انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: أسوان وسحر النيل متعه لاتقاوم "مدينة لها تاريخ "{ مشاركة رائعة }

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)

    أسوان وسحر النيل متعه لاتقاوم "مدينة لها تاريخ "{ مشاركة رائعة }

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








    رعى الله من أسوان دارا سحيــــقة
    وخلد في أرجائهــا ذلك الـقـصـــــرا
    أقام مقام الطود فيهـا وحـــــولـــــه
    جبال على الشــطـيـن شــامخة كبـرا
    وليلة زرنا القصر يعـلـــو وقــــاره
    وقار الدجى الساجي وقد أطلع البدرا
    قضى نحبه فيه الزمـان الذي مضى
    فكان له رسمـا وكان لـــــه قــبـــــرا
    فياوجه "أوزيريس" هــلا أضــأتـها
    وأنت تضئ السهل والجبل الـوعرا
    فما رفـعـــت إلا إلــــيــك تــجــلـــة
    ولا رفعت إلا إلى عرشك الشـكـــرا
    ولست ضنينا بالضــيــــاء وإنــمـــا
    لكل إله ظلمة تحجــــــب الفــكـــــرا








    أجمل مشاتي مصر بل والعالم على وجه الإطلاق.. حيث المناخ الجاف المعتدل، والشمس الدافئة، والهدوء الذي يخيم على كل مكان
    فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو"بمعنى السوق؛ حيث كانت منطقة تجارة، ومحطة للقوافل التجارية، وقد حرّف الإغريق ذلك الاسم إلى "سين"، ثم أَطلق عليها الأقباط "سوان"،
    وعندما قدم العرب إليها في القرن السادس الميلادي نطقوها "أسوان"





    مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان من محافظات مصر وهي البوابة الجنوبية لمصر و تقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل، وإحداثياتها: 24.05 ش 32.56 ق، ويبلغ عدد سكانها 200.000 نسمة.
    وطقس أسوان جاف عموما فعلى سبيل المثال لم تسقط أمطار في الست سنوات من 1995م و 2001م لذا فمن المعتاد عدم تسقيف بعض غرف المنازل القروية النوبية.
    ليس لديها موقع رسمى إلى الآن اما الموقع السالف ذكره اسوان نيوز فانه موقع خاص بالتربية التعليم وانشاه مدرس يدعى محمد على تحت اشراف المحافظ السابق المرحوم سمير يوسف ثم الغى بالكامل
    كانت أسوان تعرف ب"سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".
    وعرفت أيضا باسم بلاد الدهب لانها كانت عباره عن كنز كبير أو مقبره لملوك النوبة الذين عاشو فيها آلاف السنين واكنت تمتد اسوان قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبين وبعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب.

    أسوان في 1857 م..


    فيها قام إراتوستينس بدحض نظرية الأرض المسطحة وقام بأول حساب لمحيط الأرض متخذا سيين مركزا والإسكندرية نقطة طرفية لحساب طول القوس بين النقطتين وزاوية سقوط ضوء الشمس على كل من المدينتين ومنهم حسب محيط الأرض. اعتمد إراتوستينس على تعامد الشمس على مدار السرطان (المار تقريبا بأسوان) يوم 21 يونيو.
    ] السياحة في أسوان

    تعتبر مدينة أسوان وماجاورها منطقة سياحية وأثرية ، حيث يزداد بها عدد السياح الأجانب وخاصة من أوروبا و شرق آسيا.ومن أهم معالمها السياحية:

    • جزيرة الفنتين وهي جزيرة في تقع قبالة مدينة اسوان عرفت في النصوص المصرية باسم "أبو" ومعناها سن الفيل وأصبحت في اليونانية ألفنتين حيث يعتقد أنها كانت في وقت من الأوقات مركزا لتجارة العاج ، و تضم الجزيرة معبد خنوم إلى جانب وجود مقياس النيل و مقبرة الكبش المقدس و بوابة الملك أمنحتب الثانى و ثالوث ساتت وعنت .


    • مقبرة أغاخان وتقع علي هضبة على البر الغربي لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية ، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية .


    • متحف النوبة افتتح المتحف في نوفمبر العام 1997م، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء عدد من الدول الصديقة التي شاركت في إنقاذ آثار النوبة ويعرض به مايزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار النوبة القديمة .



    أهم معالمها

    السد العالي











    سد أسوان العالي أو السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وبناه السوفييت. ساعد كثيرا في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر ، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، و الارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت و حديد و مواد أخرى، و يمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 و قد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي و أكمل بناؤه في 1968. ثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 و افتتح السد رسمياً في علم 1971. ولكن أدي السد العالي إلي تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام وبسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون . وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربى المسلم الحسن ابن الحسن ابن الهيثم-(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م). والذى لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبناءه في عهده,

    وهنا صورة أخرى للسد العالي بدقة وبديع صنعه









    خزان أسوان





    بدأ إنشاء الخزان عام 1897 وتم الانتهاء منه عام 1902 وتم تعليته عام 1912 ثم التعلية الثانية 1934 ليقوم بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق ويبلغ طول الخزان 2141 م وعرضه 9 أمتار به 180 بوابة وهو مبنى من حجر الغرانيت المتوافر بالمنطقة وتم استغلال المياه المندفعة إليه لعمل محطتين للكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى و محطة توليد أسوان الثانية.


    متحف النوبة

    متحف النوبة في أسوان في مصر هو متحف انشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، و اللغة النوبية العريقة.




    متحف النوبة





    مقتنيات المتحف :

    حديقة متحفية علي كبيرة و قطع أثرية من عصور مختلفة. و مقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية. أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت و منبع للأحجار الكريمة المتنوعة, المجموعة الأولي المميزة طرق الدفن, الفخار.. المجموعة الثالثة من خلال الدولة القديمة والوسطي والتماثيل البشرية والحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق. كما تتوضح المثالية في فن النحت من خلال الأسرة ال25 مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرىوتتحور ال بلال.


    جزيرة النباتات :حيث الطبيعة الخلابه الساحرة واليك صورا رائعه من الحديقة




    وايه رايك لو نتمشى شويه في شوارع المدينة النظيفه












    قبر الأغاخان

    يقع في مدينه اسوان علي هضبة على البر الغربى لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبى للحديقة النباتية ، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية


    جزيرة فيله


    جزيرة فيلة، هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي.[1]
    ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإلهة إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد.


    معبد أبو سمبل

    'أبو سمبل هو موقع أثري يضم اثنين من صخور المعبد الضخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان. وهو جزء من منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المعروف باسم "آثار النوبة"، [1] والتي تبدأ من اتجاه جريان النهر من أبو سمبل إلى فيلة (بالقرب من اسوان).
    المعابد المزدوجة كانت أصلا منحوتة من الجبال في عهد فرعون رمسيس الثاني في القرن ال 13th قبل الميلاد، كنصب دائم له وللملكة نفرتاري، للاحتفال بذكرى انتصاره المزعوم في معركة قادش، ولتخويف أهل النوبة المجاورين له. ومع ذلك ، ففي 1960 تم نقل مجمع المنشآت كليةً لمكان أخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالي في أسوان.
    وكان من الضروري نقل المعابد لتجنب تعرضهم للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وتشكل خزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل. ولا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر.


    وهنا سأستعرض معكن مجموعة صور لمعبد أبو سمبل
















    وايه رايكم بجوله بمركب في النيل


    يلا نشوف النيل وسحره وجماله

























  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    يآرب هب لي بعضا من فرح ~
    الردود
    23,309
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • ضياء الفيض
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • وهج العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • نبض حروف المُلتقى
      • متميزة صيف 1430هـ
    (أوسمة)
    وهنا صور ساحرة لجزيرة الفنتين

    كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش


    صورتها نهارا




    وهنا ليلا




    وأسوان من البلاد التى تتميز بارتفاع درجة حرارتها صيفا

    ولا يمكن إحتمال جوها الحار إلا حين تلامس هدوءها الآسر و تعانق طيبة أهلها الموشومين بالبشاشة، وتكتشف سحر النيل وهو يشق رحلته نحو الشمال، حاملاً الخصوبة حيثما حل وأرتحل، معتقاً بالتواريخ القديمة، ومزيناً بنجوى الأحبة، القابعين على ضفتيه المثقلة بالأسرار والتفاصيل الكثيرة .



    ولو أحببت الاستراحة بأحد فنادقها فتعالي معي في جوله داخل أحد فنادق
    اسوان الساحرة



    فندق كتراكت

    إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة
    الفندق يطل على النيل مباشرة فلقد إخترته بعناية أرجو أن يحوز على إعجابكم


    وهنا سنتجول داخل غرف الفندق الساحر




    وهنا تناولي طعامك في مطعم الفندق المميز




    انها الطبيعة الساحرة التي تجعل اسوان من احلى أماكن السياحة والترفيه بمصر





    أرجو أن تكون الجولة قد نالت الاستحسان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    822
    الجنس
    أنثى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    822
    الجنس
    أنثى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    822
    الجنس
    أنثى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    تونس
    الردود
    164
    الجنس
    أنثى
    واااااااااااو عندهم حق السياح لما يحبوا مصر

    عجبني برشا منظر النيل عندما يقطع الصحراء و الواحات من هنا و هناك بين ضفتي النهر
    اتخيل المنظر في الغروب

    و طبعا المعبد الفرعوني خيال و انا عاشقة التراث و التاريخ

    الف الف شكر لك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    3,432
    الجنس
    امرأة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الموقع
    المملكة العربية السعودية
    الردود
    23,185
    الجنس
    أنثى
    مشكورة يااااااااااقمر

    روعه

  9. #9
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,464
    الجنس
    امرأة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ♥ღ في قلوب أحبّتي♥ღ
    الردود
    16,698
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429 هـ
      • أميرة الاحسان
      • نجمة عيد الطفولة
    (أوسمة)
    ما شاءا لله
    مشاركة رائعة بالفعل
    مشكورة يا غالية على هذه الجولة التي
    اخذتنا الى تاريخ مصر الحافل بالاحداث






مواضيع مشابهه

  1. المغرب الساحر بعيون مصرية "مدينة لها تاريخ "
    بواسطة ≈ احـتِـوٍآءْ ≈ في السياحة والسفر
    الردود: 16
    اخر موضوع: 04-04-2010, 01:32 PM
  2. الردود: 8
    اخر موضوع: 26-01-2010, 12:55 AM
  3. الردود: 47
    اخر موضوع: 05-01-2010, 12:04 AM
  4. الردود: 8
    اخر موضوع: 02-01-2010, 11:14 AM
  5. الردود: 14
    اخر موضوع: 28-12-2009, 07:54 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ