انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: الوحم هو وهم ام حقيقة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    الرياض(لبنانية)
    الردود
    1,675
    الجنس
    امرأة

    الوحم هو وهم ام حقيقة؟

    لعل الناظر إلى ظاهرة وحم النساء والمتأمل فيها ليجد من العجائب ما يصعب تصديقه, إذا ما تم إستثناء المعطيات العلمية والتفسيرات النفسية , التي قد يسهل معها استصاغت المسألة , فمن المؤكد أنه لم يسلم بيت إلا وعاش الظاهرة عن قرب بكل سلبياتها و إيجابياتها , ومن المؤكد أيضا أ ن خروج الجنين إلى حيز الجود ينسي الوالدين كل متاعبه السابقة .


    لن آكل إلا ما أشتهي :

    ما إن تكتمل فرحة الزوج بخبر الأبوة حتى تبدأ مشاكل لا حصر لها مع زوجته بسبب ما يسمى بالوحم الذي تختلف صعوبته بين أنثى وأخرى , دون استحضار مسألة الوراثة في الأمر , فكم من بنت عانت من الوحم عكس أمها , والعكس أيضا صحيح .

    كما أن الوحم لم يقتصر على أقطار دون أخرى بل هو ظاهرة عالمية , فقد أثبتت دراسة بريطانية أجريت حديثا على مائتي امرأة حامل- كما جاء في موقع عرب ناو - غرابة الأطعمة التي تشتهيها الحوامل لتشمل أحيانا مواد غير قابلة للأكل مثل أحذية رياضية وعيدان ثقاب محروقة .
    و الجدير بالذكرأن الحامل لا تعلم نوع الاطعمة المسموح بها والتي لا تشكل خطورة على صحتها وصحة الجنين .
    لذى تنصح أخصائية في التغذية عند الحوامل إلى ضرورة إستشارة الحامل للطبيب أو القابلة في نوعية الأطعمة الواجب تناولها .

    كما أنه حتى الآن لا يعرف سبب ظاهرة الوحم بشكل قطعي ومدقق , إلا أن إحدى النظريات تقول ( إن الجسم البشري يعي المواد الغذائية التي يفتقدها فيعمد إلى تحريك شهية الشخص حسب ذلك فتزداد بذك شهية الحامل حسب تزايد الحاجة لنمو الجنين ) .

    فمن المحتمل أن التغيرات الهرمونية المصاحبة للوحم والتي يرافقها تغير تؤدي إلى إثارة شهية المرأة الحامل للمأكولات الغريبة , وأضافت شنكر - أخصائية في المجال - أن الحامل قد تشتهي هذه الأطعمة الغريبة لأن رائحتها قد تثير فيها ذكريات سعيدة كما أنها تتجنب الطعام الذي تثير رائحته فيها ذكريات حزينة .

    فالشهية ليست قرينة المذاق , وهو ما تبناه مجموعة من الباحثين , فحاسة الشم إذن تتغير بسبب التغيرات الهرمونية على عكس الأشخاص العاديين .

    ويعتقد بعض العلماء أن الوحم ينتج من حساسية لهرمونات الحمل خاصة الكوريونات المشيمية أو تأثير هرمونات الحمل على مراكز القيء في المخ أو إثر العوامل النفسية المصاحبة للحمل خاصة إذا كانت المعدة فارغة , كما قد ينتج عن نقص بعض الفيتامينات(ب1ب2ب12) .

    الوحم من الناحية النفسية والعضوية :

    يرتبط الوحم بحالة الحامل من الناحية النفسية , ليتمظهر عبر مظاهر تتجلى في كرهها لروائح أو أطعمة أو رؤية أشياء معينة كانت تحبها من قبل , كما أنها قد تشتهي شم أو رؤية أو تناول أصناف أخرى كانت تكرهها من قبل , وبذلك فقد تحدث تغيرات على حاسة الشم و النظر و الذوق , وكثيرا ما تنتظر المرأة القيء كعلامة على الحمل فيطغى خصوصا في الصباح وفي الأسابيع الأولى ويستمر إلى الأشهر الأخيرة في بعض الحالات الخاصة , مما يجعل الأناس الطبيعيين يلاحظون فرط حساسية الحامل .

    وقد نشر في موقع الوطن تفسير للظاهرة من ناحية الطب النفسي على أنها حالة تنتاب بعض السيدات ويصبح لديهن الرغبة الملحة والقصرية في الشهر الاول من الحمل بتناول بعض المواد الغريبة التي ليس لها قيمة غذائية على الإطلاق بل على العكس فقد تنعدم منها الفائدة وتعود بالضرر على صحة الام والجنين .

    وقد يكون الدافع هو تدمير الذات أو الإنتقام من الذات أو ممن حولها , وقد يكون صورة من صور الاكتئاب النفسي أو الرغبة في لفت نظر الزوج المشغول عنها دائما للاهتمام بها أو للهروب من الأمومة بكل تبعاتها وذلك بالتخلص بطريقة لا شعورية من الجنين أو رغبة في حرمان الزوج من الأبوة المرتقبة وقد يكون هذا التصرف أحد صور العقاب النفسي إذا كان الحمل مرتبطا بالشعور بالذنب .
    ويعود ذلك للتربية و النشأة المتزمتة غير الواعية حينما يرتبط الجنس بالإثم والمعصية لدى بعض النساء , فيظل هذا الاحساس كامنا في عقلها الباطن وعند ظهور أعراض الحمل تشعر المرأة بالإكتئاب النفسي الشديد وتندفع لا شعوريا لإلتهام هذه المواد الغريبة والضارة وقد يصاحب ذلك شعور داخلي بكره الزوج وعدم الاكتراث بمطالبه .

    وقد تشتم منه روائح لا تتحملها مما يتسبب في كرهه وتسجيله ضمن القائمة , لذا يجب ان تتم متابعة حمل مثل هؤلاء السيدات برعاية الطبيب النفسي وطبيب الولادة لكي يستمر الحمل طبيعيا وتتم الولادة بسلامة .

    إلا أن البعض يفسر الظاهرة على أنها ترجمة للمواد و المعادن التي ينتقصها جسم الحامل , بفعل أن البعض تبقى لديهم الشهية لتلك الأصناف التي كانت تشتهيها أيام الحمل لكن بشهية أقل مما سبق , وبذك فهم ينفون العامل النفسي ويحلون محله العمل العضوي المحض دون أن يطرحوا على أنفسهم السؤال التالي :

    ما هي نوعية المعادن التي قد تحتاجها المرأة من أكل أكياس البلاستيك ؟



    الأضرار الناجمة عن بعض الأطعمة :

    كثيرا ما تندفع الحامل لتناول أطعمة ينفر منها الذوق العادي , مثالا لا حصرا :
    ( الفحم ، الطين الأبيض ، الصابون ، الطباشير ) , إلا أن تناول هذه المواد قد يؤدي الى مضاعفات مرضية تؤدي حتما الى التهابات معوية وعسر هضم مزمن مع احتمال الاصابة ببعض الطفيليات كالدوسنتاريا ودودة الاسكاريس بسبب تناول الطين , اما تناول قصاصات الورق فقد يتسبب في التسمم بالرصاص وفقر الدم وتشوهات الجنين كما ذكر أيضا في نفس الموقع أن تناول بعض السيدات للطباشير او جير الحائط او قشر البيض يؤدي الى حدوث التهابات بالأغشية المبطنة للمعدة , كذلك اكل الصابون يؤدي الى إسهال مزمن وما يشبه الحروق الكيمائية بالفم والمعدة .

    أما السيدات اللواتي يتوحمن بطريقة الشم فهذا يؤدي الى إصابتهن بنوبات ربو و يؤكد أحد الاطباء أن ظاهرة الوحم في طريقها للزوال نظرا للوعي الطبي الذي وصلت اليه المرأة العربية واهتمامها بالعديد من امور الحياة اليومية , مشيرا الى ان برامج متابعة الحمل الشامل بما يحتويه من محاضرات وتوعية للسيدات مرورا بمراحل الوحم من الولادة اعطى المرأة بعداً أكبر في كيفية التعامل مع كل الظواهر بما فيها الوحم .

    وعادة ما تكون الاورام الدموية التي تصيب الجنين لا علاقة لها بما حرمت منه الام اثناء الحمل , كما تعتقد الكثيرات , حيث تعتقد الام ان الورم الذي يظهر على جسم المولود بسبب عدم تناولها الفراولة او التوت الذي اشتهته في اشهر الحمل وهذا لا يوجد فيه دليل , على ان اشهر الوحمات هي :

    ::: وحمة الفراولة :::
    وتعرف طبيا بالورم الدموي وهي عبارة عن اوعية دموية تكونت بشكل عشوائي على اي جزء من الجسم .

    ::: وحمة ابو فروة :::
    وتعرف طبيا بالوحمة المصطبقة المشعرة وتظهر على الجسم منذ الولادة بمنطقة اسفل الظهر وتنمو مع نمو الطفل وقد تخفي هذه الوحمة تشوها في العمود الفقري .

    ::: وحمة العنب :::
    والمعروفة طبيا بالورم الليفي العصبي تظهر عادة في الوجه وهي طرية .

    ::: وحمة الشبري :::
    وتعرف طبيا بورم الخلايا البدنية .

    - اضافة الى وحمة الزبيب والتوت والكرز والشعرية ...... -

    سبل التجاوز :

    سنحاول تقديم بعض النصائح للحوامل اللواتي يعانين من الصعوبات المذكورة سابقا من خلال ما قاله الدكتور - عبد العزيز بن محمد العثمان - د. بكلية العلوم الطبية التطبيقية ( يمكن علاج الوحم بسهولة وأول وسائل العلاج وأهمها تجنب التفكير الدائم أو توقع الوحم فإن نجحت المرأة في ذلك فإنها ستشعر بتحسن في اليوم التالي ولكن ستبقى بعض الأعراض ) .

    وللتقليل من مشكلة الوحم إليك بعض الخطوات العملية :

    1 - تناول وجبة خفيفة في الصباح . و يفضل بعض النساء أن تتناولها قبل نهوضها من الفراش ، و أنصح بتناول قطعة خبز جاف و عليها قليل من المربى أو العسل ففي العسل فوائد كثيرة للحامل بصفة عامة و لمن تعاني من الوحم بصفة خاصة ، وفيه فائدة للجنين ويساعد على التقليل من الإمساك الذي يحدث للكثيرات ، كما أنه مهدئ للأعصاب ويساعد على النوم ، كما يمكن الاستعاضة عن الخبز بالبسكويت الجاف أو الفاكهة غير الحامضية .
    واذا استيقظت أثناء الليل فيمكن تناول أحد أقراص البسكويت .

    2 - تجنبي الإكثار من السوائل ما عدا الماء ، إذ تشكو بعض الحوامل من تكرار التبول وهذا بسبب ضغط الرحم على المثانة فتصغر في الحجم فلا تستطيع إحتواء كمية كبيرة من البول

    3 - لا تتناولي كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة ، بل تناولي كميات قليلة من الطعام على فترات متعددة ، مثلا اربع أو خمس وجبات في اليوم وهذا يساعد على التخلص من الحموضة .

    4 - تجنبي تناول الأطعمة الدهنية و المقلية و الفطائر و الشطة و البهارات و شوربة اللحم و المياه الغازية و الشاي و القهوة .

    5 - نوعي غذائك ، فإذا كرهت اللحم فاستعيضي عنه بالفول و العدس و الحليب قليل الدسم أو منتجاته ، كما أن في الفواكه و الخضار فوائد لا تعد و لا تحصى بالذات للحامل و من خصوصية فوائدها أنها تمد جسمك بالفيتامينات و المعادن الضرورية لك و لجنينك كما أنها تقلل من مشكلة الامساك .

    6 - ضعي في حقيبتك بسكويتا تحبينه لوقت الحاجة و يفضل أن يكون محتويا على الحليب .

    7 - تأكدي أن من خلق هذا الجنين قد تكفل برعايته فسيأخذ ما يحتاجه و لو كان على حساب نقص تلك العناصر لديك ، لهذا احرصي على تغذية نفسك لصحتك أولا .

    8 - لا تخافي و لا تقلقي اذا قل أكلك ، صحيح ان قلة الأكل مشكلة ستعانين من تبعاتها صحيا و قد يتأثر بها جنينك ، ومن عجيب قدرة الله سبحانه وتعالى أن جعل امتصاص العناصر الغذائية من الأمعاء بمعدل أعلى بكثير من الحالة العادية و لا يعرف كيف يحدث ذلك بالتفصيل .

    [right]و سبحان الله أحسن الخالقين[right]
    آخر مرة عدل بواسطة mama sousou : 30-04-2008 في 01:17 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    مصر
    الردود
    442
    الجنس
    أنثى
    مشكورة يا قمر على موضوعك الجميل و المفيد بس الوحم بتهيألى ملهوش حل لانى حاولت كتير و انا حامل فى زياد ابنى و مقدرتش و كنت بتوحم على الشيبسى و خربت الميزانية لانى كنت باكلةالحجم العائلى و زياد طلعتلة شبسيياية مقرمشة فى كتفة من ورا ههههههههههه ربنا يستر فى اللى بعد كدة لما ربنا ياذن ان شاء اللة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    الرياض(لبنانية)
    الردود
    1,675
    الجنس
    امرأة
    شكرا لمرورك والله الوحم شي غريب فعلا واعتقد متلك انو ما حد يقدر يتحكم فيه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    جده
    الردود
    2,040
    الجنس
    أنثى
    هههههههههه والله الوحم مشكللللللله ...

    انا طالعه نازله آكل بطاطس مقليه

    يارببببببببي والله اخاف تأثر عليا


    يسلمووو على الموضوع الراااااااائع

مواضيع مشابهه

  1. الوحم وهم ام حقيقة ؟!!!
    بواسطة ايمى في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 21-04-2009, 11:57 AM
  2. حقيقة الوحم عند الحوامل
    بواسطة UM YOYO في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 18
    اخر موضوع: 29-10-2007, 01:10 AM
  3. الردود: 225
    اخر موضوع: 03-08-2007, 04:52 AM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 18-03-2006, 06:54 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ