انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

مسلسل بعنوان {زيارة الى المدينة}..الحلقة [2]..>>

(السياحة والسفر - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    سماهر الليل's صورة
    سماهر الليل غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بجوار الكعبة المشرفة
    الردود
    1,729
    الجنس
    امرأة

    summer2009 مسلسل بعنوان {زيارة الى المدينة}..الحلقة [2]..>>




    نتابع المسلسل (زيارة الى المدينة المنورة )
    ::الحلقة الثانية ::




    طبعا بعد الوصول الى المدينة المنورة و أستجارنا لأحد الفندق علينا الآن الذهاب الى المسجد النبوي ...







    ::



    ::





    ::




    وبعد الدخول الى المسجد النبوي أحسست راحة كبيرة وسعادة غامرة وأنا أتجول في داخل اروق الحرم النبوي وأهم مافيه الروضة الشريفة ...



    ۞ الروضة الشريفة قطعة من الجنة في الأرض۞








    يقترن ذكر المسجد النبوي الشريف ثاني المساجد قدسية عند المسلمين بعد مكة المكرمة وتقفز للذهن صورة القبة الخضراء التي تعلو سقف الحجرة الشريفة حيث مثوى الجسد الطاهر للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.





    وما أن يدلف الزائر إلى داخل الحرم من باب السلام غرب المسجد حتى يباشره المنبر الشريف وبعده بمسافة قصيرة الحجرة الشريفة وما بينهما من مسافة يعرف بالروضة الشريفة وتبلغ مساحة الروضة نحو 330 مترا مربعا، وقد أخذ الجدار الغربي للحجرة الشريفة جزءاً منها، وتزخر الروضة الشريفة وأطرافها بمعالم فضائل جليلة، جاءت بها الأحاديث الشريفة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي»، ومن أبرزها الحجرة الشريفة في الجهة الشرقية ومحراب النبي صلى الله عليه وسلم في وسط جدارها من ناحية القبلة والمنبر الشريف في جهتها الغربية وفي الجهة القبلية من الروضة حاجز نحاسي جميل يفصل بين مقدمة المسجد والروضة بارتفاع متر أقيم عليه مدخلان، يكتنفان المحراب النبوي، وتنتشر في الروضة الأساطين الحجرية، التي وضعت عليها خطوط مذهبة تميزها عن غيرها من أساطين المسجد.




    وتقوم المكبرية والتي يرفع من عليها النداء في أوقات الصلوات وترديد التكبيرات في العيدين وسط الروضة وللاستغلال الأمثل تم رفع بنائها بحيث يمكن استغلال المصلين قدر من المساحة أسفلها.



    والصلاة في المسجد النبوي على العموم مضاعفة بألف صلاة فيما سواه غير أنّها في الروضة الشريفة لها معنى وفضل زائد على ذلك، وكثير من أساطين الروضة الشريفة ارتبط بمناسبات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأطلق عليه اسم خاص يشير إلى تلك المناسبات، وبما أن أمكنة جلوسه صلى الله عليه وسلم عند هذه الأسطوانات وغيرها من أماكن المسجد النبوي كانت محلا لنزول الكثير من الآيات القرآنية وورود الأحاديث النبوية وارتياد جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم.



    وفي الروضة الشريفة ترى المصلين والزوار على مختلف ثقافاتهم وتنوع أجناسهم وعلى كامل مساحة الروضة ومدار الساعة ركعاً سجداً متضرعين خاشعين بالدعاء تالين لكتاب الله ويندر أن يجد الزائر مكاناً خالياً في أي وقت من اليوم والليلة.



    وحظيت قدسية المكان باهتمام ولاة المسلمين، فقد قام السلطان سليم العثماني بتلبيس أساطينها إلى النصف بالرخام الأبيض المطعم بالأحمر، ثم جاء السلطان عبد المجيد العثماني فجدد هذه الأساطين وأعاد الرخام عليها كما كان، وزاد في صقله وتحليته، كما حظيت خلال التوسعات السعودية وآخرها عام 1404هـ بكسوة الأعمدة برخام أبيض مميز عن سائر أساطين المسجد ومن أبرز الاسطوانات ست وفق كتب الحديث والسنن المشهورة وهي:



    أسطوانة السيدة عائشة: وتقع في وسط الروضة الشريفة، وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم مكانها مصلى بعد تحويل القبلة مدة، ثم تحول إلى مصلاه، وكان أفاضل الصحابة والتابعين يفضلون الجلوس عندها.



    وأسطوانة الوفود: وهي ملاصقة لشباك الحجرة الشريفة، سميت بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس عندها لوفود العرب القادمة عليه.



    وأسطوانة التوبة: وتسمى أيضاً: أسطوانة أبي لبابة ـ وهي الرابعة شرق المنبر، وسميت بذلك لأن الصحابي الجليل أبا لبابة الأنصاري ربط نفسه فيها لذنب أذنبه، حتى تاب الله عليه ثم أطلق.



    والأسطوانة المُخَلَّقة: وهي ملاصقة لمحراب النبي صلى الله عليه وسلم من جهة القبلة، سميت بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليها نخامة فساءه ذلك، فقام وأزالها وطيب مكانها بالخلوق، فسُرَّ النبي صلى الله عليه وسلم لذلك.



    وأسطوانة السرير: ملاصقة لشباك الحجرة الشريفة من الجنوب، وسبب تسميتها: لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اعتكف في المسجد وضع له سرير عندها.



    أسطوانة المحرس أو الحرس: وتقع خلف أسطوانة التوبة من الشمال، وكان بعض الصحابة يجلس عندها لحراسة النبي صلى الله عليه وسلم.


    وبداخل شباك الحجرة الشريفة أسطوانات أخرى تتعذر الصلاة عندها منها:

    أسطوانة مربعة القبر، سميت بذلك لوقوعها في ركن المربعة الغربية الشمالية من الحجرة الشريفة، وأسطوانة التهجد وهي التي في مكان تهجده صلى الله عليه وسلم من الليل.



    منبر الرسول صلى الله عليه وسلم داخل الروضة الشريفه
    غالباً ما يكون مزدحماً ويجتمع فيه نفر كثير يصلون ويذكرون الله كثيراً
    رغبة في نيل الأجر والمغفرة



    القبة الخضراء أثناء عمليات الترميم والبناء







    ::






    ::




    ::





    ::


    [




    وهذة صور حديثة للروضة وما حولها






    الحجرة الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام / من الواجهة الأمامية
    يتبع

  2. #2
    سماهر الليل's صورة
    سماهر الليل غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بجوار الكعبة المشرفة
    الردود
    1,729
    الجنس
    امرأة
    ۞ زيارة قبر الرسول صلى الله عليه و سلم وصاحبيه ۞





    ( قبر الرسول صلى الله عليه وسلم و أبو بكر و عمر رضي الله عنهم في حجرة عائشة رضي الله عنها...في قبلة المسجد بالقرب من القبة الخضراء... و قد كتب اسم قبر كل واحد منهم عليه )




    ثم بعد الصلاة يزور قبر النبي صلى الله عليه و سلم , وقبري صاحبيه : أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , فيقف تجاه قبر النبي صلى الله عليه و سلم بأدب وخفض صوت , ثم يسلم عليه – عليه الصلاة والسلام –قائلاً: ( السلام عليك يارسول الله وبركاته ورحمة الله وبركاته) ؛ لما في سنن أبي داود بإسناد حسن , عن أبي هريرة رضي الله عنة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام )), وإن قال الزائر في سلامه : ( السلام عليك يانبي الله ,السلام عليك ياخيرة الله من خلقه , السلام عليك ياسيد المرسلين أمام المتقين ,أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأدبت الأمانة وجاهدت في الله حق جهاده) فلا بأس بذلك ؛ لأن هذا كله من أوصافه صلى الله عليه و سلم,ويصلي عليه – عليه الصلاة والسلام –ويدعو؛ لما قد تقرر في الشريعة من شريعة الجميع بين الصلاة والسلام عليه ؛ عملا بقوله تعالى : يأيها الذين أمنوا صلوا علية وسلموا تسليماً {الأحزاب :56 } , ثم يسلم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , ويدعو لها , ويترضى عنهما .



    وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا سلم على الرسول صلى الله عليه و سلم وصاحبه , لا يزيد غالباً على قولة : ( السلام عليك يا رسول الله , السلام عليك يا أبابكر , السلام عليك ياأبتاه) ثم تصرف وهذه الزيارة أمنا تشرع في حق الرجال خاصة , أما النساء فليس لهن زيارة إنما تشرع في حق الرجال خاصة , أما النساء فليس لهن زيارة شيء من القبور , كما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم , والدعاء فيه , ونحو ذلك مما شرع في سائر المساجد , فهو مشروع في حق الجميع ؛ لما تقدم من الأحاديث في ذلك .






    الحجرة الشريفة / من الواجهة الغربية





    الروضة الشريفة








    الروضة الشريفة مع المحراب






    موقع أهل الصفة خلف الحجرة المشرفة


    ۞ أوقات زيارة النساء للروضة الشريفة۞


    الفترة الأولى: من وقت الإشراق صباحاً إلى قبل صلاة الظهر.



    الفترة الثانية: من بعد صلاة الظهر إلى قرب صلاة العصر.




    الفترة الثالثة: من بعد صلاة العشاء حتى الساعة الثانية عشرة مساءً.




    وفي رمضان تكون الفترة الثالثة من الثانية عشرة مساءً إلى الثالثة صباحاً ما عدا العشر الأواخر من رمضان فلا توجد فترة ثالثة.




    ويمكن الدخول من قسم النساء الشرقي حيث يتم إعداد ممر للزائرات إلى داخل الروضة الشريفة،




    وقد خصصت ممرات لدخول الزائرات وأخرى لخروجهن حرصا على انسيابية الحركة وسلامتهن .










    يتبع



  3. #3
    سماهر الليل's صورة
    سماهر الليل غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بجوار الكعبة المشرفة
    الردود
    1,729
    الجنس
    امرأة
    طبعا بعد زيارة الروضة والخروج من المسجد النبوي



    تقبلنا مقبرة البقيع التي دفن فيها الكثير من الصحابة رضوان الله عليهم




    بعد ذلك قمنا بزيارة عددمن
    /
    /
    /




    مساجد المدينة المنورة



    تتميز مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام بتعدد المساجد الأثرية منها المساجد التالية : ـ




    مسجد قباء





    يقع المسجد في جنوب غربيالمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومترات.




    مسجد قباء هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام، قال الله تعالى في سورة التوبة: "وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ".



    هذه الآيات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة، والخير والبركات، والتفوق على غيره من المساجد. وقد جاء في الحديث: "من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة فله أجر عمرة وفي حديث آخر: "من خرج حتى يأتي هذا المسجد -يعني مسجد قباء- فصلّى فيه كان كعدل عمرة". وعن عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأتي قباء يوم السبت راكبًا وماشيًا.









    مسجد السقيا





    وبهذا الموضع تفقد النبي صلى الله عليه وسلم جيش بدر. وهذه الأرض كانت لسعد بن أبي وقاص t ، وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة للمدينة .
    مسجد السقيا .. دعوة “الحبيب” لأهل المدينة بالبركة


    يقع مسجد السقيا بباب العنبرية، وبالتحديد داخل سور محطة السكة الحديد، ويقابل حاليًّا مبنى أمانة المدينة. وذكر أنه كان أرضًا للصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه.

    وفي وصفه، فهو مسجد صغير تعلوه 3 قباب، ويقع على مساحة 56 مترًا، بلا مئذنة، تصميم بنائه عثماني،

    أعيد ترميمه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- في 1423-1424هـ. وترجع تسميته لوقوعه قرب “بئر السقيا” الذي كان ملكًا للصحابي سعد بن أبي وقاص،

    عن أبي قتادة tأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ، ثم صلى بأرض سعد، بأصل الحرة، عند بيوت السقيا، ثم قال: ( اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك، دعاك لأهل مكة، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك، أدعوك لأهل المدينة، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة، واجعل ما بها من وباء بخم، اللهم إني قد حرمت ما بين لابتيها، كما حرمت على لسان إبراهيم الحرم ).



    وروي أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- استسقى بالعباس بن عبدالمطلب في هذا المكان.










    مسجد المستراح
    ويعرف بمسجد بني حارثة لوقوعه في منازلهم. وفي موقعه جلس الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عودته من غزوة أحد ليستريح، لذلك عرف بمسجد المستراح. وقد ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في هذا الموقع عن الحارث بن سعيد ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد بني حارثة ).
    وقد تم توسعته وتجديده في عهد خادم الحرمين الشريفين سنة 1416هـ. ويقع المسجد على يسار الطريق المتجهة إلى قبر سيدنا حمزة t .




    مسجد القبلتين









    كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي "بيت المقدس" الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها، وظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلمين طيلة ثلاثة عشر عامًا يتوجهون إليه في عباداتهم وصلواتهم، وما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة.
    وفي ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان أو رجب حسب أغلب الروايات من السنة الثانية للهجرة النبوية المباركة، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة وبعد ستة عشر أو سبعة عشر أوثمانية عشر شهراً من الهجرة النبوية تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة.



    ويعد مسجد القبلتين واحدًا من معالم المدينة المنورة المتميزة، تظهر فيه أصالة العمارة الإسلامية في الشكل والمضمون، ويؤمه الزوار للصلاة فيه



    مسجد الغمامة











    في موضعه كان يصلى عليه الصلاة والسلام صلاة العيد وصلاة الاستسقاء. ولهذا عرف بمسجد المصلى.




    عن أنس بن مالك t : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليستسقي ، فبدأ بالخطبة ، ثم صلى وكبر واحدة افتتح بها الصلاة ، فقال : هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا ولفطرنا وأضحانا ، فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ) .




    عن أبي هريرة tقال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر فمرّ بالمصلى، استقبل القبلة ووقف يدعو ).




    ويقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف ويبعد عنه بحدود



    مسجد الفسح ( أحد )

    ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه الظهر والعصر يوم غزوة أحد بعد انقضاء القتال





    عن رافع بن خديج ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد الصغير الذي في شعب الجرار على يمينك لازقاً بالجبل ).




    ويقع هذا المسجد خلف مقبرة شهداء أحد في الطريق المؤدي إلى المهاريس التي في جبل أحد وبالقرب من الغار الذي قيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم جلس فيه.







    مسجد عينين
    عن جابر رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر يوم أحد على عينين، الظرب الذي بأحد عند القنطرة. ويقع المسجد في طرف جبل عينين ( جبل الرماة ) من الجهة الشرقية جهة الوادي



    مسجد الميقات


    ويعرف بمسجد الشجرة و مسجد أبيار علي و مسجد الإحرام و مسجد ذي الحليفة. و هو ميقات أهل المدينة .





    و ذي الحليفة اسم لمنزل كان عليه الصلاة والسلام يحب النزول فيه تحت الشجرة.





    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من طريق الشجرة ويدخل من طريق المُعَرّس. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى مكة يصلى في مسجد الشجرة، وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن الوادي، وبات حتى يصبح ). رواه البخاري





    وفي عهد خادم الحرمين الشريفين أمر بتعمير وتوسيع هذا المسجد وتجميل المنطقة المحيطة به. ويقع في طريق الهجرة ويبعد عن المسجد النبوي الشريف 9كم تقريباً


    يتبع

  4. #4
    سماهر الليل's صورة
    سماهر الليل غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بجوار الكعبة المشرفة
    الردود
    1,729
    الجنس
    امرأة

    وبعد العصر بقليل بدأنا الرحلة بزياره الأماكن التاريخية التي من الرائع أن يقوم بها أي زائر للمدينة المنورة ..


    ::



    فـ استأجرنا سيارة .. وكانت البداية بموقع معركة أُحد
    معركة أحد التي خسرها المسلمون بعد نصر أولي مؤقت نتيجة خطأ ارتكبه الرماة حيث عصوا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الخروج من الجبل، فخرجوا ظنًّا منهم أن المعركة انتهت فـ انشغل البعض منهم بجمع الغنائم، فكشفوا ظهور المسلمين، فحمل المشركون على المسلمين، فقتلوا منهم مقتلة عظيمة ..


    وإنتهت المعركة بأخذ قريش ثأرها فقد قتلوا 70 مسلما بسبعين مقاتلا من مكة يوم معركة بدر و أسروا 70 مسلما وهو عدد مطابق لأسرى مكة يوم بدر وفي سورة آل عمران إشارة الى هذا حيث الآية 165 "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [12], وكانت خسائر قريش حوالي 23 مقاتلا. وأمر الرسول ان يدفن قتلى المسلمين حيث صرعوا بدمائهم و أن لا يغسلوا و لا يصلى عليه وكان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد .







    وقد حزن الرسول على مقتل حمزة: وقد كان رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) يعز حمزة، ويحبه أشد الحب، فلما رأى شناعة المثلة والفعله التي فعلتها زوجة أبو سفيان هند بنت عتبة في جسمه تألم أشد الألم، وقال: لن أصاب بمثلك أبداً، ما وقفت قط موقفاً أغيظ إليَّ من هذا.




    وهنا صورة للموقعة بالأقمار الصناعية من قوقل




    وهنا المكان الذي دفن فيه شهداء أحد مع عم الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا حمزة واللوحات الزرقاء هي معلومات توضيحية بعدة لغات



    ::






    ..



    كثير من السيدات وبعض الرجال بسطوا هناك عده بسطات على الأرض لعل أحداً من الزوار يشتري منهم
    من مسابح وعطور صغيرة وأيضا تمور المدينة ..





    ::::





    يتبع في الحلقة القادمة


    وأبرز مافيها


    زيارة المواقع الأثرية


    الأسواق


    المطبخ المدني


    الى اللقاء بإذن الله



  5. #5
    * نور هدى * غير متواجد -مُبدعة صيف1431- 1430هـ "النجم الذهبي"
    "فرحة عدسة" "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    سفري بعيد و زادي لن يبلغني
    الردود
    18,479
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    كنت في انتظار موضوعك والحلقة الثانية بفارغ الصبر
    متابعة معك بإذن الله
    ربي يبارك فيك ويجازيك كل خير
    ولا يحرمني السكن مع زوجي وأولادي في المدينة المنورة
    آمين

  6. #6
    ღ ريــم ღ's صورة
    ღ ريــم ღ غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ♥ღ في قلوب أحبّتي♥ღ
    الردود
    16,698
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة صيف 1429 هـ
      • أميرة الاحسان
      • نجمة عيد الطفولة
    (أوسمة)
    بارك الله فيك حبيبتي سماهر على الموضوع
    جعله الله في ميزان حسناتك






  7. #7
    &جروح تبتسم&'s صورة
    &جروح تبتسم& غير متواجد عضو نادر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    14,616
    الجنس
    امرأة
    موضوع بغاية الروووووووووووووعة
    جزاك الله خيرا

  8. #8
    غيوووره's صورة
    غيوووره غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الامارات
    الردود
    743
    الجنس
    أنثى
    جزاج الله خير عزيزتي ع الموضوع الجميل

  9. #9
    سماهر الليل's صورة
    سماهر الليل غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    بجوار الكعبة المشرفة
    الردود
    1,729
    الجنس
    امرأة

  10. #10
    مريم 74's صورة
    مريم 74 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    Egypt
    الردود
    2,111
    الجنس
    أنثى

    flower3 جزاك الله خيرا

    طرح نورانى رائع ... بارك الله فيك ...
    ..

    ..
    http://www.youtube.com/watch?v=vKKEs463Sqk&NR=1 آمن الرسول
    ..

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 74
    اخر موضوع: 24-07-2009, 09:19 AM
  2. ✿* حلى متميز*✿ الحلقة التانية من مسلسل من مطبخي (الكعكة المقلوبة بانصاف التين)بالصور
    بواسطة dziri_louiza في الحلويات والكب كيك والكيك وحلويات العيد
    الردود: 19
    اخر موضوع: 25-01-2009, 11:00 PM
  3. هنــــا .... فيديو كليب .. الحلقة الأخيره من مسلسل غبار الهجير..
    بواسطة |حكآيآ حلم~| في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 13-10-2008, 08:53 AM
  4. مشروع ألوان ::: الحلقة الأولى ::: بعنوان (التسامح)
    بواسطة *الجوهرة المصونة* في ركن التصاميم
    الردود: 11
    اخر موضوع: 24-10-2006, 03:30 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96