انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: الفرحة بالمولود الجديد يعكرها التدخل في التسمية

الردود
    420

الفرحة بالمولود الجديد يعكرها التدخل في التسمية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ينتظر الأهل بفارغ الصبر هذا المولود .. وعندما يأتي لابد ان تكون الفرحة محمولة بشي من المرارة ..

اما ان يتكرر جنس المولود وتنقص الفرحة ، او يتخدل الأهل في تسمية المولود ، فالأم لها رأي والأب

والأهل ولو اتفقا الأثنان تدخل الأهل في التسمية وتعكير المزااج حتى يغير الأسم وياما حصلت مشاكل

لهذا السبب .. بعد ان تم تثبيت الأسم يطلب الأهل تغيرة والنوم في رؤس الزوجين الى ان يتم

التغيير ، فماذنب ذلك الطفل الصغير ... ليأخذ اسم قديم وكبير بسبب اسم جدة او جدتها ؟؟

هل من الواجب اخذ اسم ممن مات سوى كان جدتة ام امة ام غير ذلك ..؟؟

ولو سمى الطفل بذلك الأسم ، هل يرجع للميت الحياة اول هل يذكر ..؟؟ وان كان لذكرى فهناك الكثير

ممن يحمل مثل هذا الأسم واحياً يكون مكرر في مثل العائلة فلماذا يصر علية الأهل ..؟؟

من الأحق في التسمية ؟؟

الزوجة لتعبها وحملها ومعاناتها ..
    ام الزوج ..؟؟
    او الأهل ...؟؟

موضوع للنقاش نتمنى ان تفاعلكم في الموضوع ..

وتقبلوا تحياتي

&(نجمة الخليج )&

الردود
    2,210
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لي انا ارى ان اختيار الاسم من حق الوالدين فقط لاغير وان احبى باتفاق وعن طيب خاطر ان يجعلوا احد

كبار العائلتين يسمي الطفل فهم احرار

افضل شي ان يتفق الوالدين على مبدا من البداية ويستمران فيه ولا يغيرانه فلو اتفقى على عدم تدخل

اي شخص بتسمية المولود فليتمسكوا بقرارهم وحتى لو سمعوا من كبار العائلة لماذا لاتسموا كدا او كدا يقووا

حاضر ان شاء الله اللي ربي يكتبوا خير ويختاروا الاسم ويسجلوه ويضعوا الجميع امام الامر الواقع

اعرف زوجين اتفقى على تسمية ابنتهما باسم وعندما ولدت الطفلة اصبحت والدة الزوج تريد اسم ووالدة الزوجة

تريد اسم حتى اصبح الامر مسالة تحدي بين الحموات في النهاية عمل الوالدين كما اسلفت وسجلوا الطفلة بالاسم

اللذي يردانه ولكن المشكلة ان والدته ووالدتها كل واحدة تنادي الطفلة بالاسم اللي كانت تريده والطفلة الان عمرها

خمس سنوات ولديها بلبلة من ناحية اسمها اللي لاتنادى به سوى بالروضة ومع والديها واهل والدها ينادوها اسم

واهل والدتها اسم

منتدى لك مهما غبت عنك لابد ان اعود باشواقي وحنيني الى ايام جميلة قضيتها فيك

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    من الافضل ان يكون هناك اتفاق بين الابوين لان حق تسمية المولد يكون بيدهم لانهم هم المسئولين عنه اولا واخيرا

وان احد تدخل يقولون له كل مولود يجي باسمه

انا في بنتي الاخيرة لما كانت في المستشفى كنت اناديها لينا ويوم خرجت ابوها سماها ربى مع انه ام زوجي كان نفسها في اسم وامي واخواني ووادلي كانوا نفسهم في اسم اخر لكن عندما سميت ربى لم يتدخل احد والكل اقتنع بعد ثلاث اسابيع

مع اني احب فكرة الام تسمي البنات والاب يسمي الاولاد
    او يكون البنات بنفس حرف الام والاولاد بنفس حرف الاب .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

الردود
    36,171
    أهلاً وسهلاً بك معنا، وفعلاً موضوع جميل وأتكلم فيه باستمرار مع صديقاتي.
    فأنا شخصياً لا أحب عادات وتقاليد التسمية على اسم الجد أو الجدة ما لم أكن مقتنعة بالإسم.
    أحب الأسماء الجميلة، ولو لم يكن اسم حماتي جميلاً لما اخترته
    تعرفت على أخت من مدة، وصدمني اسمها لأنه فعلاً اسم لا يسميه إنسان طبيعي!! سألتها كيف سميت به، فقالت أنه كان لجدة جدتها وهي فعلاً متضايقة لهذا الإسم وكانت تود أن تغيره لولا المشاكل وراء التغيير في هذه البلاد.
    لم تدفع هي ثمن خطأ أهلها بهذا الإسم؟

ثم كثيراً أقول في نفسي؟ لمَ يختلف الزوجان على التسمية؟ يجب أن يتفقا على اسم واحد، ولكن إن اختلفا فأرى أن التسمية من حق الزوجة التي عانت وتعبت وأنجبت وأرضعت وربت! يجب أن يتنازل هنا الزوج لزوجته وهذا أقل ما يقدمه لها من إكرام بعد كل هذه المعاناة.

أما الأهل، بإمكانهم الاقتراح، ولكن ليس علينا القبول إن لم تكن القناعة موجودة

الردود
    2,436

اوافقكن في ان التدخل غير مرغوب فيه في تسمية المولود لكن بعض الاحيان لا يكون للأم خيار الا ان توافق امام اصرار الزوج ان كان ممن يسمع كلام الغير اما بالنسبة لي فانا وزوجي اتفقنا على اسمين في حالة المولو د جاء ذكرا او بنت وعندما جاء ابني وابل اسميناه كما اتفقنا ورغم تعليق الكثيرين من الطرفين الا انهم اليوم تعودو عليه واحبوه0لأني وزوجي كنا مقتنعين به وزادنا اصرارنا عليه انه اسم مذكور في القرآن الكريم بمعنى رائع00000000

الردود
    1,056
    والله انا بولدي وبنتي الثانيه جلست اسبوع الين سميتهم لانهم انولدو عند اخوالهم واعمامهم وكل واحد يطلع عيوب ومحاسن وشقلبة الاسم على كيف كيفهم

وبنتي الاخيره اللي جبتها هنا قبل يوم الولاده قال لي زوجي وش رايك باسم (جنى) قلت حلو ...ويوم ولدت مادريت الا اتصل على اهله ويقول ابشركم جالنا (جنى)وبكذا قطعنا على نفسنا مشوار طويييل عريض وارتحت مررررررررررره
    صحيح بعد كذا اسمعو التعليقات اللي ماطرت على بالي اولها (جنى؟... الله لا يجننا) (واللي يقول:بس حطي تحت الألف المقصوره نقط وشوفي وش يصير!!! )
    يعني بصراحه حسيت بالفرق في معاناة التسميه

الردود
    420

ردودكم روووعه

اشكر جميع من تفاعل بالموضوع وابدى رأيه ..

اختي منال .. صح السانك .. كلامك عسل

اختي ام سهيل ..

مع اني احب فكرة الام تسمي البنات والاب يسمي الاولاد
    او يكون البنات بنفس حرف الام والاولاد بنفس حرف الاب
    كلامج صح ام سهيل لكن يصلح للأزواج المتفهمين الي يهمهم راحتهم ورايهم وما ياخذون بكلام الغير مهما كان.

قد يخسر احدى الوالدين التسمية إذا تكرر جنس المولود .. كما حصل معي البنات علي والأولد على زوجي
    الا اني انا في كل مرة اختار الأسم وهو وده يسمي لكن آني عادي عندي بس اتمنى اسم حلو مو مثل ماهو

يبي ياخذ اسم امة الله يرحمها (خديجة ) في نظري اسم كبييير على الطفلة ومعناه لا يعجبني وانا ابغي اسمي

(حور) مأخوذ من القرآن من سورة الرحمن ويصلح لكل عصر وزمان لكن لابد هناك من يعارض حتى زوجي
    عندما اتفقت معة قبل الولادة واعجبة الأسم نام اهلة في راسة حتى ياخذ الأسم مع ان عنده اخوان واخوات
    وما خذو الأسم وانا مصرة على الي اخترتة لكن اتمنى يسجل حور وليس انا ديها حور ويكتب خديجة .

واما بالنسبة للحروف قد تكون اسماء لاتعجب الواحد غير انها اختارت على مثل حرف احد الوالدين

وكما ذكر الجميع الأتفاق بين الزوجين هو الحل واضيف من يبي اسم يصر علية حتى يكتب .

اختي ايمان .. اوافقج الرأي وصح السانج

اختي RZ2 مشكور على ابداء رايك وصحيح قد تتنازل المرأه في هذه الحالة .. لكن بالنسبة لي افضل الجهاد
    فعندما قال الزوجي الأبناء مامنهم فايدة مهما عملتي معاهم ومهما اخترتي من اسم فليش تعملي بنفسش جذي
    كنت مااكل ولا انام ودائم ابكي حتى احصل على الأسم وحصلت علية لكن انتظر الشهادة والأثبات على ذلك

اختي a&a .. اي اسم ترديدينة و تقلبينة وتسمعين كلام الناس وتعليقاتهم تكرهية حتى لو كان حلو فرضى
    الناس غاية لاتدرك ولا يرضيهم شي ، اما عند اخذ القرار فمع مرور الوقت يصبح الأسم لايق على الطفل .

مشكورين على تفاعلكم وردودكم الحلوة الي خففت علي وادعوا لي بإن تسمى ابنتي حور ولا تسمى خديجة ..

نرجع لنقطة اخرى تعكر فرحة المولود الجديد الا وهي .. &( شبة المولود )&

واترك لكم المجال للحديث ولي عودة معاكم لكن تقبلوا تحياتي وسلامي لكم .

الردود
    1,034
    أنا لي معاناة مع الأسماء ..

الإسم الأول تم الإتفاق عليه من قبل الزواج( ياسمين) سبحان الله جا الإسم على بالنا أنا وهو في نفس الوقت

الثاني ولد .. اخترنا الإسم، ويوم الولادة سمعنا من أخوات زوجي ان امه نفسها يسمي اسم أبوه .. واتسمى محمد

الثالث .. سمعت عن اسم جوري وحطيته ف بالي .. في آخر حملي اتوفت اخته ..قالو سمو اسمها زعلت وبكيت والحمد لله سميناها جوري

الرابع: ما كنت أدري اني حامل الا في الشهر الرابع ..وما لقيت اسم .. قامو سموها (زينب)

الردود
    3,614
    الاسم حق شرعي للأب.....
    لكن لايمنع هذا من الاتفاق والتفاهم....وانا ضد التسمية باسم الاجداد...وخاصة إذا كانت أسماء غريبة ..لأن الاسم يؤثر في صاحبه ولذلك غير النبي صلى الله عليه وسلم أسماء بعض الصحابة رضوان الله عليهم....

واذكر قصة ....
    رجل رزق بولد وكان اسم الجد غريبا...والاب نفسه في اسم عبدالله...فقال انا باكتب اسم ابي((يقصد الجد))..واسماء ثانية ونختار اللي يطلع في القرعة...والجد هو الذي يختار القرعة ولحسن الحظ كان الجد امي لا يقرأ...فكتب الاب في كل الاوراق...اسم عبدالله....

اما انا احب اسم البراء ومعاذ وزياد وكنت اتمناها لاحد اولادي ولكن ما قدر الله.......دائما نتفق على الاسم حتى الولادة وبعدها تتغير الآراء........

الردود
    420
    اهلاً بريم الروم و مليكة الطهر ..

ريم والله كسرتي خاطري لكن اسم زينب حلو اشوه من خديجة الي باطيح فية وتمنيت لوما حملت

مليكة الطهر ... اول مرة اسمع ان التسمية حق شرعي للأب من المفتية مليكة .. من المفترض

ان تكون الأم هي من تسمي للتعب الي تحصلة والمعانات .. ولو اتفق الأثنان كان الأفضل ..

نرجع لمعانت شبة المولود ..

بعض الناس ضعف األأيمان يتعمقون في ملامح الطفل ان كان جميل نسب الشبة لنفسة وان كان اقل
    جمالآ نسبة لغيرة حتى تقوم القيامة .. ولا يهمهم صحة الطفل قدر ماتهمهم المشاكل ..

ولا بد ان يعكرون مزاج الزوجين سوى بالتدخل في التسمية أو شبة الطفل ومسكينة الأم يكفيها الأكتئاب
    يعني موناقصة هم لهمها ..

مواضيع مشابهه

1. *·~-.¸¸,.-~* مســـجات تبشر بالمولود الجديد *·~-.¸¸,.-~*
    بواسطة دنيتي زوجى في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 38
    اخر موضوع: 13-05-2008, 10:51 PM
  2. الاعتناء بالمولود الجديد
    بواسطة ilhamita في الأمومة والطفولة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 14-04-2008, 01:34 PM
  3. كيفية ... العنايه بالمولود الجديد ..
    بواسطة ام العزيزالغالي في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 05-04-2008, 09:45 PM
  4. مسجات تبشر بالمولود الجديد
    بواسطة jawhara في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 13
    اخر موضوع: 11-02-2008, 10:52 PM
  5. العنايه بالمولود الجديد
    بواسطة Damdoma في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 21-01-2008, 10:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ