انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: تابع؛اللى يهمها تفاصيل عن الشهر السابع والثامن للحمل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    عايشه فى البيت مع راجل كبير وراجل صغنن .♥.♥.♥روشونى (ومصر هى مامتى)
    الردود
    7,559
    الجنس
    امرأة

    coffee تابع؛اللى يهمها تفاصيل عن الشهر السابع والثامن للحمل

    الشهر السابع للحمل
    خوف متزايد من الأمومة والمخاض والطفل يشعر بالألم والصوت والضوء ويستجيب لها

    عند بلوغ الشهر السابع من الحمل يزداد الإحساس بضخامة الجسم وزيادة الوزن، سيما أن هذه الزيادة تتركز عند الردفين والفخذين والمعدة، كما يزداد الشعور بالقلق على الطفل والخوف من إصابته بأي مكروه.
    ماذا تشعرين < ـ احتمال استمرار مشاكل الحمل الشائعة كالحرقة وعسر الهضم والتشنجات.
    ـ زيادة نشاط الجنين بشكل قوي.
    ـ ظهور بقع حمراء اللون على المعدة.
    ـ إفراز مهبلي متزايد ثقيل القوام يميل إلى البياض.
    ـ ورم خفيف في الكاحلين والقدمين وأحيانا في اليدين والوجه.
    ـ الشعور بتقلصات خافتة أو بتقلصات (براكستون هكس) وهي عبارة عن تصلب في الرحم لمدة دقيقة ثم العودة لحالته الطبيعية، وعادة تحدث بصورة متفرقة وغير مؤلمة.
    ـ ظهور اللبأ (لبن) من الثديين المتضخمين تلقائيا أو بالضغط.
    ـ صعوبة في النوم.
    ـ الإحساس بالتعب والإرهاق عند بذل الجهد بصورة أسرع.
    الناحية المعنوية:
    ـ خوف متزايد من الأمومة وصحة الطفل والمخاض والوضع.
    ـ شرود الذهن بصورة مستمرة.
    ـ تتخلل الأحلام عن الطفل ساعات النوم بصورة واضحة.
    كيف يبدو الطفل يبلغ طول الطفل 37 سم ووزنه 900 غم إلى 1 كلغم ـ تبدو بشرته حمراء اللون ومجعدة ويبدأ الدهن بالاختزان تحتها.
    ـ يلاحظ في هذه الفترة حدوث تطورات لافتة في جزء الدماغ المتعلق بالتفكير إذ يصبح اكبر حجما وأكثر تعقيدا مما يجعل الطفل يشعر بالألم والصوت والضوء ويستجيب لها على نحو مماثل لتصرف الوليد الحديث.
    ـ تصبح حاسة التذوق حادة لديه، ويعود ذلك للعدد الكبير من براعم التذوق والذي يفوق ذلك الذي يملكه منها عند الولادة.
    ـ لم تكتمل الرئتان بصورة كاملة بعد، فلم تتكون مادة الفاعل السطحي (السورفاكتان) والتي تعمل على منع ضمور الرئتين حال التنفس.
    ـ يغطي الدَمام (الطلاء الدهني) وجه وجسد الطفل مما يحمي بشرته من الماء المحيط به. ـ إذا ما ولد الطفل في هذا الشهر، يكون قادرا على البقاء على قيد الحياة إذا ما أولي رعاية خاصة.
    ـ تبدأ وظيفة المشيمة في النقصان وكذلك حجم السائل الأميوني إذ يشغل الجنين الرحم بكامله.
    مشاكل قد تعانين منها < ـ ارتفاع درجة حرارة الجسم:
    يزداد معدل استهلاك الجسم للطاقة عند السكون التام بمعدل 20% لدى الحوامل مما يترتب عليه الإحساس بالحرارة والعرق وليس فقط في الأجواء الدافئة، بل أيضا في فصل الشتاء، في الوقت الذي يحس فيه كل فرد بالبرد والقشعريرة. قد تفرز الحامل عرقا غزيرا لا سيما خلال الليل.
    زيادة تجمع سوائل الجسم < ـ إن الزيادة في سوائل الجسم أثناء فترة الحمل تظهر على الجسم في صورة تورم خفيفة في الكاحلين والقدمين واليدين وأحيانا الوجه، وتحدث بنسبة 75% للسيدات الحوامل وتحدث بصفة خاصة في أواخر النهار أثناء الجو الحار، أو بعد الوقوف لفترة طويلة وعادة تختفي طوال الليل بعد ساعات النوم.
    أما في حال استمرارها لأكثر من 24 ساعة متواصلة بدون زوال، فهنا يجب إخطار الطبيب فلو كان الورم مصحوبا بزيادة مفرطة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول فقد يكون هذا مؤشر البداية لمقدمة الارتجاع (ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل).
    السفر < تتساءل معظم السيدات الحوامل، هل من الأمان السفر خلال هذه الفترة من الحمل؟ إن السفر خلال الثلث الثاني من الحمل يعد من أكثر أوقات السفر أماناً خلال الحمل، لكن في جميع الأحوال يجب موافقة الطبيب المعالج، فمريضات السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو غير ذلك من مشاكل الحمل لا يحصلن علي الموافقة بسهولة. والسفر لمسافات طويلة خلال الثلث الأول من الحمل ليس بالفكرة المحبذة حيث تزيد احتمالات الإجهاض المبكر، وبالمثل لا ينصح بالسفر في الثلث الأخير من الحمل خوفا من حدوث ولادة مبكرة في عدم وجود الطبيب.
    إن السفر إلى الأماكن الحارة لا تناسب الحامل وذلك لازدياد معدل استهلاك الطاقة عند السكون، كما أن السفر إلى المناطق المرتفعة من الخطورة على الأم والجنين وذلك لانخفاض نسبة الأوكسجين، ومن مناطق السفر غير المناسبة، دول العالم النامية والتي يتطلب السفر إليها الحصول على أمصال وأنواع التطعيم فيها خطورة أثناء الحمل.
    إن اتخاذ بعض الاحتياطات خلال السفر تقي الأم والجنين من بعض مشاكل السفر كارتداء جوارب الحمل أثناء الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو عند الوقوف لفترة طويلة، كما يجب أيضا الوقوف والمشي كل ساعة على الأقل عند السفر بالطائرة أو القطار لتحريك الدورة الدموية لتجنب حدوث جلطات الساق. تجنبي الإصابة بالتهابات مجري البول بعدم تأجيل الذهاب إلى دورة المياه عند الحاجة لذلك. فمع اخذ الاحتياطات اللازمة تستطيع كل أم الاستمتاع بالسفر خلال فترة حملها.


    الشهر الثامن من الحمل
    فيه يسمع الطفل ويرى وتنمو أظافره الرقيقة وتكتسب بشرته اللون الوردي

    الرياض: د. عبير مبارك
    بعد الأسبوع 32 يطلب الطبيب عادة حضور المرأة الحامل إلى العيادة كل أسبوعين في الشهر. لقد اقتربت فترة الحمل من النهاية وقريبا سيتم استقبال طفل جديد للدنيا، وبالتالي يجب إجراء الفحص الدوري بصورة منتظمة ومتقاربة في المدة لحين وقت الولادة.
    الطفل
    * مع نهاية الشهر الثامن يصبح طول الطفل 46 سم ويبلغ من الوزن 2.5 كلغم، ولقد نمت له أظافر رقيقة على أصابع يديه وقدميه، وقد يبلغ طول شعره 5 سم. ويكون شكله العام أكثر استدارة بسبب تخزينه للدهون وتكتسب بشرته اللون الوردي.
    يستطيع الطفل أن يسمع وان يرى، ولقد تكونت معظم أجهزته تماما ما عدا الرئتين. فرصة الطفل في الحياة تكون طيبة جدا إذا ما ولد..
    معاناة الأم
    * ضيق التنفس: لا يعني ضيق التنفس وجود مشكلة في الرئتين أو قلة أوكسجين، فالتغيرات في الجهاز التنفسي أثناء الحمل تسمح للنساء باستنشاق كمية اكبر من الأوكسجين واستخدامه بكفاءة اكبر. ولكن معظم الحوامل يعانين من صعوبة التنفس وبدرجات متفاوتة لا سيما في الثلث الأخير من الحمل حيث يضغط الرحم على عضلة الحجاب الحاجز وبالتالي على الرئتين فيأتي الإحساس بصعوبة التنفس.
    أما ضيق التنفس الشديد المصاحب بزرقة الشفاه وأطراف الأصابع، أو آلام في الصدر مع سرعة النبض فذلك ليس من الأمور الاعتيادية ويوجب التوجه إلى الطوارئ.
    سلس البول: قد تتساقط بضع قطرات من البول عند الضحك أو السعال أو العطس لدى الحامل وهذه الحالة تعرف بسلس البول والناتج عن الضغط المتزايد للرحم المتضخم على المثانة.
    إن ممارسة تمرينات رياضية مفيدة لشد عضلات الحوض والفرج وفتحة الشرج تؤدي إلى التحكم في سلس البول.
    تقلصات براكستون هيكس: يتم الإحساس بهذه التقلصات في وقت مبكر من الحمل (حول الأسبوع الثاني والعشرين) وهي عبارة عن انقباض لعضلات الرحم يليه انبساط وتكون اشد لدى السيدات اللائي سبق لهن الحمل. وفي واقع الأمر أن هذه التقلصات ما هي إلا تدريب فعلي لرحم الأم الحامل من اجل التهيؤ إلى ساعة المخاض، فإن الرحم يبسط عضلاته استعدادا للتقلصات الحقيقية التي ستدفع الطفل خارج الرحم عند أوان الوضع.
    تشعر الأم بهذه التقلصات التدريبية وكأنها انقباض للرحم بدون ألم وان كانت متعبة ومنهكة، وتبدأ من اعلى الرحم وتنتشر تدريجيا للأسفل قبل الاسترخاء وتستمر لمدة 30 ثانية وقد تمتد إلى دقيقتين أو أكثر.
    العلاقة الزوجية
    * سبق ان تحدثنا عن العلاقة الحميمة في الشهور الأولى للحمل، ولكن تكثر التساؤلات عن خطورة الاتصال الجنسي خلال الشهرين الأخيرين من الحمل على تسريع حدوث المخاض.
    لقد أثبتت الدراسات أن الاتصال الجنسي والوصول إلى هزة الجماع لا يؤدي أي منهما إلى المخاض ما لم تتهيأ الظروف لذلك، ولهذا السبب يسمح الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية حتى يوم الولادة في حال عدم وجود أي عوامل أو مسببات للمخاض المبكر (كالحمل بالتوائم، انفصال المشيمة، تمزق أغشية السائل الاميوني).
    ولكن قد تحدث تقلصات قبل الأوان بعد الجماع نتيجة لتعرض عنق الرحم لمادة البروستاجلاندين المنشطة والتي يحملها السائل المنوي للزوج.
    الاستحمام
    * لقد كان الاعتقاد السائد وحتى فترة قريبة من الزمن بين النساء بان ماء الاستحمام ضار، فمنذ القدم والأمهات يحذرن بناتهن من خطورة الاستحمام في الأشهر الأخيرة من الحمل تجنبا لحدوث أي التهابات من ماء الاستحمام الملوث الذي قد يصل إلى المهبل وعنق الرحم ويسبب تلك الالتهابات بأنواعها.
    إن معظم الأطباء منذ ثلاثين عاما يعتقدون ان ماء الاستحمام يسبب المرض للحامل ولكن مع تطور الدراسات فان الأطباء اليوم يعتقدون أن الماء لا يصل إلى المهبل وحتى لو انه وصل إلى داخل المهبل فإن السدادة المخاطية بعنق الرحم التي تغلق مدخل الرحم تماما تحمي الأغشية المحيطة بالجنين والسائل الاميوني والجنين نفسه من الغزو الميكروبي.
    نقل الدم
    * يساور الخوف معظم الحوامل من الاحتياج خلال الولادة إلى عملية نقل الدم والخوف الأكبر من أن يكون هذا الدم ملوثا بالامراض كالكبد الوبائي والايدز.
    بادئ ذي بدء، هناك احتمال ضئيل جدا لنقل الدم خلال عملية المخاض إذ أن 1% فقط من الولادات المهبلية و2% من الولادات القيصرية فقط قد تتطلب نقل الدم. فخلال الولادة المهبلية تفقد الأم مقدار 250 مليلترا من الدم، وتفقد في الولادة القيصرية مقدار 500 مللتر وهذا الفقدان لا يسبب أي مشكله إذ أن حجم الدم أثناء الحمل يزداد بنسبة 40% إلى 50%، كما أن احتمال نقل العدوى لتلك الأمراض عن طريق نقل الدم ضئيل جدا إذ يتم الكشف على كل الدم المتبرع به عن طريق اختبارات دقيقة جدا. ولكن في حال الخوف الشديد من نقل الدم مع وجود الاعتقاد بوجوب نقله أثناء المخاض لأسباب معينة من الممكن الطلب من احد أفراد العائلة أو احد الأصدقاء التبرع بالدم للاحتياط إن تلاءمت الفصائل.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في البيت
    الردود
    1,121
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكي والله موضوع كتيييييييييييير مهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في البيت
    الردود
    1,121
    الجنس
    أنثى
    واستفدت منو كتير .. الله يجزيكي الخير ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    الاسكندريه. مصر
    الردود
    2,865
    الجنس
    أنثى
    شكرا ليكى
    وتسلم ايدك
    وربنا يبارك فيكى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    عايشه فى البيت مع راجل كبير وراجل صغنن .♥.♥.♥روشونى (ومصر هى مامتى)
    الردود
    7,559
    الجنس
    امرأة
    فينك يا غزاله كنتى بتسالى عن الموضوع ده

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    مشكووووورة والله يعطيكي العافية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    عايشه فى البيت مع راجل كبير وراجل صغنن .♥.♥.♥روشونى (ومصر هى مامتى)
    الردود
    7,559
    الجنس
    امرأة
    جزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    كندا
    الردود
    312
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيكي العافية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    1,084
    الجنس
    تعقيب كتبت بواسطة ysmsma عرض الرد
    فينك يا غزاله كنتى بتسالى عن الموضوع ده

    هلااااااااااااااااااااااااا و غلااااااااااااااااااااااا بحبيبتي ysmsma تسلمين يا بعد قلبي و الله إستفدت كثيـــــــــــــــــــــــــــتر من موضوووووعك الاكثر من رااائع و خاصة إني في الشهر السابع و كثير زادني بمعلومات ما كنت اعرفها ,,,,سلمت يداكي وننتظر جديدك....دمتي بود

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    انا من جده بس الان في امريكا( الالباما ) اكمل الماجستير
    الردود
    845
    الجنس
    أنثى
    مشكورة والله يعطيكي العافية .

مواضيع مشابهه

  1. تابع الدرس السابع: أقسام المد الفرعي
    بواسطة ..الغدير.. في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 4
    اخر موضوع: 20-07-2008, 01:40 AM
  2. الأشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل
    بواسطة *YSmsma* في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 20
    اخر موضوع: 23-10-2007, 10:28 PM
  3. تابع تفاصيل الشهر التاسع للحمل
    بواسطة *YSmsma* في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-08-2007, 04:25 PM
  4. اللى يهمها تفاصيل الشهر الخامس والسادس للحمل
    بواسطة *YSmsma* في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 18
    اخر موضوع: 15-08-2007, 03:23 PM
  5. تجمع حوامل السابع والثامن و التاسع ,,,,,,, بسرررعه
    بواسطة نردين في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 23
    اخر موضوع: 29-12-2006, 08:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ