انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: سـعودية& جازانيه وأفتخر ..... هيا بنا ستقلع الطائره إلى هناك إربطوا الأحزمه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة

    photo سـعودية& جازانيه وأفتخر ..... هيا بنا ستقلع الطائره إلى هناك إربطوا الأحزمه


    صباااااح الكاذي والعنبرود...///...مساء الفل والخضر

    [كيفكم صبايا إن شاء الله تمام
    [/CENTER]

    حضروووا الحقائب وكمرات التصوير سنسافر إلى مدينتي الراااائعه جازان و ضواحيها
    شدوا الأحزمه >> وإلي ماتربطه رح أطيحها من الطائره مالي شغل
    وإلي ماعندها كمرا تتسلف ولا تستعمل كمرت الجوال ضروووري ههههههه

    أهلا وسهلا بكم في طائرة جازان....



    قبل أن نبدأ رحلتنا في منطقة جازان، يجب أن نشد الأحزمة جيداً، حتى لا نغرق في سواحل جازان، وحتى لا نهوي من مرتفعاتها ، فهذا موضوع سوف يأخذ بيدك إلى منطقة بكر وعالم حالم ستكون الصور فيه دليلنا، على قول المثل seeing is believing أو “ليس الخبر كالمعاينة” .

    هذا الموضوع يتحدث عن جازان كمدينة سياحية فقط.
    هل تعرفين منطقة جازان ؟ هل تفكري بالسفر إلى جازان ورؤية جمالها وطبيعتها؟ … إذن...لنسافر إلى هناك.

    معلومات عامة :
    في البداية وقبل كل شيء ، لابد أن نتعرف على أهم المعلومات عن منطقة جازان بشكل عام مع بعض الصور والخرائط التوضيحية.

    الاسم: تطلق “جازان” على المنطقة كلها بمحافظاتها ، أما “جيزان” فتطلق على المدينة الإدارية فقط (التي يوجد بها مقر الإمارة).

    الموقع والمساحة والأهمية : تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة قدرها 12000 كيلاً مربعاً وتأتي المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة. وتتمتع بموقع استراتيجي كان له دور كبير خلال التاريخ الماضي، فمنطقة جازان تعد حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية واليمن، بالإضافة إلى إطلالتها على أهم مناطق البحر الأحمر، حيث أنها تتوسط بين مضيق باب المندب والحجاز. وأما الأهمية السياحية فالمنطقة تعد من أكثر المناطق تنوعاً في تضاريسها على مستوى الجزيرة العربية، حيث فيها الجبل والسهل والساحل معاً.




    التضاريس : يمكن تصنيف تضاريس المنطقة إلى ثلاثة أقسام:
    ← منطقة السهول الساحلية في غرب المنطقة وهي سهول مجملها سبخة مع شواطئ رملية ناعمة، كذلك هناك مجموعة من الجزر التي تلي السواحل إلى جهة الغرب . ولأهل السواحل عادات وتقاليد ولباس وأهازيج تختلف عنها في الريف والجبل.

    منطقة الريف ، حيث كلما ابتعدنا عن البحر إلى الشرق تزداد المساحات الخضراء، حيث ينمو النبات في مساحات مفتوحة بسبب الزراعة التقليدية، كما أننا نجد هناك غطاء نباتي متنوع يوفر حاجة أصحاب الماشية، وهذه الأرياف الواسعة جداً تغذيها أودية كبيرة من أشهرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي صبيا ووداي بيش وغيرها.

    المنطقة الجبلية وهي جزء من سلسلة جبال السروات المعروفة والتي تحيط بمنطقة جازان من جهة الشرق. وستصادفنا في الأرياف المجاورة لهذه الجبال مزارع المانجو والتي تنتج أجود منتجات المانجو.

    اللهجات : تتمتع المنطقة بلهجات مختلفة تتفاوت في مدى اختلافها عن اللغة العربية الفصحى، لكن هنالك رصيد كبير من الكلمات العامية الموجودة في معاجم العربية الفصحى بتعديلات طفيفة كإضافة حرف أو تعديل حرف كما هو الحال مع “أم” التعريف بدلاً عن “أل” التعريف، كما أن لهجة بعض المناطق الجبلية تختلف كلياً عن باقي اللهجات مما يجعلها صعبة الفهم لغير أهلها.

    درجات الحرارة : تختلف درجة الحرارة بحكم اختلاف التضاريس واختلاف فصول السنة، لكننا نقول إجمالاً بأن درجة الحرارة تتراوح في الشواطئ والسهول بين 30 إلى 43 درجة مئوية صيفاً، وما بين 20 إلى 33 درجة مئوية شتاءً، أما بالنسبة للمرتفعات فتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية صيفاً، وما بين 3 إلى 25 درجة مئوية شتاء. ويتضح من درجات الحرارة أن الوقت الأنسب لزيارة المنطقة هو فصل الشتاء لاعتدال الجو، المناسب للسياحة والاستجمام.


    طبيعة الناس : أبناء المنطقة عموماً تغلب عليهم البساطة والكرم. هنالك كثير من أبناء المنطقة يتعاطون “القات” بشكل طبيعي – وبالمناسبة سيكون لنا حديث في المستقبل عن القات الجازاني وشجونه وآثاره الضاره-. ونظراً لموقع منطقة جازان الاستراتيجي فقد كانت الحركة الثقافية مزدهرة في المنطقة طوال التاريخ القديم مما جعلها غنية جداً بالعلماء والأدباء في الدين واللغة إلى اليوم.


    العادات والتقاليد : نظراً لطبيعة التضاريس المختلفة فمنطقة جازان مليئة بالعادات والتقاليد الشعبية والتي تختلف عن بعضها البعض حسب المنطقة، ويظهر ذلك جلياً في اختلاف وتنوع الرقصات الشعبية. وهذا ما أضفى على المنطقة نوع من “الهوية المركبة” إن صحت التسمية.



    الأماكن السياحية : نظراً لتنوع التضاريس فالمنطقة تزخر بمناطق سياحية طبيعية وجميلة للغاية، لم تتدخل فيها يد الإنسان بعد، وهذا ما يميز المنطقة سياحياً ويعيبها في نفس الوقت ، حيث أنه لا يوجد هنالك اهتمام ورعاية بشرية تزيد من فرص الاستفادة السياحية من تلك المناطق، لكن يظل جديراً بالقول أن تلك المناطق بدأت تتحسس طريقها الصحيح نحو الاستغلال السياحي الأمثل. وإن كان المشوار ما زال طويلاً.





    من أهم الأماكن السياحية في جازان :

    .

    جزيرة فرسان

    » أين تقع جزيرة فرسان ؟
    تبعد جزر فرسان عن مدينة جازان حوالي 45 كيلو متر تقريباً وتبلغ مساحتها 396 كيلو متر مربع، وحيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى المئات، لكن (فرسان الكبرى) تعد أكبر جزيرة من حيث المساحة ومن حيث السكان وفيها جميع الخدمات الحكومية كما تضم العديد من الفنادق والشقق المفروشة وسنتعرض لها لاحقاً، ثم بعدها جزيرة فرسان الصغرى (السقيد) ثم جزيرة قماح، أما بقية الجزر فهي غير مأهولة بالسكان ويقصدها بعض السياح أو الصيادين لغرض التنزه والصيد والغوص.


    فرسان الكبرى وفرسان الصغرى والجزر الأخرى



    تشتهر قرى فرسان بالعديد من المواسم أشهرهاموسم سمك الحريد، وهنالك موسم
    الطيور المهاجرة -الجراجيح- بالإضافة إلىموسم البيض وغيرها من المواسم.

    » وكيف أستطيع الوصول إلى الجزيرة ؟

    هناك طريقتان للوصول إلى الجزيرة، الأولى عن طريق العبّارة التي تستغرق رحلتها ساعة ونصف تقريباً، وهذه الوسيلة مجانية للجميع، وتنطلق العبارة ثلاث مرات يومياً من وإلى فرسان: الأولى في الساعة السابعة صباحاً والثانية في الساعة الثانية عشر ظهراً والثالثة في الساعة الثالثة عصراً (هنالك عبارتين تتحرك في نفس الوقت بمسار معاكس) ، وعلى أصحاب السيارات الحجز المسبق لسياراتهم بيوم أو يومين من مدينة جازان إلى فرسان ذهاباً وإياباً.


    أما الطريقة الثانية فهي عن طريق القارب (أو ما يسميه أهل جازان بـالفلّوكة) الذي يبلغ طوله تسعة أمتار تقريباً، ويستغرق زمن الرحلة حوالى ساعة أو أقل من ذلك، ويتسع إلى 15 راكب تقريباً ، وهو بالطبع مغطى ولكن هذه وسيلة غير مجانية وتقتصر على الركاب والأمتعة فقط، ولا يتوجب الحجز المسبق لها بل يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي تقريباً سبعة أشخاص ويدفع كل راكب 50 ريالاً تقريباً. والسعر قابل للتفاوض في بعض الأحيان.





    الرجاء عدم الرد .....
    آخر مرة عدل بواسطة مشمشه نبهانيه : 01-11-2010 في 08:21 AM

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة

    فرسان هي المكان المناسب لمحبي الغوص واكتشاف الأعماق


    من الأعماق الفرسانية


    » وما هي أشهر الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في جزيرة فرسان ؟
    تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن السياحية وسوف نقتصر على بعضها. فمن تلك الأماكن على سبيل المثال :

    ♦ خليج جنّابة :

    جانب من سواحل فرسان الساحرة



    أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية، ويقصده الكثير من الشباب لأنه منطقة جيدة للتخييم في فترة العطلات، وتوجد الكثير من المخيمات المنصوبة الجاهزة للاستئجار كما أنه بإمكانك طلب تنصيب خيمة في مكان آخر ترغبه.

    ساحل العشة :
    يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء مائه، لذلك فإن الكثير من الزوار يقصدونه لمزاولة السباحة، ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة.

    جانب من سواحل فرسان الحالمة




    جانب آخر من سواحل فرسان



    المحمية البيئية للحياة الفطرية :

    وهي محمية جميلة توجد بها الكثير من الغزلان الفرسانية التي تعيش في تلك المنطقة بالإضافة إلى غيرها من الطيور


    » وماهي الفنادق أو المنتجعات التي يمكنني الإقامة فيها في فرسان ؟
    للأسف في فرسان لا يوجد إلا القليل من الفنادق التي يمكن الإقامة بها وهي:
    منتجع كورال فرسان:



    يقع المنتجع على شاطئ جِنابة ويحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت وغيرها، ويتكون من ثلاثة أجنحة و300 غرفة تطل جميعها على البحر. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان، كما يقوم بتنظيم رحلات للمواقع التراثية في الجزيرة.

    فندق فرسان:

    يقع في وسط جزيرة فرسان، ويحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شاملة 14 جناح عائلي كما يوجد في الفندق مطعم المرجان وخيمة النزلاء الخاصة لتناول الوجبات.

    وأيضاً هناك جوهرة فرسان للشقق المفروشة

    يوجد في فرسان فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع للبنك العربي الوطني.


    ملاحظتين سريعتين قبل أن نغادر فرسان: المسكين، المسكين، المسكين هو الذي يعود من الجزيرة ولم يذهب في رحلة صيد أو نزهة بحرية بالقارب؛ لأن النزهات البحرية ورحلات الصيد ربما هي من أجمل وأمتع الأعمال التي تقوم بها في الجزيرة ويستحسن أن يكون وقت النزهة عصراً لتكتمل المتعة بشَوْي ما تم اصطياده من الأسماك لطعام العشاء. يمكنك أن تنسق مع العديد من مالكي القوارب والذي سوف تجد ملصقاتهم وعروضهم في أماكن كثيرة،

    والملاحظة الأخرى هي حول السكن في فرسان، وهي أنه يستحسن للشباب -الذين لا يوجد معهم عوائل- بالتخييم على الشاطئ وترك الشقق المفروشة، لأنها أكثر إمتاعاً من وجهة نظري، أما نحنا البنات مانبي غير المكيف ههههههه

    جبــال فيفـــاء

    » أين تقع جبال فيفاء ؟

    تقع جبال فيفاء في شرق منطقة جازان، وتبعد عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 125 كيلو متر.

    تقع جميع المرتفعات الجبلية في شرق منطقة جازان



    » نبذة مختصرة عن جبال فيفاء :

    جبال فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبل فيفاء. وهي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.

    » وبماذا تمتاز جبال فيفاء عن غيرها ؟

    وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أكثرها خصوبة وقابلية لشتى أصناف النباتات مما يجعلها كتلة خضراء كبيرة منسوجة في نواحيها لوحات فنية بالورود والأعشاب والشجيرات المختلفة الأنواع والأشكال. ولهذا، تعتبر الزراعة من الحرف الرئيسية لأبناء فيفا.
    دعونا نشاهد سوياً بعض المناظر المختارة بعناية لجبال فيفاء.. أو جارة القمر كما يسميها الشعراء.


    .

    .



    .



    .



    .



    .



    .
    .




    .



    .



    .




    وإذا فضلت أن تقضي وقتك داخل استراحة أو شقة مفروشة فهذه قائمة ببعض الاستراحات في الجبل مع عناوينها:
    • استراحة فيفاء للغرف والشقق المفروشة – طريق بقعة حيدان
    • استراحة السلام للشقق والغرف المفروشة – الطريق العام
    • استراحة الجبل للشقق والغرف المفروشة – نيد الضالع
    • استراحة الديرة للشقق والغرف المفروشة – نيد الدارة الطريق العام
    • إستراحة البلد – الطريق العام نيد الضالع
    • استراحة الواحة – الطريق العام نيد الصدر
    • استراحة جوهرة الحزام – أمام استراحة السلام


    وقبل أن نختم جولتنا مع الجبل لي ملاحظة سريعة ، يجب ألا تنزعجي إذا استضافكِ أحدهم على تناول القات، فهذا يعتبر مظهر من مظاهر الكرم هناك؛ لأن تناول القات هناك ربما طبيعي أكثر مما تتصوريه. بغض النظر عن مدى تقبلنا لهذا الأمر أو خلافه.




    مرتفعات آل قطيل


    تقع قرية آل قطيل على قمم المرتفعات الشرقية للمنطقة في أقصى الشرق على الحدود اليمنية السعودية مبتعدة عن مركز محافظة الداير بحوالي عشرين كيلو متراً مرتفعة عن سطح البحر بحوالي اكثر من ( 6500 ) قدم.



    وهي قرية جبلية تطل على مدرجات زراعية تأخذ شكل الملعب الروماني القديم، تُستغل تلك المدرجات في زراعة العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والبن والذرة والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

    الطريق إلى هذه القرية حتى الآن ضيق جداً يكفي السيارتين بالكاد، ويحتوي على انحناءات خطيرة ، ربما يستحسن أن يكون السائق متعوداً على هذه الطرق.

    .


    .

    وادي لجب من أجمل الأماكن في جازان الحبيبه...

    جانب من أحد أودية جازان




    يقع وادي لجب في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان ويبعد مسافة 120 كم عن مدينة جازان، ويتميز هذا الوادي عن الأودية الأخرى بحدائقه المعلقة وشلالاته المتدفقة، وذلك بسبب وقوعه بين جبلين ذوي ارتفاع شاهق، ويعتبر هذا الوادي من المعالم التضاريسية النادرة على مستوى العالم. وادي لجب يعد محمية طبيعية وذلك لما يتميز به من خصائص طبيعية مثل هذه المناظر الخلابة والبيئة المحدودة بداخله، وقد تستغرب غياب الشمس عن هذا الوادي وقد يرجع ذلك لارتفاع الجبال التي تحيط بالوادي وتحجب أشعة الشمس عنه.
    ما إن تدخل الوادي حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، أما امتداد الوادي فإنه يصل إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق.


    .

    .



    .



    .

    جدير بالذكر أنه في حالة نزول الأمطار فلا تقترب من الوادي أبداً ولا تدخل فيه على الإطلاق، لأنه سيكون خطير جداً.


    أرجوا عدم الرد ...

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة

    العيون الحـارة

    تزخر منطقة جازان بالعديد من عيون المياه المعدنية منها الحارة ومنها الفاترة ومنها الباردة أيضا. وتأتي أهميتها لاحتوائها على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة تعد علاجا لبعض الأمراض خاصة الجلدية والروماتيزمية إلى جانب المنظر الجمالي الذي يحيط بها ويحولها إلى متنزه طبيعي يجذب الباحثين عن العلاج والمتعة. وتكون درجة حرارة المياه تبعا لمصادرها فالمياه الحارة هي التي تأتي من أعماق بعيدة أو لقربها من البراكين وتخف درجة الحرارة كلما كانت مصادرها أقرب للسطح.
    حيث قد ثبت أن لتلك العيون فوائد صحية جمة أثبتت بالتجربة فقد ذكرت الدراسات الطبية أن مياه تلك للعيون تفيد في علاج عدة أمراض وخاصة الروماتيزمية والجلدية والفطرية ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي ونقرس المفاصل والتهاب غضروف المفاصل وتيبس المفاصل وروماتيزم العضلات وأمراض الجلد وغيرها.
    هنالك على سبيل المثال عين الوغرة وعين البزة وعين المعطف وعين بني مالك وعين المدمع الحارة


    شواطئ منطقة جازان

    تزخر المنطقة بالعديد من الشواطئ بعضها مكتمل الخدمات والآخر ما زال “بكراً” لكنها تبقى مناطق جميلة ومناسبة للاستجمام، كشاطئ الشقيق الذي يبعد ثمانين كيلاً عن مدينة جازان شمالاً>>> من من هنا زوروني لا جيتوا هههه
    وشاطئ الموسم بنفس المسافة تقريباً لكن إلى جهة الجنوب، وشاطئ بيش، وشاطئ المرجان والكورنيش الشمالي والذين يقعان في مدينة جازان ، وغيرها من الشواطئ.

    الأسواق الشعبية


    تتمتع منطقة جازان بالعديد من الأسواق الشعبية الأصيلة والتي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، ومن الجميل أن تمر على أحد الأسواق وتتبضع منه بما لا يمكن أن تجده إلا هناك


    المواقع الأثرية


    نظراً للموقع الاستراتيجي لمنطقة جازان تاريخياً كما وضحنا في بداية التدوينة ، فالمنطقة تزخر بالعديد من المواقع والقرى الأثرية، منها :

    1/ مدينة عثر :

    وهي مدينة أثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا وهي مدينة مشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.

    ٢/موقع السهي:

    ويعتبر أهم موقع ساحلي حيث يبعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان، وأنقاضها مشكلة بأكملها من القواقع البحرية مختلطة بمجموعة كبيرة من كسر الأواني الفخارية، وقد قامت الدولة بإقامة شبك حولها.

    ٣- بيوت الأدارسة:


    وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن في القرون الماضية حيث تقع شمال شرق محافظة صبيا وقد قامت الدولة بإقامة سياج حولها.

    ٤- مدينة جازان العليا:

    وهي مدينة تاريخية تعرف بإسم جازان الأعلى وتسمى بدرب النجا وتقع شرق بلدة حاكمة أبو عريش وتدل آثارها الماثلة على ما كان لها من ماض عمراني وتاريخ اجتماعي عريق ولا يعرف على وجه التحقيق شيء من ماضي تاريخها القديم سوى أنها أتخذت قاعدة من قبل أسرة الأمراء الشطوط والأمراء القطبيين وقد وصف منعتها وقوة تحصينها وعظمة بنائها الشعراء في القرون الماضية كابن هتيمل وغيره.
    ٥- آثار تاريخية في جزيرة فرسان:
    جزيرة فرسان تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتي أضفت الجزيرة أهمية خاصة ومن أهم هذه الآثار:

    ♦ منزل الرفاعي :
    منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي يرحمه الله، والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم، إذ يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ، ويبلغ ارتفاع المنزل ٧ أمتار وقد غطيت جدرانه من الخارج بزخارف جصية هندسية رائعة وعقود زخرفية غائرة وقد كتبت على واجهة المجلس آيات قرآنية كريمة ويوجد في أعلى الباب من الداخل عقد مقوس نقش داخله بيت من الشعر كما كتب اسم من قام بتشيد هذا المنزل واشترك في بنائه، وقد استمر بناء هذا المنزل أكثر من عام وجميع مواد التشيد لهذا المنزل الأثري تم جلبها من الخارج. أما أسلوب النقش والزخرفة فتم استيرادها من الهند واليمن. وجدير بالذكر أنه توجد نسخة مطابقة للمنزل في قرية جازان التراثية في مهرجان الجنادرية الوطني للثقافة والتراث والذي يقام سنوياً بمدينة الرياض.>>> شفتوه معي في الرحله السابقه




    ♦ القلعة العثمانية:


    تقع في شمال فرسان على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجيا لأنه يطل على عموم بلدة فرسان، هي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قضبان سكة حديد.
    والآن عزيزتي المسافره إنتهت رحلتنا في ربوع جازان
    أتمنى أنها حازت على رضاكِ
    أيتها السائحه
    إلى لقاء آخر قريب إن شاء الله
    آخر مرة عدل بواسطة مشمشه نبهانيه : 01-11-2010 في 08:23 AM

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    o《لڪِ اللـہ ياشآمنآ 》●
    الردود
    13,545
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة المقال الاجتماعي 2011
    بيسعدني كون أول رد على مجهودك الرائع

    يعني عنجد شهيتنا نزور جازان

    يعطيكي الف عافية

    ولاتحرمينا جديدك
    ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ تـوقيــ ع ــــــي ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة نقآء الياسمين ~ عرض الرد
    بيسعدني كون أول رد على مجهودك الرائع

    يعني عنجد شهيتنا نزور جازان

    يعطيكي الف عافية

    ولاتحرمينا جديدك

    كلك ذووووووق يالغاليه وألله يعافيك ياعسل ويشرفني إنك تكوني أول من رد على موضوعي
    ويزيدني الشرف أكثر إطرائك الجمل لاحرمني الله منك

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الموقع
    جزائرية القلب فلسطينية النبض
    الردود
    7,095
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    لما شفت الصور فكرتها اليمن لكن جازان بالجنوب يعني على حدود مع اليمن نفس الطبيعة والجبال والخضرة
    مشا الله اعجبني البيت وكمان الجبال المكسوة بالخضرة
    ربي يحمي بلاد المسلمين
    رحلة جميلة جدا مشموشتي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة كوني طيبة عرض الرد
    لما شفت الصور فكرتها اليمن لكن جازان بالجنوب يعني على حدود مع اليمن نفس الطبيعة والجبال والخضرة
    مشا الله اعجبني البيت وكمان الجبال المكسوة بالخضرة
    ربي يحمي بلاد المسلمين
    رحلة جميلة جدا مشموشتي
    هلا والله بالغاليه طيوبه شرفي حضورك ووضعك بصمه من أحرفك >>> أتبارك بيها ههههههه

    مشكوره على تلبيه الدعوه

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    30
    الجنس
    أنثى
    ماشاء الله رحله جميله ولكن هناك امكان سياحيه اخرى فى جازان زيده على ماذكرت مرتفعات طلان وال سعيد و خاشر وال يحي هذه المرتفعات من اجمل الاماكن فى المنطقه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    في ليبيا الحره
    الردود
    591
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله موضوع متكامل معلومات وصور بارك الله فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    شاطئ الأمل القريب ..,,,,
    الردود
    1,536
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة أملي لقاءربي عرض الرد
    ماشاء الله رحله جميله ولكن هناك امكان سياحيه اخرى فى جازان زيده على ماذكرت مرتفعات طلان وال سعيد و خاشر وال يحي هذه المرتفعات من اجمل الاماكن فى المنطقه
    صحيح يالغاليه بس أريد أن أسرد بعض معالم جازان لو أسردها كلها بتفاصيلها لم ينتهي صفحات موضوعي لا أريد أن أمملل القارئه حبه حبه
    ومشكوره على هالطله الرائعه يالجنوبيه ....>>>عرفت إنك جنوبيه أنا ذكيه هههه

    تعقيب كتبت بواسطة سوسو ك عرض الرد
    ما شاء الله موضوع متكامل معلومات وصور بارك الله فيك
    كلك حلى بمرورك الجميل

    ....... هرجي قليل ..... <<<أطبق الحكمه /خير الكلام ماقل ودل ههه/

    ...... إبتسم وإنسى همومك ....

    ....لا تسرف في الماء >>هههههههههههههه


    .....حيالله هالنظره بتوقيعي <<< لا تسرقيه خخخخخخخخخخخخ

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 22
    اخر موضوع: 07-12-2010, 08:50 PM
  2. لوحتي المجسمه
    بواسطة Goodluck في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 47
    اخر موضوع: 09-03-2010, 12:36 AM
  3. صور الأحزمه ويارب تظهر
    بواسطة شروق المصرية في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 37
    اخر موضوع: 21-10-2008, 12:15 AM
  4. علاقة الأحزمه
    بواسطة um zozo في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 11-05-2008, 11:51 AM
  5. سؤال بخصوص النغمات المجسمه ..
    بواسطة زرقاءاليمامه في ركن الجوالات والاتصالات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 06-01-2007, 07:16 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ