انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: ابره الظهر مالها وما عليها(الولاده بدون الم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بغداد
    الردود
    10
    الجنس

    ابره الظهر مالها وما عليها(الولاده بدون الم)


    إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز وجميل في حياة كل أم وهذا الحدث لآبد أن يكون سعيداً وأمناً بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل .. ولهذا فيجب أن تتظافر جهود الأم والأسرة وطبيب الولادة والطاقم الفني المساعد وأيضاً طبيب التخدير جميعاً للوصول الى طريقة ولادة أمنة لكل من الأم والطفل ..
    وآلام الولادة مختلفة من أم الى أخرى وحتى من ولادة الى أخرى فهي عملية خاصة جداً وحالة منفردة لكل ولادة على حدة فهى تعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للآم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة مع الخبرة السابقة في الولادات .

    وعليه فإن القرار الطبي الخاص بالسيطرة على ألم الولادة هو قرار خاص لكل ام على حدة.هناك بعض الأمهات يكتفين بالطريقة المعتادة حيث يستعملن طريقة الشهيق والزفير أثناء الولادة والبعض الأخر لا يكتفين بها.

    وكثير من الأمهات يعتبرن الولادة هي عملية طبيعية لا تحتاج لأي من المسكنات أو الأدوية وبعضهن يخترن الولادة بدون ألم أملاً منهم في ولادة مريحة لا يشعرن بالآلام فيها .

    هناك بعض العقاقير الطبية التي تقلل من ألم الوضع وذلك بحقن أمبولات Morphine أو Demerol .. هذه العقاقير تعمل على الإسترخاء وخصوصاً بين الإنقباضات القوية إلا أن مثل هذه العقاقير تجعل المولود في حالة سبات وأسترخاء ولذلك لا ينصح بإعطائها لو كانت الولادة متوقعة بسرعة .

    إن الطريقة المستخدمة حالياً وهي طريقة الحقن في الظهر ( Epidural analgesia ) فهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً للولادة بدون ألم ..ومثلها مثل معظم العلاجات الطبية لها فوائدها وأضرارها .





    وعليه فمن المهم جداً أن تتعرفي يا سيدتي جيداً على كل المعلومات عن هذه الطريقة للولادة بدون ألم قبل أن تقرري قبولك أو رفضك لطريقة ولادتك .

    ما هي الولادة بدون ألم عن طريق
    Epidural analgesia

    هي الطريقة التي تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين بالنخاع الشوكي وهذه تؤدي الى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادة وتقدمها وذلك منذ اللحظات الأولى لحقن المخدر فهي تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقائك في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة وحتى أن يولد طفلك بسلام.
    ويتم الحقن بهذه الطريقة بواسطة أخصائي التخدير والمتخصص جداً في هذه الطريقة والذي يظل بجوارك مع طاقم التوليد الى أن تتم ولادتك بأمان .

    كيف يتم الحقن ؟

    هذه الطريقة في التخدير لا يتم حقنها إلا إذا كنت في حالة ولادة فعلية – وقبل البدء في هذه العملية يجب أن توضع محاليل للتغدية من لتر الى لترين من المحاليل .. وهذه المحاليل يجب أن تستمر طيلة فترة الولادة ثم يطلب منك أن تكوني في وضع النوم على الجانب الأيسر أو أن تكوني في وضع الجلوس على أن يكون ذقنك ملامس لصدرك وتكون ركبتاك قريبتان لبطنك ..والبعض يستخدم وضع الاستلقاء على الجنب الايسر ..





    وهذا الوضع غير مريح لكثير من النساء ولكنها فترة بسيطة تتحملها الأم الى أن يتم الانتهاء من تثبيت الأبرة الخاصة .. بعد هذا يتم غسل ظهرك وبالذات منطقة الحقن بمادة مطهرة لتقليل أي نسبة للألتهاب ثم تحقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية لتقليل الألم حين دخول إبرة التخدير .. بعد هذا يتم إدخال إبرة خاصة عبر هذه المنطقة المخدرة من الجلد الى المكان الملائم بالنخاع الشوكي خلال غضروف الظهر..ثم يتم ادخال انبوبة رقيقة جداً عبر هذه الابرة الى أن تصل هذه الانبوبة للمكان الملائم بالنخاع الشوكي.




    الأبـــــره المستخدمــــــة



    بعد ذلك.. يتم سحب الابرة الى الخارج بحرص شديد تاركين الانبوبة الرقيقة في مكانها الملائم حيث يتم حقن جرعة تأكيدية عبر الانبوبة الرقيقة .. وبعد التأكد من سلامة مكان الانبوبة يتم حقن الجرعة المبدئية من المخدر ..



    صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب


    بعدها يتم تثبيت الانبوبة الرقيقة في ظهرك لنستطيع بين فترة وأخرى حقن مادة التخدير في حالة الاحتياج عبر هذه الانبوبة.

    ونود أن نعرفك أنه عند تثبيت الانبوبة الرقيقة بالظهر فإنك لن تشعرين بوجودها في ظهرك كما أنها لن تحد من حركتك من جنب الى أخر على السرير وأيضاً فإن الألم الذي تشعرين به عند ادخال الأنبوبة بسيط جداً أو قد يستمر لعدة دقائق.

    والأن بعد الجرعة الاولى للمخدر و بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق فإن أعصاب الرحم ستبدأ في التخدير وبعد حوالى عشرة دقائق تشعرين بالتأثير الكامل للمخدر وبعد فترة يبدأ المخدر في الإنتهاء وعليه يحقن طبيب التخدير جرعة أخرى عبر الانبوب المثبت بالظهر قبل أن تشعرين بألآم الولادة وذلك لسيطرة الكاملة على الألم .. وهذه الجرعات تعطى كل حوالى ساعة أو ساعتين تبعاً لحالتك أثناء الولادة .

    وحالما تتم الولادة يتم نزع الانبوبة الرقيقة و تتخلصين من تأثير المخدر كاملاً بعد حوالى ساعة أو ساعتين وفي هذه الحالة يمكن أن تشعرين ببعض الألام البسيطة حول قناة الولادة .

    مزايا هذه الطريقة في الولادة بدون ألم

    1. لا تشعرين بالالم طيلة فترة الولادة وأثناء الوضع..
    2. خلافاً للطرق الأخرى في التخدير فإنك لن تكوني في حالة شعور بالدوخة قبل أو بعد الولادة
    3. قليل جداً من الأدوية بهذه الطريقة قد تصل الى المولود..بعكس الانواع الاخرى..
    4. لا تحتاجين الى تخدير أخر في حالة شق العجان وخياطته أو استعمال الجفت في الولادة .
    5. في حالة احتياجك لعملية قيصرية فأنت لستي بحاجة لتخدير أخر بل يتم امتداد لهذه الطريقة..وهي من اكثر الطرق شيوعا وامانا للتخدير في العملية القيصرية..
    6. وجود أطباء التخدير والولادة والطاقم المساعد طيلة فترة التوليد يعطيك احساس بالطمأنينة

    هل هذه الطريقة أمنة ؟

    نعم – هذه الطريقة اتضح أنها أمنة لكل من الأم والمولود ، ومن الأثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ بضغط الدم حيث يحدث هذا في حوالى واحد الى أثنين بالمائة من الحالات .
    إلا أنه في حالة حدوثها فإن طاقم التخدير والطاقم الطبي المتواجد يستطيع التعامل بسرعة وعادة يتم التحكم في الضغط والقضاء على هذه المشكلة .
    ومن أكثر المضاعفات شيوعاً لهذه الطريقة من التخدير هو هبوط في ضغط الدم والصداع المصاحب لها إلا أن كلاهما يمكن السيطرة عليه ..

    متى تبدأ هذه الطريقة وهل ستؤثر على الولادة ؟

    يبدأ العمل بهذه الطريقة في التخدير عند بداية الولادة الفعلية الا أنها من الممكن أن تقلل من انقباضات الرحم ولكن عند حدوث مثل هذا فإن طبيب الولادة يستطيع أن يزيد من انقباضات الرحم عن طريق بعض الأدوية الخاصة حيث تكون انقباضات الرحم تحت سيطرة طبيب الولادة المرافق لك .
    هذه الطريقة في التخدير لا يجب البدء فيها الا بعد أن تبدأ ألام الولادة الفعلية ولا تعطى الا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .

    هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟

    معظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة في الولادة بدون ألم الا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض بالدم أو القلب أو حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة .. أيضاً النساء اللاتي اجريت لهن جراحات بالظهر هذه الحالات يجب أن تتم استشارة طبيب التخدير قبل البدء فيها .
    لا يجب استعمال هذه الطريقة في حالات رفض الأم أو نزيف حاد شديد أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الأم نتيجة لإلتهابات ..أيضاً في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر و أخيراً في حالات أمراض الدم التي قد تصيب الأم .

    هل على الأم أن تستمر في سريرها بعد البدء في التخدير ؟

    نعم – سوف يسمح لك بالبقاء في السريرك على أن يكون رأسك على ارتفاع حوالى 30 درجة هذا لأن هذه الطريقة في التخدير سوف تعمل على تخدير بسيط لقدميك .
    كما أنه أيضاً يجب أن تستمر محاليل التغدية طيلة فترة الولادة أيضاً المراقبة المستمرة لقلب الجنين بجهاز سماعة الجنين الكهربائي مما يتحتم وجودك على السريرك في فترة الولادة .

    وماذا يمكن أن يحدث غير ذلك ؟

    ونتيجة لأن البطن تكون في حالة تخدير وعليه فإنك لن تستطعين أن تتبولي كلما أردتي ذلك .. وعليه يستحسن أن تثبت قسطرة بولية لتفريغ المثانة كلما زاد البول.

    هل يمكن ان اصاب بعدها بالشلل؟؟

    هي حالات نادرة جدا جدا..بل تكاد تكون معدومة..ومن بين خمسمئة الف حالة في بريطانيا تم دراسة تاثير التخدير بهذه الطريقة عليها..لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل.. وكان ذلك نتيجة لانها تعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي..ولم تفصح عنها وقت الولادة..
    والابرة لاااااا تمس باي حال من الاحوال الحبل الشوكي..فهي بعيدة عنه كل البعد..حيث يمكن معرفة ان الابرة في مكانها الصحيح بمجرد نزول السائل الشوكي..وهذا قبل ان تصل الابرة الحبل الشوكي بمسافة كبيرة جدا..ثم ان الابرة المستخدمة غالبا ما تكون خاصة ورقيقة لتفادي اية احتمالات لاصابة الاعصاب..والفريق الذي يعطيها يكون متخصصا في هذه الطريقة من التخدير
    ----------------------------------------

    مقال آخر عن نفس الموضوع:
    إبرة الظهر يتضمن تسكين الألم أثناء الولادة العديد من الطرق مثل ابرة البثيدين، أو المورفين المخففة للألم وكذلك قناع الاكسجين مع غاز ثاني اكسيد النيتروجين (انتونكس) وابرة الظهر المعروفة بالابيديورال (Epidural). تعتبر ابرة الظهر أكثر الطرق فاعلية عند اعطائها بالطريقة الصحيحة حيث لا تشعر الحامل بأي آلام طوال فترة المخاض حتى الولادة وتعطى ابرة الظهر عن طريق ادخال ابرة صغيرة جداً في الظهر بين فقرات العمود الفقري في المساحة التي تسمى ابيديورال وتحقن الحامل بالمسكن الموضعي للألم عن طريق هذا الأنبوب ويعاد اعطاء المسكن كلما بدأت المريضة بالشعور بالألم حتى تتم الولادة.
    تستخدم ابرة الظهر ايضاً لاجراء العمليات القيصرية بدلاً من التخدير الكامل اذا احتاج الأمر الى ذلك اثناء الولادة. تعتبر ابرة الظهر مفيدة وضرورية في بعض الحالات مثل حالات ارتفاع ضغط دم الحامل حيث إنها تساعد في خفض ضغط دم الحامل كما انها مفيدة كبديل للمخدر العام في حالة وجود مشاكل مرضية في الرئة أو القلب لدى المريضات وعدم امكانية استخدام التخدير العام لاجراء العمليات. توجد بعض الآثار الجانبية المعروفة لاستخدام ابرة الظهر لتسكين الألم أهمها انخفاض الضغط ويستخدم لتفادي ذلك اعطاء الحامل كمية عالية من السوائل عن طريق الوريد قبل اعطائها ابرة الظهر. قد يحدث احياناً فشل في الوصول الى المكان اللازم لحقن المسكن الموضعي للألم بين الفقرات مما ينتج عنه استمرار احساس الحامل بآلام الطلق. اما اهم المشاكل التي تحدث من هذه الابرة هو خروج كمية من سائل الحبل الشوكي اثناء ادخال الأنبوب في الظهر مما قد ينتج عنه فتحة في غشاء الابيديورال مما يؤدي الى حصول صداع شديد للحامل يستمر لعدة ايام ويعتبر من المفيد في هذه الحالة حقن كمية قليلة من دم الحامل في الظهر لسد هذه الفتحة وانهاء الصداع. اما بالنسبة للولادة فقد يحتاج الأمر الى توليد الحامل باستخدام الملقاط أو الفنتوز (السحب) وذلك لعدم قدرة الحامل على الدفع بصورة كافية وقت الولادة وهذا قليل حدوثه. ربما يحدث صعوبة في التبول لفترة قصيرة بعد الولادة ولا داعي للقلق من هذه الأعراض لأنها وقتية وتزول خلال أربع وعشرين ساعة من الولادة.
    يوجد اعتقاد خاطئ لدى عامة الناس بأن ابرة الظهر تؤدي الى الشلل وهذا غير صحيح.
    تتوفر ابرة الظهر في جميع المستشفيات الكبيرة وتعطى بواسطة اخصائي التخدير الذي لديه خبرة جيدة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    الدوحة
    الردود
    276
    الجنس
    شكرا لك أختي عالموضوع الهام والذي يجب التطرق له
    أنا يا أختي ولدت من تسع شهور وأول ولد وأخذت إبرة الظهر لأن دكتوري أخبرني بأن قدرتي على تحمل آلام الولادة ضعيفة
    وفعلا تم إعطائي الإبرة بعد توسع عنق الرحم بمقدار 3 سم وبعد توقيعي على أوراق تثبت عدم مسؤلية المستشفى عن ماذا سيحدث لي بعد الولادة وفعلا الحمد لله تمت الأمور بسلام ولكن خلال الولادة ارتفعت درجة حرارتي 40 وفي نفس الوقت كنت أرتجف من البردوكان الثلج يوضع تحت إبطاي وقررت الدكتورة (شق) وتوليد بسرعة قبل الوصول 10 سم خوفا على الجنين من ارتفاع حرارتي
    وللعلم فقط بأنك قلتي أن الرجلين تتخدران بشكل بسيط
    كلا ياأختي لأنني كنت كالمشلولة تماما وكنت أشعر بأنهما كأقدام الفيل؟

    بعد العملية وحتى بلوغ طفلي الأربع أشهر بقيت أعاني من صداع فظيع وألم مبرح في ظهري مكان الإبرة

    لا أدري بعد كل هذا هل أنصح بأخذها أم لا؟
    أما بالنسبة لي فسأترك الأمر لوقته؟
    ولكني دائما أتساءل كانوا في القديم تلد المرأة في البيت ولا أبرة أو حتى مخدر فما الذي حدث اليوم
    أعتقد بأننا من كرتون؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بلد الحرمين
    الردود
    2,529
    الجنس
    رجل
    السلام عليكم
    الحمد لله أنا أخذتها مرتين الأولى طبيعيه والثانيه عمليه قيصري
    والحمد لله مأتأثرت منها وبرضه على حسب طبيب التخدير اللي يعملك البنج

  4. #4
    ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الموقع
    في قلب كل من أحبهم
    الردود
    35,570
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    غايتي مشكورررة

    ونورتينا









    لكن الموضوع مكرر

    ننتظر جديدك .



    تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة


    جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة



    تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    1,462
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير
    بس أنا صراحه ما ارتاح لهذي الإبره

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    usa
    الردود
    49
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    مصر
    الردود
    506
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة أم أنس من قطر عرض الرد
    شكرا لك أختي عالموضوع الهام والذي يجب التطرق له
    أنا يا أختي ولدت من تسع شهور وأول ولد وأخذت إبرة الظهر لأن دكتوري أخبرني بأن قدرتي على تحمل آلام الولادة ضعيفة
    وفعلا تم إعطائي الإبرة بعد توسع عنق الرحم بمقدار 3 سم وبعد توقيعي على أوراق تثبت عدم مسؤلية المستشفى عن ماذا سيحدث لي بعد الولادة وفعلا الحمد لله تمت الأمور بسلام ولكن خلال الولادة ارتفعت درجة حرارتي 40 وفي نفس الوقت كنت أرتجف من البردوكان الثلج يوضع تحت إبطاي وقررت الدكتورة (شق) وتوليد بسرعة قبل الوصول 10 سم خوفا على الجنين من ارتفاع حرارتي
    وللعلم فقط بأنك قلتي أن الرجلين تتخدران بشكل بسيط
    كلا ياأختي لأنني كنت كالمشلولة تماما وكنت أشعر بأنهما كأقدام الفيل؟

    بعد العملية وحتى بلوغ طفلي الأربع أشهر بقيت أعاني من صداع فظيع وألم مبرح في ظهري مكان الإبرة

    لا أدري بعد كل هذا هل أنصح بأخذها أم لا؟
    أما بالنسبة لي فسأترك الأمر لوقته؟
    ولكني دائما أتساءل كانوا في القديم تلد المرأة في البيت ولا أبرة أو حتى مخدر فما الذي حدث اليوم
    أعتقد بأننا من كرتون؟

    انا ايضا ولدت قيصرى من شهر ونصف واخذت ابرة الظهر وفعلا النصف التحتى من الجسم يكون مخدر بشكل كامل وقدمى كانت مثل قدمى الفيل ايضا
    اما الصداع فلا علاج له .... رهييييييييييييييييييب ولمدة 3 ايام متواصلة بعد الولادة
    الحمد لله على كل شئ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    بغداد
    الردود
    10
    الجنس

    شكرااااااااااااا لكم عزيزاتى على الردود
    ويارب الكل يتعافى ويقوم بالسلامه
    الحقيقه نشرت الموضوع لانى اردت ان اعرف مدى خطوره ابره الظهر على الحامل
    والحمد لله استفدت من العزيزات الي اخذوها والحمد لله على سلامتهم
    انا حامل بشهرى الثامن وعندى بنت وولد وهذا حملى الثالث
    الولد عمره 16 سنه يعنى تاركه الحمل من زمان وطبعا ولادتى فيهم طبيعيه بس عملو لى توسع وقتها
    والحقيقه انا خايفه الان وحاسه انو ماعندى قدره او تحمل لاى الم
    وبنفس الوقت خايفه استخدم بدائل الولاده الطبيعيه
    تمنياتى لكل حامل بولاده سهله وميسره يارب
    واطفالهم سالميين معافيين
    والف شكر لردود الغاليات العزيزات

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    الدوحة
    الردود
    276
    الجنس
    إن شالله بتولدي بالسلامة

مواضيع مشابهه

  1. حصي المراره مالها وما عليها
    بواسطة ملكة بنقابي~ في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 16-06-2010, 03:21 PM
  2. جربتي التخدير النصفي (( ابره الظهر )) اتفضلي ادخلي
    بواسطة ام ملك وادهم في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 66
    اخر موضوع: 15-03-2009, 03:30 PM
  3. ابرة الظهر للتخدير في الفترة الاخيرة مالها وما عليها
    بواسطة نورلؤي في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 29-07-2008, 02:14 PM
  4. بالصور * ابره الظهر * بالتفصيل
    بواسطة NoOoRtY في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 41
    اخر موضوع: 29-10-2007, 08:46 PM
  5. زوجة الأخ مالها وما عليها
    بواسطة ارزاق في نافذة إجتماعية
    الردود: 9
    اخر موضوع: 29-03-2006, 02:50 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ