انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: الاخت عشتار تفضلي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة

    Post الاخت عشتار تفضلي

    السلام عليكم هذي بعض المعلومات السريعه بالنسبه لطلبك

    عن الحمل خارج الحمل والموضوع راح اتم اضيف عليه المعلومات

    حتي يتم تكملته

    وارجو من الله التوفيق




    _______________________________________________





    حمل خارج الرحم
    Ectopic Pregnancy


    يعتبر حمل خارج الرحم حالة شائعة وخطرة تحدث لإمرأة واحدة بين كل 100 إمراة. و هى تحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم. و يسبب نمو الجنين آلاماً و نزيفاً. إذا لم يتم علاجه بسرعة فيمكنه تمزيق القناة و إحداث نزيف بالبطن الذى يمكن بدوره أن يؤدى إلى إنهيارقلبى للأم و من ثم للموت.
    ما هى أسباب حمل خارج الرحم ؟

    عادة تقضى البويضة الملقحة بين 4-5 أيام متحركة من أسفل القناة من المبيض إلى تجويف الرحم حيث تنغرس ما بين 6-7 أيام بعد تلقيحها. و السبب الأكثر شيوعاً لحمل خارج الرحم هو التلف الذى يحدث لقناة فالوب مسبباً إنغلاقها أو تضييقها. كما يمكن أن تكون هناك مشكلة تتعلق بجدار القناة التى تقوم عادة بالإنكماش ودفع البويضة الملقحة داخل الرحم. و يمكن لبعض الحالات كإلتهاب الزائدة الدودية أو إلتهاب الحوض أن تسبب تلفاً فى القناة مسببة إلتواءات و إلتصاقات و بذا مسببة تأخير مرور البويضة و جعلها تنغرس فى القناة. على أن فى أغلب الحالات لا يمكن التعرف على حالة الإنغراس بالقناة.
    ماهى النتائج التى يمكن حدوثها ؟

    فى حالات عديدة يموت الحمل خارج الرحم بسرعة و يتم إمتصاصه قبل فوات الدورة الشهرية أو بعد أعراض بسيطة أو إشارات بالألم و النزيف. و فى هذه الحالات فمن النادر أن يتم تشخيص الحمل خارج الرحم و يعتقد أن إجهاضاً قد حدث. و لا يجب القيام بأى شئ فى هذه الظروف.
    إذا لم يمت الحمل خارج الرحم, فسوف يقوم جدار القناة الرقيق بالإنشداد مسبباً ألماً فى أسفل البطن. فى هذا الوقت يمكن أن يكون هنالك بعض النزيف المهبلى. و بنمو الحمل يمكن للقناة أن تتمزق مسببة نزيفاً بطنياً كثيراً و ألماً و إنهياراً.
    قبل حدوث هذا, يمكن أن يشخص الحمل خارج الرحم بواسطة فحص الدم الذى يظهر أن هورمونات الحمل العادية لم تزداد بالصورة التى يجب عليها أن تزداد بها.
    ماهى الأعراض ؟

    يمكن أن تشك أى إمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لها بالإنجاب و تشكو من آلام فى بطنها بأن لديها حمل خارج الرحم حتى يتم التأكد من عدم وجوده. يمكن أن يكون الألم قد بدأ بصورة مفاجئة و يمكن أن يكون هنالك نزيف بطنى أو ألا يكون. أغلب الحالات بين الأسبوع الرابع و الأسبوع العاشر من الحمل تشمل الأعراض التالية مثل :
    ألم فى جانب واحد من البطن

    • <LI dir=rtl>يمكن أن يكون هذا مستمراً و شديداًو و لكن يمكن ألا يكون فى الجانب الذى حدث به الحمل خارج الرحم. <LI dir=rtl>ألم فى طرف الكتف
      يمكن أن يحدث هذا نتيجة للنزيف الداخلى الذى يقوم بإثارة الحجاب الحاجز <LI dir=rtl>إختبار الحمل
      يمكن أن يكون الإختبار إيجابياً و لكن هذا لا يحدث دائماً. فى بعض الأوقات يتطلب القيام بفحص متخصص للدم للتأكد من ذلك. <LI dir=rtl>نزيف غير عادى
      ربما لا تدرى إمرأة ما بأنها حاملاً و أنها يمكن أن تمر بمرحلة حساسة. ربما تم وضع لولباً فى رحمها و يمكن أن يكون النزيف أكثر أو أقل من المعتاد و يمكن أن تطول مدته. و على نقيض العادة الشهرية, يكون هذا النزيف ذا لون غامق و سائل و يوصف فى بعض الأحيان كأنه يشبه "عصير البرقوق". <LI dir=rtl>تغيب العادة الشهرية أو تأخرها
      يمكن توقع حدوث الحمل و يمكن الإحساس بأعراضه, كطمام البطن و ألم الثدى و إنتفاخ البطن من غير حدوث نزيف. <LI dir=rtl>مشاكل فى المثانة و الأمعاء <LI dir=rtl>الإحساس بألم عند تحرك الأمعاء أو عند الذهاب للتبول. <LI dir=rtl>الإنهيار
    • يمكنك الشعور بأن رأسك خفيفاً أو الشعور بالإغماء. و فى أغلب الأحيان يصاحب هذا شعوراً أن هنالك شئ خطأ قد حدث. كما يمكن أن توجد أعراض أخرى كالشحوب و إزدياد نبضات القلب و الغثيان و الإسهال و هبوط ضغط الدم.
    كيف يمكن التحكم فيه ؟

    إذا شك فى حدوث حمل خارج الرحم , فيجب على المرأة الحامل الذهاب إلى المستشفى. سوف يتم إجراء فحص بالموجات الصوتية و إختبار للحمل. إذا أظهر الفحص أن الرحم خال و لكن كان إختبار الحمل إيجابياً, فمن المحتمل أن يكون حمل خارج الرحم قد حدث بالرغم أن الحمل يمكن أن يكون فى مراحله الأولى أو أن يكون قد أجهض. و يمكن القيام بأحسن أنوع الفحوصات بالموجات الصوتية بواسطة مجس مهبلى لكن ليس من الممكن رؤية حمل خارج الرحم بواسطة الموجات الصوتية. إذا كانت المرأة الحامل فى حالة جيدة و لا تشكو من آلام حادة , فيمكن فحصها بواسطة إختبار هرمون الدم يتم تجريبه لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتحقق من حدوث حمل خارج الرحم أو لا. إذا كان هنالك شك كثير أو أن تكون قد ساءت أعراض المرأة , يتم إدخال منظار فى القناة. أما إذا كان التشخيص واضحاً فمن الأرجح أن يتم إجراء جراحة فى البطن لإزالة حمل خارج الرحم كما يمكن أن يتطلب هذا بعض نقل الدم الدم لإستعادة المفقود.
    إذا كان من الممكن الحصول على تشخيص مبكر قبل حدوث تمزق فى القناة و إن تم توفير التسهيلات المناسبة فيمكن إعطاء علاج أقل قوة. يمكن أن يساعد إجراء جراحة بواسطة عمل ثقوب صغيرة فى البطن أو العلاج بالأدوية على الشفاء أسرع و ربما يزيد من حظ المرأة فى التمتع بخصوبة أفضل فى المستقبل. تذكرى بأن الحمل لن ييبقى إذا كان خارج الرحم. و يمكن أن تضمن أنواع العلاج التالية شفاءً أفضل و أقل ألماً للمرأة.
    • <LI dir=rtl>قبل حدوث تمزق فى القناة فربما يكون فى إمكان الطبيب الجَراح إدخال منظار لقطع القناة و إزالة الحمل تاركاً القناة بهذد الطريقة سليمة.
    • و كبديل آخر, يمكن أيضاً إستعمال الدواء الذى يسمى ب "ميثوتركسات" و الذى يحطم الحمل. و يمكن أن يقوم بحقن الدواء مباشرة أثناء إجراء فحص بالموجات الصوتية أو بإستعمال منظار لكى يوجه الإبرة لحمل خارج الرحم, أو يمكن حقن الدواء فى العضل حتى يتم إمتصاصه فى مجرى الدم ليصل إلى حمل خارج الرحم و بذا تجنب إحداث أى تلف بقناة فالوب.
    و من الواضح أن هذه العلاجات الحديثة تعتمد على مهارات جراحية متخصصة و فحص جيد بالموجات الصوتية و إختبار معملى فعال. كما أن هذه العلاجات غير منتشرة لأنها ما زالت تحت البحث و التقييم.
    من الذى فى خطر ؟

    أى إمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لها بالإنجاب هى فى خطر أن يحدث لها حمل خارج الرحم. على أن يزيد إحتمال وقوع حمل خارج الرحم إذا كان لديك :
    • <LI dir=rtl>مرض الإلتهاب الحوضى <LI dir=rtl>إذا كان هنالك سابقة لألم فى الحوض نتيجة لإلتهاب القنوات الفالوبية ( مثلاً بمرض الكلاميديا تراكوماتس) – و هى الإلتهاب المنتقل جنسياً الأكثر شيوعاً و الذى يمكن ألا يكون له أعراض). أبحث لتعرف أكثر عن الكلاميديا <LI dir=rtl>إندومتريوسيس (الإنتباذ الرحمى)
      يمكن لأى جراحة سابقة أن تزيد من خطر الإصابة كالجراحة القيصرية أو جراحة الزائدة الدودية أو حمل خارج الرحم. <LI dir=rtl>اللولب
      يمنع اللولب حدوث الحمل فى الرحم و لكنه يكون أقل فعالية فى منع حدوث حمل فى القناة.
    • إذا كنت تتعاطين حبة لمنع الحمل مركبة فقط من بروجسترون (مينى بل)فإن حبة منع الحمل المركبة من البروجسترون فقط تقوم بتغيير حركة القناة و قد تم إثبات علاقة بينها و بين الزيادة الطفيفة فى معدلات حمل خارج الرحم.
    الحمل فى المستقبل ؟

    إذا تمزقت إحدى القناتين أو تم إزالتها فسوف تستمر المرأة فى الإباضة و لكن سوف يقل حظها فى الولادة بنسبة 50%.
    إن إحتمالات تكرر حمل خارج الرحم تكون ما بين 7-10% و يعتمد هذا على نوع العملية التى تم إجراؤها و أى تلف فى بقية القناة او القنوات. عندما يحدث عطب فى إحدى القناتين الفالوبيتين ( مثلاً نسبة للإلتصاقات) فسوف يزيد إحتمال حصول عطب فى القناة الثانية.
    ماذا يجب على أن أفعل خلال حملى القادم ؟

    فى كل الحالات يجب على المرأة التى تعرضت لحمل خارج الرحم أن تعاين طبيبها فوراً إذا شكت فى أنها ستتعرض لحمل آخر حتى تتم مراقبتها جيداً. و بنفس الطريقة إذا تأخرت العادة الشهرية و إذا كان نزيف العادة الشهرية مختلفاً من المعتاد أو إذا كان هناك ألم غير عادى فى البطن و فيجب عليها أن تطلب من طبيب فحصها و تذكير الطبيب إذا كان هذا ضرورياً من حمل خارج الرحم السابق الذى كانت قد تعرضت له.
    مشاعرك

    يكمن أن يكون حمل خارج الرحم تجربة مدمرة : من الأرجح أن تكونى قد إسترجعت قواك بعد عملية جراحية كبيرة أجريت لك ؛ يجب عليك التحكم فى ألم فقدان طفلك و فى أغلب الأحيان فقدان جزء من خصوبتك ؛ كما يمكن ألا تكونى على علم بأنك كنت حاملاً فى المقام الأول.
    يمكن أن تتغير مشاعرك بصورة كبيرة فى الأسابيع و الشهور الأولى بعد فقدانك الحمل. يمكن أن تشعرى بالراحة المطلقة لتحررك من هذا الألم و بالسعادة بأنك ما زلت حية, و فى نفس الوقت أن تشعرى بتعاسة شديدة لفقدانك الحمل. و من الأرجح أن يكون قد تم الإسراع بك إلى غرفة الجراحة و إعطاء وقت قليل لتحضيرك نفسياً لهذا الشئ. ولا يمكنك التحكم فى أغلب ما يحدث لك و لكنه يتركك فى حالة صدمة.
    ذا لم يكن هنالك تفسير طبى واضح فمن الطبيعى أن تبحثى عن سبب و ربما تبدئين حتى فى لوم نفسك. و رغم أنه يمكن تفهم ذلك فمن المهم أن تدركىأنك لم تكونى السبب.
    سوف تترك النهاية المفاجئة لحملك هرموناتك فى حالة تخبط و يمكن أن يجعلك هذا تشعرين بالإكتآب و الشعور بالضعف الشديد.
    و ليس من الصعب تخيل الحزن و الإرتباك للحياة الأسرية الذى نتج من النهاية المفاجئة للحمل التى تصاحب الحاجة إلى الشفاء من الجراحة الكبيرة.
    مشاعر شريك حياتك

    يمكن لردود الفعل العاطفية تجاه حمل خارج الرحم أن تؤثر بصورة كبيرة على العلاقة بين الزوجين. يمكن للتجربة أن تقربك و زوجك لبعضكما البعض و لكن من جهة أخرى يمكن ألا يستطيع شريك حياتك تفهم مشاعرك أو تقديم الدعم لك بأى طريقة.
    يجد العديد من الرجال صعوبة فى التعبير عن مشاعرهم و يشعرون بعدم القدرة على تقديم مساعدة و لكن تذكرى أن من الأرجح أن يكون هو كذلك حزيناً. من غير شك أن سعادتك هى همه الأساسى, و لذا ربما يشعربأنه يجب عليه أن يكون قوياً و عدم البوح بمشاعره لك. على أنه فى مجتمعنا الحديث من المقبول التعبير عن مشاعرك سواءاً للذكر أو للأنثى و يجب عليك تشجيع شريك حياتك على التعبير عن مشاعره الحقيقية و عن حزنه.
    المستقبل

    قبل محاولة الحمل بطفل آخر يجب عليك إعطاء نفسك فترة لإسترجاع قواك الجسدية و النفسية. وعادة ينصح الأطباء بالإنتظار لمدة لا تقل عن 3 شهور للسماح لجسدك الشفاء. و تتفاوت المشاعر بعد تجربة حمل خارج الرحم : ترغب بعض النساء فى أن يصبحن حمل على الفور فى حين تصيب نساء أخريات حالة من الفزع من مجرد التفكير بالأمر و لا يقدرن على تحمل الضغط النفسى الذى يصاحب قلق حمل آخر.
    من المهم تذكر أن مهما كان إحتمال حدوث حمل آخر خارج الرحم , فلك فرصة أكبر فى أن يكون لديك حمل طبيعى و صحى.



    ____________________________________




    </IMG> Enter your search terms Submit search form
    الحمل خارج الرحم

    أولا يجب ان نتذكر ان الحمل الطبيعى يكون داخل تجويف الرحم والصورة الموجودة توضح ان البويضة تلقح فى ألأنبوبة ثم تتحرك بإتجاة تجويف الرحم حيث تنغرس فى جدار الرحم بعد 8 ايام تقريبا من التلقيح (إقرأى مقال إرشادات المرأة بالموقع)
    http://www.arabicobgyn.net/doc/infertil2.htm

    المسار الطبيعى للبويضة الملقحة حتى تنغرس فى جدار الرحم

    الحمل خارج الرحم
    هو إنغراس البويضة الملقحة خارج جدار الرحم ويمثل 2% من حالات الحمل ويعتبر من أهم اسباب وفيات الأمهات فى الشهور الثلاث الأولى


    أماكن إنغراس الحمل خارج الرحم:
    1- الأنبوبة (قناة فالوب) 95% من الحالات
    2- تجويف البطن فى 1.4%
    3- عنق الرحم 2%
    4- المبيض 2%

    العوامل التى تؤدى الى حدوث الحمل خارج الرحم:
    1- إالتهابات الحوض
    2- حدوث حمل خارج الرحم فى الحمل السابق
    3- عملية سابقة بالأنابيب أو عملية ربط الأنابيب
    4- إستخدام منشطت المبيض والإخصاب الخارجى (أطفال الأنابيب)
    5- إستخدام اللولب
    6- سن متأخرة أثناء الحمل
    7- عملية سابقة بالمبيض أو الحوض

    يعتبر إلتهاب الحوض والأنابيب من أكثر العوامل التى تؤدى الى حدوث حمل خارج الرحم حيث أن إلتهابات الأنابيب من الممكن أن تؤدى الى:
    1- تدمير الخلايا المبطنة للأنبوبة والتى تساعد على حركة اللقيحة داخل الأنبوبة تجاة الرحم
    2- إلتصاقات خارج الأنبوبة تعوق حركة الأنبوبة وبالتالى وصول اللقيحة الى الرحم
    3- من أكثر الميكروبات التى تؤدى الى التهاب الأنابيب الكلاميديا والسيلان وهى تنتقل عن طريق الجنس
    4- كلما زاد عدد مرات الإصابة الإلتهابات كلما زادت نسبة حدوث الحمل خارج الرحم حيث ان بعد الإصابة لأول مرة تبلغ نسبة الحمل خارج الرحم13% تزيد الى 35% بعد حدوث التهبات مرة اخرى وهذة النسبة ترتفع الى 75% عند تكرار التهابات الأنابيب للمرة الثالثة. لذلك مهم جدا البعد عن الجنس الغير المشروع

    حدوث حمل خارج الرحم فى الحمل السابق
    عند حدوث حمل خارج الرحم فى الحمل السابق تبلغ نسبة حدوث حمل اخر خارج الرحم من 10-25%
    الحمل بعد فك ربط ألأنابيب
    30-50% من السيدات الائى يحملن بعد عملية فك ربط الأنابيب معرضين للحمل خارج الرحم
    إستخدام منشطات المبايض والإخصاب الخارجى
    حدوث حمل خارج الرحم يزيد 4 مرات فى حالة استخدام منشطات المبايض وفى حالات الإخصاب الخارجى (أطفال الأنابيب) تصل نسبة الحمل خارج الرحم لى 5%
    حدوث حمل فى داخل الرحم واخر فى خارج الرحم يحدث فى كل 30000 حالة ولكن هذة النسبة تزيد الى 1% فى حالات الإخصاب الخارجى

    حمل خارج الرحم وداخل الرحم فى نفس الحالة
    إستخدام اللولب
    إستخدام اللولب عموما يقلل نسبة الحمل وبالتالى نسبة الحمل خارج الرحم ولكن إذا حدث حمل أثناء وجود اللولب فتزيد نسبة الحمل خارج الرحم عن داخل الرحم
    ألحمل فى سن متأخرة
    وجد أن نسبة الحمل خارج الرحم فى السن من 33-44 تزيد 4مرات عنة فى سن 15-24 سنة
    التدخين
    وجد أن نسبة الحمل خارج الرحم تزيد 3.5% فى المخنات عنة فى غير المدخنات ومن الأسباب المقترحة لذلك : - تأخر التبويض - تغيير فى حركة الأنابيب -تغيير فى المناعة

    ماذا يحدث للحمل فى الأنبوبة
    1- يحدث تجمع دموى حول كيس الحمل ويظل فى النبوبة على هيئة كيس محاط بجلطة دموية
    2- إنفصال كيس الحمل عن جدار الأنبوبة والخروج منها الى تجويف البطن وعادة يصاحب هذا نزيف داخلى وفى حالات نادرة يحدث ان يتكون الحمل داخل البطن وينمو
    3- إنفجار الأنبوبة وهذا يحدث فى اكثر الحالات اذا لم يكتشف الحمل فى مراحل مبكرة حيث يكبر كيس الحمل ويؤدى الى انفجار الأنبوب ونزيف شديد داخل الحوض والبطن نتيجة لضعف جدار الأنبووبة وعدم تحملها لكبر كيس الحمل
    أذا لم يتم عمل عملية فورية لإيقاف النزيف وإزالة الحمل خارج من الممكن ان يؤدى هذا الى الوفاة ويعتبر الحمل خارج الرحم من أهم اسباب وفيات الأمهات فى الثلاث شهور الأولى

    كيف نتوقع حدوث الحمل خارج الرحم
    نتوقع حدوث الحمل خارج الرحم عند حدوث الحمل وتكون نتيجة الحمل إيجابية مع أعراض الحمل مثل الغثيان وعادة من الممكن ان يكون هناك الالم فى اسفل البطن وتكون شديدة واحيانا تؤدى الى حدوث إغماء وعند عمل السونار نجد ان الرحم لايحتوى على كيس الحمل وممكن رؤية الحمل فى ألأنبوبة ومهم هنا عمل منظار البطن حيث انة التشخيص الأكيد ومن الممكن إزالة الحمل خارج الرحم عن طريق المنظار فى نفس الوقت
    أحيانا يحدث عدم تأكد مما إذا كان الحمل خارج الرحم او داخل الرحم خصوصا فى ال4-5 اسابيع الأولى للحمل ومن الممكن متابعة نسبة هرمون الحمل إتش.سى.جى حيث ان النسبة تزيد على الأقل 60% كل 48 ساعة وبذلك نستمر بمتابعة الهرمون حتى يظهر السونار الحمل داخل الرحم. إذا لم يحدث ظيادة فى هرمون الحمل بهذا المعدل لهنا يكون الحمل غير طبيعى بمعنى ان يكون هناك إجهاض سوف يحدث أو حمل خارج الرحم
    إذا كانت نسبة هرمون الحمل 2000 ملى وحدة ولم يظهر الحمل داخل الرحم بإستخدام السونار المهبلى أو كانت نسبة الهرمون 6000ملى وحدة ولم يظهر الحمل بالسونار على البطن فيجب عمل منظار الرحم فورا

    علاج الحمل خارج الرحم
    العلاج الجراحى
    يجب عمل عملية جراحية فورية إلإزالة الحمل قبل ان تنفجر الأنبوبة ويحدث نزيف شديد ومن الممكن ان يكون هذا عن طريق المنظار عند التشخيص او عمل فتح بالبطن
    حسب الحالة من الممكن عمل فتحة فى الأنبوبة وازالة الحمل وتترك الأنبوبة او تزال الأنبوبة بالكامل مع الحمل
    العلاج الطبى
    من الممكن إستخدام دواء المثوتركسين بجرعة 50مجم/مربع سطح الجسم عن طريق الحقن بالعضل ومتابعة الحالة وعادة يحدث بعض اللام ونزيف بسيط من 4-7 يوم من الحقن ويعاد تحليل نسبة هرمون الحمل فلإذا قلت النسبة 155 غن القراءة السابقة لاتحتاج المريضة الى جرعة أخرى وتحتاج الىمتابعة فقط واحيانا تحتاج الى جرعة اخرى بعد 7 ايام من الأولى او بعض الحالات تحتاج الى تدخل جراحى وقد وجد ان العلاج الطبى مفيد اذا توافرت الشروط الثلاث الأتية:
    1-الدورة متأخرة اقل من 3 اسابيع
    2- نسبة هرمون الحمل اقل من 3000 ملى وحدة دولية
    3-حجم الحمل خارج الرحم اقل من 3سم
    البعض يستخدم الميزوبروستون 600مجم بالفم مع الميثوتركسات
    للوقاية من مخاطر الحمل خارج الرحم
    1- تجنب العدوى بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس والتى تعتبر من اهم اسبابة
    2-عند حدوث حمل خارج الرحم سابق يجب الذهاب الى الطبيب فور معرفتك انك حامل ويجب ان تخبرى الطبيب بحدوث حمل خارج الرحم من قبل
    3- عند حدوث الحمل مع وجود اللام شديدة او إغماء

    ماذا بعد الحمل خارج الرحم
    نسبة حدوث حمل داخل الرحم فى الحمل التالى كالأتى:
    1- 60% بعد عمل فتحة فى الأنبوبة وإزالة الحمل منها
    2-87% بعد العلاج الطبى
    3-40% بعد إزالة ألأنبوبة
    وقد تختلف هذة النسب حسب الدراسات المختلفة




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    حمل خارج الرحم











  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    الكــــQ8ـــويت
    الردود
    10,286
    الجنس
    أنثى
    تسلمين ياقلبي على هالمجهوود

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    الله يسلمج من الشر حبيبتي تستاهلون

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    نسبة التهابات الحوض خصوصاً التهابات الأنابيب و استخدام المضادات الحيوية التي تساعد على المحافظة على الانبوب ولكنها لا تمنع وجود الالتصاقات و التلف الجزئي في الانبوب . و من الأسباب الأخرى : العمليات خصوصواً تلك التي بالحوض فشل موانع الحمل (يكون بنسبة 3&#37 التدخين ووقت التبويض التكوين غير الطبيعي لكروموسومات الجنين و تعرض السيدات وهن أجنة لجرعات عالية من الاستروجين (DES) وجود حمل سابق خارج الرحم اللولب حبوب منع الحمل التي تحتوي على بروجيسترون فقط خارج الرحم ؟؟؟ أين بالضبط ؟ معظم الحمل خارج الرحم يحدث في قناة فالوب بنسبة 97.7% في البطن 1.4% و أقل من 1% في المبيض أو عنق الرحم و يجب التنويه هنا أنه من المحتمل وجود حمل مزدوج داخل و خارج الرحم في آن واحد و يكون تقريباً بنسبة 1 لكل 30000 حمل و لكن يعتقد حالياً أنه قد يصل إلى 1 لكل 4000 إلى 15000 حمل خصوصاً مع وجود طرق الإخصاب الحديثة الحمل خارج الرحم يتأثر بحسب نوع موانع الحمل المستخدمة : نوع موانع الحمل احتمالية الحمل خارج الرحم بدون 1 حبوب منع الحمل 1 اللولب 5 اللولب الهرموني 15 أما بالنسبة للسيدة التي أصيبت بحمل خارج الرحم فإن احتمالية إصابتها مرة أخرى تصل إلى 7-15% ما هي الحالات المشابه لأعراض الحمل خارج الرحم و يجب التفرقة بينها؟ الإجهاض الحمل العنقودي انفجار كيس المبيض التهاب الزائدة الدودية التفاف المبيض التهاب بطانة الرحم ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟ 90% من السيدات يعانين من آلام في البطن 35% فقط يذكرن تأخر بالدورة الشهرية , نزول دم مهبلي . بعض السيدات يحضرن بآلام في الكتف و ذلك بسبب تهيج الحجاب الحاجز نتيجة وجود دم في البطن و يحدث بنسبة 25% أما بالنسبة للعلامات التي تحدث بوجود حمل خارج الرحم: المريضة تكون عادة بدرجة حرارة طبيعية, آلام عند فحص البطن يصل إلى 90%, 70% من السيدات يكون حجم الرحم طبيعي . كيف يشخص ؟ من الطرق التشخيصية المتبعة لمعرفة نوعية الحمل هو استخدام نسبة هرمون الحمل ( BHCG ) ففي حالة الحمل الطبيعي يجب أن تتضاعف النسبة خلال 48 ساعة. و يكون التشخيص دقيقا أكثر عند استعمال الأشعة الصوتية (خصوصاً المهبلية) لمعرفة هل الحمل داخل الرحم أم لا, كما يجب ملاحظة وجود سوائل في الحوض أم لا وهي عادة دليل على وجود دم مما يزيد احتمالية الحمل خارج الرحم. أما التشخيص الدقيق الوحيد للحمل خارج الرحم هو استعمال المنظار لرؤية أعضاء الحوض بالعين وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة عدم تشخيص الحمل خارج الرحم باستخدام المنظار تصل إلى 4% . ثبت وجود الحمل خارج الرحم . ما العلاج ؟ تقريباً 60% من حالات الحمل خارج الرحم تنتهي بنفسها و يحدث امتصاص داخلي ولكن يكون التدخل الجراحي ضروري في حالة انفجار الحمل أو وجود نزيف داخلي وذلك عن طريق فتح البطن واستئصال الأنبوب (و هذا يحدث في بعض الحالات ) وهناك تدخل جراحي من خلال المنظار فقط دون الحاجة إلى فتح البطن وهناك طريقة أخرى للعلاج وهي باستخدام (الميثوتريكسات) وهو علاج كيميائي يستخدم عادة لمرضى الأورام السرطانية ولكنه يعطى في حالات الحمل خارج الرحم بجرعة مخففة ويستخدم حينما يكون الحمل خارج الرحم صغير لا يتعدى 4 سم, لا يوجد نزيف بالبطن ولا يوجد نبض للجنين. مع ملاحظة أعراض جانبية للمريضة كتغير في وظائف الكبد و تهيج الجلد و اللثة... كما أنه استخدمت علاجات أخرى مثل اكتينوميسن و هو أيضاً علاج كيميائي أو باستخدام البوتاسيوم كلورايد كحقن مباشر لقلب الجنين بالنسبة للحمل بعد ذلك فإن السيدة التي تكون قد حملت حملا طبيعيا كاملا بالسابق فإن لها فرصة حمل طبيعي متكامل بعد ذلك بنسبة 80% , أما بالنسبة للتي لم تنجب من قبل فيصل إلى 40% .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    cairo
    الردود
    4,218
    الجنس
    أنثى
    تسلم ايديكى
    معلومات رائعه ومتكامله ان شاء الله اكل يستفيد
    جعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    الله يسلمج من الشر اختي

    نورتي الصفحه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    21
    الجنس
    لأاعرف كيف اشكركي على هذي المعلومات جزاكي الله الف خير حبيبتي
    وشكرا علىوقتك الثمين
    وان شاء الله تولدين وتقومين بالسلامة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    الله يسلمج من الشر حبيبتي وعسي ربي يرزقج كل اللي فبالج ويطمن قلبج

    عيوني لج

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    الشرقية
    الردود
    639
    الجنس
    أنثى
    ماشالله مجهود تشكرين عليه الصراحه ,, الله يعطيك العافية معلومات اول مرة اعرفها عن الحمل خارج الرحم.. الله يكفانا الشر يارب

مواضيع مشابهه

  1. الى الاخت عشتار
    بواسطة younessa في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 29-07-2008, 12:51 AM
  2. الاخت روينه تفضلي هنا
    بواسطة نسنس في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 08-07-2005, 12:41 AM
  3. الى الاخت small_angel ..تفضلي.
    بواسطة flowers في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 11
    اخر موضوع: 13-02-2005, 03:22 PM
  4. الى الاخت small_angel ..تفضلي.
    بواسطة flowers في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 09-02-2005, 09:25 AM
  5. الاخت الفاضله السلفيه تفضلي ...
    بواسطة أبو عبدالرحمن في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 28-01-2004, 08:11 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ