الدجاج المحمر بالطريقة مغربية وهو الدجاج الذي يقدم في الأفراح والمناسبات والأعياد الطريقة سهلة ً وأيضاً غير مكلفة ومذاق لذيذ


المقادير
دجاجتين من الحجم المتوسط وزن كل واحدة اثنين كيلو
3 بصلات مفرومين (محكوكين ) من أجل الحشوة
بصلتين مقطعين قطع مربعة من أجل الطبخ
10 فصوص ثوم
حزمة قزبرة
حزمة بقدونس
لب نصف ليمونة مخللة
3 بيضات مسلوقين و مقشرين ومقطعين نصفين بالطول
250 غرام من الزيتون الأخضر المخلل من غير بذر (منزوع النواة )
250 غرام كبد الدجاج مقطع قطع متوسطة
ملعقة صغيرة إبزار ( فلفل أسود)
ملعقة صغيرة زنجبيل
راس ملعقة صغيرة ملون اصطناعي أو زعفران
ملعقتين من الخل
ملعقة ونصف صغيرة ملح من أجل الطبخ
نصف كوب كبير زيت (خليط من الزيت العادي وزيت الزيتون)
2 لتر ماء


الطريقة
نبدأ أولاً بغسل الدجاج دون تقطيع ونحتاج إلى الملح و الدقيق لنفرك به الدجاج جيدا ونحاول أن نحتفظ بالدجاج كما هو وبعد الغسل ، نعاود غسله مرة أخرى بكأس من الخل ثم نتركه يتشرب الخل لمدة ساعة على الأقل في الثلاجة وممكن تحضيرها بالليل وطبخها الصبح.
ننتقل لتحضير الحشوة: نأخذ القزبرة والبقدونس والثوم ولب الليمون المخلل
كما نقول بالمغربية ( الحامض لمرقد) وندقهم مع بعض في مهراز ( الهون) حتى تصير خلطة متجانسة ونحطهم في صحن كبير ثم نضيف عليهم البصل المحكوك + الملح حسب الرغبة والإبزار( الفلفل الأسود) والزنجبيل والملون الاصطناعي ونخلط الجميع ونقسمه إلى قسمين.
نأخذ الدجاجتين بعد التنظيف الأخير طبعا ثم نظيف الحشوة ، ونحشي به جيداً وسط الدجاجتين ونتركهم جانباً.
نحط قدر كبير على النار ونسكب الزيت فيه وننتظر حتى تصبح دافئة، بعدها نحط البصل المقطع مربعات ثم الحشوة المتبقيةً ثم الدجاجتين ونغطي القدر لمدة خمس دقائق.
بعدها نقلب الدجاج على الجهة الثانية ونحرك القدر جيداً حتى لا يلتصق في قعر الطنجرة ، نترك الدجاج لمدة 15 دقيقة على نار هادئة مع التحريك طبعاً بين الحين والآخر .
بعدها نضيف 2 لتر من الماء ونغطي القدر ونتركه على نار متوسطة لمدة 45 دقيقة مع التحريك بين الوقت والثاني.
بعدما ينضج الدجاج نزيله من القدر وندهنه بقليل من الزبد وندخله الفرن حرارته متوسطة لمدة 45 دقيقة أخرى حتى يصبح لونه أحمر مع مراعاة مراقبته في الفرن.
نأخذ كبد الدجاج ونقطعها مربعات متوسطة الحجم ونحطها في القدر ونتركها على النار هادية لمدة 20 دقيقة مع التحريك حتى يصبح المرق متماسك ونحتفظ بقليل من المرق، بعدها نضيف الزيتون من غير البذر ونطفي على القدر.
في صحن التقديم نضع الدجاجتين في الوسط ونحط المرق وقطع الكبد والزيتون في الجوانب ثم نزين الدجاج من فوق بقطع البيض المسلوق بعدما نقسم كل بيضة إلى قسمين..بالطول
بصحة وعافية،
صدقوني طعم لذيذ وأكلة مشهورة عند المغاربة ..