انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: الحقونيييييييييييييي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    390
    الجنس
    أنثى

    الحقونيييييييييييييي

    يوسف ابنى عنده شهر ونص ربنا يحفظهولى يارب بس عنده فتاق سرى داخلى وانا رابطاله حزام سرى ولازقة ولكن رحت للدكتور فقال لى ان الكيس اللى تحت جهازه التناسلى اتملى ميه بسبب الفتاق وانا خايفة وفيه ناس قالولى انه هيحتاج تدخل جراحى حد عنده فكرة طمنونى الله بخليكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    ( دبي ) بلدي . وآحيانـآ ( لبنان )
    الردود
    2,255
    الجنس
    امرأة

    flower3 اللهم عافي هالصبي الصغير وانعم عليه بالصحة والعمر المديد.. امين

    بسم الله تبارك الله
    هادى حبيبتى ام يوسف كل المعلومات يلي قدرت اجمعها لج عن الفتق عند الرضع
    اللهم عافي يوسف الغلا واحميه من كل مكروه اللهم امين

    مرض الفتق بانواعه له اثار صحية وطبية واجتماعية ونفسية ايضاً على المريض . والكثير منا يعرف تعبير الفتق او سمع ان احدهم اجرى جراحة فتق من قبل. ومن انواع الفتوق الشائعة جدا الفتق الاربي عند الاطفال. ما هو الفتق؟ نقلت المجلة الطبية العربية عن الدكتور عبد المطلب بن أحمد السح إن الفتق حالة تنجم عن خروج جزء من أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وتوجهه لمكان آخر داخل الجسم أو خارج حدوده.


    وغالباً ما يكون السبب هو عدم انغلاق ذلك المكان الذي يفترض به أن يشكل حاجزاً طبيعياً يمنع الإنفتاق، أو أن هذا الإنغلاق يكون غير كامل لسبب أو لآخر، أو قد يكون الأمر متعلقاً بضغط زائد في مكان ما يدفع بأحشاء ذلك المكان نحو مكان آخر أقل ضغطاً أو غير ذلك.


    إن الفتوق الإربية هي تلك الفتوق التي تحدث في المنطقة عند اتصال أعلى الفخذ مع أسفل البطن، وهي الحالة الأكثر احتياجاً للجراحة بعمر الطفولة، وتحدث بنسبة (10-20) من كل ألف ولادة حية، وتصيب الذكور أربعة أضعاف ما تصيب الإناث.


    ونصف حالاتها تظهر قبل عمر سنة من العمر، ومعظمها ترى في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، وتوجد هذه الفتوق في الجهة اليمنى في (60%) من الحالات، وفي اليسرى في (30%) ، وتكون ثنائية الجانب في (10%) كما يقول الدكتور السح. أما المبتثرون أو المولودون قبل موعدهم المتوقع فحصتهم كبيرة قد تصل إلى (30%) منهم.


    الاسباب


    ينجم معظم هذه الفتوق عن بقاء اتصال مابين جوف البطن إلى داخل القناة الإربية باتجاه كيس الصفن عند الذكور والشفر عند الإناث، وفشل التحام هذا الرتج أو الإتصال بشكل كامل يؤدي لفتق كامل، أما انسداده في المنطقة البعيدة وبقاء جزئه القريب سالكاً فيؤدي لفتق يدعى باللامباشر ويمثل أكثر الحالات، أما انسداده من مكان قريب دون البعيد فيؤدي لما يدعى بالقيلة المائية في الخصية، والإنسداد القريب والبعيد دون الوسط نتيجته قيلة في الحبل المنوي.


    يظهر الفتق كانتفاخ أعلى الفخذ أسفل البطن ويتبارز للأمام أو إلى كيس الصفن حيث الخصية، وأحياناً يحدث الإنتفاخ في الصفن دون انتفاخ سابق أعلى من ذلك، والأهل عادة هم أول من يرى الفتق وذلك خلال نوبة بكاء للطفل .


    بينما يكون الأمر طبيعياً بالظاهر خلال نوم الرضيع أو راحته أو استرخائه، وكذلك ليس بالنادر أن نسمع قصة من الأهل يروونها باستغراب عن تورم مخادع يظهر ويختفي من فترة لأخرى في منطقة المغبن أو في الصفن عند الذكر أو في الشفر عند الأنثى، وأحياناً يظهر الفتق فجأة عند الرضيع ويترافق بانزعاج، أو قد يترافق بتقيؤ وانتفاخ بطن وعلامات أخرى توجه الطبيب نحو انسداد الأمعاء.


    كما يمكن للطبيب البارع أن يكتشف الفتق بمجرد وضع الطفل بوضعية مناسبة، وبالنسبة للأطفال الكبار فإن مجرد وقوفهم قد يجعل الفتق يطل برأسه من عشه، وبكل الأحوال ينبغي تفريق الفتق عن الخصية أو عن المشاكل الأخرى وذلك تجنباً لعملية لا مبرر لها.


    النسبة الاعلى


    يكثر الفتق في عوائل معينة، كما يكثر عند الأطفال الذين يعانون من داء يدعى بالكيسي الليفي أو الذين لديهم خلع ورك ولادي أو خصية غير نازلة أو يعانون من أعضاء تناسلية مبهمة أو إحليل تحتي أو فوقي أو لديهم تجمع سوائل داخل البطن (حبن)، أو عيوب خلقية في جدار البطن، كما قد يؤدي السعال الديكي لظهوره.


    ولوحظت كثرته في أدواء تصيب النسيج الضام مثل متلازمة إهلرس- دانلوس ومتلازمات عديد السكريد المخاطية مثل هنتر- هرلر، وإذا وجد الفتق عند أنثى فعلينا البحث عن اضطراب يدعى بالتأنث الخصوي لأن الفتق يوجد في (50%) من حالات هذا الإضطراب.


    العلاج


    أما بخصوص المعالجة قال الدكتور السح للمجلة العربية الطبية إنها الجراحة بأقرب وقت ممكن تجنباً للإختلاطات ومن بينها اختناق الفتق وخصوصاً في السنة الأولى، والعملية بسيطة، ويمكن للمريض بعدها مباشرة المغادرة للمنزل، ويحتفظ بالإستشفاء للذين لديهم مخاطر إضافية من قلبية أو تنفسية أو غير ذلك.


    أما القيلات المائية في الخصية فغالباً ما تشفى من تلقاء نفسها خلال السنة الأولى، ولا جراحة لها اللهم إلا قيلة الحبل التي كثيراً ما يرافقها الفتق، وإذا استمرت القيلة لما بعد السنة فهي غالباً فتق يلزم علاجه.


    و عن مضاعفات هذه الفتوق نذكر انحشار المحتويات فيها وما يتلو ذلك من انسداد بالأمعاء مع تقيؤ وإمساك وانتفاخ بالبطن، وقد ينحشر المبيض عند الإناث، كما قد ينحشر أي عضو آخر داخل البطن، وحالما يضطرب وصول الدم للعضو يحدث ما ندعوه بالإختناق الذي يستدعي الجراحة الإسعافية، ويحدث الإنحشار في (9-20%) من الحالات وخصوصاً بالسنة الأولى من العمر، ويكثر عند الإناث والمبتثرين.


    ويتظاهر الفتق الاربي على شكل كتلة ثابتة مؤلمة، ويتكدر مزاج الطفل ولا يحتمل الإرضاع ويبكي بشدة، ويمكن للجلد فوق الكتلة أن يتوذم أو يتبدل لونه قليلاً ، ولكنه لا يحمر ولا يؤلم كما يحدث بالفتق المختنق، وبهذه الحالات ينبغي رد الفتق بشكل محافظ، وينجم ذلك في (95%) من الحالات.


    ومن غير المعتاد أن تلزم الجراحة الإسعافية في هذه الحالات، وبعد الرد وخلال يوم أو يومين تجرى الجراحة بعد زوال الوذمة، أما بالإختناق فيتسرع القلب وتحدث الحمى وتحمر كتلة الفتق ويشتد ألمها، ولا مفر من جراحة فورية.


    إن نتائج الجراحة عند الرضع والأطفال ممتازة، ومضاعفاتها لا تتجاوز (2%)، ولا ينكس الفتق إلا بأقل من (1%) من الحالات.


    وكلمة بخصوص الخدج: فـ (70%) من الذكور بعمر حملي أقل من (30) أسبوع لديهم فتق إربي بالمقارنة مع (6.%) فقط بعد الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، وبوزن أقل من (5,1) كغ يحدث الفتق بنسبة تعادل (20) ضعفاً أكثر من حدوثه عند الرضع الأكبر، ويكثر لديهم انحشار محتويات الفتق وربما انخناقه، ولذلك تجرى لهم العملية قبل خروجهم من المستشفى، وحتى بعد العملية فقد لوحظ حدوث توقف تنفس مجهول السبب، وبالطبع يلزم تدبير ذلك وعلاجه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    فى مملكتى
    الردود
    3,044
    الجنس
    امرأة
    الف سلامة عليه يا هدى ...ربنا يشفيه و يطمنك عليه

    و بصراحة معنديش فكرة عن الحالة دى

    بس نصيحتى ليكى شوفى راى دكتور تانى

    و يكون استاذ جامعى لانهم بيبقوا مطلعيين على احدث العلاجات عن الاستشاري العادى

    واحدة ربنا يكرمها نصحتنى بكدة لبنتى و فعلا الحمد لله خفت على علاجه

    و ربنا يطمننا عليه

    اختك ام توتة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    Cairo, Egypt, Egypt
    الردود
    1,646
    الجنس
    أنثى
    حبيبتى ربنا يطمنك على ابنك بس متقلقيش خير ان شاء الله انا ابنى كان عندة نفس الحالة ومعرفتش او ملاحظتش انة فى حاجة مش طبيعية غير ساعة عملية الطهارة والدكتور هو اللى قالى بس قالى ننتظر لما يتم 6 شهور لو فضل على نفس الحالة بيحتاج تدخل جراحى ولازم قبل ما يتم سنة وكان قالى اتابعة دايما والحمد لله محتاج لعملية ورجع طبيعى لما تم 5 شهور ورحت لدكتور تانى اتأكد قالى نفس الكلام ولما كمل سنة وديتة لجراح للأطمئنان علية وهل بتاثر علية فى المستقبل بأى شكل قالى لا خالص
    روحى لدكتور تانى وتالت واطمنى
    بس اطمنى بأمر الله خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    الإسلام
    الردود
    675
    الجنس
    أنثى
    الف سلامة عليه يا هدى ...ربنا يشفيه و يطمنك عليه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    سوريا ألمانيا
    الردود
    2,248
    الجنس
    أنثى
    الف سلامة عليه يا هدى ...ربنا يشفيه و يطمنك عليه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    390
    الجنس
    أنثى
    شكرا بيا بنات قوى على دعواتكم ليه انا قلبى والله موجوع وبيتقطع كل لما بشوفه بيحذق وحتى مش عارف يرضع ادعوله الله يباركلكم وشكرا ام روميساء على المعلومات الله يجازيكى خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    1,462
    الجنس
    أنثى
    الله يطمن قلبك عليه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    في عالم خيالي , وظيفه و دراسات عليا وبنتي عروس خخخ
    الردود
    5,049
    الجنس
    امرأة
    شفاه الله وعافاه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    الكــــQ8ـــويت
    الردود
    10,286
    الجنس
    أنثى
    الله يشافييييييييه يارب

مواضيع مشابهه

  1. يا جماعه الحقونىىىىىىىىىىىىىى
    بواسطة دفىء المشاعر في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 11-10-2007, 06:03 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ