انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 63

الموضوع: بلادي بلادي اليمن الحبيب اللي يبي يشوف حضرموت الوادي والساحل يدخل بسرعه لعيونكم والله

الردود
    216

بلادي بلادي اليمن الحبيب اللي يبي يشوف حضرموت الوادي والساحل يدخل بسرعه لعيونكم والله

مساء الخير اولا انا احب انا اقدم اسفي لتاخيري للموضوع بس والله جمعت كل شئ وحاولت اختصره واعتذر للاخ محمد بخصوص موضوع ( اللي يبي التراث والسياحه الحقيقه يجئ بلادي حضرموت اليمن ويشوف
    ) لاني ماكتبت ولاكلمه ولاصوره بس والله قلت لين اكمل كل المعلومات والصور وكما اشكر الاخت اشراقه الاسلام كثير لمشاركتها ومرورها وكل اللي يتصفح الان موضوعي هذا وابي اقولكم بشغله لو شفتو اخطاء املائيه قسم بالله طنشوها لاتسوو فيها ولاتحبكوها تراني بالنحو ضعيفه بالمره والتنسيق بعد ياريت تستحملونه وانشاء الله اتمنى اتمنى ان الموضوع يعجبكم وطالبتكم ردو ترى كله الا والحباط انا مابدخل الا بعد كم ايام ولاماشفت ولارد اسمحولي عاد بطر وبكل اسف اني اجلس عند عتبت المنتدى وعند باب ركن السياحه مو على شان شئ ولا علشان اطر لا لا سمح الله علشان اللي يدخل ومايترك رد اعطيه على قفاه احم احم اقول انا الظاهر بديت اهرج كثير وخايفه شئ كلمه تطيح كذا او كذا احم ماراح اطول عليكم اتركلكم الموضوع ....

محافظة حضرموت

الموقع : - تقع محافظة حضرموت إلى الشرق من الجمهورية اليمنية ويبعد مركزها الإداري عن العاصمة صنعاء
    (777 كم) ، يحدها من الشمال الربع الخالي ، ومن الشرق محافظة المهرة ، ومن الجنوب البحر العربي ، ومن الغرب محافظة شبوة .
    المناخ :- يسود المحافظة المناخ المداري الحار الجاف ، وهو المناخ السـائد في إقليم جنوب شبه الجزيرة العربية مع بعض الخصائص المحلية في الصيف تتجاوز درجة الحرارة (38ْ مئوية) في المناطـق الداخلية للمحافظة وفي المناطق الساحلية (35ْ مئوية) بسبب هـبـوب الريـاح الموسمية الصيفيـة الجنوبية المشبعة بالرطوبة ، وفي فصل الشتاء لا تتجاوز درجـة الحرارة (20 ْمئوية) .
    التضاريس: تنقسم التضاريس الطبيعية للمحافظة إلى أربعة أقسام هي :
    - السهل الساحلي
    - الجبال والهضاب
    - وادي حضرموت
    - السهل الصحراوي
    - السهل الساحلي : وهو امتداد للسواحل الجنوبية من الجمهورية اليمنية المطلة على شواطئ خليج عدن وبحر العرب الممتدة قرابة (620 كم) بين مضيق باب المندب وسواحل الحدود الشرقية للجمهورية اليمنية المحاذية لسلطنة عمان ، يتدرج ارتفاع السهل الساحلي عن مستوى سطح البحر حتى يصل إلى (500 قدم) قـرب النطاق الجبلي الداخلي ، وتقطع السهل الساحلي العديد من الوديان الواسعة التي تنبع من الجبال والمسيلات التي شكلتها سيول الأمطار الموسمية وتصب في البحر ، أهمها من جهة الغرب وادي جحد ، وادي الغربـة ، وادي بويش ، وادي حويدة ، ومن الشرق وديان عرف وخرد وعمر ، ووادي عمد .
    - الجبال والهضاب : تتمثل في الجبال الساحلية وهضبة حضرموت الجنوبية والشمالية التي يبلغ ارتفاعها حوالي
    (2000 متر) فوق مستوى سطح البحر ، وتعرف أعـلى القمم الجبليـة بقمة ( كور سيبان ) حـيث يـبـلغ ارتفاعها عــن مستوى سطـح البحر حوالي (6690 متراً) .
    - وادي حضرموت : هو أكبر أودية اليمن ، وكان في السابق يمتد من الجوف إلى الجزء الجنوبي الشرقي المعروف بوادي المسيلة ، وقـــد أدى التصحر إلى طمس معالمه ، ومن خلال التصوير الجوي أمكن تحديد مصبات الوادي من منطقة الجوف شمال مأرب .
    ويشكل هذا الوادي الذي يعتبر أكبر أودية اليمن ظاهرة طبوغرافية متميزة واضحة المعالم ، ويجري موازيـا للساحل الجنوبي في شبه الجزيرة العربية وعلي بعد (200 كيلومتر) منه ثم ينحرف انحرافا مفاجئا عند قـريـة " قسم " في مركز تريم نحو الجنوب الشرقي مخترقاً المرتفعات الساحلية عبر وادي المسيلة لتصب مياهه الموسمية عند مدينة
    ( سيحوت ) في محافظة المهرة في بحر العرب .
    ويلاحظ على هذا الوادي ـ خلاف أحواض الأودية ـ أن مجراه الأعلى أكثر اتساعاً من مجراه الأدنى وأن مستوى انحداره في عاليه أقل من سافله ، وهي ظاهرة طبوغرافية مثيرة .
    تجري في وادي حضرموت أودية فرعية تخترق خانق هضبته الجنوبية التي بها أودية : ( دهر ، رخية ، عمد ، دوعن ، العين ، منوب بن علي ، عدم ، عينات ، تنعه ، وسنا ) ، ومـن هـضـبـتـه الشماليـة تجـري أوديـــة :
    ( هينين ، سد ، نعام ، جعيمة ، ثبي ، والجون ).
    - السهل الصحراوي : يقع عند حواف الهضبة الشمالية لوادي حضرموت وشمالها الربع الخالي، وتمتد غرباً حتى رملة السبعتين ، وتشكل هذه السهول الأراضي التي فوقها مديريتا الصحراء " العبر وثمود " حيث يسودهما المناخ الصحراوي الجاف .
    الصناعات الحرفية : تشتهر محافظة حضرموت بالصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية المتميزة بالدقة والمتانة واختيار الزخارف الملونة بمهارة فنية راقية ، وأهم الصناعات الحرفيــة التقليدية هي :-الخزف ، الفخار ، الخوص ، الفضيات ، والمصنوعات الجلدية والخشبية ، وتنتقل هذه الحرف عبر الأجيال من الأب لابنه.
    أهم المعالم السياحية والأثرية في محافظة حضرموت الساحل
    1- مديرية المكلا:
    تقع مدينة المكلا على ساحل البحر العربي إلى الشرق من عدن ، وتبعد عنها بنحو (1080 كم) ، وقد أقيمت في منطقة سهلية بين البحر والجبل ، وظهور هذه المدينة وتاريخها بدأ في مطلـع القرن الخامس الهجري ـ الحادي عشر الميلادي ، إذ بدأ تأسيسها أو بمعنى آخر الاستقرار في موقعها في السنة (1035 ميلادية) عندما بدأت تتوارد أخبارها في المصادر الإخبارية ، ويرجع المؤرخ الحضرمي صالح الحامد أن هذه المدينة هي المدينة التي بناها الملك المظفر الرسولي بعد سنة (670هـ) ، وجعلها مدينة حصينة إذ قام ببناء الحصون حولها والأسوار الضخمة المنيعة ، وكانت تسمى قديماً بـ " الخيمة " في المصادر التاريخية ، ولم تعرف باسمها الحالي (المكلاء ) إلا عند إنشاء الإمارة الكسادية في سنة (1115هـ) ، ثم ازدادت شهرتها ومكانتها عندما اتخذتها السلطنة القعيطية حاضرة لها في سنة ( 1915م) ، وأقام بها السلطان واتخذها مقراً للحكم ، وتمتاز المكلا بطابعها المعماري المميز بروعة مآذنها ومبانيها البيضاء التي ترتفع إلى أربعة طوابق مشرفة على حافة شاطئ البحر ، ثم ترتفع هذه المباني تدريجياً متسلقة الجبل الذي يقف وراءها شامخاً ، ويعرف بقارة المكلا ، وقد حبتها الطبيعة بشواطئ رملية فضية ناعمة محاطة بالبساتين الخضراء المريحة للناظرين .
    وهذا بعض الصور لهذه المدينه الرائعه :

ساحل المكلاء الهادي

وهذا شارع المكلاء

وهنا خور المكلاء في الصباح الباكر

وهذه صوره اخرى للخور

المكلاء ليلاً
    ]

ومن أشهر معالم المدينة
    قصر السلطان القعيطي / المكتبة السلطانية / حصن الغويزي

اما الان فنبداء برحله وادينا الجميل وهو وادي حضرموت الوادي وهي بلدي والتي اقيم بها حالياً :
    حضرموت الوادي من اهم مدنها مديريه سيئون:
    مديريه سيئون : ( بلادي وموطني )
    مدينة سيئون عاصمة وادي حضرموت ، تقع في الجانب الغربي للوادي ، وتبعد عن مدينة شبام (12 ميلاً) ، ويبدأ من (العقاد) الحد الغربي للوادي ، وتبعد عن مدينة تريم (22 ميلاً) ربما أن أقدم ذكر لمدينة سيئون هو ما جـاء فـي مطلع القرن الرابع الميلادي حيث يذكر لنا النقش الموسوم بـ (Ir . 37 ) ، الذي يعود إلى عهد الملك " ذمار على يهبر ملك سبأ وذي ريدان وحضـرمـوت ويمنـات " الذي حكم في مطلع القرن الرابع الميلادي أن قـوات سبئيـة اجتاحـت " وادي حضرموت " وحاصرت " شبام " و " رطغتم" و" سيئون " و" مريمة " ثم " عراهل " و " تريم " ، وقد هدمت ستين ألف عمود كانت تحمل العنب ، ويعطينا هذا النقش معلومات هامة إذ أن مدينة سيئون قد كانت قائمة في القرن الرابع الميلادي ، وكانت لها أسوار وأبراج دفاعية وهذا يجعلنا نقول إنها قد ظهرت قبل ذلك بعدة قرون ، أما تهديم السبئيين لأعمدة العنب فيؤكد أن منطقة حضرموت كانت تعيش في رخاء اقتصادي لانتشار زراعة العنب في مساحات واسعة في ظل ظروف مناخية متغيرة تماماً عن ما هو سائد في ظروفنا الراهنة .

موقعها يتوسط وادي حضرموت تقريباً ، وتقع بين مدينتي شبام وتريم من مدن الوادي الشهيره تاريخياً بأثارها المعروفه .
    - تتمتع بمناخ معتدل ، فجوها في ليالٍ الصيف يمتاز بالاعتدال .
    - اتساع ساحة رقعتها الجغرافية لذلك تسمى بـ (الطويلة ) ، مما وفر لها إمكانية التوسع
    العمراني مستقبلاً .

من اهم معالمها الاثريه والتي تبهج انظار السائح قصر السلطان الكثيري الدوله الحاكمه في زمن الدوله الكثيريه الذي يقع في قلب سوق سيئون الجميل.
    وهذا بعض الصور له

[IMG][/IMG]

صوره الجزء المهدوم من القصر من الخلف ليلاً

[IMG][/IMG]

صوره لمدينه سيئون صباحاً

[IMG][/IMG]

ولاننسئ مدن الوادي التاريخيه والمشهوره تاريخياً وتراثياً ألا وهي مدينه شبام العريقه والمليئه بالاسرار وخفايا التراث الحضرمي اوهذه صور لهذه المدينه المعروفه بأسم نطحات السحاب او يطلق عليها المدينه الصفراء نظراً لبناءها بالطين وهذي بعض الصور لها
    مدينه شبام الجميله (نطحات السحاب)

[IMG][/IMG]

وهذي صوره اخرى لها من فوق

[IMG][/IMG]

واما من معالم مدينه تريم هو مسجد المحضار
    وهذي صور للمسجد

ومن مدن الوادي ايضاً: دوعن ، والقطن ....

هذا مختصر بس عن حضرموت وانشاء الله ربي يثبتني واقدر اجيب لكم عن كل مدينه من معالم وتاريخ وتراث والسموح على القصور .
    وفي الاخير تقبلو تحياتي

اختكم سيفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااانه

الردود
    1,986
    ماشاء الله تبارك الله .... والله العظيم شيء جميل و اشكرك على جهدك الرائع و نسال الله حسن النية

يعطيكي العافية

الردود
    659
    ابدعتي اختي بارك الله فيك
    *** بك أستجير ومن يجير سواك***

* عاشقة السفر والسياحه*

الردود
    5,537
    موضوع رائع اختي الكريمة ،، تابعي بارك الله فيكِ ..احنا متابعين بشغف

الردود
    216
    مشكورين من اولكم لاخركم مشكور اخي عبدالله وخذ بالك انا غيرت الصوره والتوقيع زئ ماطلبت لاني ماابي احد يزعل مني اوكي ، واختي سيده درجه اولى مشكوره وسلطانه بعد يالبى قلبك والله حاضر تامرين امر بكمل الموضوع ومشكورين والله اعطيتوني دفعه وحماس على بالي ماحد بيطلع ولا بيمر على موضوع حتى انا قد جهزت اغراض حقت ( الشحاذه) ههههه امزح بس والله على بالي ماحد بيمر عليه والله انا عملت وجمعت كل شئ عندي واتمنى من جد يكون الموضوع عاجبكم يارب مره ثاني وثالث الف الف شكر وتقدير لكم تحياتي
    اختكم سيفانه

الردود
    297

الردود
    1,986
    تعقيب كتبت بواسطة سيفانه
    مشكورين من اولكم لاخركم مشكور اخي عبدالله وخذ بالك انا غيرت الصوره والتوقيع زئ ماطلبت لاني ماابي احد يزعل مني اوكي ، واختي سيده درجه اولى مشكوره وسلطانه بعد يالبى قلبك والله حاضر تامرين امر بكمل الموضوع ومشكورين والله اعطيتوني دفعه وحماس على بالي ماحد بيطلع ولا بيمر على موضوع حتى انا قد جهزت اغراض حقت ( الشحاذه) ههههه امزح بس والله على بالي ماحد بيمر عليه والله انا عملت وجمعت كل شئ عندي واتمنى من جد يكون الموضوع عاجبكم يارب مره ثاني وثالث الف الف شكر وتقدير لكم تحياتي
    اختكم سيفانه
    طيب جزاكي الله خيرا و أثابك الله و احسن اليكي ... بوركتي ان شاء الله

الردود
    124
    اللة يعطيك العافية ياسيفانة, لنا الفخر بانة نعرف الكثير عن اصل العرب وتاريخ الحضارة العربية الاصيلة! ودي اعرف عن بدو الربع الخالي والمكان اللي كانو فية قوم عاد وثمود! اللي اعرفة انة لسة فية قبائل تعيش هناك ممكن تعطينا فكره عنهم لاني اهتم بالاصول العربية كثيرواعتقد انه معرفتنا عن هذة القبائل راح تضيف لنا الكثير. على فكرة ما معنى سفيانة؟ انا اعرف سفانة وهي اخت حاتم الطائي ولكن سفيانة؟ جزاك الله كل خير واسعد ايامك

الردود
    593
    يا ريت عزيزتي تكتبي عن المناطق التجارية في اليمن ..
    بس اليمن معروفة منذ القدم عن عراقتها .. وجمالها .. بصراحة كانت صديقتي ساكنة في عدن .. بقلب اليمن وكانت توصف وصف راااائع جدا عنها .. وعن طبيعتها الرائعة

الردود
    216
    يالله انك تحيّهم الف الف شكر صراحه مااعرف واش اقول بس عن جد انا سعيده للمروركم الكريم
    ام خلودددددددددي ولكممممممممم والله يالله حيها
    اخ عبد الله شكراً جزيلا
    pioneer lady مشكوره اختي ايه القبائل لسى عايشه توجد منطقه عندنا وعلى العموم راح ابحث انشاء الله ولايهمك ، بالنسبه لمعنى (سيفانه ) المرأه ذات الجسم المتناسق علشان كده بتلاقيني خبط لزق في ركن الرجيم هههه
    alisarl مشكوره اختي المناطق اهي المكلاء وصنعاء وعدن وانشاء الله ربي يثبتني واقدر البي كل طلباتكم تامرون امر
    مره تانيه الف الف شكر لكم

مواضيع مشابهه

1. الردود: 6
    اخر موضوع: 17-06-2009, 11:47 AM
  2. الردود: 71
    اخر موضوع: 07-07-2008, 02:08 PM
  3. صور من بلادي اليمن (شبام حضرموت )
    بواسطة لامار2008 في السياحة والسفر
    الردود: 6
    اخر موضوع: 28-04-2008, 05:12 PM
  4. الردود: 8
    اخر موضوع: 07-10-2006, 10:31 PM
  5. (اللى يحب المطر يدخل يشوف ) صور
    بواسطة mohamed marey في ركن التصاميم
    الردود: 16
    اخر موضوع: 19-09-2006, 05:31 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ