انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

"روضة السعداء "الصــــــحبة الصــــــالحة" ردود قيمة "// جهد ملموس/نسخ

(مواضيع روضة السعداء المتميزة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    << هوازن >> غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    حيث السكينة والهدوء
    الردود
    360
    الجنس
    أنثى

    Jhd "روضة السعداء "الصــــــحبة الصــــــالحة" ردود قيمة "// جهد ملموس/نسخ




    الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبيَّ بعده

    نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين


    و بــــــعد


    أخواتي الفاضلات.........

    لا بد للإنسان في هذه الحياة من صحبة صالحة

    تدله على الخير و تعينه عليه

    فيأنس بمجالستهم , و يسعد بصحبتهم

    إن أخطأ نصحوه , و إن أصاب كافئوه فما أجملها من صحبة!!



    و إليكم هذا الحديث الشريف

    الذي يضرب لنا فيه الرسول صلى الله عليه و سلم

    أمثلة و اقعية محسوسة على الصاحب الصالح و الصاحب السيء

    عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    "إنما مثل الجليس الصالح و الجليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير

    فحامل المسك إما أن يحذيك و إما أن تبتاع منه و إما أن تجد منه ريحاً طيبة

    و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد منه ريحاً خبيثة"متفق عليه و اللفظ لمسلم

    المفردات:

    يــــــحذيك: يعطيك

    تــبتاع منه: تطلب البيع منه أي تشتري منه

    نـافخ الكير: الحداد الذي ينفخ النار على الحديد حتى يحمر

    أضواء على الحديث:

    لا يمكن للإنسان أن يستغني عن الأصدقاء فهو يحب دائماً أن يكون له أصحاب يلتقي بهم

    و يأنس بمجالستهم و من هنا جاءت أهمية اختيــار الصاحب

    لأن له دوراً بارزاً في التأثير فإن كان مستقيماً صالحاً كان أثره حسناً

    وإن كان فاسداً كان شراً مستطيراً

    و في هذا الحديث النبوي يضرب الرسول صلى الله عليه وسلم المثل بأسلوب بليغ

    محكم لبيان الأثر الطيب لمصاحبة الأخيـــار و الأثر السيء لمصاحبة أهل الشر و الفساد

    فالصاحب الصالح كحامل المسك (بائع العطور) إما أن يعطيك نصائحه و إرشاداته

    و يدلك على الخير و هذا هو المقصود بكلمة (يحذيك).

    و إما أن تطلب منه العون على أمور الدين و الدنيا فلا يتردد أبداً و إنمـا يلبي ما طلبت بصدق

    و هو المقصود بجملة (و إما أن تبتاع منه)

    و على أقل الأحوال فإنك إن لم تستفد من نصائحه و توجيهاته و لم يمد لك يد العون

    فإنك لن تعدم الإستفادة من ريحة الطيبة فتكسب الذكر الحسن و السمعة بين الناس

    كما أنك ترتاح لمجالسته و تنتعش نفسك بصحبته و تتأثر بسلوكه و حسن خلقه

    أمـــا الصاحب السيء فهو كنـافخ الكير إذا اقتربت منه تطاير الشرر على ثيابك فيحرقها

    و إذا ابتعدت عنه قليلاً لم تسلم من التأذي برائحة الحديد المحترق التي تزكم الأنوف

    فلا خلاص لك من ضرره إلا أن تبتعد عنه كلية

    و هذا هو تأثير الصاحب الفاسد إما أن تجاريه في ضلاله و فساده فتصبح مثله و يحرق إيمانك و خلقك

    و إما أن تسلم من شره لكنك لن تسلم من سوء ظن الناس بك و السمعة السيئة و تعريض نفسك

    لخطر الإنجراف في طريق الفساد لأن من حام حول الحمى يوشك أن يرتع فيه

    و من جالس الأشرار ووافقهم على فسادهم و معاصيهم يوشك أن يحل به العذاب

    قال تعالى:

    {و لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار}هود/113

    و لذالك أمر الله سبحانه بصحبة المتقين و ملازمتهم و الحرص عليهم

    فقال تعالى:

    {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه}الكهف/28

    أمـا الفجار و الفسقة فقد أمرنـا الله بالإعراض عنهم و الحذر منهم

    قال تعالى:{فأعرض عن من تولى و لم يرد إلا الحياة الدينا}النجم/29

    و قد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"

    و مـا أحسن قول الشاعر

    فلا تصحب أخا الجهل.. ..و إياك و إيــاه

    فكم من جـاهل أردى....حليماً حين آخــاه



    مـا يستفاد من الحديث:

    1/الحث على مجالسة الصالحين و أهل الخير و العلم و النهي على مجالسة أهل الشر

    و الفجور و الفسوق

    2/سرعة التأثر بالأصحاب و الإقتباس من سلوكهم و أفعالهم كما ينتشر عبق الريح الطيبة

    بسرعة و يتطاير شرر النار كالبرق الخاطف

    3/الأسلوب النبوي البليغ في ضرب أمثلة من الواقع المحسوس لتقريب المعاني

    و تقديم الموعظة بالأسلوب الحسن


    نصيحتي للجميع:

    التمسك بالصحبة الصـــــــــــالحة فهي

    طريقك للنجاة

    طريقك للسعادة

    طريقك للفوز برضا الرحمن

    طريقك لنيل أعالي الدرجات

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ختــاماً ماكان من صواب فمن الله و ماكان من خطأ فمن نفسي و الشيطان

    أخواتي الفاضلات فضلاً لا أمراً لا تنسوني من صالح دعائكم

  2. #2
    بيبي مورو's صورة
    بيبي مورو غير متواجد مشرفة ركن المقبلات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مصر ربنا يحميها
    الردود
    15,334
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن المعجنات
      • مترجمة متميزه
      • مبدعة الكوآكب
      • حوارية مثقفة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
    (أوسمة)



    بارك الله فيك وأصلح لك الحال

    كلمات جميله وبسيطه وطرح في منتهي الروعه





    اللهُم أرِنَا الحق حقاً وارزقنا اتبَاعه

    ...........................................وأرِنَا البَاطِل باطلاً وارزُقنا اجْتِنَابه

    رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

  3. #3
    بُدور's صورة
    بُدور غير متواجد ضياء الفيض -درة صيفنا إبداع 1432هـ
    مبدعة صيفنا إبداع1431هـ - أفنان الدعوة - قلم واعد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    سورية
    الردود
    1,400
    الجنس
    امرأة

    سلمت يمينك هوازن

    يقولون : الصاحب ساحب . فإما أن يسحبك إلى الجنة أو إلى النار .

    والمحبوب ساحب لأن المرء مع من أحب

    والخليل ساحب .. لأن المرء على دين خليله

    فلينظر أحدنا : من يصاحب . .. ومن يخالل ........ ومن يحب

    جزاك الله خيرا ً هوازن






  4. #4
    السهى's صورة
    السهى غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    في مدينتي الجميلة
    الردود
    11,941
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • أزاهير الروضة
      • نجمة المعلومة الرياضية
      • نبض وعطاء
      • مثقفة واعية
      • شعلة العطاء
      • الداعية الربانية
    (أوسمة)

    ::
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
    بارك الله فيك هوازن ..
    أبدعت غاليتي بالإختيار

    ()
    الصحبة الصالحة أو....
    الحب في الله.. أو رفقة الخير ..
    كلها كلمات تحمل أروع المعاني وأجملها..
    ونعمة كبرى لـــطريق السعأدة ..
    ولأهميتها اوصى بها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    « الرَّجُلُ عَلَى خَلِيله فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ »‏ قَالَ الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ

    (.. وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي ..)|الفرقان:27- 29 "
    هكذا حذر الإسلام من سوء اختيار الصحبة ،
    وأكد على الإرتباط بأصدقاء الخيرالذين إذا نسيت ذكروك، وإذا ذكرت أعانوك.
    فالمطلوب من المسلم أن يحسن اختيار الصديق ، لأنه يتأثر بعمله
    وأخلاقه، فإن كان صديق سوء تأثر به و بأخلاقه السيئة، وإن لم يشاركه أعماله السيئة،
    فأنه وافقه عليها وهذا أثم كبير يقع عليه، ويصنف تبعاً لهم..
    وإن كان صديق خير تأثر بأخلاقه الحميدة ، وأعماله المرضية لله عزوجل،
    وكان له عوناً على طاعة المولى عز وجل،
    وفي حديث رواه أبو داوود قال: عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    (.. مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن، يكفُّ عليه ضيعته ويحوطه من ورائه ..) رواه أبو داود.

    و صدق من قال:
    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
    فكل قرين بالمقـــــــارن يقتــــــــدي


    نسأل الله تعالى أن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم ..
    والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم..

    ..~

    ربيُ إنِ بين‘ ( ضلوعِـِـِـِيّ ) . . آمنيةةِ ,
    . . . . . . . يتمنإهآ : قلبيُ وَ روححيْ وَ عقليِ !
    ربيَ آن " أمنيتيْ " تنبضض‘ بين قلبَ هوِ ملڪكّ . . . ‘
    فلآ تحرمني منِ فرحهہِۧ تحقيقههإ’ :/
    فأنتْ آلوحييد , إلذيُ آذإ قققآلَ لشيُ : ڪنِ "

    فيڪڪونّ ‘






    غاليتي:
    ما أروع أن تزرعي كلمة جميلة تكن تاريخاً لكِ في هذهِ الدنيا
    الفانية








  5. #5
    ام سيف2007's صورة
    ام سيف2007 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    8,252
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • فِياح النزهة
      • تربوية مثقفة
      • انسام الروضة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    ماشاء الله موضوع راااااااااااائع جدا ومميز
    بارك الله فيك هوازن



    الرجاء الرد من الاخوات فقط

  6. #6
    نورلؤي's صورة
    نورلؤي غير متواجد متألقة صيف 1432هـ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الموقع
    العراق / بغداد
    الردود
    4,040
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • قرة عين
      • مثقفة واعية
    (أوسمة)
    بموازين حسناتك اختي

  7. #7
    om_yosef22's صورة
    om_yosef22 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في احلى مكان في الدنيا ... في مصر ام الدنيا
    الردود
    7,245
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جوري الروضة
      • مُبدعة صيف1431و1430هـ
      • شعلة العطاء
      • بصمة مبدعة
      • بصمة عطاء
    (أوسمة)

    جزاك الله خيرا هوازن موضوع مهم ووفقتي فيه غاليتي

    قال الغزالى في الإحياء موضحا منهج الإسلام في الصحبة :

    فينبغي أن يكون فيمن تؤثر صحبته خمس خصال

    أن يكون عاقلاً ، حسن الخلق ، غير فاسق ، ولا مبتدع ، ولا حريص على الدنيا .

    وقال أحد الصالحين :

    عليك بصحبة من تذكرك بالله عز وجل رؤيته وتقع هيبته على باطنك ويزيد فى عملك منطقة ويزهدك فى الدنيا عمله ولاتعصى الله مادمت فى قربة يعظك بلسان فعله ولا يعظك بلسان قوله .
    وكان محمد بن واسع يقول :
    ما آسى من الدنيا إلا على ثلاث ،
    صاحب إذا اعوججت قومني ،
    وصلاة فى جماعة يحمل عني سهوها وأفوز بفضلها ،
    وقوت من الدنيا ليس لأحد فيه منة ولا لله عز وجل علي فيه تبعة .
    اللهم عليك بكل من ساهم وشارك وايد ودعم الانقلاب العسكري على شرعية رئيسنا المنتخب محمد مرسي
    لن نسامحكم في الدنيا وسنقف نخاصمكم في الاخرة عن كل قطرة دم وعن كل ظلم وقع علينا
    وفي رقبة الجميع من داخل مصر وخارجها من الدول الداعمة للانقلاب دماء المصلين الساجدين الركع
    ودماء الشهداء الاطفال والرضع
    وحسبي الله ونعم الوكيل في الجميع من الداخل والخارج
    الاعلان الخاص بالتبرع لمصر على قناة ابو ظبي بعد الانقلاب وبعد رئيسنا مرسي تحولت مصر من مكتفية ذاتيا الى من يتسول لها بزكاوات شعبها
    هذا ما يرضي من دعم الانقلاب ان تصبح ام دنيا في حالة تسول دائم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لن نسامح الدول الداعمة للعسكر


    اللهم انصر اخواننا في سوريا وبورما وعليك باعدائك واعداء الاسلام

    رابط قرأن ورقية شرعيه وادعيه مختارة وقران خاشع ومجود ومرتل يتلى 24 ساعه





  8. #8
    درة السنة's صورة
    درة السنة غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أينما يسمع `الآذان فهوا مدينتى
    الردود
    5,620
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • درة التحفيظ 2
      • إشراقة الروضة
    (أوسمة)

    المؤمن مرآة أخيه , ما من فرد إلا وفيه عيوب وقصور وكثيراً ما يغفل عنها ولا ينتبه لها ،
    فهو أحوج ما يكون الى من يبصره ويعينه على إصلاحها و التخلص منها ولا يقدر على ذلك
    إلا صاحب محب مخلص دائم الصلة رقيق المعاملة حكيم فى نصحه وتبصيره ،
    وهذا خير عون وزاد على الطريق بإذن الله .
    نسأل الله عزوجل بأن يوفقنا بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات .

    بارك الله فيك هوازن
    و وفقك لكل خير


    اغتيال الحرية ... انتهى

    عذرا سيدنا يوسف ..
    فعزيز مصر بات ذليلها وبائعها وخائنها ..
    وشرفاؤها سجنوا كما سجنت أنت من قبل ..
    وإخوتك تآمروا علينا من جديد وتركونا للذئاب ..
    اكتملت فصول قصتك سيدي من جديد .. وبقي الفصل اﻷخير ..
    ولن نقول إلا كما قال أبيك سيدنا يعقوب من قبل ..
    "فصبر جميل .. والله المستعان على ما تصفون"

  9. #9
    إنجــــــــي's صورة
    إنجــــــــي غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    12,645
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • منسقة مبدعة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • متميزة المقال الاجتماعي2008
      • سفيرة الدعوة
      • أفضل سفيرة لبلدها
      • صاحبة الذوق الرفيع
      • دانه متألقة
      • مترجمة مبدعه
    (أوسمة)
    بارك الله فيك اختي
    و جزاك خيرا
    فعللا الصحبة الصالحلة مهما جدا و لا يستهان بها
    و تترك تأثيرا كبيرا في حياة الانسان
    و صح المثل القائل : الصاحب ساحب

    اذانه لا صداقة بدون اتفاق و تأثر بتلك الصحبة
    و بالتالي تطبع بالحسن او السيء و تأثر بهم

    بوركت غاليتي
    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه


  10. #10
    << هوازن >> غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    حيث السكينة والهدوء
    الردود
    360
    الجنس
    أنثى
    بيبي مورو

    بُدور

    السهى

    ام سيف2007

    نورلؤي

    om_yosef22

    درة السنة

    إنجــــــــي

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    أسعدكم المولى كمـا أسعدتموني بتواجدكم.

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: " روضة السعداء"***/سعادة الدنيا والاخرة " التقوى " ***///" ردود قيمة "نسخ
    بواسطة الثمال في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 03-09-2011, 03:43 PM
  2. الردود: 46
    اخر موضوع: 17-08-2011, 05:02 PM
  3. صيفنا إبداع: " روضة السعداء" كيف تقضي المرأة المسلمة وقتها/// موضوع متميز ///ردود قيمة/نسخ
    بواسطة بُدور في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 46
    اخر موضوع: 17-08-2011, 05:02 PM
  4. صيفنا إبداع: "روضة السعداء "الصــــــحبة الصــــــالحة" ردود قيمة "// جهد ملموس
    بواسطة << هوازن >> في روضة السعداء
    الردود: 11
    اخر موضوع: 20-07-2011, 09:41 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96