انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 18

الموضوع: وصايا ... للنجاح في الحــياة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة

    flower3 وصايا ... للنجاح في الحــياة

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أخواتي في الله
    كلنا يريد النجاح في الحياة ، ولكن البعض منا يخفق في الوصول إليه لأنه يظن أن النجاح كلمة مستحيلة صعبة المراد . والحقيقة أننا ربما نكون قد أهملنا أسباب النجاح ، وأخلدنا إلى الأرض ، فزادتنا هوانا على هوان .

    والنجاح هو طموحك من الحسن إلى الأحسن ، فالكمال لله تعالى وحده ، وإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايتي في الحياة " فاعلم أنه قد بدأ بالانحدار . وعلى الإنسان السعي نحو النجاح ، والله تعالى لا يضيع أجر العاملين .
    وإليك هذه الوصايا لمن أراد أن يقطف ثمار النجاح من بستان الحياة .. وما هي إلا دعوة للوصول إلى الفلاح في الدارين،إذ ما قيمة نجاح الدنيا ، إن كان في الآخرة خسران مبين!!

    1. عليك بتقوى الله تعالى فهي خير زاد .. وأفضل وصية .
    . فالله تعالى يقول : " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ " الطلاق 1-2 .
    ويقول تعالى أيضا : " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا(4) " الطلاق

    2. املأ قلبك بمحبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ثم محبة أبويك ومن حولك .. فالحب يجدد الشباب ، ويطيل العمر ، ويورث الطمأنينة .. والكراهية تملأ القلوب تعاسة وشقاء ..اجعل في بيتك ما يكفيك من حب أهلك وعائلتك .. فالحب يضمد الجراح ، ويبعث في القلب حرارة الإلفة والمودة.

    3. اجعل حبك لنفسك يتضاءل أمام حبك لغيرك .
    . فالله تعالى يقول : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ " الحشر 9 .والسعداء يوزعون الخير على الناس ، فتتضاعف سعادتهم .. والأشقياء يحتكرون الخير لأنفسهم ، فيختنق في صدورهم . اجعل قلبك مليئا بالحب والتسامح والحنان .. فالأشقياء هم الذين امتلأت قلوبهم حقدا وكراهية ونقمة .

    4. لا تذرف الدموع على ما مضى ، فالذين يذرفون الدموع على حظهم العاثر لا تضحك لهم الدنيا ، والذي يضحكون على متاعب غيرهم ، لا ترحمهم الأيام . لا تبك على اللبن المسكوب .. بل ابذل جهدا إضافيا حتى تعوض اللبن الذي ضاع منك .

    وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان " رواه مسلم
    ***منقول**
    إنشاء الله كل يوم أكتب لكم بعض الوصايا لتحقيق هذا النجاح *********************************
    آخر مرة عدل بواسطة جبلية : 04-06-2009 في 03:14 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الموقع
    ثغر اليمن الباسم
    الردود
    1,513
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكي أختي على النصائح القيمة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة

    بارك الله فيك و مشكووووووورة أخيتي على المرور و التشجيع
    و إن شاء الله تستفيدين معايا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    هل تريد أن تنجو من أهوال يوم القيامة ؟؟
    ________________________________________

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني رأيت البارحة عجباً !!! رأيت رجلاً من أمتي جاء ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بره بوالديه فرد عنه"ـ (بر الوالدين)
    الوضوء ينجي من عذاب القبر: ورأيت رجلاً من أمتي قد بسط عليه عذاب القبر فجاءه وضوؤه فاستنقذه من ذلك
    (الوضوء)
    ذكر الله ينجي من احتواش الشياطين: ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين(أحاطوا به) فجاءه ذكر الله فخلصه من بينهم (ذكر الله)
    الصلاة تنجي من احتواش ملائكة العذاب: ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب فجاءته صلاته فاستنقذته من أيديهم ( الصلاة)
    الصيام ينجي من شدة العطش: ورأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشأ كلما ورد حوضاً مُنِع منه فجاءه صيامه فسقاه وأرواه (الصيام)
    الاغتسال من الجنابة ينجي من الطرد والحرمان: ورأيت رجلاً من أمتي- والنبيون قعود حِلقا حِلقاً- كلما دنا لحلقة طردوه فجاءه اغتساله من الجنابة فأخذ ًبيده وأقعده بجنبي (الاغتسال من الجنابة)
    الحج والعمرة ينجيان من الظلمة المحيطة: ورأيت رجلاً من أمتي من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة وعن يمينه ظلمة وعن شماله ظلمة ومن فوقه ظلمة ومن تحته ظلمة فهو متحير فيها فجاءته حجته وعمرته فاستخرجاه من الظلمة وأدخلاه في النور (الحج والعمرة)
    صلة الرحم تنجي من مقاطعة المؤمنين لصاحبها: ورأيت رجلاً من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه فجاءته صلة الرحم فقالت: يا معشر المؤمنين كلموه فكلموه (صلة الرحم)
    الصدقة تنجي من شرر النار ووهجها: ورأيت رجلاً من أمتي يتقي النار ووهجها يدنو عن وجهه فجاءته صدقته فصارت ستراً على وجهه وظلاًعلى رأسه (الصدقة)

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ينجي من أخذ الزبانية: ورأيت رجلاً من أمتي قد أخذته الزبانية(الملائكة الذين يحرسون جهنم) من كل مكان فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من أيديهم وأدخلاه مع ملائكة الرحمة (الأمر بامعروف والنهي عن المنكر)
    حسن الخلق ينجي من الحجب عن الله: ورأيت رجلاً من أمتي - جاثياً على ركبتيه- بينه وبين الله حجاب! فجاءه حسن خلقه فأخذ بيده فأدخله على الله (حسن الخلق)
    الخوف من الله ينجي من هُوِيّ الصحيفة من قِبل الشمال: ورأيت رجلاً من أمتي قد هوت صحيفته من قِبل شِماله فجاءه خوفه من الله تعالى فأخذ صحيفته فجعلها في يمينه (الخوف من الله)
    الأفراط يثقلون الميزان: ورأيت رجلاً من أمتي قد خف ميزانه فجاءته أفراطه(جمع فرَط وهو المتقدم في طلب الماء ليقوم بتهيئة السقيا لقومه ويقال للطفل الميت: اللهم اجعله لنا فرطاً) فثقلوا ميزانه (الأفراط)
    الوجل من الله ينقذ من التردي في جهنم: ورأيت رجلاً من أمتي قائماً على شفير جهنم فجاءه وجله من الله فاستنقذه من ذلك ومضى (الوجل من الله)
    البكاء من خشية الله ينقذ من النار ويخرج صاحبها منها: ورأيت رجلاً من أمتي هوى في النار فجائته دموعه التي بكى من خشية الله في الدنيا فاستخرجته من النار (البكاء من خشية الله)
    حسن الظن بالله ينجي من الرعدة على الصراط: ورأيت رجلاً من أمتي-قائماً على الصراط يرعد كما ترعد السعفة- فجاءه حسن ظنه بالله فسكَّن رعده ومضى (حسن الظن بالله)
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تأخذ بيد صاحبها على الصراط وتنجيه من الزحف والحبو: ورأيت رجلاً من أمتي على الصراط - يزحف أحياناً ويحبو أحياناً- فجاءته صلاته عليّ فأخذت بيده ومضى على الصراط (الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم)
    شهادة أن لاإله إلا الله تفتح أبواب الجنة التي غُلِّقت: ورأيت رجلاً من أمتي -انتهى إلى أبواب الجنة فغُلقت الأبواب دونه- فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ففتَّحت له الأبواب وأدخلته الجنة ( شهادة أن لاإله إلا الله )
    التجاوز عن المعسر أو إنظاره أو التنفيس عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"حُسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له شيء إلا أنه كان يخالط الناس وكان موسراً فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر.قال: قال الله عز وجل:" أنا أحق بذلك منه تجاوزوا عن عبدي" وقال أنس بن مالك-رضي الله عنه-:" من أنظرمديوناً فله بكل يوم عند الله وزن أُحد ما لم يطلبه" (التجاوز عن المعسر)
    إشباع الجائع وكسوة العريان وإيواء المسافر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أشبع جائعا وكسا عرياناً وآوى مسافراً أعاذه الله من أهوال يوم القيامةً (إشباع الجائع وكسوة العريان وإيواء المسافر)
    منقوووووول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    المملكة العربيه السعودية...
    الردود
    3,566
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة

    byebye

    تعقيب كتبت بواسطة bo0obe عرض الرد
    جزاك الله خيرا

    جزاك الله كل خير و شكرا على المرور

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة
    حجج متبرجة

    1. تقول المتبرجة :إننى أحب الله و هذا يكفى ... نقول لها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)

    2. تقول : إن الدين يسر... نقول لها( يريد الله بكم اليسر ) ولقد أمر الله بالحجاب للتيسير .

    3. تقول: إن التبرج أمر هين ... نقول لها ( و تحسبونه هينـاً وهو عند الله عظيم) .

    4. تقول: إننى صغيرة و سوف أتحجب عندما أكبر ... نقول: الموت لا يعرف صغيراً و لا كبيراً.

    5. تقول: سوف أتحجب بعد الزواج ... نقول: { إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه} فقد يحرمك الله من الزواج .

    6. تقول: إن زوجى لا يرضى بالحجاب ... نقول:{ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق} .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    422
    الجنس
    امرأة
    إن الواقع الصعب الذي نحياه قد أصابنا بالإحباط .. لذا فنحن بحاجة إلى جرعة أمل كي نتداوى بها، حتى لا يُخذِّلنا الشيطان ولا تُثبطنا أنفسنا وليكون عندنا روح التحدي لنسير في الطريق ..

    لِما أنت مُقصِر في بعض أبواب الطاعات التي تتمنى أن تفعلها؟ .. لِما لا تستطيع أن تترك هذه المعصية حتى الآن؟

    إن من أخطر أسباب وقوعك في المعاصي إحساسك إنه لا توجد فائدة .. ولكن الله سبحانه وتعالى أعطانا الأمل في النجاة .. ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه ..

    فيــــا من يأست من تغير أحوالك، خذ هذه الجرعة من الأمل حتى تُبدد إحساس اليأس والإحباط بداخلك وابدأ بالتحرُك ..

    لو كانت الحياة كلها كرب وضنك وعسر سيأتي الفرج واليسر بإذن الله {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح:5,6]

    إيـــاك واليــأس، فإنه من أكبر الكبائر .. سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم عن أكبر الكبائر، فقال "الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله" [رواه البزار وحسنه الألباني] .. فأعظم من ارتكابك للذنب أن تيأس من رحمة الله وتظن إنه لن يغفر لك إن أنت تُبت إليه،،



    1) عليك بالإيمان بقضاء الله وقدره .. قال تعالى {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ، لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ} [الحديد: 23,22] .. فالله سبحانه وتعالى لم يظلمك وإنما أنت من آثرت طريق المعصية على الهداية .. ولو اعترفت بذنبك ولم تتحجج بالمبررات الواهية وبدأت تشعر بأخطاءك والمشاكل التي بداخلك، فسيُخلصك الله عز وجل من ذنوبك .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن العبد إذا اعترف ثم تاب تاب الله عليه" [متفق عليه] ..

    فلابد أن تبدأ بخطوة في الطريق والله سُيعينك واعلم إنه لن يخذلك أو يُضيعك أبدًا.

    2) احذر من ذرة التسخط التي تقف بينك وبين ربك ..

    هناك الكثير من الأمور التي تَخفَى الحكمة منها عنك .. لِما تعيش في هذا البيت؟ ولِما التحقت بهذه الكلية دون الأخرى؟ لِما حالك هكذا؟ .. اعلم إنك إن لم تستطع فهم الحكمة من هذه الأمور الآن، فإن الله لايريد بك إلا الخير وقدر الله لا يأتي إلا بخير.

    3) اعلم أن سُنن الله سبحانه وتعالى لا تتبدل ولا تتغير ..

    قال تعالى {..إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ..}[الرعد: 11] .. فالواقع المرّ الذي نحياه كأمة وكمجتمع والذي تحياه أنت في أسرتك، لن يتغير إلا إذا سعينا في تغيير أنفسنا تغيير حقيقي وليس تغيير شكلي فقط .. وكلاهما وجهان لعملة واحدة، فالتغيير الظاهري لابد أن يؤثر في الباطن والعكس صحيح .. لأن هذا إتباع وسُنة واقتداء بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهذا لابد أن يكون له تأثير في القلب .. إذا فعلت عمل صالح لابد أن يكون له ثمرة في قلبك.

    4) احذر ثم احذر ثم احذر أن تفتّر عن الدعــــــاء .. {وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ}[الروم:31]

    فى كل كرب .. فى كل محنة .. فى كل شدة ... ارفع يديك والهج بها: يــــــــا رب .. ستجد الله سبحانه وتعالى لك مُعين ونصير، قال صلى الله عليه وسلم "إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

    5) كن ذو همة عالية وطموح .. إن إحساسك المُستمر بالعجز والفشل من تثبيط إبليس .. فأنت لا تدري، لعلك لم تهتدي لِما ستتميز به بعد .. من الممكن أن يمُنّ الله سبحانه وتعالى عليك ويصطفيك لنُصرة دينه .. ومن الممكن أن تتغير حياتك بموقف يسير أو كلمة لا تعطي لها بالاً فتُصيب قلبك،،



    لِما لا يكون عندك طموح للفردوس الأعلى؟ .. تقدر بحول الله وقوته، وبالرغبة الصادقة الخالصة لوجه الله الكريم .. فتأتي يوم القيامة وقد تبدلت ذنوبك الثقيلة إلى حسنات، قال تعالى {إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان: 70]

    6) استعن على الإبتلائات والمحن بالصبر والآناة .. يقول الله جلّ وعلا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153] .. ويقول النبى صلى الله عليه وسلم "واعلم أن النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا" [صححه الألباني في ظلال الجنة]

    اصبر واحتسب فالفجر الصادق آتٍ لا محالة ولكنكم تستعجلون،،

    7) فكّر بطريقة ايجابية وليس بطريقة سلبية .. انظر في عواقب اليأس وأحوال اليائسين وخذ منها العبرة، فاليأس والاكتئاب يؤدي إلى الاضطرابات الصحية والنفسية والاجتماعية .. ولكننا نعلم أن لنا رب يكشف عنا الضر ولن يخذُلنا أبدًا .. رغم إننا أهل الذنوب والتقصير ولا نستحق ولكنه سبحانه وتعالى هو أهل التقوى وأهل المغفرة.

    8) اقتدي بمن صبر على المحن والمشاكل .. لترى كيف صبر أنبياء الله وعباده الصالحين عند الابتلاء، فانقلبت المحن وتحولت إلى منح من الله سبحاته وتعالى .. وانظر إلى صبر أيوب عليه السلام .. ثمانية عشر عامًا من المرض وفقد المال والأهل والولد .. {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} [الأنبياء: 83,84]

    9) عليك بالعلم عن الله .. فالذي يعرفه يستحيل أن ييأس، لأن العلم بالله يُنشِّط القلب ويجعل المرء مقبل على الله سبحانه وتعالى.

    10) عامل الأمور بروح التحدى والمنافسة .. فالدنيا لا تستحق أن تقلق من أجلها.



    11) تفــائل .. كان صلى الله عليه وسلم يقول "لا طيرة وخيرها الفأل" قالوا: وما الفأل؟، قال "الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم" [متفق عليه] .. إيــاك أن تتشاءم .. فكثرة المحاولات الفاشلة تُقسِّي القلب .. لذلك لا تُشعِر نفسك بالفشل، بل قل: لم أوفق هذه المرة، وصحح أخطاءك واستدرك الفائت والله سبحانه وتعالى سيُيسر لك الأمور.

    12) تطلع إلى أحاديث البشارة .. استمع إلى الأحاديث التي بشر فيها النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين بالنصر والتمكين، حتى تُجدد بداخلك الأمل .. مثل قوله صلى الله عليه وسلم "إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها" [رواه مسلم]

    13) لا تجلس مع المثبطين والمحبطين .. حتى لا تتثبط من أصحاب العزيمة الباردة.

    14) عليك أن تُغَلِّب الايجابيات على السلبيات .. فدائمًا انظر على الخير والشر الذي بداخلك ولاتظل طوال الوقت تنظر إلى الشر فقط .. واسأل الله أن يُعينك على نفسك حتى يصير الجانب المُشرق بداخلك أكبر وأعظم.

    15) تعرّف على عِظَم مغفرة الله ورحمته بخلقه .. فقد قال الله تعالى في حق من قنط من رحمته سبحانه وتعالى، ولمن أسرف على نفسه بالذنوب والأوزار .. {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}[الزمر:53]

    جرعة أمل تذوقها وتتداوى بها في هذا الزمن الحالك .. حتى تُنشطنا وتجعلنا نبدأ نأخذ القرارات ونتغير ونسير في الطريق إلى الله .. حتى نداوي أنفسنا ونداوي مجتمعاتنا ونتداوى كأمة من أخطر داء يُهددها: داء الإحباط واليأس،،

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    K.S.A
    الردود
    2,654
    الجنس
    امرأة
    [quote=جبلية;8350974]


    3) اعلم أن سُنن الله سبحانه وتعالى لا تتبدل ولا تتغير ..

    5) كن ذو همة عالية وطموح .. إن إحساسك المُستمر بالعجز والفشل من تثبيط إبليس .. فأنت لا تدري، لعلك لم تهتدي لِما ستتميز به بعد .. من الممكن أن يمُنّ الله سبحانه وتعالى عليك ويصطفيك لنُصرة دينه .. ومن الممكن أن تتغير حياتك بموقف يسير أو كلمة لا تعطي لها بالاً فتُصيب قلبك،،

    لِما لا يكون عندك طموح للفردوس الأعلى؟ .. تقدر بحول الله وقوته، وبالرغبة الصادقة الخالصة لوجه الله الكريم .. فتأتي يوم القيامة وقد تبدلت ذنوبك الثقيلة إلى حسنات، قال تعالى {إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان: 70]

    7) فكّر بطريقة ايجابية وليس بطريقة سلبية .. انظر في عواقب اليأس وأحوال اليائسين وخذ منها العبرة، فاليأس والاكتئاب يؤدي إلى الاضطرابات الصحية والنفسية والاجتماعية .. ولكننا نعلم أن لنا رب يكشف عنا الضر ولن يخذُلنا أبدًا .. رغم إننا أهل الذنوب والتقصير ولا نستحق ولكنه سبحانه وتعالى هو أهل التقوى وأهل المغفرة.

    8) اقتدي بمن صبر على المحن والمشاكل .. لترى كيف صبر أنبياء الله وعباده الصالحين عند الابتلاء، فانقلبت المحن وتحولت إلى منح من الله سبحاته وتعالى .. وانظر إلى صبر أيوب عليه السلام .. ثمانية عشر عامًا من المرض وفقد المال والأهل والولد .. {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} [الأنبياء: 83,84]

    9) عليك بالعلم عن الله .. فالذي يعرفه يستحيل أن ييأس، لأن العلم بالله يُنشِّط القلب ويجعل المرء مقبل على الله سبحانه وتعالى.

    10) عامل الأمور بروح التحدى والمنافسة .. فالدنيا لا تستحق أن تقلق من أجلها.


    13) لا تجلس مع المثبطين والمحبطين .. حتى لا تتثبط من أصحاب العزيمة الباردة.




    مشكوووووووووووووووووره والله يعطيك ألف عافيه
    وذي أكثر شي عجبوني


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    السعودية _ القصيم
    الردود
    679
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا جميلة على الوصايا الرائعة
    عسى الله انو يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه لنا

مواضيع مشابهه

  1. آيات تتمحور عليها الحــياة
    بواسطة كوني طيبة في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-05-2011, 07:31 PM
  2. أولويات الحــياة ..
    بواسطة فيافي في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-12-2007, 05:01 AM
  3. وصايا ذهبيه للنجاح فى الحياه
    بواسطة هند ام روان في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 09-08-2007, 01:45 PM
  4. الردود: 4
    اخر موضوع: 15-02-2007, 12:36 AM
  5. ثلاثون وصــية .. للنجاح في الحــياة (1)
    بواسطة hfissou في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 26-10-2006, 11:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ