انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: معلومات مفيدة عن التغيرات الفسيولجية اثناء الحمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    عايشه فى البيت مع راجل كبير وراجل صغنن .♥.♥.♥روشونى (ومصر هى مامتى)
    الردود
    7,559
    الجنس
    امرأة

    معلومات مفيدة عن التغيرات الفسيولجية اثناء الحمل





    بعض التغيرات الوظيفية تسبب مضايقات للحامل وحالة من عدم الارتياح سنختار منها ماهو شائع ومهم مع التأكيد بأنها ليست أمراضا وإنما هي أعراض مؤقتة تتوفر لها وسائل عديدة يمكن استخدامها للتخفيف من حدتها ومضاعفاتها.


    أقصى ارتفاع :
    ففي الاسبوع 36 من الحمل يصل الرحم إلى أقصى ارتفاع له ويضغط على الحجاب الحاجز نحو الأعلى فوق ذلك الحاجز تقع مباشرة الرئتان وبينهما القلب وتقع المعدة مباشرة تحت الحاجز ونتيجة لضغط الرحم ينتج الضغط الشديد على المعدة وهذا يؤدي إلى عرقلة وظيفتها وقلة حجم تجويفها اما الضغط على الرئتين يؤدي إلى زيادة سرعة التنفس وتوسع الأضلاع جانبا وذلك للمحافظة على كمية الهواء الداخل والخارج من الرئة وتعاني المرأة الحامل في آخر الحمل من ضيق في التنفس حتى أثناء الجلوس وهذا ما يسمى بالعامية «النهجان».


    تسرع النبضات :
    كما يؤثر الضغط على القلب إلى شعور الحامل بتسرع ضربات القلب، والذي يزيد من مشكلة هذه المضايقات هو استلقاء الحامل على السرير أو النوم وفي هذه الأحوال يزيد الرحم من ثقله وضغطه على هذه الأعضاء وتشعر بأنها لا تستطيع الاستمرار على هذا الوضع المزعج فتجلس أو تنهض طلبا للراحة وهذه الأعراض المزعجة قبيل أو آخر الحمل هي التي نسميها «ظاهرة الضغط نحو الأعلى».


    ومما يخفف من مضايقات هذه الحالة هو معرفة الحامل بأنها مؤقتة وطبيعية جداً وكثيرة الحدوث خصوصا من الحمل الأول ولا يوجد سبب مرضي لها كما انها ستزول خلال حوالي اسبوعين.
    أما علاج مثل هذه الحالات تتم بوضع وسادات تحت لوحي الكتف وليس تحت الرأس لرفع مستوى الجسم العلوي أثناء الاستلقاء أو النوم مع ملاحظة زيادة أو تقليل هذا الارتفاع بما يلائم درجة ارتياحها كما أن الاستلقاء على أحد الجنبين ويفضل الجنب الأيسر لتفادي الضغط على الأوردة الراجعة من أسفل الجسم إلى القلب وهذه مما لاشك فيه بأنها تساعد على تخفيف الضغط الحاصل من الرحم.
    قبل حوالي اسبوعين ينزل الرأس إلى تجويف الحوض وهذا يؤدي إلى هبوط قمة الرحم حيث تختفي معظم هذه المضايقات وتبدأ مضايقات من نوع آخر هي ظاهرة الضغط نحو الأسفل.


    الأعراض والعلاج :
    أما أعراض الضغط على المعدة وما يصاحبها من غثيان وتقيؤ فيمكن التقليل منها بعدم السماح للمعدة بالتوسع ويتم ذلك بعدم تناول وجبة طعام كبيرة أو حتى شرب كمية كبيرة من السوائل دفعة واحدة وكذلك الامتناع عن الجوع لأن ذلك يؤدي إلى تلامس جدران المعدة ويجب التغيير من نمط عادة الأكل ولمدة مؤقتة بحيث تكون كمية الوجبة الواحدة قليلة مع زيادة عدد تلك الوجبات مثل تناول وجبات صغيرة الحجم كل 2 - 3 ساعات وشرب السوائل على شكل رشفات أو شفطات مع وجود مدة وجيزة بين الواحدة والأخرى.
    هناك بعض الأدوية المساعدة في التخفيف من هذه الحالة مع العلم أن الأدوية لوحدها لا تستطيع تأدية عملها بدون تغيير نظام الأكل بالطريقة السابقة.

    في الحالات الخفيفة من الغثيان والقيء يجب اولا اللجوء الى طريقة تطبيق نمط الغذية بدقة وصرامة ولفترة معقولة فاذا فشلت هذه الطريقة فمن الممكن اشراك الأدوية المساعدة مع ضرورة استشارة الأطباء المختصين عند تناول اي دواء.
    صحيح أن هذه الحالة بسيطة وطبيعية ولكن من المهم جدا عدم التساهل والتقليل من شأنها عندما تشتد الحالة رغم العلاج.

    حموضة المعدة وعسر الهضم:
    نتيجة لظاهرة الضغط إلى الأعلى فانه يحدث خمول في وظائف المعدة بالاضافة لتأثيرات هرمونات الحمل فانه من المتوقع عدم استطاعة المعدة التعامل مع وجبات الطعام الاعتيادية بكفاءة وهذا هو سبب كثرة الشكوى من حموضة المعدة وسوء الهضم ومضايقات الغازات المتجمعة وأصوات قرقرتها في المعدة والامعاء مع الشعور بآلام في البطن .
    من الممكن التخفيف من هذه الأعراض بالرجوع ثانية إلى النظام الخاص في التغذية مع اضافة بعض المواد القلوية على شكل مسحوق أو أقراص للمضغ ضد الحموضة .
    مع التنبيه بعدم استعمال الأدوية التي تقلل من حركة ونشاط المعدة لأنها ستؤدي إلى سوء الحال ولا ننسى من أن الرياضة تساعد في نشاط المعدة والامعاء وبالتالي التقليل من هذه المضاعفات.


    الامساك :
    يحدث أثناء الحمل خمول وكسول في جدار الامعاء وعضلاتها اللاإرادية بسبب هرمونات الحمل حيث تؤدي إلى كثرة حدوث الامساك .
    وتعالج هذه الحالة بالطرق الطبيعية فالاكثار من السوائل والخضروات والفواكه وكذلك الرياضة الخفيفة كالأعمال المنزلية وعند الضرورة تستطيع الحامل تناول الحبوب الملينة قبل النوم مع ملاحظة عدم استعمال المسهلات.


    تورم ودوالي الساقين:
    إن تورم الساقين اثناء الحمل شائع ويقلق الكثير من السيدات وأن حوالي 80٪ من الحوامل يعانين من تورم الساقين بشكل طبيعي اي بعدم وجود اسباب مرضية لذلك.
    وقد يكون تورم القدمين بسبب أمراض في الكلى أو القلب وكذلك تحدث حالة ما تسمى بتسمم الحمل.
    إن التورم الطبيعي للقدمين غير المرضي يكون فيه معظم التورم على مشط القدم ومفصل الكاحل وليس الساق.
    اما علامات تورم الساقين المرضي يكون وجوده على الجهة الأمامية الداخلية لعظم الساق وعند الضغط عليه بالأصابع تظهر حفرة لا تختفي مباشرة بعد رفع الأصبع عنها .
    وعلاج تورم الساقين غير المرضي بسيط وهو الاكثار من أوقات الراحة على السرير مع رفع مستوى الساقين فوق مستوى الجسم.


    الزلال:
    كلمة الزلال هنا تعني مادة البروتين بصورة عامة ولا تعني زلال البيض بالذات مع أن زلال البيض هو ايضا مادة بروتينية وهناك تشويش في ذهن أكثر الحوامل وحتى المثقفات منهن حول هذه المسألة واعتقادهن بأن الزلال في البول هو زلال البيض نفسه يدفعهن الى الامتناع عن تناول البيض اثناء الحمل خوفا من نزوله مع البول .
    وأؤكد بأن الزلال هو بروتين والبروتين موجود في كافة أنواع اللحوم وبعض الخضروات .
    ان اسباب زلال البول عديدة يذكر منها امراض الكلى والافرازات المهبلية والفرج والوقوف لمدة طويلة وكذلك فقر الدم.
    من المهم جدا التمييز بين المجموعة المرضية مثل تسمم الحمل ومشاكل الكلى وغير المرضية.
    ان تلوث البول بافرازات المهبل والفرج التي تحتوي على مواد مخاطية وهي بروتينية ولذلك قبل أخذ نموذج البول يجب تنظيف منطقة العجان جيدا لاستبعاد عامل التلوث والافرازات وزيادة في الاحتياط فانه يهمل القسم الأول من البول ويؤخذ القسم الأخير منه ولابعاد عامل الوقوف لمدة طويلة فانه تؤخذ أول دفعة من البول في الصباح الباكر كما يمكن استبعاد عامل فقر الدم بسهولة في المختبر.


    آلام الظهر :
    إن الشكوى من آلام أسفل الظهر كثيرة أثناء الحمل وبدرجات متفاوتة وخصوصا في الأشهر الأخيرة والأسباب كثيرة أهمها هرمونية وفيزيائية.
    فالهرمونات تؤثر على مفاصل الحوض وأسفل الظهر والأربطة الملحقة بها وتسبب ارتخائها وتزيد من قابليتها للحركة وهذه الهرمونات هي هرمونات المشيمة والحمل.
    إن انتقال مركز الثقل إلى أمام الجسم يحفز تأثير العامل الفيزيائي من منطقتين حين يحدث توتر وشد في عضلات المنطقة القطنية لاسناد الوضع الجديد وهذا الشد هو السبب الشائع لحدوث الألم اما المنطقة الثانية هي المفصل بين عظم العجز وعظم الحرقفة .
    حيث أن أثناء الحمل يزداد الثقل الملقي على هذا المفصل اضافة إلى ارتخاء أربطته كل ذلك يؤدي إلى ميلان العجز والتواء أربطة مفصلة وهذا سبب شائع ايضا لألم أسفل الظهر ولكن لا علاقة له بألم شد العضلات وعادة يختفي الألم من المنطقتين بعد الولادة.
    أن يأخذ وضع جلسة القرفصاء جلسة المراحض الشرقية اثناء التبول والتبرز وكذلك اثناء الولادة وخصوصا بتقديم الرأس إلى الامام أثناء الخرق إلى الأسفل هذا الوضع يسمح بتوسع الحوض بكافة الاتجاهات وبأقصى ما تسمح به المفاصل .
    وكثيرا ما ينصح بتربيض المفصل العجزي الحرقفي المهم في المرأة في سنين مبكرة لمساعدتها في عملية الولادة مستقبلا وتعتبر وضعية القرفصاء نفسها تمرينا لذلك المفصل.
    في الحالات الشديدة قد لا تكون اسباب الام الظهر نتيجة لتغيرات الحمل فقط وإنما لأسباب مرضية سابقة كانزلاق غضروف بين الفقرات القطنية لأن أعراضه تشتد أثناء الحمل هذه الحالة تستدعي استشارة ذوي الاختصاص من العظام خصوصا اذا ظهرت علامات الضغط على أعصاب الأطراف السفلى.
    إن وسائل التخفيف والوصايات في مثل هذه الحالات تتضمن اتخاذ الوضع الصحيح بالنسبة للظهر وذلك بالتقليل من تقوس المنطقة القطنية .
    يجب على الحامل اثناء أعمالها المنزلية عند انزال يديها الى مستوى الأرض عدم ثني جسمها وهي واقفة بل يجب عليها اولا اتخاذ جلسة القرفصاء مع احتفاظها بعمودها الفقري مستقيما غير منحنى.
    كذلك عدم لبس الأحذية ذات الكعوب العالية كما ان الفراش اللين يساعد على تقوس الظهر ولهذا ينصح ان تكون المرتبة ذات صلابة او وضع الواح خشبية تحت الفراش.
    كذلك يجب تدليك الظهر وتدفئة العضلات ومن الممكن استخدام الأحزمة والمشدات الخاصة بالحوض والظهر عند الضرورة ولكن ليس باستمرار وكذلك يمكن استخدام المسكنات الخفيفة.


    ان جودة الطعام وكميته تساعد الحامل على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي اثناء الحمل.

    اضطرابات المعدة من المتغيرات الوظيفية الشائعة في الحمل.
    التغيرات الوظيفية في الحمل تسبب القلق والازعاج للحامل.

    آلام الظهر تحدث أثناء الحمل نتيجة لتقوس العمود الفقري من ضغط الرحم والتغيرات الهرمونية.
    تحليل البول للكشف عن الزلال في الحمل ضروري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    116
    الجنس
    ,,


    مشكوره على المعلومات المفيده ..

    الله يعيننا ..

    : )

    ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    عايشه فى البيت مع راجل كبير وراجل صغنن .♥.♥.♥روشونى (ومصر هى مامتى)
    الردود
    7,559
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا يالمقاتله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    1,011
    الجنس
    أنثى
    مشكوررررره

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    مشكوووووووووووووووووورة اختي على الموضوع المفيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    112
    الجنس
    شكرا جزيلا اختي على هذه المعلومات بس ابي اعرف اذا الوحده فيها زلال شو ممكن يعملوا لها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    122
    الجنس
    امرأة
    شكرا جزيلا
    ولا ننحرم من جديدك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    USA في قلــــــــ زوجي وابنائي ـــــــب
    الردود
    14,510
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • الأم المثقفة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
    (أوسمة)
    جزاك الله خير
    اللهم بارك لي في ابنائي واجعلهم من الصالحين


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    880
    الجنس
    أنثى

    جزاكى الله خيرا
    دائما مواضيعك مميزة و نأخذ منها معلومات مفيدة جدا
    ربنا ييسر لك اموركو يعطيكى اللى نفسك فيه
    مشكووووووووووووووووورة كتير
    و كل سنة و انتى طيبة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    قلب حبيب قلبي الله لايحرمني منه
    الردود
    706
    الجنس
    أنثى
    مشكور ياقلبي على هالمعلومات ...

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: التغيرات التفسيه خلال أشهر الحمل¤~ موضوع متميز ¤~
    بواسطة ** الشيماء ** في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 37
    اخر موضوع: 24-09-2010, 10:49 AM
  2. معلومات مهمه عن النزف اثناء الحمل
    بواسطة ayoud81 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 06-01-2009, 01:17 AM
  3. أثناء الحمل .. التغيرات الجلدية تثير قلق النساء
    بواسطة super lave في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 29-08-2007, 10:13 AM
  4. التغيرات التي تحصل للمرأة أثناء الحمل .
    بواسطة غسق الليل في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 22
    اخر موضوع: 12-12-2006, 11:09 PM
  5. الردود: 49
    اخر موضوع: 08-08-2003, 01:45 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ