انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

حقائق عن الخصوبه ....؟؟؟؟؟؟

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    بيرى's صورة
    بيرى غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى

    coffee حقائق عن الخصوبه ....؟؟؟؟؟؟

    اولا : التناسل عند النساء

    يتكون مخزون الأنثى من البيوض وهي لاتزال في رحم أمها .ويكون هذا المخزون مؤلفا في البداية من عده ملايين بيضه. وعند البلوغ ، يبقى لديها منه حوالي ربع إلى نصف مليون بيضة. وخلال حياتها الخصبية ، يتم إطلاق حوالي 400 بيضه فقط عبر عملية الإباضة.



    الهرمونات والدورة الشهرية

    يقارب حجم المبيضين حجم ثمرتي خوخ صغيرتين وهما يحويان مخزونا من البويضات غير الناضجة يدوم مدى الحياة كل شهر ، تبلغ إحدى البيوض طور النضوج ويتم إطلاقها من أحد المبيضين ، بحيث تكون جاهزه للإخصاب .وينتج المبيضان ايضا هرموني البروجستيرون والأستروجين.
    يبلغ متوسط طول الدورة الشهرية 28 يوم تقريبا ، وتنقسم الى طورين الطور الاول هو الطور الجريبي المرتبط بانتاج الاستروجين الذي يحفز البويضه على النمو داخل المبيض الى ان يتم اطلاقها ( وهذه هي عمليه الاباضه) ، اما الطور الثاني فهو الطور الأصفري المرتبط بالبروجستيرون وخلال هذا الطور تنمو بطانه الرحم بحيث تستطيع البيضه الملقحه ان تنغرس فيها وتتغذى.


    أ) الطور الجريبي : اليوم الأول من الدورة الشهرية ( الحيض) هو يوم النزف الأول الذي يحدد بداية الطور الجريبي وفي هذا الطور تنمو البيضه وتتطور ، تولد كل انثى وهي تحمل حوالي 300 الى 400 بيضه تطلق خلال حياتها . وتحتوي نواه البيضه على نصف الماده الوراثيه الضرورية لتكوين انسان ويأتي النصف الثاني من النطفه .
    في بداية الطور الجريبي يطلق الوطأ الموجوده في الدماغ والذي يتحكم بالغده النخامية الهرمون المطلق لموجهة القند يأمر هذا الهرمون الغده النخامية بإطلاق الهرمون المنبه للجريبات FSH الذس يحفز نمو البيوض داخل المبيض تستجيب حوالي 20 بيضه غير ناضجه وتبدأ بالنمو داخل اكياس تعرف بالجريبات تقوم بتأمين الغذاء الذي تحتاج اليه البيوض لتنمو.

    أثناء نمو البيوض يطلق المبيضان الاستروجين يأمر هذا الهرمون الغده النخامية بأن تحد من انتاج الهرمون المنبه للجريبات بحيث تطلق منه كمية تكفي لتحفيز بيضه واحده على الاستمرار بالنمو اما البيوض المتبقية فتتقلص وتذوي .يحث الاستروجين ايضا بطانه الرحم على التغلظ استعدادا لغرس البيضه الملقحه يحتوي الجريب الأولي على البيضه التي نمت اسرع من غيرها وبعد اكتمال نضجها يصبح حجمها بحجم نصف حبة الرمل وتكون اضخم خليه في الجسم البشري . يستمر مستوى الاستروجين بالارتفاع في الجسم الا ان يتسبب باطلاق الهرمون الملوتن LH من الغده النخامية الامر الذي يحفز الاباضه فيتمزق الجريب وتطلق البويضه برفق مع السائل الجريبي على سطح المبيض .

    ب) الطور الأصفري: بعد اطلاق البيضه يستمر الجريب الممزق بتلقي دفعات من الهرمون الملوتن الأمر الذي يساعده على التحول الى كيسه صغيره تعرف بالجسم الأصفر الذي يعني بانتاج البروجستيرون .وللبروجستيرون ثلاث وظائف مهمه : تدعيم بطانه الرحم وزياده ثخانتها، وتطوير بني غدية واوعية دمويه تزود الجنين النامي بالمواد الغذائية وايقاف نمو انتاج الهرمون المنبه للجريبات والهرمون الملوتن كما يرفع البروجستيرون درجه حرارة الجسم الاساسية بمقدار نصف درجه لتدفئة الرحم وتهيئته لاستقبال البيضه الملقحه.

    رحله البيضه:

    تحاط البيضه بغلاف واق يعرف بالمنطقه الشفافه وتكون هذه المنطقه محاطه بدورها بكتله منالخلايا اللزجه التي تعرف بالركمه المبيضيه تتيح هذه الخلايا للخمل وهو عباره عن نتوءات شبيهة بالأصابع توجد عند نهايه أنبوبي فالوب ، بأن يحمل البيضة ويجرفها الى داخل الأنبوب.
    لا يتعدى قطر الأنبوب قطر قلم الرصاص وفيه قناه ضيقه تصل الخمل بالرحم وتكون هذه القناه مبطنه بشعيرات مجهريه تسمى الأهداب تساهم مع التقلصات العضليه في نقل البيضة على طول أنبوب فالوب إلى الرحم.
    تستغرق الرحله من المبيض الى الرحم 6 ايام تقريبا ولن تكمل البيضه رحلتها إا لم يتم تخصيبها. وهي بدلا من ذلك تتحلل ويتم امتصاصها. ويجب حدوث التلقيح في غضون 24 ساعه من الاباضه الامر الذي يجعل فرصه التلقيح محدوده جدا.

    الإخصاب:

    تعيش معظم النطاف السليمه بضعه ايام في السبيل التناسلي الانثوي ، مما يعني أن الجماع يمكن أن يتم قبل الاباضه بثلاثه أيام ويبقى الاخصاب ممكنا. ويلعب مخاط عنق الرحم دور الحاجز ازاء النطاف غير الطبيعيه التي تعجز عن السباحه في المخاط عبر القنوات ، وهذا يضمن فقط عبور النطاف القويه والسليمه البنيه الى عنق الرحم والرحم وصولا الى انبوب فالوب. تستغرق رحله من لحظه القذف الى قناه فالوب حوالي 30 الى 60 دقيقه بسبب وجود عده عوائق على الطريق مع العلم ان المسافه لا تتعدى 10 سم.



    يبلغ حجم البيضه550 ضعف حجم راس الحيوان المنوي البالغ الصغر بحيث تشكل اليه هدفا ضخما.
    وأول مهمة تواجه النطفه عند وصولها إلى البيضة هي اختراق الركمه المبيضيه.وحدها النطفه السليمه والقادره علىالحركه تستطيع القيام بذلك ويموت الكثير من النطاف في سيلق العمليه. بعد ذلك على النطفه ان تتشيث بالبويضه وتخترق المنطقه الشفافه وهي عائق كبير تقوق ثخانته ثخانه راس النطفه باربعه اضعاف ويساعد اطلاق الانزيمات المذوبه وتغيير النطفه لاسلوب سباحتها تهز ذيلها 800 مره في الثانيه لتوليد طاقه كافيه في اختراق هذا الحاجز في غضون 4 ساعات تقريبا اما بقيه النطاف فتعجز عن التشبث وترتد عن البيضه بكل بساطه.بهذه الطريقه تحث المنطقه الشفافه اقوى النطاف واكثرها صحه على اختراق البويضه بنجاح



    ما ان ان يتم اختراق غلاف البويضه حتى تفقد النطفه ذيلها بحيث لا يلتحم مع نواه البيضه غير الرأس وهو القسم الذي يحتوي على الماده الوراثيه. اصبحت البيضه الملقحه الآن تحتوي على مجموعه صبغيات كامله مؤلفه من 46صبغيا وهو ما تحتاج اليه لتتحول الى جسم بشري كامل الوظائف.

    بعد ذلك مباشره تتصلب المنطقه الشفافه نتيجه تفاعل كيميائي بحيث لا تتمكن اي نطاف اخرى من اختراق البويضه
    ويحدث بعد ذلك الانسام الخلوي
    وخلال ايام يتكون الجنين الذي ينمو بسرعه في قناه فالوب وصولا الى الرحم ويتغذى أثناء رحلته هذه بالمخاط الذي تفرزه بطانه الانبوب.
    ان لم يحصل اخصاب يقوم الجسم بامتصاص البويضه فتنخفض مستويات البروجستيرون وتبدأ بطانه الرحم بالتحلل ويطرحالرحم الانسجه الدمويه المتحلله عبر المهبل (الطمث) وتبدأ الدورة من جديد

    الانغراس:

    بعد الاباضه ونتيجه لاشاره من الهرمون الملوتن يبدأ عدد من التغيرات بالحصول في بطانه الرحم استعدادا للانغراس.فتتطور بنى متخصصه تسمى احتسائيات الاقدام في الخلايا داخل بطانه الرحم موفره الظروف المثاليه لانغراس البويضه الملقحه وتزيل هذه ابلنى السائل من تجويف الرحم لتضمن احتكاما جيدا بين الجنين والسطح الامومي كما تفرز بطانه الرحم بروتينات خاصه تساعد على الالتصاق



    عند وصول الجنين الى الرحم يكون عدد خلاياه قد وصل الى 30 خليه ويسمى عندئذ باسم الكيسه الاريميه
    وتبدأ هذه الكيسه الان بتفكيك المنطقه الشفافه ومع تقدم النساء بالعمر تزداد المنطقه الشفافه قساوه مما يصعب على الجنين الخروج منها. وقد تتضمن اجراءات الاخصاب في الانابيب وسائل تياعد على خروج الجنين بحيث تشق القشره قليلا لتسمح للجنين بالظهور.

    يصل الجنين الى الرحم بعد 4 الى 5 ايام من التلقيح.وتصبح سماكه الرحم 10 ملم وكلكل زاد نمو الكيسه الاريميه قبل الانغراس زادت فرصه نجاح الحمل.
    ويدعم الرحم عمليه الانغراس بامان في بطانه الرحم . وسرعان مايتصل جزء من الجنين النامي بمورد دم الام.
    يحفز التصاق الجنين ببطانه الرحم افراز هرمون الحمل وهو الهرمون الذي تكشفه اختبارات الحمل والذي يحفز الجسم الاصفر على متابعه افراز هرمون البروجستيرون للمحافظه على الحمل الى ان تتمكن المشيمه من انتاج كميه كافيه منه
    ويارب يقوم كل الحوامل بالسلامة ويرزق كل المحرومات الخلف الصالح اللهم آمييييييييييييييييين

  2. #2
    سارونة الطعمونة's صورة
    سارونة الطعمونة غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    4,848
    الجنس
    أنثى
    يا سبحان الله ، صراحة أول مرة أعرف معلومات زي هذي ، فعلا موضوع قيم وصور قيمة ، الله يعطيكي العافية غاليتي

  3. #3
    @han's صورة
    @han غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    5,679
    الجنس
    امرأة
    سبحانه الخالق العظيم شيء يعجز الواحد شو بيقول والله سبحان الله
    شكرا كتير اختي بيري على الموضوع القيم ربي يقومك بالف سلامة يارب وانشاء الله تفرحينا بي بنوتة يارب

  4. #4
    راني راني's صورة
    راني راني غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    في دنيا فانية
    الردود
    614
    الجنس
    أنثى
    موضوع حلو كثير, مشكورة بيري وربي يرزقك الحمل انت وفراشة مصر وملاك لبنان

  5. #5
    كيرلي's صورة
    كيرلي غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    مشكورة يا بيري على النقل الموفق

  6. #6
    بيرى's صورة
    بيرى غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى

    byebye

    تعقيب كتبت بواسطة @han عرض الرد
    سبحانه الخالق العظيم شيء يعجز الواحد شو بيقول والله سبحان الله
    شكرا كتير اختي بيري على الموضوع القيم ربي يقومك بالف سلامة يارب وانشاء الله تفرحينا بي بنوتة يارب

    مشكورة يا هنا بس حبيبتى انتى دايما فى ردودك تلمحين انى حااااااااااامل يسمع منك ربنا وتكون بشرى حلوى واحمل قريب يارررررررب

  7. #7
    بيرى's صورة
    بيرى غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى
    حبيبتى ام عصام
    منورة الردود وعقبال ما تقومى بالف سلاااااااامة مشكورة حبيبتى على المشاركة

    رانى رانى
    مشكورة حبيبتى على المرور والدعاء تقبل الله منك وجزاكى الله كل خير

    كيرلى
    حبيبتى دايما سباقة بالرد ويارب تقومى بالسلااااااااامة وتفرحى باحلى بيبى انتى وكل الحوامل.
    آخر مرة عدل بواسطة بيرى : 16-05-2007 في 01:46 PM

  8. #8
    @han's صورة
    @han غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    5,679
    الجنس
    امرأة
    والله العظيم كنت فاكرة انك حامل يارب تكون بشرة يارب وتفرحينا يارب لا وايه كنت فاكرة انك والتاسع يعني قرب موعد الولادة يارب يرزقك يارب

  9. #9
    بيرى's صورة
    بيرى غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الردود
    1,325
    الجنس
    أنثى

    ولا يهمك........

    تعقيب كتبت بواسطة @han عرض الرد
    والله العظيم كنت فاكرة انك حامل يارب تكون بشرة يارب وتفرحينا يارب لا وايه كنت فاكرة انك والتاسع يعني قرب موعد الولادة يارب يرزقك يارب
    ولا يهمك هههههههههههههه عادى بتحصل هههههههههههههه انا متعودة على كدة من فترة الماسة قالت انى حامل وعملتلى تهنئة فى اول صفحة وكان موضوع قديم من شهر 11 لانى كنت حااااامل بس ربنا ما اراد يكمل الحمد لله حبيبتى على العموم مشكورة على البشرى الجميلة دى وحاسة يا هنا انك من مصر صح ........؟ بلديات يعنى .

  10. #10
    سـلامات's صورة
    سـلامات غير متواجد الأم الحكيمة "2" زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك
    نقل طيب ..

مواضيع مشابهه

  1. أكثر من 60 سؤال عن الخصوبه والعقم والحمل
    بواسطة infirmiere في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 20-05-2008, 09:18 PM
  2. جهاز كشف الخصوبه ومنع الحمل< دونا>
    بواسطة دودي_2007 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 19-05-2008, 08:31 AM
  3. صوره توضيحيه لفترة الخصوبه - والله اعلم -
    بواسطة ام ساري1 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 21
    اخر موضوع: 19-02-2008, 05:54 PM
  4. شنو الفرق بين يوم الخصوبه عاليه ويوم التبويض
    بواسطة "شيوخ" في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 30-07-2007, 11:46 AM
  5. جدول الخصوبه...... لكل من تريد الحمل
    بواسطة jamilah في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 17-04-2007, 04:32 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96