انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

الموضوع: المدن المغربية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    11
    الجنس

    المدن المغربية

    المدينة العتيقة لفاس مسجلة سنة 1981
    شيدت مدينة فاس في القرن التاسع الميلادي ، ولقد عرفت ازدهارا كبيرا خلال القرن 14 ، تحت حكم السلطة المرينية ، ثم خلال القرن 17. إلا أنه عندما جعلت فرنسا من مدينة الرباط عاصمة للمغرب سنة 1912 تقلصت أهميتها السياسية لكنها حافظت على دورها الديني والثقافي والذي يبرز جليا في مسجد القرويين والمسجد الأندلسيين المتواجدين في قلب مدينة العتيقة.
    المدينة العتيقة لمراكش مسجلة سنة 1985
    بنيت مدينة مراكش سنة 1071-1072 و كانت عاصمة للدولة المرابطية ثم للدولة الموحدية. تضم المدينة العتيقة عددا هائلا من المآثر التاريخية : الأسوار وأبوابها، جامع الكتبية ومنارته التي تبلغ


    من العلو ، قبور السعديين وكذا المنازل التقليدية القديمة .

    قصر آيت بن حدو مسجل سنة 1987
    "القصر" هو عبارة عن تجمع بنايات تقليدية شيدت من الطين وأحيطت بالأسوار . ويعتبر قصر آيت بن حدو، بهندسته المتميزة ، نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي.

    المدينة التاريخية لمكناس مسجلة سنة 1996
    شيدت في القرن الحادي عشر من طرف المرابطين لتكون مؤسسة عسكرية . بعد ذلك أصبحت عاصمة للبلاد في عهد المولى إسماعيل (1672-1727) مؤسس الدولة العلوية ، وقد جعل منها مدينة متميزة ذات طابع إسباني- موريسكي محاطة بأسوار عالية تتخللها أبواب عظيمة تمثل مزيجا متناسقا يجمع بين مميزات العمارة الإسلامية والعمارة الأوربية في المغرب العربي خلال القرن السابع عشر.

    الموقع الأثري لوليلي مسجل سنة 1997
    كانت وليلي تعد من المدن الرئيسية لموريطانيا الطنجية ، بنيت في القرن الثالث قبل الميلاد، ثم أصبحت مركزا هاما في عهد الإمبراطورية الرومانية حيث أقيمت بها عدة مآثر متميزة لازالت شامخة في أحضان منطقة خصبة . بعد ذلك أصبحت وليلي، ولمدة قصيرة ، عاصمة لإدريس الأول مؤسس الدولة الإدريسية ، وبعد وفاته دفن في مكان قريب منها .

    المدينة العتيقة لتطوان (تيطاوين قديما) مسجلة سنة 1997
    عرفت مدينة تطوان أهمية كبرى خلال الفترة الإسلامية حيث كانت تمثل ابتداء من القرن الثامن عشر منعطفا رئيسيا بين المغرب والأندلس ، بعد الاحتلال ، أعيد بناؤها من طرف المغاربة الذين طردوا من الأندلس . وهذا ما جعل التأثيرات الأندلسية بارزة جليا في الهندسة المعمارية والفنون بصفة عامة. وتعتبر المدينة العتيقة لتطوان من أصغر المدن العتيقة المغربية وأكملها إذ انفردت ببعدها عن التأتيراث الخارجية .

    المدينة العتيقة للصويرة (موكادور قديما) مسجلة سنة 2001
    تعتبر نموذجا فريدا لمدن القرن السابع عشر المحصنة . شيدت شمال إفريقيا وفقا للأسس الهندسية العسكرية الأوروبية لذلك العصر . اعتبرت مند تأسيسها ميناء تجاريا دوليا يربط المغرب والصحراء بأوربا وباقي العالم.

    الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا مسجل سنة2001
    يرجع تاريخ ساحة لفنا إلى عهد تأسيس مدينة مراكش سنة ( 1070-1071) ، ومند ذلك التاريخ وهي تعد رمزا للمدينة ، يفتخر بحيويتها وجاذبيتها كل من مر منها من المسافرين .
    تعد ساحة لفنا القلب النابض لمراكش حيث وجدت وسط المدينة يحج إليها السكان والزوار ويستعملونها مكانا للقاءات . ويتواجد بها رواة الحكايات الشعبية ، والبهلوانيون، والموسيقيون والراقصون وعارضو الحيوانات و واشمات الحناء.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الردود
    11
    الجنس

    katib al mawdou3

    ayna rdod al yo3jbkem al mawdou3 ?????????????

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بلاد الله
    الردود
    5,537
    الجنس
    امرأة
    من العادي جداً اخي الكريم الا تجد ردوداً على موضوعك بعد نصف ساعة من كتابته ،، لكن لا عليك ،، يسعدني ان اكون اول من يرد على مشاركتك الجميلة هذه .. جزاك الله خيراً
    شيدت مدينة فاس في القرن التاسع الميلادي ، ولقد عرفت ازدهارا كبيرا خلال القرن 14 ، تحت حكم السلطة المرينية ، ثم خلال القرن 17. إلا أنه عندما جعلت فرنسا من مدينة الرباط عاصمة للمغرب سنة 1912 تقلصت أهميتها السياسية لكنها حافظت على دورها الديني والثقافي والذي يبرز جليا في مسجد القرويين والمسجد الأندلسيين المتواجدين في قلب مدينة العتيقة.
    هذا كلام يكتب بماء الذهب <<< سيقولون عني الآن متحيزة هههه ،، لكن عشقي لهذه المدينة هو ما يُنطقني

    لكن ياحبذا اخي الكريم لو انك دعمت الموضوع ببعض الصور ...

    شكراً لك على الموضوع وفي انتظار جديدك اخي .












مواضيع مشابهه

  1. اجمل المدن المغربية الدار البيضاء
    بواسطة nadia elkordi في ركن الصور والتصوير الفوتوغرافي
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-07-2010, 01:52 PM
  2. حول المحن الى منح
    بواسطة (( سنا التفاؤل )) في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 14-01-2010, 04:33 PM
  3. خلطت الميو نيز
    بواسطة sakoo1971 في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 9
    اخر موضوع: 28-04-2003, 03:53 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ