انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 25 1234511 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 249

الموضوع: مدينه لها تاريخ من كل دوله عربيه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)

    إعلان من الإدارة مدينه لها تاريخ من كل دوله عربيه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احبائي في منتدانا الغالي والحبيب والقريب من قلوبنا(لك)
    اتمني ان تكونو في احسن حال يارب
    اليوم جاتلي فكره عايزين نتعرف مع بعض علي اشهر مدينه في كل دوله
    طبعا كل دوله فيها اكثر من مكان مشهور
    لكن انا طلبي هو مدينه لها تاريخ عريق في هذه الدوله
    ولذلك مطلوب من كل عضوه في كل دوله ان تقوم بتحضير موضوع كامل متكامل عن مدينه في دولتها وان يكون الموضوع تجميع شخصي حتي يكون متميز والموضوع يكون له هدف ان يوصل معلومه مفيده
    بذلك نقدر ان نتعرف جيدا علي اشهر الاماكن في دولنا العربيه الحبيبه
    منتظره مشاركاتكم ومنتظره موضوعاتكم المميزه بالتاكيد

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في اورلندو بامريكيا
    الردود
    8,638
    الجنس
    امرأة
    منورة يا احلا فراشة
    قصدك
    مدينة ونكتب عنها ومعها الصور


    [/CENTER]


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    اهلا حبيبتي ابريكه
    بالفعل ياقلبي عايزه مدينه من كل دوله والي يقوم بعمل الموضوع هو من سكان هذه الدوله
    يعني مثلا انتي ليبيه عايزه مووضع عن اشهر مدينه في ليبيا وهكذااااا
    طبعا معلومات مجمعه وواضحه ووصور منظمه بطريقة عرض جميله وعليها اسم المنتدي واسم العضو الي قام بالموضوع
    حتي يكون متميز

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    استعفر الله لي ولكم واتوب اليه وان يوفقني وياكم الي ما فيه الخير والصلاح ------
    الردود
    5,671
    الجنس
    امرأة
    السلام عليكم

    مشكور فراشه ع موضوع الحلووووووووووووو


    وان شاء الله انتظرى مشركاتى عن بلدى الحبيب ليبيا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في اورلندو بامريكيا
    الردود
    8,638
    الجنس
    امرأة
    اهلين بالغالية
    انا رح ابدل قصار جهدي
    وتنزيل الصور والكتابة عليهن
    الله يعين اريناس
    وفقكم الرحمن


    [/CENTER]


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    في نفس الكوكب
    الردود
    1,665
    الجنس
    أنثى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأتحدث عن مدينة راس الخيمة لما لها من تاريخ قديم ومعروف في الدولة


    رأس الخيمة


    لقد دلت جميع المكتشفات بأن لرأس الخيمة تاريخ موغل في القدم وقد مرت بعده فترات أقدمها فترة العبيد (5000 سنة ق.م) وسنقوم باستعراضها بتسلسل قدمها والمكتشفات في كل فترة.

    1) فترة العبيد (5000- 3800 ق.م)


    وهي أقدم فترة عرفت في رأس الخيمة بالقرب من الجزيرة الحمراء حيث عثر على ركام ضخم من الهياكل ومجموعة من الأسطح الخارجية مما أعطى تلميحات أولية لأنشطة إنسانية في هذه المنطقة بالإضافة إلى ذلك عثر على الفخاريات، الخرز، وشباك وأدوات من الصوان وهي تمثل الحضور السابق لسكان البادية الذين كانوا يعيشون على الساحل أثناء شهور الصيف. وهذه الفخاريات مشابهة لتلك الموجودة في بلاد مابين النهرين وفي الفترة نفسها مما يدل على وجود اتصال تجاري مباشر في ما بينهم. كما عثر على موقع في خت يحتوي على أدوات الصوان ومن الفترة نفسها.

    2) فترة حفيت ( 3200- 2600 ق.م)

    وقد كان أشهر ما يميز هذه الفترة وجود ركام لقبور الدفن بنيت على جبال شاهقة الارتفاع ، مصنوعة من الحجر المحلي وقد كانت في الأصل على هيئة خلية نحل مكونة من حجرة صغيرة أو حجرتين من كل قبر عثر عليها في منطقة خت ، وودادي البيح ووادي القور.


    3) فترة حضارة أم النار (2600-2000 ق.م)

    ظهرت حضارة أم النار في أواسط الألفية الثالثة قبل الميلاد وهي معروفة بقبورها المستديرة، حيث كانت الجدران الخارجية مبنية من أحجار منحوتة ومصقولة بشكل ناعم وداخلها قسمت القبور إلى بضعة حجرات واستعملت للدفن الجماعي حيث كانت تستعمل لدفن عدة أجيال. وعثر علماء الآثار على بقايا اكثر من مائة شخص دفنوا في قبر واحد.
    وجد أكبر قبر في منطقة شمل وإحدى هذه القبور كان بقطر (5و14قبر) وتحمل إحدى أحجار الواجهة أثر قدم منحوتة علية. وفي سنة 1988م عثر على قبر آخر في وادي المنيعي في الجزء الجنوبي من رأس الخيمة وقبر آخر اكتشف في اعسمة حيث عثر فيه على مجموعة مهمة من الأدوات البرونزية، ورؤوس رماح وأنصال خناجر.
    إن لحضارة أم النار أهمية كبيرة بتطور حضارة دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يوجد هنالك دليل بان التجارة بين بلاد ما بين النهرين ووادي اندس (جنوب شرق إيران) جعلت من رأس الخيمة غنية خلال هذه الفترة وكانت تذكر باسم ماجان ومثلت مع باقي الأجزاء شبكة واسعة لتجارة المسافات البعيدة وخصوصا في تجارة الفخار عالية الجودة التي كانت تشتهر به.

    4) فترة وادي سوق (2000- 1600ق.م)
    تمثلت هذه الفترة في رأس الخيمة باكتشاف 150 قبراً ضخماً في منطقة شمل شكلوا اكبر مقبرة ما قبل التاريخ. كما وجدت هنالك عدة مقابر في غليلة، القرم، الرمس، قرن الحرف وفي خت وأذن حيث اكتشفت جميعها في سنة 1976م وتم التنقيب عنها بين 1985-م1990. معظم قبور وادي سوق كانت ضخمة وفوق الأرض أما الأساس فقد بني من الحجر الجيري وكان القبر يضم من 30-60 شخصا دفنوا به. أما عن المقتنيات التي وجدت في هذه القبور وهي معروضة في متحف رأس الخيمة الوطني كؤوس مصبوغة، علب، طاسات حجرية محززة وأوعية ذات أغطية، حلي شخصية (خرز) أدوات معدنية وأسلحة.


    5) العصر الحديدي (1250_300 ق.م)


    عُرف العصر الحديدي في الجزء الجنوبي لرأس الخيمة وبالأخص في وادي القور، وادي المنيعي، فشخة ووعب حيث اكتشفت عدة قبور منها القبور المستطيلة بأربعة غرف وقبر على شكل حذوة حصان وقبر دائري في "نصله" حيث تم استخراج طاسات مصبوغة و أعداد كبيرة من الأوعية الحجرية المنحوتة والمزينة التي صنعت من مادة الكلورايت والاهم من ذلك تم اكتشاف حجر منقوش عليه عنقاء مشابهة للعنقاوات الكبيرة الموجودة في القصور الآشورية في شمال العراق. أما الجزء الشمالي لرأس الخيمة فتوجد هنالك مستعمرين على شكل رابية أحدها في خت ويسمى (نيد الزباء) الذي اكتشف في 1968م.
    والآخر في منطقة شمل وهاتين المستعمرتين تمثلان الاحتلال في الجزء الشمالي خلال العصر الحديدي.

    6) الفترة الهيلينية والفارسية (300 ق.م-300م)

    وجدت في الجزء الشمالي والجنوبي للإمارة عدة مواقع من خلال المسوحات التي قامت بها دائرة الآثار والمتاحف وهي عبارة عن مدافن فردية وإعادة استعمال لقبور قديمة عثر عليها في منطقة شمل، اعسمة، وعب، ووداي المنيعي.

    7) فترة الاحتلال الساساني (300م-632م)

    عثرت بعثة الآثار على موقع صغير في جزيرة حليله وكذلك على موقعين في خت أما أهم ما اكتشف أثناء هذه الفترة ومن خلال ثلاث فصول من التنقيبات ظهر موقع على شكل قلعة ساسانية بنيت للتحكم بالسهول الخصبة في الجزء الشمالي للإمارة والتي تركت من قبل المحتل إبان دخول الإسلام منطقة دولة الإمارات العربية المتحدة.

    8) الفترة العباسية (750-1250م)


    هذه الفترة تبرز الأهمية الكبرى للإمبراطورية الإسلامية الموحدة وزيادة ضخمة في التجارة مع شرق آسيا وتتمثل هذه الفترة في مواقع قليلة من منطقة الخليج العربي كاملة وهناك موقعين جعلا من رأس الخيمة أكثر أهمية في معرفة طرق التجارة والبضائع في القرون الإسلامية الأولى. هذين الموقعين هما الكوش وهو قلعة ساسانية تخلوا عنها بعد المد الإسلامي لهذه المنطقة و أعيد استخدامها من قبل السكان وعاشوا بها لفترة (700) سنة تالية. أما الموقع الآخر فيقع في جزيرة حليله وهو عبارة عن مباني صنعت من سعف النخيل (العريش) والآثار الباقية منها قليلة وغير مرئية ولكنها تعتبر بقايا مهمة.كلا الموقعين عرفا ضمن منطقة جلفار وهي مدينة قديمة معروفة للرحالة والجغرافيين المسلمين مثل المقدسي في القرن العاشر والإدريسي في القرن الثاني عشر.
    عُثر في الموقعين على الخزف الصيني والفخاريات العباسية المستوردة من العراق ومناطق أخرى تبين مدى اهتمام أهل جلفار بالتجارة بشكل كبير. وفي الكوش تم العثور على أقدم حبة قهوة في العالم خلال القرن الثاني عشر وهذا الاكتشاف يسبق المصادر التاريخية التي تعطينا معلومات عن استخدام وتجارة القهوة بقرنين كاملين.

    9) الفترة الإسلامية اللاحقة (القرن الرابع عشر-التاسع عشر)


    في منتصف القرن الرابع عشر هُجرت الكوش و جزيرة حليله واستقر الناس في ذلك الوقت على الشاطئ الرملي أمام الساحل . سميت هذه المنطقة بجلفار واكتشفت من قبل عالم الآثار بياترس دي كاردي في سنة 1968 وقد توافدت على المنطقة عدة بعثات للآثار من فرنسا، بريطانيا، اليابان،وألمانيا حيث برهن الجميع بأن جلفار كانت منطقة كبيرة ومأهولة بالسكان مابين القرن الرابع عشر و حتى السابع عشر.
    بُنيت المدينة من بيوت طينية (القرميد) وحميت بجدار ضخم من الطين بسمك 5و2 متر وارتفاع 4 متر وهي تعتبر مركز تجاري رئيسي في الجزء الأدنى من الخليج.العربي عرفت جلفار بتجارتها الواسعة والمزدهرة البعيدة المدى وذلك لما عثر عليه فيها من كميات كبيرة من الخزف الصيني المستورد والأواني الفخارية ذات المصادر العربية والأوروبية.اشتهرت جلفار بجودة فخارها الذي يصنع في منطقة شمل ووادي حقيل وهي من المراكز الرئيسية لانتاج الأواني الفخارية والتي توزع لكافة دول الخليج العربي ولأكثر من 500 سنة استمر الإنتاج وقد هُجر آخر فرن في وادي حقيل منذ 30 سنة تقريبا.




    قبل خمسة قرون عرفت رأس الخيمة ابن ماجد الذي بلغت شهرته الآفاق في المجال البحري ، وقد برزت خلال تلك القرون الخوالي مجموعة من الدراسات التي تتحدث في علم الملاحة، كان ركيزتها الأولى أحمد بن ماجد السعدي الذي اكتسب خبرة من أبيه وجده حتى أصبح علماً.

    الربان البحري وأسد البحار شهاب الدين أحمد بن ماجد بن عمرو السعدي (ينسب إلى سعد بن قيس بن غيلان) ويعرف بأحمد بن ماجد النجدي، ولد في جلفار (رأس الخيمة اليوم) قبل سنة 840 هجرية، ولا يعرف أين توفى، ولكنه على الأرجح في مسقط رأسه بعد سنة 906 هجرية.

    إن ابن ماجد كان له الفضل على كثير من ملاحي العالم في القديم والحديث سواء بخبرته إبان حياته أو بخبرته بعد وفاته من خلال الكتب والبحوث والقصائد التي خلفها لنا وإن كنا لا نشك في أنه ضاع أو ضاعت أمور كثيرة منها، إلا أن ذلك لم يكن عائقاً، وذلك لكثرة ما ترك من إرشادات ملاحية.

    وبعد مضي أكثر من خمسة قرون ما زال ابن ماجد يحتل الدراسات العلمية عنه، فقد كتب وألف عنه الكثير سواء بالبحوث أو بالدراسات الجادة، وتمثل رأس الخيمة- مسقط رأسه (جلفار)- مركزاً لإعداد الدراسات الملاحية عنه.



    أرجو من الله أن أكون قد وفقت في نقل بعض تاريـــــخ هذه المدينة كما أتمنى أن ينال اعجابكن.

    و تقبلـــوا مني فائـــق الاحترام

    راحيــــــــــــــــل
    آخر مرة عدل بواسطة راحيل11 : 10-11-2009 في 07:00 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    في نفس الكوكب
    الردود
    1,665
    الجنس
    أنثى
    .............

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    حبيباتي
    تسلمو يارب انتو زي السكر
    ربنا يحميكم يارب
    حبيبااااااااااااااتي انا عايزه كل موضوع يبقي منفصل وينزل في هيئة موضوع
    والموضوع الحلو هياخد تميز لانه هيكون متمنيزززززززززز يالا الهمه
    حبيبتي راحيل انتي من دولة ايه
    وظبطي موضوعك في موضوع خاص ياقلبي
    منتظراكم
    الله يوفقكم

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    بين الذكرياااات
    الردود
    16,781
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    11
    التكريم
    • (القاب)
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    منتظره باقي المشاركااااااااااات ووضع المواضيع المتميزه بالتوفيق حبيباتي

    يارب احفظ لي ابنتي وزوجي وكل اهلي واحبابي
    امين يارب

    مسابقة افضل تقرير عن مدينه في بلدك شاركونا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    مع احلي اولاد واطيب زوج بالعالم
    الردود
    17,251
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • مجموعة العطاء في أركان الجمال
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • النجم الذهبي
      • شعلة العطاء
    ماشاء الله علي افكارك يا نونة عسل والله ومستفزة انتي هههههههههههه

    ان شاء الله رح يتم الموضوع قريبا شكرا لزوءك حياتي وافكارك الحلوة
    عدت الحمد لله ومشتاااااااااااااااااااااقة لكل الحبايب

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 69
    اخر موضوع: 12-07-2010, 12:56 AM
  2. مدينه لها تاريخ جيجل{ مشاركة رائعة }
    بواسطة **ام ريان ** في السياحة والسفر
    الردود: 27
    اخر موضوع: 04-02-2010, 04:12 PM
  3. مدينه لها تاريخ الطائف
    بواسطة **ام ريان ** في السياحة والسفر
    الردود: 14
    اخر موضوع: 02-01-2010, 08:07 PM
  4. كيف تعلم انك في دوله عربيه
    بواسطة رمي في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 13-01-2009, 01:10 PM
  5. كيف تعلم انك في دوله عربيه ؟!؟!؟!؟!؟
    بواسطة همساات حنين في فيض القلم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 12-02-2008, 03:24 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ