انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: سينــــــ أرض الفيروزــــــــــــــاء "مدينة لها تاريخ " [ مشاركة رائعة ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)

    exclusive سينــــــ أرض الفيروزــــــــــــــاء "مدينة لها تاريخ " [ مشاركة رائعة ]











    سيناء أرض الفيروز


    تاريخها حافل بالأمجاد والبطولات؛ فعلى رمالها دارت أشهر المعارك، وعبر دروبها خمسة عشر جيشا من كل أمم الأرض. اسمها كناية عن القمر حين أطلق عليها القدماء اسم الإله "سين"، ومن الفيروز أخذت صفتها، وشُقت فيها قناة السويس أهم ممر مائي في العالم.


    تاريخ حافل بالمجد

    تاريخ سيناء حافل بالحروب والحملات منذ عهد الفراعنة إلى العصر الحديث؛ فهي البوابة الشرقية لمصر، وبها طريق حورس الذي يمتد من قناة السويس غربا حتى رفح على الحدود مع فلسطين شرقا، ومنه دخل الهكسوس إلى مصر، ومنه خرج أحمس ليطاردهم، وعبره خرج ملوك مصر القديمة للسيطرة على أرض كنعان وسوريا حتى بلاد ما بين النهرين، وجاء منه إلى مصر الأشوريون، والفرس، والإغريق، والرومان، والفتح الإسلامي، والتتار والصليبيون وغيرهم.

    سيناء أرض الأنبياء والديانات السماوية، بدءا من الخليل إبراهيم -عليه السلام- الذي عبرها، وموسى -عليه السلام- الذي أقام بها مع شعب بني إسرائيل فترة من الزمن، و"العائلة المقدسة" التي عبرتها وهي في طريقها إلى مصر.




    جولة داخل مدينة سيناء

    شرم الشيخ:

    يقع منتجع شرم الشيخ على خليج العقبة على البحر الأحمر، وحصلت هذه المدينة على جائزة مدن السلام لعام 2000-2001 التي تمنحها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".












    وفنادق شرم الشيخ لها سحر وطابع خاص يتميز بالأناقة والفخامة الرائعه
    فإن أحببت الإقامة هناك فسوف أقدم لك مجموعة من داخل فنادق شرم
    الرائعه فكوني معي







    الغرف والاجنحة :



















    ويتراوح سعر الاقامة في غرف النادي في الليلة الواحدة بين 200 ـ 500 دولار شاملة الضرائب والافطار والمشروبات التي يقدمها لنزلائه.



    دهب:

    تقع على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غرب شرم الشيخ، وتعتبر واحدة من أجمل بقع سيناء، وقيل إنها سميت بهذا الاسم نظرا لأن البدو يشبهون رمالها المتلألئة تحت ضوء الشمس بالذهب، وتشتهر بشواطئها الذهبية ومواقعها الصالحة للغوص مثل "بلو هول Blue Hole"، و"كانيون "Canyon، و"لايت هاوس Lighthouse".






    شوفوا سحر وجمال الماء المحيط بالبيوت هناك ولا أجمل شواطىء الغرب


    جبل موسى:

    توجد في أعلى قمته كنيسة صغيرة ومسجد، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا إلى قمته قبيل شروق الشمس. وعلى الرغم من مشقة الرحلة وصعوبة التسلق فإن منظر الشروق في تلك البقعة متعة كبيرة؛ حيث تبدو قمم الجبال المحيطة وكأنها قد اكتست بلون أحمر مع بزوغ الشمس، ويرتفع هذا الجبل 2.285 مترا، ويعتقد أن هذا الجبل هو الذي كلم الله -سبحانه وتعالى- عنده نبيه موسى عليه السلام.






    سانت كاترين:

    تعتبر منطقة جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى إحدى أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس في أودية سيناء، وأشهر ما بقي منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين.

    يقع الدير أسفل جبل سيناء، ويحيط به سور عظيم بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض تصل أحيانا إلى أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز. ويشبه بناء الدير حصون القرون الوسطى، ويعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادي.








    طابا:

    مدينة حدودية، تغلف الجبال منتجعاتها السياحية. ويعد شريط طابا الساحلي من أكثر السواحل جمالا على مستوى شبة الجزيرة، ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات ومضيق وجزيرة. ومن طابا يمكن أن تصل إلى جزيرة الفراعنة التي من أجمل مناظرها حصن صلاح الدين.












  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    نويبع:

    تقع على بعد 85 كيلومترا شمال دهب بين خليج العقبة والجبال العالية. وقد لعبت نويبع دورا مهما في رحلات الحج إلى مكة المكرمة، وتحتضن معظم البحر، وبها أماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء، وركوب الجمال ورحلات السفاري والغوص.











    أهم المحميات الطبيعية

    محمية نبق:

    تقع على بعد 35 كيلومترا من شرم الشيخ، في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، وتتميز بتنوع فريد يجمع بين البيئة الجبلية والبيئة الصحراوية بكثبانها الرملية عند وادي كيد، وبها أنواع مهمة من الحيوانات والطيور، كما تضم أرضها نحو 134 نوعا من النباتات منها نحو 86 نوعا على الأقل اندثرت تماما في الأماكن الأخرى.








    محمية أبو جالوم:

    وتقع على خليج العقبة بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادي الرساسة. وتتميز هذه المنطقة بأنها عبارة عن نظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الوديان بجانب البيئة البحرية الغنية بنوعيات نادرة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل.






    محمية رأس محمد:

    تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس بخليج العقبة، وتشكل الحافة الشرقية للمحمية حائطا صخريا مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية. وتوجد بها قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة.

    وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافة جوانبها البحرية وتشكل تكوينا فريدا، ويوجد عدد من الكهوف المائية أسفل الجزيرة، وتنتشر بالجزيرة الأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة.

    والجزيرة بمثابة موطن للعديد من الطيور والحيوانات النادرة؛ كالوعل النوبي بالمناطق الجبلية، وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات. ويتبع المحمية جزيرتا تيران وصنافير.




    محمية طابا:

    تقع في جنوب سيناء، وتتميز بالتكوينات الجيولوجية المتميزة والمواقع الأثرية التي يصل عمرها إلى حوالي 5000 سنة. وتتميز أيضا بالحياة البرية النادرة والمناظر الطبيعية البديعة، وتتميز وديانها بالحياة البرية؛ فتوجد بها الغزلان والطيور الكبيرة كطائر الحبارى. وتحتوي الوديان على مجتمعات نباتية مهمة مثل أشجار الطلح، وتم تجميع 72 نوعا من النباتات في وادي وتير، منها البعيثران والرتم والرمث. وتوجد بطابا مجموعة من الهضاب يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1000 متر، بالإضافة إلى وجود مجموعة عيون من المياه العذبة، مثل عين حضرة بوادي غزالة، وعين أم أحمد بوادي الصوانا، وعين فورتاجا بوادي وتير.



    محمية الزرانيق وسبخة البردويل بمحافظة شمال سيناء:

    تعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل إحدى المحطات الرئيسية لهجرة الطيور في العالم؛ حيث تمثل المحطة الأولى لراحة الطيور والحصول على الغذاء بعد عناء رحلة الهجرة من أوربا وآسيا خلال الخريف في رحلتها إلى أفريقيا، وتقيم بعض الطيور في المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها، وتم تسجيل أكثر من 270 نوعا من الطيور في المحمية تمثل 14 فصيلة، أهمها: البجع والبشاروش والبلشون وأبو قردان.










    منطقة الأحراش الساحلية برفح بمحافظة شمال سيناء:

    تتميز المحمية بمناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 60 مترا عن سطح البحر، وتغطيها كثافة عالية من أشجار الأكاسيا وبعض أشجار الأثل والكافور والشجيرات والأعشاب، وهو ما يجعلها موردا للمراعي والأخشاب ومأوى للحيوانات والطيور البرية.







    محمية سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء:

    تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، وتحتوي المحمية على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، ويوجد بها حوالي 27 نوعا من الزواحف النادرة مثل: ثعبان الطريشة والضب، وتحتوي المنطقة على 22 من 28 نوعا من الفصائل النباتية النادرة مثل: السمو والحبك والقيصوم والزعتر، وغيرها من النباتات الطبية والنباتات السامة.





    العريش





    العريش هي مدينة مصرية، وعاصمة وأكبر مدن محافظة شمال سيناء. في عام 2002، بلغ عدد سكان المدينة 114900 نسمة. تقع المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شبه جزيرة سيناء، وعلى بعد 344 كيلومتراً شمال شرق القاهرة. ومركز العريش يحتوي على أربع قرى: الميدان، والسكاسكة، والطويل، والسبيل. تحتوي المدينة على عدة معالم، منها متحف التراث البيئي، وقلعة لحفن، وكورنيش الشاطئ والنخيل. وقد تأسست المدينة على أنقاض القلاع الفرعونية، وأعيد تأسيسها في عهد السلطان سليمان القانوني، وذلك في عام 1568.
    سكان العريش
    العرايشية وهم سكان العريش الحضر الذين يعود معظمهم بنسبهم إلي حامية قلعة العريش التي ألغاها محمد علي فما كان من الجنود والضباط الذين جاءوا من تركيا والبوشناق ( البوسنة الحالية ) إلا أن استقروا بعائلاتهم ومن هؤلاء الجدود ينحدر معظم العرايشية ، هناك بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي أصول من وادي النيل مثل عائلة المطري وعائلة الحجاوي الذين تربطهم مع زكريا الحجاوي صلة نسب ، هناك أيضا النخالوة الذين يعودون بنسبهم إلي حامية نخل بوسط سيناء ولهم نفس أصول حامية قلعة العريش وان كانت طباعهم تميل إلي البداوة نظراً لاحتكاكهم التاريخي ببدو سيناء في الوسط خصوصاً قبيلة التياها .. أما الفواخرية فلهم حي خاص بهم و تجمع معظم المصادر ومنها نعوم بك شقير إلي أنهم من سوريا .. هناك أيضا بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي قبائل بدوية مثل عائلة العيادي ويعودون لقبيلة العيايدة وعائلة الترباني الذين يعودون إلي قبيلة الترابين .. أما التركيبة البشرية الثانية في مدينة العريش فهي أبناء الوادي الذين جاءوا بعد السلام وعودة سيناء إلي السيادة المصرية وغالبيتهم من موظفي الحكومة وهم موزعون علي معظم أحياء العريش ولكنهم يتمركزون في الأحياء الجديدة .. المسا عيد .. ضاحية الجيش .. ضاحية السلام .. الرائد العربي .. حي الريسة .. ومنهم من يسكن حي الصفا خصوصاً أبناء الصعيد .. أما التركيبة الثالثة لسكان مدينة العريش فهي البدو الذين يتمركزون علي أطراف المدينة خصوصاً في حي الصفا الذي تعيش فيه أعداد كبيرة من أبناء قبيلة التياها والترابين وأيضا السواركة. ليست تلك المجموعات البشرية هي كل سكان مدينة العريش لكنها التركيبات الأساسية هناك. وتتبع الكليات الواقعة في مدينة العريش جامعة قناة السويس، ويأتي على رأسها: كلية التربية بالعريش؛ وكلية العلوم الزراعية












    ودي كانت جولتي بأرض سيناء أرض الفيروز


    أتمنى تكون أعجبتكم

    تحياتيـــ عهد الأماني




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    واووووووووو بجد روعه
    يااعهوده ام بودي القمر كمان نزلزت مووضع عن سيناء ارض الفيروز لكن بالفعل تاريخهها وسياحتها لاتنتهي فكل يوم نشاهد ونسمع عن المزيد والجديد
    تسلمي يارب علي المشاركه الرائعه

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  4. #4
    --ايمي--'s صورة
    --ايمي-- غير متواجد اللهم اغفر لها انتقلت إلى رحمة الله
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    مش بايدي اختار غربتي مكتوب عليا الغربه واساها من ولادتى لحد دلوقتي ؟؟؟؟
    الردود
    1,403
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    ماشاء الله ياعهد داانتى واخده البلد كلها ربنا يباركلك يارب
    انا بقا ياستي روحت نويبع طبعا عشان اوقات بنسافر عن طريقها هى والغردقه والزعفرانه وشفت فى الزعفرانه كمية سياح ماشاء الله ومشيت من النفق
    جزاكى الله خيرا ياحبيبتي وفعلا دايما متالقه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    ♥~
    الردود
    11,774
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • محلقة في سماء الإبداع
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مُبدعة صيفنا إبداع 1430و1431هـ
      • قلم الإخاء الفوّاح
      • متميزة الصوتيات
      • مُقتنصة ذكيّة
    (أوسمة)
    :

    ماشاء الله ..
    موضوع رائع غاليتي عهد
    بارك الله فيكِ
    ويعطيكِ العافية
    ...
    وحده الله يعلم..... ()*




    الرجاء الرد من الأخوات ~*

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    101
    الجنس
    امرأة
    شكرا لكي اختي عهد بصراحه مووضع جميل جدا
    بارك الله فيكي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ♥ღ في قلوب أحبّتي♥ღ
    الردود
    16,698
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429 هـ
      • أميرة الاحسان
      • نجمة عيد الطفولة
    (أوسمة)
    موضوع رااااائع
    مشكورة حبيبتي






  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ((ادخلو مصر ان شاء الله أمنين))♥ ♥مصرية وافتخر♥ام انوس سابقا
    الردود
    3,405
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1430هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    حلو اوي ياعهود
    بجد تسلم ايديكي ياغاليتي
    ربي إنهآ أمنية . . . | عجزتٌ أن أصوغهآ لتليقْ بجلآلِك ربي أنتَ أعلمُ بمآ أريدُ فِي نفسي ! فَ | إضمّن لي الآجآبه . . . . . و لآ تحرمني تحققهآ ! فإنْ ثقتي بكَ تعدّت كلّ ثقه......
    ,,,,,,
    ولي شجن بأطفال صغار .. أكاد اذا ذكرتهم أذوب .. ولكني نبذت زمام أمري .. لمن تدبيره فينا عجيب


    ,,,,,
    كـُـلـّـمـآ هـمـَمْـتُ بـبـَوح حـُزنـِي...أخـجــَلـنـِـي قـول ربـي: وَبــشِّــر الصّابِرين

    ,,,,,
    ,,الصبر مثل اسمه مر مذاقـه * لكـن عواقبه أحلى من العسل,,

    ,,,,,
    سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري..سأصبر حتى يحكم الرحمن في أمري..سأصبر حتى يعلم الصبر إني صبرت على شي أقسي من الصبر

    ,,,,,
    إذا كانت لديكَ نعمة واشياء
    تُسعدك لا تتباهى بها أمام شخص
    تعلمُ انهُ يفتقدها ..
    "فالجرح يذيد ولا يحتمل المذيد"

  9. #9
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,464
    الجنس
    امرأة

مواضيع مشابهه

  1. المغرب الساحر بعيون مصرية "مدينة لها تاريخ "
    بواسطة ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ في السياحة والسفر
    الردود: 16
    اخر موضوع: 04-04-2010, 01:32 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 26-01-2010, 12:55 AM
  3. الردود: 47
    اخر موضوع: 05-01-2010, 12:04 AM
  4. الردود: 14
    اخر موضوع: 28-12-2009, 07:54 AM
  5. أسوان وسحر النيل متعه لاتقاوم "مدينة لها تاريخ "{ مشاركة رائعة }
    بواسطة ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ في السياحة والسفر
    الردود: 12
    اخر موضوع: 27-12-2009, 07:47 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ