انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 40

الموضوع: ابتلاء تاخر الانجاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    cairo
    الردود
    4,218
    الجنس
    أنثى

    ابتلاء تاخر الانجاب

    يبدأ أي زواج بأحلام كثيرة في الفوز بالسعادة الدنيوية، وإكمال نصف الدين، من خلال حسن رعاية الزوج لزوجته، وسعي الزوجة لإرضاء زوجها، وتفانيهما في تنشئة أطفالهم، ليربحوا المكاسب الدينية والدنيوية أيضا.

    ويتعرض بعض الأزواج لاختبار تأخر الإنجاب، ومع الأسف لا توفق نسبة كبيرة منهم في هذا الاختبار، ويخسر بعضهم دنياه، والبعض الآخر يفقد جزءًا (غاليا) من دينه، ونسبة لا بأس بها تخسر الاثنين معاً.

    فمن أهم أخطاء التفكير التي يقع فيها بعض من يتألمون لتأخرهم في الإنجاب، التعامل مع هذا التأخر على أنه عقاب من الله عز وجل، أو دليلاً على عدم رضائه سبحانه وتعالى عنهم. ولا شك أن هذا منفذ من منافذ إبليس اللعين، يتسلل به إلى هؤلاء، ليفسد عليهم دينهم ودنياهم، ويحرمهم من فرص الفوز بأجر الصابرين على الابتلاء، فضلاً عن السعي للأخذ بالأسباب.

    قال ابن رجب- رحمه الله-: (واعلم أن تحقيق التوكل لا ينافي السعي في الأسباب التي قدّر الله سبحانه المقدورات بها، وجرت سنته في خلقه بذلك، فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل، فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة له، والتوكل بالقلب إيمان به، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ} [النساء:71]، وقال: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْل} [الأنفال:60]، وقال: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ} [الجمعة:10].

    ولا يتمكن -بالطبع- من يشعر بسخط الله عليه أو عقابه له من الأخذ بالأسباب؛ لأن الشيطان يجعله ييأس من فعل أي شيء، ويدفعه قوله تعالى في الدستور الخالد: {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}.

    وعلى الوجه المقابل، نجد البعض يلجأ إلى الاستسلام للأمر الواقع، ويرفض التداوي ليس ليأسه، وإنما لخوفه من الإحباطات المتتالية، ويلبس ذلك ثوباً مزيفاً من ادِّعاء الإيمان، فيخدع نفسه بإيعاز من النفس المهلكة، وتضامن مع الشيطان الرجيم، فيقول لنفسه: الله يعلم كل شيء، لا داعي لطلب العلاج، سأكتفي بالدعاء والتوسل للرحمن.

    ولا شك أن الدعاء هو مخ العبادة، وأن العزيز الحكيم قادر على أن يشفي المريض دون دواء، ولكن التأدب مع الرحمن يوجب علينا أن نأخذ بوصية رسوله الحبيب - عليه صلوات الله وسلامه- وهو التداوي، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي r قال: (ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء) رواه البخاري، وفي رواية (من داء).. وعن جابر رضي الله عنه عن النبي r قال: (لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله تعالى) رواه مسلم.

    الأخذ بالأسباب

    ونتذكر هنا أن ترك الأخذ بالأسباب معصية، وأن التوكل عليها شرك. ونذكر بالأخيرة حيث يكثر بين من يتعرضون لاختبار التأخر في الإنجاب، السعي بكل قواهم، بنفس لا تهدأ وبقلب يغمره القلق، وروح لا تعرف السلام النفسي؛ إلى طلب التداوي بكل قواهم، والبحث عن أيه بادرة أمل.

    بل ينصب الشيطان لبعضهم -تحت وطأة الرغبة في الإنجاب- (فخ) عبر معاونيه من البشر، والذين يقترحون عليه الذهاب إلى الدجالين، الذين يدعون قدرتهم على مساعدته على الإنجاب من خلال أعمال السحر وما شابه ذلك، فيفقد دينه ويدخل -والعياذ بالله- في دائرة الشرك بالواحد الأحد.

    وهناك آخرون يصرخون من شدة الألم إثر أي فشل لأي علاج، أو عدم حصول نتيجة إيجابية بعد أي جراحة، ويتسرب الحزن إلى قلوبهم، ويتوطن فيه، ويقولون لقد فعلنا كل شيء، وأخذنا أفضل الأدوية، وذهبنا إلى أمهر الأطباء، وإلى أحسن المستشفيات المتخصصة في العالم، وتكبدنا الأموال الباهظة، والجهود النفسية والجسدية المؤلمة، فلماذا لم تكلل جهودنا بالنجاح؟

    ومع كامل احترامنا لرغبتهم المشروعة في الإنجاب، ولألمهم الطبيعي عند فشل العلاج، ولكننا نذكرهم بحديث رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه: يستجاب للمرء ما لم يعجل.. وبالآية الكريمة: {وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}، وأيضا بالآية الكريمة {إِنَّمَا أَمْرُهُ إذا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.

    إذ يتمكن الشيطان منا عندما نريد شيئا بكل قوانا، ونسمح له بالتوغل في قلوبنا، والتي يجب أن نحرص على أن تكون عامرة بحب من خلقنا، وأن نجعل الدنيا بكل ما فيها من مباهج ومتع ورغبات مشروعة في أيدينا، وليس في قلوبنا.

    نقول هذا، ونعترف أن تأخر الإنجاب اختبارا صعبا، ولنتدبر قوله تعالى: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا}. ولنتنبه إلى أن معظم الناس يتذكرون الجزء الأول من الآية الكريمة، ويتناسون إكمالها ليجيدوا ترتيب أولوياتهم في الحياة، وليتذكروا أن الدنيا لا تساوي عند الخالق جناح بعوضة.

    ربما كان المنع عطاء لا ندركه، والمحبة هي الموافقة، فكثيرا ما نرى من يتألمون من عقوق الأبناء، ومن رضوا بقدرهم وعدم الإنجاب، وسعدوا مع شركائهم وتنفسوا السعادة، وتعلموا أن‏ الرضا هو أن تشعر بالارتياح لما يختاره الله لك.

    يقول ابن القيم -رحمه الله- الرضا باب الله الأعظم، وجنة الدنيا، ومستراح العابدين، وقرة عيون المشتاقين.. ومن ملأ قلبه من الرضا بالقدر، ملأ الله صدره غنى وأمناً، وفرَّغ قلبه لمحبته، والإنابة إليه، والتوكل عليه، ومن فاته حظه من الرضا، امتلأ قلبه بضدِ ذلك، واشتغل عما فيه سعادته وفلاحه".

    إيذاء الطرف الآخر

    ومن الأخطاء التي يقع فيها البعض، إهمال الاستمتاع بباقي مباهج الحياة المشروعة، والتركيز بكل قواهم على ما ينقصهم وتنمية الشعور بالحرمان بداخلهم، وقيام الأزواج بمضايقة زوجاتهم ومعايرتهن وتهديدهن بالطلاق، فضلاً عن إيذائهن بالكلام الجارح، ولجوء الزوجات إلى التنفيس عن غضبهن وأحزانهن بالتشاجر مع الأزواج، أو إرهاقهم بمطالب مادية مبالغ فيها أو إشعارهم بالنقص دائما.

    ونهمس لهؤلاء مع كل الاحترام لمعاناتهم والدعاء لهم، أن الذكاء الإيماني يجب أن يحمينا من زيادة حجم معاناتنا الدنيوية، وألا نجعلها سببا لخسائر دينية. فلا شك أنه لا يوجد زوج أو زوجة يتحمل المسئولية عن تأخره في الإنجاب، ومن الرحمة -وهي من سمات المؤمن- أن نحترم ألمه ولا نقسو عليه، فنحن مطالبون دينيًّا أن نعامل الآخرين كما نحب أن يتعاملوا معنا، فما بالنا بالأزواج الذي ارتبطوا بالميثاق الغليظ المبني على المودة والرحمة.

    وقد قال رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه: "خياركم خياركم لنسائهم"، وقال: "استوصوا بالنساء خيرا". كما أوصى الزوجة بحسن التبعل لزوجها، وقال: "أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة".

    وغني عن القول إن الإساءة بالقول أو بالفعل؛ تخاصم كل ما أخبرنا به ديننا السمح، كما أنها تزيد البغضاء بين المتزوجين؛ مما يحرمهم من الاستمتاع بما رزقهم به الله من نعم، ولنتذكر أن الشيطان يذكرنا بالمفقود، لينسينا شكر الموجود.

    وكان الأولى بهم التراحم بينهم؛ طمعا في الفوز برضا الرحمن، ولتحسين حياتهم قدر المستطاع، مع عدم إهمال التداوي بالعلاج وبالصدقة، والإلحاح في الدعاء بقلب مطمئن.

    لا تكن إمعة

    ويظلم البعض أنفسهم، ويظلمون شركاءهم بالخضوع لضغوط الأهل والأصدقاء، وتحريضهم بإساءة معاملة الطرف الأخر، أو عدم الصبر عليه، ومنحه وقتا كافيا، حتى يحدث الإنجاب أو الرضا به، بدون إنجاب والقبول بباقي مزاياه.

    ويتطور الأمر عند بعضهم إلى حد كراهية اللقاء الزوجي، وحرمان الطرف الآخر منه، بدعوى أنه لا جدوى منه (الإنجاب)، مما يوقعه في إثم حرمان شريكه من حقوقه الزوجية، فضلا عن إيلامه نفسيا، وهو ما يتناقض مع قول رسولنا الحبيب: "خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده".

    كما نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يكون المسلم إمعة، يردد ما يقوله الآخرون دون تدبر، ولذا نتمنى أن يحمي إخواننا وأخواتنا أنفسهم من (السموم) التي يوجهها البعض إليهم، وأن يطردوها أولا بأول، وأن يتجاهلوا تلميحات الشماتة أو الإشفاق، وأن يهتموا بتنمية إيمانهم وتبني الشعار القائل: "لن أفرح أو أحزن إلا على ما ينير لي قبري".

    وفي تبني هذا الشعار الخلاص من كل هذه المعاناة، وبه يسمو من يخضع للاختبار على ألمه، ويفوز بأجر الصابرين، ويحمي نفسه من التفكير الطويل في مشكلته، ويفوض أمره للخالق، وكله يقين أنه عز وجل يدخر له الخير، فلو اطلع الإنسان على الغيب لاختار الواقع.

    وكلما زارته هواجس الألم، يسارع بطردها بترديد الآية الكريمة: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

    وعليه تذكر أن بعض الأنبياء قد اختبروا بتأخر الإنجاب، وكذلك بعض أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن لم تنجبن، ويتدبر الآية الكريمة: {للَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أو يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}.

    والمؤمن الذكي هو الذي لا يعطل حياته عند تعرضه لأي اختبار، مهما كان صعبا، ويحترم نعمة الحياة، ويعرف أنه سيُسألُ عن عمره فيم أنفقه، ويحاول الاشتغال والتشاغل بتنمية جوانب حياته الدينية والدنيوية، إرضاءً للرحمن.

    وكلما أحس بالضعف يتسلل إلى إيمانه، وبنقصان مساحة الرضا في حياته يفعل ما أوصى ابن القيم حيث قال: (في القلب شعث -أي تمزق- لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفي القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفي القلب خوف وقلق، لا يذهبه إلا الفرار إلى الله
    ).

    منقول
    لا تنسونى من خالص دعائكم
    ربى لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    1,996
    الجنس
    أنثى
    رائع رائع رائع يا لولا
    والله دمعت عيونى وانا اقرأ الموضوع
    ربى لا تذرنى فردا وانا خير الوارثين
    بس صدقينى اكتر حاجه تأذى كلام الناس لكى
    وانتى لا حول لك ولا قوه الا بالله
    وكمان انا جالسه مع اهل زوجى فى نفس البيت
    وما شاء الله حوالينا ناس كتير حوامل
    وانا والله لا احسد ولا احقد ولكنى لا اقدر اتحمل الكلام
    فابكى وابكى الى ان انام
    واحيانا يسألونك متى ميعاد دورتك ولما يجى معادها يسألوكى
    هى جت ولا لاء وانا طبعا اكون بموت وانا بقولهم جت
    يا رب ارحمنا يارب يارب
    واخر حاجه كانت النهارده الظهر سمعت كلمتين حرقوا دمى واقعدت اعيط
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقك الحمل هذا الشهر امين يارب العالمين
    ولا تنسينى يا لولا من صالح دعاكى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    سورية وأعيش في فرنسا
    الردود
    8,687
    الجنس
    أنثى
    مشكورة عزيزتي لولا على الموضوع الراااااااااااااااائع
    الله يرزقك الحمل ويرزقك الذرية الصالحة عن قريب يارب
    حبيبتي فراشة لا تزعلي لانو اذا بدك تسمعي لكلام الناس ما بتخلصي
    الله كريم وما بينسى حدا
    انا كمان متلك اعيش بالغربة وكل ما احكي مع حماتي بتقلنا طولتوا شو صار معكم
    وانا ما بهتم ابدا ابدا لانو اذا الله رزقني اولاد فهذه نعمة منه وان لم يرزقني فهذا ابتلاء ونعمة ايضا
    لذلك انا بنصحك لا تهتمي لكلام الناس ابدا وصدقيني الدنيا كلها ما بتستاهل دمعة منك حبيبتي لذلك خلي املك بالله كبير ولا تيأسي
    اسأل الله العظيم ان يرزقك يا فراشة ويا لولا الحمل هالشهر ويرزق جميع المحرومين يارب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    1,996
    الجنس
    أنثى

    beatheart

    تعقيب كتبت بواسطة منارة الحياة عرض الرد
    مشكورة عزيزتي لولا على الموضوع الراااااااااااااااائع
    الله يرزقك الحمل ويرزقك الذرية الصالحة عن قريب يارب
    حبيبتي فراشة لا تزعلي لانو اذا بدك تسمعي لكلام الناس ما بتخلصي
    الله كريم وما بينسى حدا
    انا كمان متلك اعيش بالغربة وكل ما احكي مع حماتي بتقلنا طولتوا شو صار معكم
    وانا ما بهتم ابدا ابدا لانو اذا الله رزقني اولاد فهذه نعمة منه وان لم يرزقني فهذا ابتلاء ونعمة ايضا
    لذلك انا بنصحك لا تهتمي لكلام الناس ابدا وصدقيني الدنيا كلها ما بتستاهل دمعة منك حبيبتي لذلك خلي املك بالله كبير ولا تيأسي
    اسأل الله العظيم ان يرزقك يا فراشة ويا لولا الحمل هالشهر ويرزق جميع المحرومين يارب
    حبيبتى مناره
    متشكره اوى على كلامك
    ربنا يعنا يارب على كلام الناس
    ويخفف الم قلوبنا يارب
    ويارب يارب تبشرينا بحملك هذا الشهر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ღ زوجــي
    الردود
    15,829
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    مشكورة حبيبتي لولا موضوع مميز جدا
    والله انا كمان بعاني نفس الوضع الي انت فيه يا فراشة لاأعترض على مشيئة الله ولكن الناس ما بتحترم حدا وما بترحم
    ان شاء الله ربنا ياخذ بادينا ويرزقنا الحمل ان شاء الله برحمته الواسعة انا وانت يا فراشة ومنارة الحياة وأدوم و ملاك لبنان وملك المالكي وبيري وحالمة ليل وترانيم الرياض والحناء وشروق2007 ولولو مكنونة و وارفة و luluوكل البنات الي نسيت اسمهم والله يعذروني..........
    ربي لاتذرني فرادا وانت خير الوارثين
    ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك ..
    أما قرأت[ ألم نشرح لك صدرك ] ؟ ..

    ألا تفرح وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليسر تمرح ..
    وأنت تسمع [ ألم نشرح ]


















    CENTER][/CENTER][/LEFT]


    رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثيـن ...}




















  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    بيتي حبيبي مملكتي
    الردود
    3,697
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله الف خير حبيبتي لولة
    والله احسنت كلمات والله مأثرة وان شاء الله يمكننا الله عالصبر ويعطينا قوة المواجهة
    يااااااااااااااااااااااارب
    وانت يا اختي فراشة بقولك اني في الف من في حلتك وانا وحدة منهم بس والله
    واعترف اني ما أغلب الا نادرا ديما خاليك قوية حاولي تبتعيدي عن الي بحاول يجرحك
    وما تسمعي كلام حد بليز اختي دا ابيلاء من عند الله وكلنا بنعيش الحجات دي
    بس تصدقي انا بقول ايه لما بيسألني حد عن الحمل وبطريقة الي اكون عارفة ومتأكدة اني الانسان دا
    غرض انو يجرحني
    بجوبو وقول لأ لسا مش مخططة للحمل دي الوقت وسكتو على طول
    ولكن عند ما اصلي بدعو ربي يسمحلي ويقدر الموقف الي فيه
    وانت كمان يا فراشة قوي نفسك ولا تبكي نهائيا ولا تعكري نفسيتك
    خليك ديمن قوية وحاولي تغير الجو حاولي بكل الطرق
    شوفي في الي كتبت الاخت لولة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    840
    الجنس
    تسلمي كتير حلو
    بس يخطر الواحد على باله انو يتبنى بحس انو كتير من اللي حوليه بنظروله بطريقه كانه ولا عمره حيجيب اولاد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    cairo
    الردود
    4,218
    الجنس
    أنثى
    جزاكم الله خيرا كلكم ياررررررررررب ويرزقنا الذريه الصالحه اميييييييييييين يارررررب
    حبيبتى فراشه متزعليش نفسك ولا تبكى انا بقوللك كده ودى حاجه انا بعملها على طول هههههههه
    دايما فى ناس مش بيحسوا بغيرهم و فاكرين انها شطاره منهم او دى حاجه فى ايديهم كله باذن الله
    انا بقى مش بس بزعل من الناس الحشريه الى بتسال كمان والله بابكى كتيير لمل حد من اقاربى يقولى
    انا بدعيللك والله دعتيللك مع ان نيتهم كويسه بس مش عارفه ليه باحس انى ناقصه حاجه وبقيت صعبانه عليهم واظل ادعو بعده اللهم اغننى بفضللك عن من سواك
    عقد صح هههه انا بس عايزه اقوللك ان احنا اكيد بقينا حساسين اكتر
    ربنا ميحرمناش من الذريه الصالحه امييييييييييييييين يارررررب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في حبيبة قلبي مكتي
    الردود
    3,500
    الجنس
    أنثى
    رزقني الله وإياكن الصبر والسوان والذرية الصالحه بإذن الله عاجلا غير آجلا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    cairo
    الردود
    4,218
    الجنس
    أنثى
    تعقيب كتبت بواسطة SPRAY عرض الرد
    رزقني الله وإياكن الصبر والسوان والذرية الصالحه بإذن الله عاجلا غير آجلا
    اللهم امييييييييييييييييييييين جزاكى لله خيرا عزيزتى spray

مواضيع مشابهه

  1. تاخر الانجاب ... سلسلة متكاملة باذن الله:: جهد ملموس::
    بواسطة نورلؤي في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 36
    اخر موضوع: 02-07-2011, 07:27 AM
  2. عنق الرحم مسؤل عن تاخر الانجاب
    بواسطة اشهان في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 26-02-2009, 05:15 PM
  3. فوائد تاخر الانجاب
    بواسطة la fleure في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 21-06-2008, 04:56 PM
  4. الطب النبوى فى علاج تاخر الانجاب ( الحجامه
    بواسطة ادوم في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 20-07-2007, 06:23 PM
  5. من معجزات الله فى تاخر الانجاب: من يشارك
    بواسطة ملك المالكى في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 30
    اخر موضوع: 16-06-2007, 12:59 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ