انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: حامل والم بالكلى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    37
    الجنس

    حامل والم بالكلى

    السلام عليكم...

    خواتي انا حامل بالشهر السادس.. وعندي الم بالكلى صارله مده واكثر شي باليمين والبارحه مانمت الليل من كثر الالم.. مع العلم اني انام على جنبي اليمين قلت يمكن من ضغط البيبي...

    خواتي اللي مرت بمثل هالحاله اتقولي اذا عادي لانه اول حمل..
    ولاتقولون روحي للدكتوره لانها مسافره ورحت لوحده غيرها وقت المراجعه قالت اي الم اتحسين فيه عادي لاتتشكين انت حامل<<<< كرهتني بالحمل..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    السعودية
    الردود
    71
    الجنس
    انا اعرف ان اعراض الحمل الاساسية هي بسبب الحمل اما العلامات الاخرى فهي تحذر من اشياء اخرى ....واذكر ان امي كانت بنفس حالتك ولكن الوالدة كانت تعاني من حصوات الكلى وكان البيبي يضغط على الكلى ويألمها...حاولي اختي تكثري من شرب السوائل وحاولي تراجعي دكتوره غيرها .......والله يعينك ويقومك بالسلامه...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    السعودية
    الردود
    71
    الجنس

    أمراض المسالك البولية أثناء الحمل...

    هذا الملف لجميع الاخوات للاستفادة منه.........
    الأمراض البولية أثناء الحمل تمثل حالات فريدة من ناحية التشخيص والمعالجة وتستدعي خبرة طبية عالية في هذا الحقل لتفادي حصول مضاعفات خطيرة ووخيمة للأم والجنين. وقبل مناقشة تلك الحالات علينا أولاً توضيح التغييرات الفيزيولوجية التي تحدث أثناء الحمل عند المرأة وتأثير الوسائل التشخيصية والعلاجية عليها وعلى جنينها.
    التغييرات الفيزيولوجية أثناء الحمل
    بالنسبة إلى الجهاز البولي فيحصل غالباً تغييرات فيزيولوجية عديدة بسبب ارتفاع تركيز الهرمونات الانثوية أو ضغط الرحم على الحالبين فيحصل توسع في حوض الكلية والمجاري البولية يبدأ في الثلث الأول من الحمل ويستمر لبضعة أشهر بعد الولادة خصوصاً على الجهة اليمنى في حوالي 86% من الحالات ويسبب ركود البول في المجاري مع زيادة نسبة الالتهاب الكلوي والالتهابات البولية.
    ويزداد أيضاً إفراز البول من الكليتين بسبب ارتفاع الترشيح الكبيبي الكلوي بنسبة 30% إلى 50% مما قد يؤثر على افراغ بعض العقاقير بسرعة من الدم إلى البول عبر الكلى ويستدعي تعديل جرعات الأدوية أثناء الحمل.
    وقد يؤدي أيضاً إلى اضعاف تقلصات المثانة ونشاط الصمام الداخلي والخارجي في الاحليل مما قد يسبب سلساً بولياً.

    الالتهابات البولية أثناء الحمل:
    إن الالتهابات البولية قد تكون من أخطر الحالات التي تصيب المرأة الحامل وقد تعرضها إلى التهابات كلوية حادة وخطيرة وولادة مبكرة مع وفاة الجنين إذا ما عولجت بسرعة وفعالية ثم متابعتها بدقة وبطريقة دورية للتأكد من شفائها بعون الله عز وجل.
    ونسبة حدوث الالتهاب البولي عند الحوامل هي في حدود 4% إلى 7% ويتكرر الالتهاب لديهن بعد معالجته في الكثير من الحالات وقد لا يقترن بالعلامات السريرية المألوفة فيصعب على الاخصائي كشفه إلا باجراء تحليل بولي ومزرعة بولية على كل النساء الحوامل حتى في غياب أية أعراض بولية لأنه إذا ما اجهل ولم يشخص بسرعة خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل فقد يسبب التهاباً حاداً في الكلية عند الأم تصل نسبته إلى حوالي 40% مع مضاعفات وخيمة ونادراً الفشل الكلوي.
    ويجب معالجة هذا الالتهاب المضاعف في المستشفى بالمضادات الحيوية عبر الوريد بدون أي تأخير بعد اجراء التحليل البولي المجهري والمزرعة لاكتشاف نوع الجرثومة وحساسيتها لنوع خاص من المضادات الحيوية. ويحذر استعمال الأشعة إلا الاشعة الصوتية فحسب، في تلك الحالات واختيار المضاد الحيوي في غاية الأهمية للتأكد من سلامته بالنسبة إلى الجنين والأم وتغيير جرعته للحصول على أفضل النتائج. وقد صنفت عدة جمعيات طبية عالمية وخبراء في الأمراض الالتهابية أنواع المضادات الحيوية حسب تأثيرها على الجنين وعلى الأم وحذرت من استعمال أي مضاد حيوي قد يسبب تشوهات خلقية أو مضاعفات خطيرة لهما، ومن اسلم تلك المضادات "البينسيلين" و"السيفالوسبورين" و"الاريثروميسين" ولكنها للأسف ذو فعالية متدنية بالنسبة إلى القضاء على الجراثيم وأما المضادات الأخرى التي برهنت فعاليتها ولو انه لا يوجد دراسات دقيقة حول تأثيرها العكسي أو مضاعفاتها لدى الإنسان فهي "نيثروفيورانثون" التي يمكن استعمالها عند الحاجة إذا ما فشلت المضادات الأخرى في القضاء على الالتهاب ويجب استعمال المضاد الحيوي لمدة سبعة إلى عشرة أيام واجراء مزرعة بولية بعد 48إلى 72ساعة من انتهاء العلاج. وإذا ما استمر الالتهاب وعاد بعد فترة فيجب معالجته مجدداً والتأكد من زواله حتى لو استدعى ذلك استعمال العلاج باستمرار الى ما بعد الولادة والقيام بالتحاليل والأشعة عندئذ لكشف سبب تلك الالتهابات البولية، وفي بعض الحالات المستعصية يستحسن استشارة اخصائي في الأمراض الالتهابية للمشاركة في العلاج.

    حصيات الكلى والمجاري البولية أثناء الحمل:
    نسبة حصول حصيات في الجهاز البولي أثناء الحمل تصل إلى واحد من كل 1500حالة وتلك النسبة لا تفوق النسبة المتوقعة بدون حمل رغم زيادة افراز الكالسيوم وحمض اليوريك والملح في البول لدى الحوامل، وتحصل عادة في الثلث الثاني والثالث من الحمل وتعرض الأم إلى الآلام المبرحة وارتفاع الحرارة وأحياناً الولادة المبكرة قبل أوانها.
    تشخيص تلك الحالات قد يكون صعباً بسبب الامتناع عن اجراء الأشعة بالصبغة على الجهاز البولي وبسبب توسع الجهاز البولي الفيزيولوجي نتيجة الحمل. وقد نصح بعض الاخصائيين باللجوء إلى فحص اشعاعي محدود بالصبغة ولكن ذلك قد يعرض الطفل في المستقبل إلى حدوث أورام خبيثة لديه بنسبة حوالي 2.5% فإنه من الأفضل والأسلم اجراء أشعة صوتية على الكلى والجهاز البولي وقياس درجة مؤشر المقاومة RESISTIUE INDVX بالدوبلر داخل الكلية للتمييز ما بين انسداد الحالب بسبب حصوة أو توسعه نتيجة الحمل. وفي بعض الحالات قد يساعد القيام بالأشعة الصوتية عن طريق المهبل لتشخيص وجود حصوة في اسفل الحالب. وبعد التأكد من وجود حصوة حالبية يتم العلاج طبياً وبدون أية جراحة مع أمل مرتفع بنزول الحصوة تلقائياً في 50% إلى 80% من الحالات، وأما إذا ما فشل العلاج الطبي واستمرت الآلام المبرحة مع ارتفاع درجة الحرارة فهنالك جدل طبي حول أفضل معالجة في تلك الحالات. فبعض الاخصائيين ينصحون باستعمال تنظير الحالب مع تفتيت الحصوة أو استئصالها بالسلة بدون اجراء أي مسح اشعاعي أثناء العملية خصوصاً إذا ما كان الحمل في أشهره الأولى ولكن أغلبية الخبراء يفضلون ادخال استنث STENT أو قثطرة في الحالب باستعمال الأشعة الصوتية أو ادخال قثطرة عبر الجلد في الكلية وتغييرهما كل شهرين تقريباً لمنع ترسب الكالسيوم عليها وتنصح المريضة بالافراط في شرب السوائل ويتم معالجة الالتهابات البولية إذا ما حصلت بسرعة وفعالية والقيام باستئصال أو تفتيت الحصوة بعد الولادة. ولا يحبذ استعمال الصدمات الخارجية على الجهاز البولي أثناء الحمل بسبب مخاطره بالنسبة إلى حدوث تشوهات خلقية عند الجنين. ونادراً ما يقوم الاخصائي باجراء جراحة مفتوحة لاستئصال الحصوة إذا ما فشلت كل الأساليب الأخرى التي ذكرناها.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    9
    الجنس
    حبيبتي لا تتهاوني في لامر و قومي بزيارة طبيب مختص و لاتكثري من شرب الماء و الالم عندك لان هذا مضر بل حتى يزول الالم فهنا يستحب الاكثار من الشر هذا ان كان لسمح الله ان كنت تعاني من الكلى وادعو الله ان لا يكون هذا و يكون شيئ بسيط فتحلي بالارادة حبيبتي ....... يا رب يشفيك ونفرح بمولود بهي الطلعة امين يا رب اختك فطوم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    السعودية.
    الردود
    171
    الجنس
    راجعي دكتورة تانيه ولا تهملي الموضوع
    واكثري من شرب السوائل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    888
    الجنس
    أنثى
    اضن انه من ضغط البيبي عليك والله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    37
    الجنس
    مشكورات خواتي...

    والله يوفقكم... انا بحاول..اراجع دكتوره ثانيه... والله يتمم لنا على خير ويخفف علينا تعب الحمل...<<<مصدومه ما كانت تتوقع انه تعب..خخخخخ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    السعودية.
    الردود
    171
    الجنس
    طمنينا عليكي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    الله يشفيك ويهون عليك ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    الرياض .. أحبهــــــــــــا ..
    الردود
    4,431
    الجنس
    أنثى
    ام فطومه راجعي أي دكتورة عشان تتطمنين .. لان ما نقدر نقولك هذا ضغط حمل ولا فيه شي بسم الله عليك بكليتك ..

    لا تتهاونين بالموضوع .. نستناك تقولين شصار معاك ؟؟

مواضيع مشابهه

  1. حامل في الشهر السادس والم في عضلات بطني.
    بواسطة ملكة ملوك في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 02-02-2009, 10:33 PM
  2. الردود: 6
    اخر موضوع: 08-05-2006, 04:54 AM
  3. الإكثار من المسكنات يضر بالكلى
    بواسطة هنوي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 26-01-2004, 01:20 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ