انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 22

الموضوع: أهم المعلومات للراغبات في الإنجاب..!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    على شط نيلك يابلدى عايشه وسط اهلى تحت شمسك الحنينه
    الردود
    915
    الجنس
    أنثى

    Thumbs up أهم المعلومات للراغبات في الإنجاب..!

    د. أمنية هلال
    مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني

    أنا متزوجة منذ سنة وشهرين ولكن لم يحدث حمل حتى الآن وذهبت إلى طبيبة وعملت عدة تحاليل وسونار وقالت إنه لا يوجد شيء، أريد أن أعرف ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخير الحمل؟
    مع العلم أنها قالت إن المسألة مسألة وقت وزوجي أيضا عمل تحليلا، كما أريد أن أعرف فترة التبويض الصحيحة كيف أعرفها وكيفية حسابها وهل هناك طرق أو إرشادات معينة أثناء الجماع أو بعده حتى يحدث حمل. أرجوكم أفيدوني لأني في حيرة. أشكركم
    عزيزتي المرسلة.. يعتبر تأخر الإنجاب من أهم المشكلات التي تواجه الأزواج، فهي ليست مشكلة صحية فقط وإنما صحية واجتماعية في آن واحد، ولقد كانت مشكلة تأخر الإنجاب من قبل 20 سنة، مشكلة مستعصية ولا يوجد لها سبب أو علاج، ولكن مع تقدم الطب الحديث أصبحت أكثر من 90% من الحالات لها علاج.
    ويعرف تأخر الإنجاب (العقم) بعدم القدرة على الإنجاب بعد مرور عام على الزواج المستمر والذي يتم فيه اللقاء بين الزوجين بصفة منتظمة، وتصل نسبة العقم إلى 15% من الزيجات الحديثة.
    وللعقم أنواع، العقم الأولي حيث لم يحدث حمل مطلقا بعد الزواج كما في حالتك، والعقم الثانوي حيث يسبق حدوث العقم حمل أو إجهاض، ولكن لم يحدث حمل خلال سنة أو سنتين بعد آخر إنجاب بالرغم من عدم اللجوء إلى وسائل منع الحمل علما بأن لقاء الزوجين يكون منتظما خلال هذه الفترة.
    ولكي نتعرف على أسباب العقم يجب أن نفهم أولا كيف يحدث الحمل، أثناء الجماع يتم قذف الحيوانات المنوية من العضو الذكري إلى أعلى المهبل قريبا من فتحة عنق الرحم، وتتحرك الحيوانات المنوية إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب حيث تلاقي البويضة، ويتحد حيوان منوي واحد مع البويضة لتكون بداية الجنين، وتصل البويضة الملقحة إلى الرحم خلال خمسة أيام لتنغرس في بطانته الداخلية المستعدة لاستقبالها بواسطة هورمون البروجستيرون، ويعتمد الجنين في غذائه ونموه على علاقته بالأم عن طريق المشيمة.
    وتنقسم أسباب العقم إلى أسباب عند الرجل وتمثل 30% من الحالات، وأسباب عند المرأة وتمثل50%، وأسباب مشتركة بين الرجل والمرأة وهي تمثل 10% من الحالات. وأسباب غير معلومة في 10% من الحالات.
    ومن أسباب العقم عند الرجل..
    عدم قدرة الرجل على إيصال الحيوانات المنوية إلى أعلى المهبل كما في حالات ضعف أو عدم الانتصاب أو القذف السريع، ضعف حركة الحيوانات المنوية وبذلك لا تستطيع الصعود لملاقاة البويضة، وكذلك ضعف قدرة الحيوانات المنوية على اختراق جدار البويضة ليتم الإخصاب. ومن الأسباب أيضا قلة عدد الحيوانات المنوية عن 20 مليون في السنتيمتر المكعب، ففي الحالات الطبيعية يكون عدد الحيوانات المنوية من 20-80 مليون في السنتيمتر المكعب الواحد، أي من 60 إلى 300 مليون في القذفة الواحدة، ومن المشكلات التي ليس لها علاج عند الرجل، عدم وجود حيوانات منوية بالخصيتين: ففي هذه الحالة نجد تحليل السائل المنوي يشير إلى عدم وجود حيوانات منوية وعند عمل عينة من الخصية نجد أنها لا تحتوي على حيوانات منوية على الإطلاق مع ضمور في قنوات الخصية، ففي هذه الحالات لا تجدي أية محاولة للمساعدة على الإنجاب.


    ومن أسباب العقم عند السيدات..

    فهي تتمثل في ضعف التبويض أو عدم حدوثه وتمثل 25% من حالات العقم وغالبا ما يكون مرتبطا باضطرابات في الدورة الشهرية، ومن أهم أسبابه، مرض تكيس المبايض، ارتفاع في نسبة هورمون البرولاكتين في الدم أو قصور في إفرازات الغدة النخامية نتيجة إلى وجود عيب خلقي في تكوينها أو استئصال ورم بها، وهناك أيضا حالات نقص كفاءة عمل المبيض نتيجة لتعرض السيدة إلى علاج كيميائي أو علاج إشعاعي للحوض.

    وهناك أسباب في قناة فالوب وهي تمثل 20% من حالات العقم عند السيدات مثل انسداد في قناتي فالوب يكون ناتجا عن حدوث التهاب في الجهاز التناسلي نتيجة لحدوث تلوث بعد ولادة أو إجهاض سابق أو عدوى ميكروبية بميكروب الكلاميديا أو السيلان، أو حدوث التصاقات حول قناتي فالوب والتي تعوق عملية التقاط البويضات من المبيضين وهذه الالتصاقات تكون غالبا جزءا من التصاقات عامة بالحوض ومن أهم أسبابها مرض الأندومتريوزيس وأحيانا تكون ناتجة عن التهاب سابق بالغشاء البريتوني نتيجه إلى التهاب بالزائدة الدودية أو نتيجة إلى عمليات بالحوض مثل استئصال الأورام الليفية أو أكياس المبيض وقد تكون نتيجة حدوث التهابات متكررة بالجهاز التناسلي.

    ويتم تشخيص هذه الحالات بواسطة الأشعة بالصبغة على الرحم أو بواسطة منظار البطن وينحصر العلاج في إجراء جراحة لإزالة الالتصاقات بالمنظار والبديل الآخر هو إجراء عمليه أطفال الأنابيب.

    ومن الأسباب الأخرى للعقم..
    وجود عيوب خلقية بالرحم مثل صغر حجم الرحم بدرجة كبيرة برغم أن مستوى هورمونات المبيض يكون طبيعيا وهناك حالات الرحم المزدوج أو الرحم المنقسم وتعتمد فرص الحمل فيها على حجم كل جزء من الرحم على حدة، فإذا كان نمو أحد الجزأين أو كليهما طبيعيا فإن احتمال الحمل يكون كبيرا ولكن احتمال الإجهاض يكون كبيرا أيضا.، أما بالنسبة للأورام الليفية فيمكن أن تؤثر على الحمل خاصة إذا كانت موجودة بداخل تجويف الرحم أو تحت سطحه الداخلي ولابد من استئصال هذه الأورام جراحيا لتحسين الخصوبة.

    ومن الأسباب الموجودة في عنق الرحم والتي تؤثر على الإنجاب، زيادة لزوجة مخاط عنق الرحم حيث تعوق تقدم الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، أو وجود أجسام مضادة بعنق الرحم ويتم تشخيص هذه الحالات عن طريق عمل تحليل بعد الجماع وينحصر العلاج في إعطاء أدويه لعلاج لزوجة مخاط عنق الرحم أو عن طريق عمل تلقيح صناعي داخل الرحم مباشرة لتجنب مرور الحيوانات المنوية بعنق الرحم. وهناك بعض الحالات من العقم يكون السبب فيها غير معروف وتكون كل الفحوصات طبيعية تماما وبالرغم من ذلك لا يحدث الحمل، ومن الأسباب المحتملة وجود ضمور في الأهداب المبطنة لقناة فالوب رغم سلامة الأنابيب ظاهريا أو سمك جدار البويضة بحيث لا تستطيع الحيوانات المنوية اختراقها، وهذه الحالات لا يمكن تشخيصها بكافة الوسائل ويفضل اللجوء إلى عمليات الإخصاب المساعد لعدم إضاعة الوقت.


    وهناك بعض المعلومات
    الهامه للراغبات في الانجاب..
    1. نسبة حدوث الحمل بالنسبة لأي زوجين طبيعيين في موعد التبويض تماما لا تتعدى 15% في الشهر الواحد وليست 100% كما يتصور البعض.

    2. موعد خروج البويضة بالنسبة للدورة يختلف من سيدة إلى أخرى ومن شهر إلى شهر، وأنسب وقت لحدوث الحمل بالنسبة للسيدات ذوات الدورة المنتظمة هو أيام 12، 14،16، 18 من بداية نزول الحيض. وكلما كان توقيت الجماع قريبا من ميعاد خروج البويضة كلما كانت فرصة الحمل أعلى، وتتلخص أعراض حدوث التبويض في الأم بأحد الجانبين مع زيادة في الإفرازات المهبلية، وقد تكون مصحوبة بقطرات دم، ويمكن تحديد موعد التبويض بواسطة بعض الأجهزة البسيطة والتي يمكن للسيدة أن تستعملها بنفسها لتحليل البول أو اللعاب في المنزل، كما يمكن أيضا عمل متابعة التبويض بواسطة الموجات فوق الصوتية.

    3. وضع الجماع أو الاستلقاء على الظهر بعد الجماع لفترة طويلة لا يزيد نسبة حدوث الحمل حيث إن السائل المنوي بعد قذفه في أعلى المهبل يعرف طريقه إلى أعلى مباشرة، كما أن هناك كمية من السائل المنوي تصل إلى المهبل أثناء الممارسة وقبل حدوث القذف، وليس هناك داع للقلق من خروج كمية من السائل المنوي بعد نهاية الجماع؛ لأن ذلك أمر طبيعي ولأن الحمل يحدث من كمية السائل المنوي المندفع إلى عنق الرحم أثناء الجماع.

    4. حدوث النشوه أثناء الجماع ليس لها أي علاقة بحدوث الحمل من عدمه.

    5. لا مانع من استخدام كمية ضئيلة من الكريمات الملينة لعملية الجماع إذا كان مؤلما بدونها، ولكن يفضل عدم الإفراط في استعمالها.

    6. لا تذكري زوجك بأيام التبويض بحيث يحدث اللقاء بطريقة تلقائية دون تخطيط حتى يكون اللقاء ناجحا.



    من موقع بص وطل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    204
    الجنس
    ذكر
    مشكوره اختي عالموضوع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    7,245
    الجنس
    أنثى
    تسلمين حبيبتي يااااارب.. والله يرزق الجميع ان شا الله..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    دار الحي
    الردود
    1,636
    الجنس
    أنثى
    اشكرك اختي على المعلومات القيمه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    الرياض(لبنانية)
    الردود
    1,675
    الجنس
    امرأة
    شكرا معلومات مهمة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    دوحـــة الخيـــر
    الردود
    96
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيج الف عافيه على هالمعلومات...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    على شط نيلك يابلدى عايشه وسط اهلى تحت شمسك الحنينه
    الردود
    915
    الجنس
    أنثى
    مشكورين وربنا يرزق كل محتاج

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    بين أغلى الناس على قلبي
    الردود
    1,533
    الجنس
    أنثى
    تسلمي يا اختي على المعلومات، شكرا" لك
    و الله يرزقني و يرزق كل المنتظرات
    ربي لا تذرني فردا" و انت خير الوارثين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    على بابك ربي ولن أغادره
    الردود
    8,152
    الجنس
    امرأة
    تسلمي يا اختي على المعلومات
    و الله يرزقني و يرزق كل المنتظرات
    ربي لا تذرني فردا" و انت خير الوارثين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    على شط نيلك يابلدى عايشه وسط اهلى تحت شمسك الحنينه
    الردود
    915
    الجنس
    أنثى
    العفو وربنا يرزقكم يارب بالذريه الصالحه

مواضيع مشابهه

  1. فرصة ٍٍٍ وظيفية للراغبات بالعمل
    بواسطة hamo0osa في حافز الوظائف والدورات التدريبية والمشاريع التجارية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 22-06-2011, 12:38 PM
  2. للراغبات في الزواج بدون مسيار
    بواسطة om_sereen في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 23-04-2007, 07:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ