انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 27

الموضوع: مالا تعرفونه عن الاطفال الرضع( مكرر)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    كنت ف المنصوره ودلوقتى ف دمياط
    الردود
    493
    الجنس
    امرأة

    مالا تعرفونه عن الاطفال الرضع( مكرر)





    معايا بعض اسرار عن الاطفال الرضع.. تابعوها معى ..ولو فيها حاجه مش هي هياها ياريت تفيدنا بيها الامهات ف المنتدى


    ------------------------------



    الأطفال الرضع يميزون بين الأخيار والأشرار.!




    الطفل الصغير جداً في العمر، وقبل أن يتعلم كيفية النطق وفهم الكلام، يستطيع أن يُميز بين من هو عدو له وبين من هو صديق.
    ليس هذا فحسب، بل يقول الباحثون من جامعة يال في الولايات المتحدة، ضمن نتائج دراستهم الحديثة، إن مَن هو في سن ستة أشهر يُعبر عن تفضيله للإنسان الذي يُساعد الغير، كما يُعبر عن رفضه ومجافاته للإنسان الذي يُؤذي الغير.

    وتأتي هذه الدراسة ونتائجها في معرض الجهود العلمية لفهم أعمق حول كيفية تفكير الأطفال في مراحل مبكرة جداً من العمر، وكيفية تعامل الآباء والأمهات معهم، وكيفية استخدام وسائل في ترغيبهم بالاهتمام بأنفسهم وبابتعادهم عما يُؤذيها.

    ووفق ما تم نشره في عدد 22 نوفمبر من مجلة نتشر العلمية، يعتقد الباحثون من جامعة يال أن هذه القدرة لدى الأطفال الصغار جداً تُشكل الركيزة الأساسية للأفكار وللتصرفات الأخلاقية لهم في مراحل تالية من حياتهم.

    فهم الأطفال:

    وعلقت الدكتورة تريسي دينس، الخبيرة في تطور نمو الطفل من قسم النفسية بكلية هانتر في ولاية نيويورك الأميركية، بقولها:

    إنها دراسة مهمة، وأعتقد أنها أول دراسة برهنت على أن الأطفال الصغار جداً بإمكانهم التعبير عن فهمهم للتفاعلات الاجتماعية، التي تجري أمامهم
    .
    وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الأطفال الصغار جداً يُفضلون الناس ذوي المظهر الخارجي الجذاب، لكن لا تُوجد دراسات فحصت مدى إمكانية أو قدرة هؤلاء الأطفال الصغار جداً في الحكم على الغير وتكوين رأي حولهم، بناءً على نوعية التصرفات التي تصدر عن هؤلاء الأشخاص أمام أولئك الأطفال الرضع.

    وقالت كيلي هاملين، الباحثة الرئيسة في الدراسة والطالبة لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة يال في نيوهيفن:

    "نعلم أن الأطفال الرضّع يُقيمون الغير بناءً على مظهرهم الخارجي، وليس بالضرورة على ما هو مكنون في داخلهم.
    وما أردنا معرفته بإجراء الدراسة هو ما إذا كان لدى هؤلاء الأطفال الرضع آلية للتقييم، كما لدى البالغين، للحكم على الغير بناءً على نوعية ومغزى سلوكياتهم".

    وقامت بمشاركة مجموعة من الباحثين بإجراء سلسلة من الاختبارات لمعرفة مدى تفضيل مجموعة من الأطفال في سن 6 و10 أشهر لشخصيات أشخاص اجتماعيين ومساعدين للغير Helpers، ولشخصيات أخرى لأشخاص غير اجتماعيين ومؤذين للغير Hinderers.

    وفي إحدى التجارب،:

    راقب الأطفال الصغار جداً شخصية كارتونية على هيئة دمية خشبية، ذلك حينما تحاول جاهدة وبتكرار أن تتسلق جبلاً دونما جدوى. وفي المحاولة الثالثة لتلك الدمية تظهر شخصية أخرى على هيئة مثلث تعمل على مساعدتها في بلوغ القمة، فيما تعمل شخصية أخرى على هيئة مربع أن تعيق تلك الدمية ولا تساعدها في بلوغ مرادها للقمة.

    ثم بعد تلك التجربة وضعت الشخصيتان، المساعدة والمؤذية، أمام الأطفال هؤلاء، كي تُعطى لهم الفرصة ليلتقطوا أياً منهما. وافترض الباحثون أن الإقبال على التقاط أي رمز منها يعني تفضيل الطفل ومحبته وإعجابه به. والأهم يعني ذلك فهم الطفل أن ثمة أشخاصا يُساعدون وأشخاصا يُؤذون الغير.

    ووجد الباحثون أن غالبية الأطفال تُقبل على رمز الشخصية المُساعدة للغير، لتمسك بها وتلعب بها. بينما لم يُقبل أولئك الأطفال على رمز الشخصية المؤذية للغير!.

    براعة في التقييم:

    وقال الباحثون إن نتائجنا تفترض أن لدى الأطفال الرضع نظاما بارعا ومتقدما في التقييم لتصرفات الغير. وهذا النظام لا يحتاج أي إضافات تُعطى للطفل كي ينشأ ويتطور، أي من الغير لإنشائه او احداثه في نفوس الأطفال الصغار جداً، بل هو متطور لديهم حتى في سن مبكرة بمقدار ستة أشهر من العمر.

    وأضاف الباحثون القول إن الأطفال الصغار جداً يتعلمون الكثير، مما يجري حولهم، عند بلوغ سن ستة أشهر. ونحن نعلم أنه من غير المعقول ومما لا يُصدق أن آباءهم أو أمهاتهم قد سبق لهم أن علموهم شيئاً عن هذا في تلك المراحل المبكرة من العمر.

    وهذه مهارة عالية لدى الأطفال، بل هي إحدى مهارات كيفية النجاح للبقاء Survival Skill، لأنه من المهم للطفل، حتى لو كان صغيراً جداً، أن يعلم من سيكون مساعداً له ومن سيكون مهدداً له.

    واستطردوا بالقول إن نتائج الدراسة تدعم النظرية التي تقول بأن قدرتنا على تقييم الآخرين هي من نوع التكيف الحيوي الفطري، الذي لا نتعلمه. ووجود قدرات للتقييم الاجتماعي
    Social Evaluation في مرحلة مبكرة من عمر الطفل يُفيد بأن تقييم الأشخاص بناءً على مدى مساعدة الغير أو إيذائهم هو شيء مركزي لدى الطفل.

    وينوي الباحثون تطوير دراستهم لمعرفة مدى تفاعل الطفل مع الذين يقومون بمعاقبة الأشرار على إيذائهم للغير وتفاعلهم أيضاً مع الذين يُكافئون من يُساعدون الغير.




    ... تابعوا معايا.. فـ للحديث بقيه ..


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    كنت ف المنصوره ودلوقتى ف دمياط
    الردود
    493
    الجنس
    امرأة

    byebye


    لماذا نقول للطفل الرضيع اوغغغغه





    هي القاسم المشترك بين كل الأطفال لدخول عالم اللغة والتعبير عن حالته المزاجية ..هل قلتم " اوغه " وانتم صغار أو قلتموها لصغاركم ..

    اذا تعالوا معنا نصحبكم في جولة الـ "اوغه" .. حتى وقت قريب كان هناك إعتقاد خاطئ وشائع بين كثير من الناس

    حيث كان يظن البعض بأن أول كلمة ينطقها الطفل هي ماما أو بابا , لكن هذا الإعتقاد بات غير صحيح , حيث ثبت علمياً أن أول كلمة ينطقها الطفل هي كلمة اوغه.

    وهذه الكلمة تم رصدها وتسجيلها في كتب علم النفس والتربية وهي تعتبر أولى بدايات خروج الأصوات

    ويتعرف عليها الطفل عند بلوغه شهرين من مولده ثم تتوالى بعد ذلك الكلمات والمصطلحات عندما يصل إلى الشهر العاشر حيث يتمكن الطفل في هذه السن من تجميع بعض الحروف ومحاولة النطق بها حتى يتمكن من تجميع حروف كلمة ماما وبابا اخيرا.

    ومن هنا تعتبر كلمة اوغه هي المفتاح السحري لتعليم الطفل اللغة والطفل الذي لا يبدأ تعلمه للغة بهذه الكلمة ... يكون طفلاً غير طبيعى يجب عرضه على طبيب مختص.

    الطريف أن الأطفال يفرضون على الكبار التحدث بقاموسهم اللغوي , حيث نجد الأم تردد بعض الكلمات مثل إنجغه يا نونو إنجغه يا صغير إنت يا نغة .. لكن المشكلة التي لا ينتبه إليها الكثير من الآباء ألا وهي الإستسهال فالطفل في بداية تعلمه للغة تكون مخارج الحروف عنده غير صحيحة .. وبدلاً من ان يحاول أبويه تصحيح هذه المخارج

    نجدهم يقومون بترديد الكلمات أمامه كما ينطقها هو , فمثلاً عندما يريد الطفل أن ينادي على أخته مروة يقول أوة وبدافع المداعبة والإستسهال .. تقوم الأم أو الأب بمناداة مروة بنفس الطريقة وهذا أمر في غاية الخطورة لأنه يؤدى إلى عدم تعلم الطفل النطق بطريقة صحيحة.

    لذلك يجب على الاباء متابعة الطفل لتصحيح مخارج كلماته......


    وللحديث بقيه .. فتابعونى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    كنت ف المنصوره ودلوقتى ف دمياط
    الردود
    493
    الجنس
    امرأة

    coffee



    عشره أشياء تنساها الام عن الاطفال الرضع




    يقال بأن الأم تفقد جزءا من ذاكرتها بعد كل تجربة حمل وولادة،
    و هذة بعض الامور التي لا تعرفها الامهات الجدد و نستها الام السابقة الولادة





    1. الأطفال الرضع لا ينامون.



    كثيرا ما ننسى كأمهات جدد أول أربعين يوما من حياة المولود الجديد. فهم لا ينام ولا يدعوك تنامين. مع قدوم ماريا شعرت بالأسى الذي كنت أعانيه مع زينة عندما كنت أحاول أن اجعلها تنام خصوصا في الليل، ولكنني لم أتذكر تماما التقنية التي كنت استعملها لجعلها تنام في النهاية. وبالرغم من أنني حاولت جميع الخدع المذكورة في كتب تربية الأطفال، إلا أنها وجدت طريقة خاصة بها، وهكذا صرنا نتبع طريقة ماريا في النوم، وهي تناول نصف قنينة من شاي الأطفال الدافئ.



    2. المغص



    يصيب الاطفال بالذات فخلال السنه الاولى مغص موجع ... بسبب انه تعرض لتيار بارد او ارضعته وقد اكلت بصل او كرنب او بقوليات فكل شي تاكلبنه يصل لهم ....
    و الحل هو ميلان الطفل على وجههة او وضع الطفل على وسادة ووجهه للاسفل .....و ستخرج الغازات تلقائيا ....



    3. الغفوة القصيرة



    بعض الأطفال ينامون على ذراعنا بهدوء، ولكن بمجرد أن نضعهم في السرير يستيقظون، واعتقد أننا جمعينا مررنا بهذه التجربة. والحل بسيط جدا, إن سبب نوم الطفل براحة هو تعوده على رائحتنا وهذا جعله يشعر بالأمان وينام بهدوء وراحة. لذا بمجرد نقله إلى السرير البارد الخالي من أي رائحة أمومة يستيقظ الطفل ويبدأ بالصراخ، فالنسبة له أنت قد تخليت عنه، وتتركينه في سرير بارد خاوي من الحنان. أما إذا وضعت شالا عليه رائحتك مثلا على وسادته أو تركتيه ينام في سريرك قليلا حتى تهيئي سريره فسوف يخلد للنوم.



    4. الحليب الدافئ و الاعشاب المهدئه



    هل تعانين من مشكلة النوم مع طفلك الرضيع، لما لا تجربي إعطائه حليبا دافئا جدا، او بعض اليانسون و الكراويه او النعناع سيجعله يسترخي ويشعر بالنعاس، بعضهم قد ينام قبل أن ينهي باقي القنينة، وبعضهم وهو جالس.



    5. الطفح الجلدي



    من أهم وأكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال، وهي حالة صعبة جدا، وبالرغم من انك تنسي بعضا من حيثياتها وأسبابها إلا أنها واردة الحدوث مع الطفل الثاني. ولقد كان الحل رائعا وسهلا وغير مكلف مع طفلتي الأولى التي لم أترك علاجا إلا واستعملته في سبيل علاجها من طفح الحفاظات، والذي يسببه أحيانا نوع الحليب، إصابة الطفل بالفطريات بسبب عدم غلي وتعقيم الحلمات الصناعية، استعمال الحفاظات السيئة التي تحفظ البلل قريبا من جلد الطفل بدرجة حرارة عالية، واستعمال الصابون المعطر. أما الحل فهو صنع مرهم منزلي يتكون من ملعقة زيت نباتي وملعقة نشا ووضعها على منطقة الطفح فقط لمدة ثلاثة أيام. لقد استعملت هذا المرهم مرات قليلة فقط، لأن نتائجه رائعة، وتدوم.



    6. الابتسامة



    لا تنسي أن تبتسمي في وجه الطفل الرضيع، مهما كنت متعبة وتشعرين بالنعاس، أن وجهك بالنسبة له هو كل شيء في عالمه. أنت مرآة لوجه الطفل، فإذا كنت غاضبة دائما فسيتجهم وجه الطفل تلقائيا، لذا حاولي أن تتماسكي خصوصا وأنت تحملين الطفل الرضيع قريبا من وجهك.



    7. الاستيقاظ المفاجئ



    أحيانا يذهب الأطفال في سبات عميق، وحتى لو قرعت الطبول أمامهم فلن يستيقظوا بينما في أحيانا أخرى، أقل حركة ستوقظهم. وهذا أمر لا يحمل أي تفسير منطقي أو علمي. فالأطفال هكذا. وربما يكون السبب درجة التعب أو النعاس.



    8. التوقيت السيئ



    كم مرة وضعت الطفل في سريره وبدأت في الاتصال بصديقتك أو مشاهدة برنامجك المفضل أو تناول طعام الغذاء، حتى بدأ الطفل بالبكاء بصوت مرتفع. وبالرغم من أن هذا التوقيت سيئ بالنسبة لنا إلا انه توقيتهم.



    9. جنون الجوع



    لسبب ما يقوم الأطفال الرضع بأغرب تصرف عندما يكونون جياعا ويشاهدون القنينة تقترب من فمهم. فيبدءون بمحاولة الإمساك بها بفمهم الصغير كأنهم لم يأكلوا منذ 10 سنوات على الأقل. ومع أن المنظر مضحك إلا أنني اشعر بالأسف عليهم فهم لا يستطيعون التعبير عن شعورهم بالجوع ويعتمدون علينا في ذلك، وما أدرانا نحن بما يشعرون به من جوع الا بصوت صرااااخهم المزعج .



    10. أنهم ببساطة رائعون



    بالرغم من أنهم مشاكسون، ومتعبون، ولا يملون اللعب والصراخ، والبكاء، ألا أنهم رائعون جدا، وإياك أن تنسي هذا الأطفال أكثر المخلوقات المدهشة التي قابلتها في حياتي، فهم يملكون عقولا مثلنا تماما، ويفكرون ويرغبون في الحصول على أوليتهم في حياتنا بالصراخ أو البكاء أو الضحك. كما أنهم مسلون جدا.

    .. تابعونى .. وقيمونى ف تجميعى للموضوع دا ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    كنت ف المنصوره ودلوقتى ف دمياط
    الردود
    493
    الجنس
    امرأة

    الطفل الرضيع يستطيع أن يعرف الطعام الذى تناولته أمه :




    إن لبن الأم يعبر عن الطعام الذى تتناوله الأم، فالأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل قد تغير طعم اللبن وقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة إذا كانت النكهة قوية.







    التحدث إلى طفلك يحسن مهاراته الكلامية:


    إن طفلك يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادةً ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع. عندما يقوم طفلك بالمناجاة، ردى عليه بنفس الطريقة – سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيبين له عندما يحاول التواصل معك. الأطفال يفهمون العديد من الكلمات التى لا يستطيعون بالضرورة نطقها، وعندما يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعى (باستخدام الكلمات التى يستخدمها الكبار ) سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية وبمجرد أن يبدأ فى الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر.





    تدليك طفلك له العديد من المزايا:


    إن تدليك طفلك يمكن أن يساعد على تهدئته، يساعد على الهضم، يحسن من عادات نومه، كما أنه ينمى الصلة العاطفية بينكما. بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يعتبر طريقة ظريفة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب، الجدود، والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضاً يساعد على نمو الطفل المبستر.





    الكتب لها تأثير رائع على الطفل:


    كلنا نعلم الفوائد الكثيرة للقراءة، لكن بالنسبة لطفلك فالقراءة أيضاً تجعله يربط بين الكتب وبين صوتك الحنون، كذلك جعل طفلك يتعامل مع الكتب يشجعه على التعلق بها وهذا التعلق غالباً ما سيظل معه بقية حياته.





    لا شئ يعلم الطفل مثل قضائه وقت مع والديه:


    تظهر الأبحاث أن قضاء الطفل وقتاً مع والديه والقيام معهما بالعديد من الأنشطة سيساعد بلا شك على تنمية مهاراته، فلا شئ يقارن بالوقت المفيد الذى يقضيه الطفل مع أبويه.





    المغامرة تحفز عقل طفلك:



    بالإضافة إلى التحدث إلى طفلك وترفيهه بالموسيقى، هناك طرق أخرى لتحفيز عقله. اشركيه معك فى بعض أنشطتك، فيمكنك اصطحابه معك لنزهة بالسيارة، أو لبعض التمشية فى الحديقة، أو عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو المحلات، وكذلك إلى حديقة الحيوان – كل شئ جديد يعتبر مغامرة بالنسبة لطفلك ويحفز ملكاته. أثناء المغامرة، احرصى على أن تشرحى لطفلك الأشياء التى تلفت انتباهه.





    استلقاء الطفل على ظهره لبعض الوقت مفيد له:



    السماح للطفل بالاستلقاء على ظهره على الأرض أو على سجادة لبعض الوقت يكون مفيداً، فهو يعطيه الفرصة ليتحرك بحرية كما يسمح له بعمل رياضة من خلال تحريك ذراعيه، ساقيه، ظهره، رقبته، ..الخ. بعض المعدات مثل الكراسى الخاصة بالأطفال والكراسى الهزازة تحجم قدرة الطفل.





    هل تعرفين أن الطفل:



    - يكون سمين لأنه يولد بدهون زائدة تساعده على الحياة إلى أن ينزل لبن أمه.

    - رائحة نفسه طيبة لأنه ليس له أسنان، فالأسنان تجمع البكتيريا ذات الرائحة وهو سبب الرائحة الكريهة للنفس.

    - رائحته جميلة لأنه لا يعرق، فغدد عرقه لم تنضج بعد.

    - لديه قدرة قوية على الإمساك بالأشياء عندما يكون صغيراً لأن الإمساك لديه يكون رد فعل لا شعورى.

    - بشرته ناعمة لأن طبقاتها أقل، ودهونها أكثر ورطوبتها أكبر.




    اتمنى يكون الموضوع عجبكوا .. وعاوزه اسمع تعليقاتكوا .. سواء بالسلب او الايجاب على كل ما سبق



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    في ارض الله..جارة البحر
    الردود
    13,440
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • حوارية متميّزة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429هـ
      • متألقة الحرف
    (أوسمة)
    وفقك الله أختي العزيزة

    موضوع رائع جدّا
    ينقل إلى ركن الأمومة والطّفولة للاختصاص .




    {اللهم لك الحمد، وأنت المستعان وبك المستغاث، وإليك المشتكى،وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك}







  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    متنقلة في الغربة
    الردود
    1,559
    الجنس
    امرأة
    يسلموا اختي على الموضوع الجميل
    رائع وانا شخصيا عرفت اشياء ما كنت بعرفها
    ابدعينا بمواضيعك المفيدة ولا تحريمينا منها
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في قلب زوجي وبنتي (هما نور عيوني)
    الردود
    226
    الجنس
    امرأة
    موضوع اكثر من رائع
    وفعلا كلامك كله صحيح
    انا دلوقاي معايا بنوتة مطلعة عينيا
    مش بتنام ابدا
    وطول اللليل صراخ وعياط
    ولما اخدها في حضني بتهدى وبتنام
    سبحان الله
    بس شكلي حجرب موضوع الشال

    وشكرا لك على مجهودك الرائع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    553
    الجنس
    امرأة
    المووضووع بجد روووعه



    تسلم الاياادي حبيبتي .. وربي يتمملكـ بخيـر

  9. #9
    * نور هدى * غير متواجد -مُبدعة صيف1431- 1430هـ "النجم الذهبي"
    "فرحة عدسة" "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    سفري بعيد و زادي لن يبلغني
    الردود
    18,479
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    موضوع جميل
    بارك الله فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    بلادى وان جارت على عزيزة
    الردود
    559
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا
    موضوع رائع ويستحق القراءة

مواضيع مشابهه

  1. ما لا تعرفونه عن اهمية حمض الفوليك{ مكرر }
    بواسطة سما العراق في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 26-03-2010, 04:33 AM
  2. مالا تعرفونه عن الشيب المبكر ...
    بواسطة واثقة بخطوتها في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 10-08-2007, 08:17 AM
  3. الالوان تكشف مالا تعرفونه وطريقة العلاج بالالوان
    بواسطة ام البراء* في المجلس العام
    الردود: 36
    اخر موضوع: 05-06-2007, 02:56 PM
  4. مالا تعرفونه عن الملوخية
    بواسطة قيلولة هادئة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 29-10-2006, 01:59 AM
  5. الردود: 14
    اخر موضوع: 15-10-2005, 10:04 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ