انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: الرجه متفرجه والفقاع في الرقاع....فوائد الفقع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    دبي الامارات
    الردود
    226
    الجنس
    امرأة

    الرجه متفرجه والفقاع في الرقاع....فوائد الفقع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بمناسبة المطر والشتاء اللهم اجعلها أمطار خير ورحمه

    الرجه متفرجه والفقاع في الرقاع....فوائد الفقع




    مقدمه:
    اذا وجدنا الرجه او الرقة منتشره في الارض لابد تكون ارض فقع اذا جا المطر وسمي وبغزاره
    الرجه متفرجه والفقاع في الرقاع : كلمات يرددونها الاباء عن الاجداد في الامارات
    لمعاصرتهم للامطار والصحراء والوسمي وانتشار العرجون بسرعه في انحاء
    الكثبان بعد سقوط المطر بأيام قليله ثم يتبع ذلك الفقع والزبيدي وانواع ثمار
    الصحراء الرائعه ولا ننسى الحماض والطراثيث والذانون بوروده
    والحنضل والارطا والغاف والخباز على مجاري السيل والحذرمن ابار
    عميقه في طريق السيل نجدها امامنا فجأة اعتقد انها خطيره
    اذا لم تحط بسور.


    فوائد الكمأة الفقع قديما وحديثا




    الكمأة TRUFFLE والتي تعرف في السعودية "بالفقع" فطر من الفطور الراقية تنمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2سم إلى 50سم و لا تظهر لها أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق فلاورق ولا زهر ولا جذر لها .

    تنمو الكمأة في الصحاري وتحت الأشجار وبالأخص أشجار البلوط وتتكون من مستعمرات قوام كل مجموعة من عشر إلى عشرين حبة وشكلها كروي نوعاً ما مبعج أحياناً لحمي رخو وسطحها أملس أو درني ويختلف لونها من الأبيض المائل إلى البيج أو الأسود.

    ويرتبط موعد ظهور الكمأة أو الفقع في الصحراء العربية «بالوسمي»، وهو أول المطر الذي يسم الأرض بخروج بادراتها. ويبدأ في اليوم الرابع والعشرين من الميزان (16 أكتوبر) ويستمر لمدة 52 يوما، تشمل أربعة نجوم هى العواء والسماك والغفر والزبانا، وعدد أيام كل نجم منها 13 يوما. ويبدأ البحث عن الفقع لجمعه وحصاده، بعد مرور 40 إلى 60 يوما من بدء الوسم. ويستدل على وجوده بارتفاع طفيف في سطح التربة، أو بتشقق التربة عنه. وهناك من أهل البادية من اكتسبوا خبرة عالية في الاستدلال على أماكنه، واستخراجه وجمعه بكميات كبيرة إذا كان متوافرا في الموسم. وأول أنواعه ظهورا تسمى «الأفاتيح»، وهى صغيرة الحجم تشبه الحصى رديئة النوعية، ويسمونها «بنات أوبر». والجيد من الفقع هو ما حفر عنه واستخرج من تحت سطح التربة؛ وله مسميات عديدة منها: المغاريد والعساقل والعرجون والعرخانة والقعموس والشرياخ، ومعظم هذه أنواع غابية. وهناك فطرة أخرى تعرف باسم العرجون يفضلها أهل نجد وهى من أنواع عيش الغراب.

    و يعرف مكان نمو الكمأة إما بتشقق الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع ويمكن الاستدلال على موقعها بوجود نبات الرقروق والذي يعرفه عامة الناس "بالأرقة" والذي يعتقد أنه يعيش بجانبه معيشة تكافلية حيث يمتص الفقع الماء والأملاح والمواد الغذائية من جذور نبات الأرقة عن طريق خيوط خاصة، مقابل أن يستفيد نبات الأرقة من بعض العناصر المعدنية من الفقع والتي لا يجدها في التربة. وفي فرنسا وإيطاليا تدرب الكلاب والخنازير لمعرفة موقع الكمأة.

    تعرف الكمأة بعدة أسماء مثل الفقع وشجرة الأرض وبيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل أو بيضة النعامة. وقد عرفت الكمأة على أنها من المن، حيث روى الطبري عن ابن المذكور عن جابر قال "كثرت الكمأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمتنع قوم عن أكلها وقالوا" إنها جدري الأرض، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فقال: "إن الكمأة ليست من جدري الأرض إلا أن الكمأة من المن" وفي رواية الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". ويقال أن الكمأة من المن أي أن الله سبحانه وتعالى امتن على عباده بها حيث انها تنبت بلا تكلفة بذور ولا فلاحة ولا زرع ولا سقاية فهي ممنون بها من الله وهي فوق ذلك لا تزرع ولا تستزرع، وقد أثبتت البحوث العلمية أن محاولات استزراعها باءت بالفشل لكي تبقى منة من الله على عباده ويبقى حديث رسول الله معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    و يوجد عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم التفاحة الكبيرة وأحياناً أكبر من ذلك وخاصة في فرنسا وإيطاليا حيث يصل إلى حجم الشمام الصغير.

    والنوع الثاني "الخلاسي" وهو أسود إلى أحمر وهو أصغر من الزبيدي ويشبه شكل التين الأسود تقريباً ويعتبر ألذ من الزبيدي وأغلى في القيمة.

    والنوع الثالث "الجبي" ولونه أسود إلى محمر وهو صغير جداً، والنوع الرابع "الهوبر" ولونه أسود داخله أبيض، وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً. ويعتبر هذا النوع من أردأ أنواع الكمأة ونادراً ما يؤكل.

    يوجد على سطح الكمأة تشققات تمتلئ عادة بالتراب، وإذا لم تجمع الكمأة في وقتها فإنها تتحول إلى تراب والعرب يسمون الفقع نبات الرعد لأنها تكثر بكثرة الرعد وتنمو عادة في الربيع وتصحب تكوين الرعد وسقوط الأمطار. وقد سميت كمأة لأستتارها تحت التربة، ومنه كمأ الشهادة إذا سترها وأخفاها.

    تؤكل الكمأة نيئة ومطبوخة وتعتبر من أطعمة أهل البوادي.

    تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما تحتوي على فيتامين "ب1، ب2" وهي غنية بفيتامين أ . كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن . تحتوي أحماض امينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.

    ماء الكمأة من أصلح الأدوية للعين إذا رب بالأثمد واكتحل به فإن ذلك يقوي الأجفان ويزيد في الروح الباصرة وفيه قوة وحدة ويدفع عنها نزول الماء. والكمأة اليابسة إذا سحقت وعجنت بماء وخضب بها الرأس نفعت من الصداع العارض قبل وقته. والكمأة إذا جففت وسحقت وعجنت بغراء السمك محلولاً في خل نفعت من مرض أمعاء الأطفال ومن نتوء سررهم ومن الفتوق المتولدة عليهم.

    وقد كان أبو هريرة رضي الله عنه أول من عمل بنص الحديث النبوي الشريف، حينما مرضت له جارية في عينها فأخذ ثلاثة أكمؤ أو خمساً أو سبعاً فعصرهن وجعل ماءهن في قارورة، فكحل به عين الجارية فبرئت بإذن الله.

    وذكر ابن الجوزي طريقة لاستحصال ماء الكمأة: وذلك بأن تأخذ الكمأة فتشقها وتوضع على الجمر حتى يغلي ماؤها ثم يؤخذ هذا الماء وهو فاتر فيكحل به.

    وعندما رمد المتوكل، وأكثر من الأدوية لعينه فلم تزد إلا رمداً، فسأل العلماء هل يعرفون حديثاً في ذلك فأجابه الإمام أحمد مشيراً إلى الحديث النبوي الشريف "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين". دعا المتوكل طبيبه وطلب إليه أن يعالجه بماء الكمأة، فقشرها، وسلقها، ثم شقها، واخرج ماءها، فكحل به عين المتوكل، فبرئت من المرة الثانية، فعجب الطبيب وكان هو يوحنا بين ناسويه: وقال أشهد أن صاحبكم كان حكيماً، يعني النبي صلى الله عليه وسلم . وقال الغافقي ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الأثمد واكتحل به فإنه يقوي أجفانها ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة ويدفع عنها نزول النوازل.

    أما ما توصل إليه الطب الحديث بشأن الكمأة فقد أجريت دراسة إكلينيكية على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة مستخدمين ماء الكمأة في نصف المرضى والمضادات الحيوية في النصف الآخر. وقد تبين أن ماء الكمأة أدى إلى نقص شديد في الخلايا اللمفاوية وندرة في تكوين الألياف بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية. وقد استنتج أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف، وفي نفس الوقت أدى إلى منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة . ولما كان معظم مضاعفات الرمد الحبيبي نتيجة عملية التليف كما أسلفنا، فإن ماء الكمأة يمنع من حدوث مضاعفات التراخوما أو الرمد الحبيبي.

    كما أن هناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية و من اهم الاستعمالات الداخلية فهي تستخدم لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية ، كما تستعمل كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل . ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم ، و تستعمل الكمأة بعد غسلها جيداً وتجفيفها وسحقها لتقوية الباءة وذلك بعمل مغلي منها بشرط ألا يقل زمن الغلي عن نصف ساعة.

    أما الاستعمالات الخارجية فنجد أن عصير الكمأة يستخدم لجلاء البصر ، و إذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء كما أنه ثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

    وبالرغم من هذه الفوائد كلها ، ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية. وينصج كذلك بتجنب أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة، ويقال انها لو لدغت حية أو أفعى شخصاً وفي بطنه الكمأة فإنه يموت مباشرة . و يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.


    الفقع او الكمأة














    حماض الجبل





    العرجون











    فقع مع الرز

    المقادير:
    كمية من الفقع
    زبدة او سمن
    فلف اسود
    ملح
    الطريقة:
    نقطع الفقع حجم كبير ويقلب في قدر على النار في الزبده والملح والفلفل الاسود
    (ممكن نضيف له طماطم مقطع اختياري )
    التقديم : ممكن ان نضعه على كبسة اللحم او مع رز مشخول بالزبده
    واذا ضفناله طماط مع الخبز العربي بعد ممتاز

    ملاحظه : بدون بصل احسن لتبقى نكهة الفقع مميزه





    منقول والمقدمه من عندي والصور من موقع مكشات والنت
    لاثراء الموضوع والسموحه و ماعليكم زود



    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه
    ومداد كلماته، اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
    الأحياء منهم والأموات، لا إلـه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

    (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
    (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا)
    (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ)

    وصلى اللهم وسلم على اشرف الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    أختكم : شمس الإمارات

    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الردود
    21,316
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • نبض وعطاء
      • طاهية متميزة
    (أوسمة)
    مشكوره عزيزتي على المعلومات القيمه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    USA
    الردود
    576
    الجنس
    أنثى
    شكرا شمس الامارات على كل هالمعلومات . جزاك لله خيرا

  4. #4
    رندوش's صورة
    رندوش غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء " "شيف درجة أولى"
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    في بيتي كافيه خيري و شري
    الردود
    11,782
    الجنس
    امرأة
    مشكوره عزيزتي تسلمي

    إذا الشعب يوما أراد الحياة ،،
    فلا بد أن يستجيب القدر !
    ولا بد لليل ان ينجلي
    ولا بد للقيد " أن ينكسر" ...

    ... هنيئا لأسرانا البواسل . .
    هنيئا لأهالي الأسرى ’ ’
    هنيئا للشعب الفلسطيني بأكمله . . .

    هنيئا لفلسطـــين بأبطالــها !




    كن في الحياة كعابر سبيل ..... وأترك وراءك كل أثر جميل..... فما نحن في الدنيا إلا ضيوف ..... وماعلى الضيوف إلا الرحيل

    اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.

  5. #5
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,464
    الجنس
    امرأة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ








  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    141
    الجنس
    امرأة
    الف شكر حبيبتى عالموضوع الرائع ده بجد مجهود جامد جدا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله شهيتنيا نطلع للبر على طريق الذيد

    بس لحتى نشوف الكمأة بعد هالمطر بالأيام الماضية

    الله يعطيك العافية على هالمعلومات القيمة وتعبك بالموضوع

    بارك الله بك

  9. #9
    amal250's صورة
    amal250 غير متواجد الوصيفة الثانية - مُبدعة صيف 1430هـ "زهرة العطاء في ركن المعجنات "
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    مصرية واعيش فى بلدى الثانى
    الردود
    20,298
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    مشكورة يااختنا على هذه المعلومات القيمة

    جزاكى الله كل الخير




    كود:

مواضيع مشابهه

  1. الرده وفوائدها والجسم الرشيق
    بواسطة ام هذال في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 12-02-2011, 11:43 PM
  2. الرده او النخاله
    بواسطة rorofun في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 7
    اخر موضوع: 01-04-2008, 02:20 AM
  3. رجيم الرده(النخاله) جميل
    بواسطة كوكيتا في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 10-07-2007, 06:12 PM
  4. الرده-معلش جننتكوا فيها
    بواسطة ماجده الرومي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 05-06-2005, 08:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ