انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: القرآن المذهل ... THE Amazing Quran ... 3 ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر

    القرآن المذهل ... THE Amazing Quran ... 3 ...

    القرآن المذهل

    THE Amazing Quran


    by Gary Miller / University of Essex
    -3-

    ومع هذا فقد كان هناك العديد من المسلمين في كل عهد ممن اتبعوا نصيحة القرآن ونجحوا في الوصول إلى اكتشافات مدهشة. ولو نظر أحدنا إلى أعمال العلماء المسلمين في العصور الماضية لوجد في كتبهم العديد من الاقتباسات من الآيات القرآنية. وهذه الأعمال تشير إلى أنهم بحثوا في مثل هذا الموضع منقبا عن شيء ما. وقد أكدوا على أن السبب الذي حدا بهم للبحث في هذا الموضع أو ذاك هو أن القرآن دلهم على ذلك الاتجاه. فمثلا يذكر القرآن منشأ الإنسان، ثم يقول للقارئ: (ابحث عن هذا) وهو يعطي القارئ تلميحا وإيماءة حول المكان الذي يبحث فيه، ويصرح بأن على الإنسان أن يجد المزيد ويصل إلى المزيد. وقد بدأ المسلمون بالاهتمام بهذا الأمر في هذه الأيام وإن لم يكن بشكل دائم كما نعلم من المثال الآتي :
    جمعت العربية السعودية مجموعة من الرجال قبل عدة سنوات في الرياض لبحث الآيات المتعلقة بتطور الجنين في رحم الأم. وقالت لهم : (هاكم ما قاله القرآن حول هذا الأمر.انظروا وابحثوا هل ما يقوله صحيح وحق؟). لقد أخذوا في الأساس بنصيحة القرآن : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) أي اسألوا أهل العلم. وقد اختاروا عالما غير مسلم هو استاذ (برفسور) في علم الأجنة في جامعة (تورونتو) واسمه (كيث مور)وهو مؤلف كتاب مدرسي (textbook) في علم الأجنة وأحد الأخصائيين المعدودين في العالم في هذا الموضوع. لقد دعوه إلى الرياض وقالوا له : (هذا ما يقوله القرآن في موضوع اختصاصك.هل ما يقوله صحيح ؟ ماذا تستطيع أن تخبرنا في هذا الصدد؟). وطوال مكوثه في مدينة الرياض قدموا له جميع المساعدات التي احتاجها في الترجمة وجميع أنواع المعاونة التي طلبها.وقد دهش إلى درجة أنه قام بتغيير كتابه المدرسي. وفي الحقيقة فقد اضطر لتغيير أحد كتبه وكان بعنوان (قبل أن نلد Before we are born) لأنه اضطر في الطبعة الثانية من كتابه هذا إلى إدخال مواد ومعلومات لم تكن موجودة في الطبعة الأولى في موضوع تاريخ علم الأجنة بعد ما علم ما جاء في القرآن حول هذا الموضوع. وهذا يثبت في الحقيقة بأن القرآن كان سابقا لزمنه، وأن المؤمنين بالقرآن كانوا يعلمون ما لا يعلمه الآخرون.
    لقد سعدت بمتابعة برنامج تلفزيوني قُدم فيه الدكتور كيث مور للمشاهدين. وقد تحدثنا كثيرا فيما بعد عن هذا البرنامج. وقد قدم الدكتور كيث مور بعض صور السلايدات في البرنامج. وقال بأن بعض المعلومات التي ذكرها القرآن حول تطور الجنين الإنساني لم تكن معروفة قبل ثلاثين سنة. ثم ذكر أنه كانت هناك معلومة أو فقرة لم يكن يعرفها وهي أن الجنين يكون في مرحلة معينة من تطوره مشابها للعلقة. وعندما قام بتدقيق الأمر تبين له صحة ذلك، لذا قام بإضافة هذا إلى كتابه. قال: (أنا لم أفكر في هذا من قبل) وذهب إلى قسم الحيوان في الجامعة وطلب صورة لـ(علقة). وعندما رأى أنها تشبه مرحلة من مراحل الجنين أضاف هاتين الصورتين إلى أحد كتبه المدرسية. كما كتب البر فسور كيث مور كتابا عن (علم الأجنة السريري Clinical Embryology) وعندما قدم فيه هذه المعلومات في (تورونتو) تسبب في ضجة كبيرة في كندا. واحتل عناوين الصفحات الأولى في بعض الجرائد في طول كندا وعرضها. وكانت عناوين بعضها مضحكة فمثلا كان أحد هذه العناوين : (مفاجآت مدهشة وجدت في كتاب قديم ! SURPRISING THING FOUND IN ANCIENT BOOK!) . ومن الواضح من هذا المثال أن الناس لم يعرفوا ما جرى. وقام مراسل إحدى الصحف بسؤال البرفسور مور : (ألا تعتقد بأنه كان ممكنا للعرب أن يعرفوا هذه المعلومات حول الأجنة وعن مظهرها وكيف تتطور ؟ قد لا يكونون علماء، ولكن ربما قاموا بعمليات تشريح فجة وبدائية وبقروا بطون بعض النساء وفحصوا هذه الأمور).
    أجابه البرفسور في الحال قائلا: (إنه - أي المراسل - نسي نقطة هامة جدا وهي أن جميع صور هذه السلايدات التي عُرضت والتي عرضها في شريط الفلم قام بتصويرها من خلال المجهر ثم أضاف قائلا : (ليس من المهم أن أحدهم حاول اكتشاف أمر الأجنة قبل أربعة عشر قرنا، لأنهم لم يكونوا يستطيعون رؤيتها !) إن جميع المعلومات الواردة في القرآن حول الجنين هي عن المراحل الأولية التي لا يمكن رؤيتها بالعين لأنها صغيرة جدا. لذا فإن الإنسان يحتاج إلى مجهر لكي يستطيع رؤيتها. ومثل هذا الجهاز لم يتم اختراعه إلا قبل أكثر بقليل من مائتي سنة.وأضاف البرفسور بلهجة توبيخ ساخر:
    (يحتمل أن شخصا كان قبل أربعة عشر قرنا يملك بصورة سرية مجهرا، وقام بهذه البحوث ولم يخطأ أبدا فيها. ثم قام بتعليم محمد وأقنعه أن يضع هذه المعلومات في كتابه. ثم قام بتخريب مجهره لكي يبقى الموضوع سرا للأبد000 هل تعتقد بمثل هذه النظرية ؟ يجب ألا تعتقد بها قبل أن تقدم بعض البراهين حولها لأنها نظرية سخيفة جدا) وعندما سئل : ولكن (كيف تفسر إذن وجود مثل هذه المعلومات في القرآن ؟) فكان جواب البرفسور : (لا يمكن أن يكون هذا إلا وحيا إلهيا) !.
    ومع أن الشخص المتفحص للمعلومات الواردة في القرآن والمذكور في المثال السابق كان شخصا غير مسلم، فلا باس من هذا لأنه إنسان متخصص في الموضوع الذي يبحث ويدقق فيه. ولو صرح أحد الأشخاص العاديين بأن ما يقوله القرآن حول علم الأجنة صحيح لما كان من الضروري قبول هذا التصريح.ولكن نتيجة للاحترام والتقدير الذي يتمتع به العلماء فإن من الطبيعي الافتراض بأنهم عندما يتوصلون إلى نتيجة في موضوع ما بعد بحث وتدقيق فإن تلك النتيجة تكون مقبولة وصحيحة. وقد اهتم أحد أصدقاء البرفسور مور اهتماما كبيرا بصحة المعلومات التي يقدمها القرآن حول علم الأجنة وهو البرفسور (مارشال جونسون MarsalJohnson) المختص في علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) في جامعة (تورونتو) لذا طلب من المسلمين جمع جميع الآيات الموجودة في القرآن حول موضوع اختصاصه. ومرة ثانية ذهل الناس مما تم اكتشافه في هذا المجال. ونظرا لوجود عدد كبير من المواضيع التي يناقشها القرآن فإن دراسة كل موضوع وإيفاءه حقه من التمحيص يحتاج إلى وقت طويل.
    يفي بغرض هذا النقاش القول بأن القرآن يقوم بالتطرق إلى مواضيع عديدة جدا ولكن باختصار شديد وبوضوح، ويوصي القارئ في الوقت نفسه القيام بتدقيق مصداقية ما يقوله بواسطة بحوث العلماء والمختصين في هذه المواضيع، أي بمراجعة أهل العلم.
    ولا شك أن للقرآن وضعا وموقفا مختلفا لا يوجد في أي مكان آخر غيره. ومن المثير للانتباه أن القرآن عندما يقدم معلوماته يقول للقارئ ويصرح في أكثر الأحيان : (إنك لم تكن تعلم هذا من قبل). وفي الحقيقة لا يوجد أي كتاب مقدس موجود حاليا يقوم بمثل التصريح. فجميع الكتابات القديمة وجميع الكتب المقدسة الموجودة في متناول الناس تعطي معلومات كثيرة ولكنها تذكر أيضا مصدر هذه المعلومات.
    فمثلا عندما يناقش الكتاب المقدس التاريخ القديم يصرح بأن الملك الفلاني عاش هنا وقاتل الملك الآخر هناك في معركة معينة، وأن ملكا آخر كان له العدد الفلاني من الأبناء ... الخ ولكنها تشترط عليك على الدوام بأنك إن أردت المزيد من المعلومات فعليك مراجعة الكتاب الفلاني أو الفلاني لأن المعلومات مستقاة منه.على العكس من هذا تماما فإن القرآن يزود القارئ بالمعلومات ثم يصرح بأن هذه المعلومات جديدة. وطبعا توجد هناك أيضا النصيحة بالقيام بتدقيق وبحث الموضوع لمعرفة مدى مصداقيته وصحته. ومن المثير للانتباه حقا أنه ما من أحد من غير المسلمين استطاع طوال 1400 سنة من تحدي مثل هذا المفهوم. وفي الحقيقة فإن أهل مكة الأعداء للمسلمين كانوا يسمعون من حين لآخر آيات الوحي وهي تقول بأن هذه المعلومات جديدة، ومع ذلك فلم يقل منه : (هذه المعلومات ليست جديدة ، ونحن نعرف من أين أخذها محمد . ونحن نعرف هذه المعلومات).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    في الارض
    الردود
    107
    الجنس
    امرأة
    شكر لك
    جعله الله في ميزان حسناتك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا على المرور

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    20
    الجنس
    أنثى
    شكرا
    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    Al.iRaQ
    الردود
    3,069
    الجنس
    ذكر
    شكرا جزيلا على المرور

مواضيع مشابهه

  1. القرآن المذهل .. THE Amazing Quran .. 7
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 12-06-2008, 10:46 PM
  2. القرآن المذهل ... THE Amazing Quran .. 5
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-06-2008, 05:35 PM
  3. القرآن المذهل ... THE Amazing Quran ... 4
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 31-05-2008, 04:52 PM
  4. القرآن المذهل ... THE Amazing Quran ... 2 ...
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 21-05-2008, 05:42 PM
  5. القرآن المذهل ... THE Amazing Quran ... 1 ...
    بواسطة حقائق إيمانية في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 21-05-2008, 05:05 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ