انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: في حوار حول تجميل العين بالبوتكس د. عادل السحيباني:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الردود
    15
    الجنس
    أنثى

    butterfly2 في حوار حول تجميل العين بالبوتكس د. عادل السحيباني:

    الجمعة 26 ربيع الأول 1431 العدد 13679
    في حوار حول تجميل العين بالبوتكس د. عادل السحيباني:
    مهارة الطبيب شرط لنجاح الحقن





    حوار - عماد درويش

    لم يكن يخطر ببال شاعرنا عمرو بن كلثوم حين قال بيته المعروف في معلقته الشهيرة التي قالها بين يدي عمرو بن هند ملك الحيرة:

    إن العيون التي في طرفها حور

    قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

    إن العلم سيتمكن يوماً ما من تحويل العيون إلى حوراء وذلك بفضل تقنية البوتكس التي تستخدم لتجميل العيون والتي سنتحدث حولها مطولاً مع سعادة الدكتور عادل السحيباني استشاري العيون والماء الأبيض في مركز ابن رشد الطبي:

    ويقدم ضيفنا في بداية حواره معلومات عن البوتكس من الناحية التاريخية فيقول: يعد استخدام البوتكس من أكثر الطرق العلاجية شيوعا ونجاحا في علاج بعض التغيرات التي يمكن أن تطرأ على المنطقة المحيطة بالعين وتجميلها. كما أن أطباء العيون من أكثر الأطباء خبرة في الاستفادة من هذه المادة، حيث إنهم أول من استخدم حقن البوتكس في المجال الطبي بعد الحصول على موافقة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية قبل أكثر من عقدين من الزمان لعلاج أمراض مختلفة تصيب العين والمنطقة المحيطة بها.

    تعريف عام

    وقبل أن نسترسل مع ضيفنا بالحوار بجدر بنا أن نتعرف ما هو البوتكس؟

    يقول: هو عبارة عن مادة البوتيولينيوم توكسين نوع (أ) والمعروفة تجاريا باسم البوتكس وتم تحضيرها في المختبر في عام 1946م واستخدمت في المجال الطبي عام 1980م.

    الرسائل الكيميائية

    ولكن كيف يعمل البوتكس؟

    - يجيب ضيفنا د. السحيباني: تقوم مادة البوتيولينيوم توكسين بوقف بعض من الرسائل الكيميائية التي يتم إرسالها من الأعصاب إلى العضلات مما يسبب انبساطا في هذه العضلات. تظهر النتائج مادة البوتكس في العادة خلال 3 إلى 5 أيام ويستمر مفعولها لمدة حوالي 6 أشهر.

    البوتكس وطب العيون

    ولكن.. ما هي أبرز استخدامات البوتكس في طب العيون؟

    - يقول ضيفنا: هناك استخدامات عديدة للبويكس منها علاج إغلاق العين اللاإرادي والتي يفقد معها المريض السيطرة على فتح وإغلاق العين، من الاستخدامات الأخرى علاج صغر فتحة العين نتيجة إصابة سابقة بضعف في العصب السابع, زيادة إفراز الدمع من الغدة الدمعية وعلاج بعض أنواع الحول.

    استخدامات تجميلية

    إذن.. ما هي الاستخدامات التجهيلية للبوتكس حول العين؟

    - يقول الدكتور السحيباني: تعد سهولة إعطاء البوتكس وارتفاع مستوى الأمان بالإضافة إلى النتائج التجميلية الباهرة لاستخدام البوتكس حول العين من أهم العوامل التي أدت إلى قبولها بشكل سريع من قبل العديد من الأطباء والمرضى لإزالة التجاعيد التعبيرية حول العين وتغيير مظهر تقطيب الحاجبين بالإضافة إلى رفع الحاجب بدرجة بسيطة.

    تجاعيد تعبيرية

    ورداً عن سؤال حول كيف يعالج البوتكس التجاعيد التعبيرية حول العين؟

    - يجيب الدكتور السحيباني: هناك الكثير من الحالات والتي تعرف اصطلاحا بالتجاعيد التعبيرية وهي شد العضلات الكامنة تحت الجلد ينتج عنه تشكل التجاعيد، ولذا فإن استخدام البوتكس يؤدي إلى استرخاء هذه العضلات واختفاء التجاعيد التعبيرية حول العين والحاجب.

    كيف يعطى البوتكس؟

    ونتعرف من ضيفنا كيف يعطى البوتكس؟

    - يرد قائلاً: يتم حقن البوتوكس في العضلات المراد علاجها عن طريق إبرة صغيرة جداً وبكمية صغيرة. في العادة لا يكون هناك داعي لاستخدام المسكنات أو التخدير الموضعي.

    ويعطى البوتكس في العيادة خلال ثلاث إلى خمس دقائق بعدها يستطيع الإنسان ممارسة حياته الطبيعية مباشرة. معظم الناس يحس بألم بسيط جداً يمكن التقليل منه باستخدام كيس من الثلج، أو وضع كريم مخدر لمدة 20 دقيقة قبل إعطاء البوتكس ليزيل الإحساس بالوخز في الجلد.

    المضاعفات المحتملة

    ولكن.. هل هناك مضاعفات جانبية لاستخدام البوتكس حول العين؟

    - يقول الدكتور السحيباني: يجب أن نكون أكثر شفافية في هذا الجانب ونوضح أنه يمكن أن يتسبب استخدام حقن البوتكس في آثار جانبية إذا لم تعط بشكل سليم. على يد طبيب ماهر والذي يقوم بإعطاء أقل جرعة من البوتكس ومن ثم زيادة الجرعة للحصول على النتائج المرجوة.

    مهارة الطبيب

    ونسأل ضيفنا.. هل لمهارة الطبيب أثر في نجاح عملية الحقن؟

    - يقول الدكتور عادل السحيباني استشاري العيون والماء الأبيض في مركز ابن رشد الطبي: دون شك فإن المهارة التي يتحلى بها الطبيب في مجال حقن البوتكس حول العين تعد من أهم المهارات التي يجب أن يتمكن منها الطبيب في حقن البوتوكس كما أن فهم تشريح عضلات الوجه من بين أهم المهارات المطلوب معرفتها لدى الطبيب، وخاصة حول العين.

    فمن المهم جداً حقن البوتوكس في الأماكن الصحيحة لتجنب الآثار الجانبية. فإذا حقن كمية كبيرة من البوتوكس فوق الحاجب دون أخذ الاحتياطات الضرورية قد ينتج عنه وصول كمية من البوتكس إلى العضلة الرافعة للجفن مسبباً انسدال أو نزول مؤقت للجفن كما أن إعطاء البوتكس حول العين يتطلب بعض الخبرة لتجنب حدوث جفاف بالعين وذلك بحقن كمية من البوتكس لا تؤثر على التحكم بإغلاق العين بشكل كامل.

    بدائل للبوتكس

    هل هناك بدائل أخرى غير جراحية لعلاج التغيرات في المنطقة المحيطة بالعين؟

    - يجيب ضيفنا: في الآونة الأخيرة، انتشر على نطاق واسع استخدام الحشوات المؤقتة وهي عبارة عن حقن مادة حمض الهيالورونيك حول العينين باعتباره مادة فعالة أثبتت نجاحها كبديل للجراحية والهدف من هذه المادة ملء التجويف حول العين أو الحاجب بمادة كيميائية حيوية للحصول على النتائج المرغوب فيها في وقت سريع ودون الحاجة إلى جراحة لعلاج التغيرات بالجفن السفلي أو حقن الدهون وعادة مادة حمض الهيالورونيك تتحلل وتختفي في مدة تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر.

    مضاعفات للحمض

    ونسأل ضيفنا.. هل هناك مضاعفات جانبية لحمض الهيالورونيك؟

    - يقول ضيفنا: حمض الهيالورونيك مادة فعالة وجدت تقبلاً كبيراً عند معظم الأشخاص والآثار جانبية للحمض الهيالورونيك إجمالاً بسيطة ومؤقتة تشمل كدمات، إحمرار، تورم ومعظم الناس يحس بألم بسيط عند حقن حمض الهيالورونيك ويمكن التقليل منه باستخدام كيس من الثلج ووضع كريم مخدر 20 دقيقة قبل إعطاء الحقنة لإزالة الإحساس بالوخز في الجلد.

    الحقن بالمادتين

    هل يمكن أن يستخدم البوتكس في الوقت ذاته بجانب حقن حمض الهيالورونيك لعلاج التغيرات في المنطقة المحيطة بالعين؟

    - حقن البوتكس تستخدم لعلاج التغيرات الدينميكية الناتجة عن الشد في العضلات بينما حقن حمض الهيالورونيك تستخدم في علاج التغيرات الثابتة كالتجويف أسفل العين.

    فحسب طبيعة التغيرات حول العين يمكن إعطاء حقن البوتكس بمفردها أو حقن حمض الهيالورونيك لوحدها أو كليهما في نفس الوقت.

    السبل المناسبة

    ونعرف من ضيفنا في ختام حوارنا عن أنسب السبل التي يجب إتباعها للحصول على أفضل النتائج باستخدام حقن البوتكس أو الحشوات المؤقتة؟

    - يقول عنها: يجب استخدام هذه المواد للمريض المناسب حيث أن التغيرات البسيطة يمكن علاجها باستخدام هذه المواد لكن التغيرات التي يكون فيها زيادة كبيرة في بروز الدهون أو الجلد الزائد حول العين فيفضل لها التدخل الجراحي لعلاجها.

    ومن بين الأشياء المهمة الأخرى استخدام الجرعة المناسبة حيث إن الجرعة الزائدة تؤدي إلى مضاعفات جانبيه أما الجرعات القليلة فلا تؤدي إلى الحصول على النتائج المطلوبة، وقبل الختام أود التأكيد على أن معرفة الطبيب بالتكوين التشريحي للمنطقة المحيطة بالعين من أهم أسباب الحصول على نتائج مميزة.



    مركز أبن رشد الطبي


  2. #2
    زهر الريحان's صورة
    زهر الريحان غير متواجد كبار الشخصيات -معطاءة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    لسوف اعود يا أمي ** إني أحبك يا ابي
    الردود
    14,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    (أوسمة)
    http://lakii.com/vb/showthread.php?t=641740


    مكرر هنا

    في انتظار جديدك ان شاء الله

    أحبّكن في الله أخواتي

مواضيع مشابهه

  1. في حوار حول تجميل العين بالبوتكس د. عادل السحيباني:
    بواسطة صغيره امها في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-07-2010, 01:47 PM
  2. تجميل العين بالبوتكس
    بواسطة د.فضيلة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 16-03-2010, 05:44 PM
  3. حوار شديد بين الحور العين ونساء الدنيا
    بواسطة املي في خالقي في نافذة إجتماعية
    الردود: 12
    اخر موضوع: 07-09-2007, 02:52 AM
  4. حوار ساخن بين نساء الدنيا والحور العين
    بواسطة خطيره مره في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-06-2005, 08:56 AM
  5. تجميل العين
    بواسطة هنوي في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 07-09-2003, 05:44 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ