انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

فتاوى للشيخ محمد بن حزام متجدد بإذن الله

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    SOMIA88 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الردود
    198
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)

    فتاوى للشيخ محمد بن حزام متجدد بإذن الله

    بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

    📝📝📝📝📝📝

    إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

    ⏬...⏬⏬⏬⏬⏬

    📩 الســـــــــؤال الأول :-

    يقول السائل: رجل أوقف دكانًا لصالح مسجد وكان إجاره في وقت الوقف عشرة آلاف، ثم أبناء الرجل الواقف رفعوا إجار الدكان إلى فوق المائة والخمسين، هل يجوز ذلك لهم؛ علمًا بأنهم لا يسلمون إلى المسجد إلا القليل؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    إذا كان الدكان قد وقف لصالح المسجد، فسواء قل الإجار أو كثر فكله لصالح المسجد، ولا يجوز لهم أن يأخذوا شيئًا لصالحهم، إلا إذا كان الواقف قد حدد مثلاً وقال: عشرة آلاف من إجار الدكان، إذا كان حدد مثلا ًوقال: عشرة آلاف من إجار الدكان لصالح المسجد؛ فليس واجبًا عليهم أن يصرفوا أكثر من ذلك .

    📩 الســـــــــؤال الثانــــــي :-

    يقول الأخ السائل: سقط المطر على أرضية حمام ليس له سقف فهل ما تطاير من أرضية الحمام نتيجة المطر على ثيابي نجس؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    لا ليس بنجس؛ لأن الحمام لا تقع النجاسة فيه في كل مكان، بل هو مظنة للنجاسة فقط، فلا تستطيع الجزم بأنه نجس، وإذا وقع في نفسك شكوك فينبغي عليك أن لا تلتفت إلى هذه الشكوك وإن أردت أن تغير الثياب أو تغسل مكان الشك؛ فلك ذلك، لكن ما يجزم بالنجاسة بمجرد ذلك .

    📩 الســـــــــؤال الثالث :-
    يقول السائل: رجل متزوج بامرأة وهي من منطقة بعيدة عن منطقته، وهم يريدون أن يلزموه بالزيارة في السنة مرتين فهل هناك مدة محددة للزيارة لهم من قبلها؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    ليس ذلك بلازم عليك، ولكن هذا من المعروف، والمرأة تحب أن تزور والديها، فننصحك أن تعينها على ذلك، بالسنة مرتين إن كان هذا لا يشق عليك، وإن شق ففي السنة مرة، لا بأس أن تفعل ذلك، بل هذا من حسن العشرة والأخلاق الفاضلة ومن مكافئة المعروف؛ لأنهم زوجوك واختاروك صهرًا لهم، فأنت تكافؤهم على ذلك وتزاورهم وهذا يقوي الروابط ويقوي المودة ويقوي الألفة بينك وبين أصهارك ننصحك بذلك .

    📩 الســـــــــؤال الرابع :-

    يقول ما حكم من حلف ناسيًا أنه أعطى شخصًا مالاً ثم بعد ذلك ذكر أن لم يعطه فماذا عليه، وجزاكم الله خيرًا؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    عليه أن يعطي الشخص ماله ويعتذر منه، أما اليمين فلا أثم عليه لقول الله تعالى: ﴿وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ﴾ [البقرة:225]، وقال تعالى: ﴿وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ [الأحزاب:5] وهذا اليمين يعتبر من اللغو لأنه حلف وهو يعتبر نفسه صادقًا فمن حلف وهو يظن نفسه صادقًا فهو لغو يمين كما فسره جمهور العلماء وهناك صور أخرى للغو اليمين .

    📩 الســـــــــؤال الخامس :-

    يقول الأخ السائل: ما حكم من قال لزوجته بسبب مشكلة بسيطة أنت طالقٌ طالقٌ طالقٌ ثلاثًا، وبعد هذا الطلاق قام بالإرجاع، وبعد الاستفتاء قالوا: هذه تعبر طلقةً واحدة؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    لا يجوز للإنسان أن يكرر الطلاق ثلاث مرات في مجلس واحد طلقة واحدة لقول الله تعالى: ﴿وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللهِ هُزُوًا﴾ [البقرة:231] وهذا الطلاق محرم وطلاق مبتدع وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه، وغيره من الصحابة، يعدونه طلقة واحدة فليس للإنسان أن يطلق ذلك حتى ولو قال: أنت طالق مائة مرة فليس له إلا طلقة واحدة، وللحاكم أن يعزره على التلاعب بذلك .

    📩 الســـــــــؤال السادس :-

    يقول السائل: ما حكم سب بعض الصحابة؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    أما سب الصحابة كلهم أو أكثرهم فهذا كفر لا يسب الصحابة كلهم أو أكثرهم إلا كافر لأن الله أثنى عليهم بقوله في كتابه الكريم: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة:100].
    وأما من سب بعض أعيان الصحابة فإن كان جاهلاً يعلَّم وإلا فيعتبر مبتدعًا ضالًّا منحرفًا عن صراط الله القويم، وأن بينت له الأدلة في فضائل أحد منهم فردها فهو كافر، إذا كان رد الأدلة عنادًا وجحودًا وأما إن ردها متأولاً فهو ضال مبتدع .
    وأما من سب الشيخين أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، فالصحيح أنه يحكم عليه بالكفر، لأن الطعن فيهما طعن بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث كانا وزيريه ومشيريه وصاحبيه في حياته وبعد موته.

    📩 الســـــــــؤال السابع :-

    ما حكم رجلان يصليان في البيت جماعة بعض الصلوات المفروضة؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    صلاة الجماعة واجبة في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم :كما في الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، « لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلاً فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ »، فلا يجوز التخلف عن الصلاة، ولا يجوز أن تقام الجماعات في غير المسجد إذا كان مستطيعًا أن يذهب إلى المسجد، وإلا فلماذا بنيت المساجد، وروى الإمام مسلم في صحيحه من حديث عبدالله بن مسعود أنه قال عَنْ عَبْدِ اللهِ، أنه قَالَ: « وأن من سنن الهدى أن تصلى هذه الصلوات حيث ينادى بهن، فَإِنَّ اللهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم سُنَنَ الْهُدَى، وَلَوْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ ولقد رأيتها وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق »، فلا يجوز التخلف عن ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم لم يعذر الأعمى ولم يقل له صل جماعة في بيتك، جاء أعمى إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه قال له: «هل تسمع النداء؟» قال: نعم. قال: فأجب. فالواجب هو حضور الجماعة في المسجد .

    📓📓١٢٤📓📓

    والحمـــــد للّه رب الـعالـمين

    📓 مجمــوعة :-

    فتاوى الشيخ محمد بن حزام حفظه اللّــــه
    _________________________

  2. #2
    SOMIA88 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الردود
    198
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

    📝📝📝📝📝📝

    إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

    ⏬...⏬⏬⏬⏬⏬

    📩 الســـــــــؤال الأول :-

    يقول الأخ السائل: اشتريت سلعة بمائة وعشرة آلاف، وأنا أعلم أني سأبيعها بمائة وستين ألفًا مع أن البائع لا يعلم ثمنها الحقيقي، وأنا بائع ومشتري في هذه السلعة؛ فما حكم هذا البيع ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    إن كان البائع جاهلاً أو خفيف العقل أو ما أشبه ذلك، أو رجل ما عنده رزانة وهو ما يسميه الناس أحمق أو عنده سفه، فلا بد أن تبين له أن هذه سعرها في السوق كذا وتشتريها منه.
    أما إن كان رجلاً عاقلاً يعلم السلع ويسأل فليس عليك حرج أن تشتري منه، إلا إذا كان قد أخطأ وأنت تعلم أنه قد أخطأ كأن يظن أن هذه البضاعة من جنسٍ معين، فيقول لك سعرها كذا وأنت تعلم أنه قد أخطأ فلا بد أن تبين له أنه قد أخطأ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الدين النصيحة» أخرجه مسلم عن تميم الداري، وقال: «من غشنا فليس منا» أخرجه مسلم عن أبي هريرة .

    📩 الســـــــــؤال الثانــــــي :-

    يقول ما حكم من اقتنى التلفون المزود بالكاميرا، وما حكم بيعه مع العلم أن أكثر الناس يستخدمونه بالتصاوير ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    هذه الأجهزة مفسدة، أفسدت كثيرًا من الشباب وكثيرًا من الرجال والنساء ولا يسلم منها إلا من سلمه الله فلا يجوز بيعها إلا لمن كان رجلاً صالحًا لا يستخدمها في تصوير ذوات الأرواح إذا صور يصور فيها البحر أو يصور الجبل يصور البيت يصور الجمادات والأفضل تركها لأن الإنسان لا يأمن أن يقع يومًا من الإيام في تصوير ذوات الأرواح، وأما من علمته يصور ذوات الأرواح فلا يجوز لك بيعها له، لا يجوز لك أن تبيعه شيئًا منها، قال تعالى: ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾.

    📩 الســـــــــؤال الثالث :-

    يقول ما حكم بيع الكروت بالتجزئة علمًا بأن كرت التلفون قيمته ستمائة ريال، وهم يبيعون المائة الريال بمائة وثلاثين ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    هي تكون عليهم بمائة وخمسة وعشرين ريالاً فننصحه أن يأخذ نفس الثمن، وهي قد صارت وحدات وليس مالاً، لكن فيه شبهه «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك»، «فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه» ننصحه بترك ذلك، ولا نجزم بأنه من الربا، وإن كان الرجل قد فرَّغ نفسه لهذا الأمر، وأخذ عليه الوقت، وبعض التكاليف؛ فيجوز ذلك ولا بأس عليه، وبالله التوفيق .

    📩 الســـــــــؤال الرابع :-

    يقول السائل: ما حكم امرأة تسافر إلى دولة إسلامية بدون محرم، أو مدينة في بلدتها مع صاحبتها وأخي صاحبتها ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    أخو صاحبتها ليس لها بمحرم؛ ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم لقول النبي ﷺ: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم» متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

    📩 الســـــــــؤال الخامس :-

    يقول السائل: ما حكم الشرع في بيع التقسيط علما بأنه يبعث المندوب بشراء الشيء ثم يسلم للمقسط له ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    قوله: (يبعث المندوب) كأنه يريد أنه تعامل مع بعض الشركات، أو البنوك فيبعثون المندوب لشراء ما يريد الشخص، ثم يبيعونه له بثمن أعلى فهذا لا يجوز لأنهم لا يشترونها بنية التملك وإنما يشترونها لهذا الشخص فهم أدخلوا أنفسهم واسطة، والشراء ليس مقصودا، إنما قصدهم أن يعطوا هذا الرجل المال ويقضيهم أكثر من ذلك، وهذه حيلة على الربا لا يجوز هذه المعاملة، وأما إن كنت تذهب بنفسك إلى صاحب المتجر، وتقول أريد هذه الثلاجة إلى بعد ثلاثة أشهر، وثمنها بثمانين ألفًا، فيقول له: أنت تريدها إلى بعد ثلاثة أشهر سأجعلها عليك بمائة ألف فوافق على ذلك فهذا جائز، لكن الواسطة من البنوك وغيرها تعتبر حيلة على الربا، كذلك ما يسمى ببنوك إسلامية يتعاملون بهذه المعاملة الربوية؛ فلا يجوز للإنسان أن يأخذ ذلك .

    📩 الســـــــــؤال السادس :-

    يقول السائل: ما حكم تعليق آية الكرسي على الأطفال من العين ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    هذا من الأمور المبتدعة، فالأطفال يعوذون بالرقى الشرعية كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، كما في البخاري عن ابن عباس قال: كان صلى الله عليه وسلم يقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة»، وأما كتابة آية الكرسي وتعليقها هذا من البدع والمحدثات، فالذي ينبغي أن ترقي الولد من العين وإن كنت لا تحفظ الذكر المشروع، تقول: أعيذك بالله من كل عين، أعيذك بالله من شر حاسد إذا حسد، يمكن ترقيه بقل هو الله أحد والمعوذتين ترقي على يدك وتنفث فيها على جسده .

    📩 الســـــــــؤال السابع :-

    يقول رجل: حلف على أشياء متعددة في أوقات مختلفة، ولم يفعلها فهل عليه كفارة واحدة أم عليه كفارة لكل يمين، وإذا لم يعلم كم عددها؛ فماذا يصنع ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    إن حلف على أن يفعل شيئًا ثم لم يفعل، أو على أن يترك شيئًا ثم لم يترك، وهي ما يسمى عند الفقهاء باليمين المستقبلة، هذه فيها كفارة، فإن كانت أشياء متعددة حلف أن يفعل شيئًا ثم لم يفعل، وحلف أن يفعل شيئا آخر ثم لم يفعل؛ فعليه لكل شيءٍ كفارة، وأن حلف يمينا واحدة على ترك أمور متعددة؛ ثم حنث؛ فعليه كفارة واحدة، ولو تكرر اليمين على شيءٍ واحد فعليه كفارة واحدة، كأن يحلف بالله ما يدخل بيت فلان، يقول: والله ما أدخل بيت فلان ثم مكث قليلاً، فقال: والله ما أدخل بيت فلان، ثم في اليوم الثاني كرر نفس اليمين وقال: والله ما أدخل بيت فلان، ثم دخل عليه كفارة واحدة، لأنها يمين متعددة لشيءٍ واحد، فإذا حلف ألا يدخل بيت فلان ثم دخله فعليه كفارة فإذا حلف بعد الكفارة ألا يدخل بيت فلان، ثم دخله هل عليه كفارة أخرى أم لا ؟
    الجواب: نعم عليه كفارة أخرى، إذا كان قد تخللها الكفارة عليه كفارة أخرى .

    📓📓١٢٥📓📓

    والحمـــــد للّه رب الـعالـمين

    📓 مجمــوعة :-

    فتاوى الشيخ محمد بن حزام حفظه اللّــــه
    _________________________

  3. #3
    SOMIA88 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الردود
    198
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

    📝📝📝📝📝📝

    إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

    ⏬...⏬⏬⏬⏬⏬

    📩 الســـــــــؤال الأول :-

    يقول السائل: والدي يريد مني أن أجلس في عملي ولا أحضر المحاضرات هل أطيعه ؟
    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما الطاعة بالمعروف» متفق عليه عن علي رضي الله عنه، فإن كان أبوك في حاجة ماسة لك ما يستطيع أن يستغني عنك في هذا العمل فتطيع أباك، وأما إن كان يستطيع أن يستغني عنك خلال هذا العمل فيجوز لك أن تذهب إلى حلقة العلم، وعليك أن تنصح والدك وتصبر عليه وتترفق معه في الكلام، تقول له: هذا خير فلا تمنعني من ذلك. فلا يطاع في ذلك، كما أنه إذا منعك من صلاة الضحى فقلت: يا أبتي أريد أن أصلي ركعتي الضحى فقال لك: لا تصلي، لماذا؟ قال: لا تصلي اجلس في المحل، وهو لا يحتاجك، تستطيع أن تصلي وتقوم بالواجب، ليس له أن يمنعك من ذلك، وطلب العلم أحب إلى الله من النوافل .

    📩 الســـــــــؤال الثانــــــي :-

    يقول السائل: رجل حلف بالطلاق أنه سيعطي رجلاً مالاً بالمساء، فجاء وقت التسديد؛ فلم يسلمها وكفر باليوم الثاني كفارة يمين؛ فما حكم ذلك ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    إن كان غير قاصد الطلاق وإنما كان قاصدا اليمين فحسب؛ فعليه كفارة يمين وقد كفر، وإن كان غير قاصد اليمين وإنما قصد الطلاق، وهو ما يسمى بالطلاق المعلق فيقع عليه تطليقة، والله المستعان، فهذا راجع إلى نية الشخص «إنما الاعمال بالنيات».

    📩 الســـــــــؤال الثالث :-

    يقول السائل: (ما مُنع سدًا للذريعة من الشرع، يباح للمصلحة الراجحة)، هل هذه القاعدة صحيحة، بينوا لنا ذلك ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    هذه القاعدة، (ما منع سدًا للذريعة من الشرع يباح للمصلحة الراجحة) ليست على إطلاقها، بل الأمر فيها مقيد بالأدلة الشرعية الأخرى، فليس لنا في كل ما حرم، أن نقول هذه مصلحة، وهذه ليست بمصلحة، بل هذا مقيد بالأدلة الشرعية في كل مسألة، كل مسألة ينظر لها بأدلتها الخاصة بها .

    📩 الســـــــــؤال الرابع :-

    يقول الأخ: ما هو القول الفصل في الجمع في المطر؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    القول الصحيح أنه إن جمع فلا ينكر على من جمع، والأفضل عدم الجمع، لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في نص صريح، لكن جاء عن ابن عباس في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم «جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر»، قوله: «من غير خوف ولا مطر» يدل على جواز الجمع في وجود هذه الأعذار، استفاد العلماء من ذلك أن هذه الاعذار تبيح الجمع، فالصحيح جواز ذلك، والأفضل تركه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل المطر صلى الصلوات في أوقاتها .

    📩 الســـــــــؤال الخامس :-

    يقول هل من الحكمة التعاون مع الجماعات الإسلامية في الدعوة إلى الله تعالى ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    من الحكمة أن يجتمع جميع المسلمين على كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾ (آل عمران: ١٠٣)، ولا يمكن أن يجتمعوا حتى يترك المبطل باطله، وحتى يترك المبتدع بدعته، لأن الله أمر بالاجتماع على حبل الله الكتاب والسنة، على الكتاب والسنة فلا يجوز الاجتماع مع هؤلاء الجماعات مع البقاء على البدعة، فالواجب عليهم أن يتركوا بدعهم ويجتمعوا مع أهل السنة والجماعة على كتاب الله ـ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويدعوا إلى الله كلهم على كتاب الله ـ وسنة النبي صلى الله عليه وسلم على فهم السلف الصالح .

    📩 الســـــــــؤال السادس :-

    يقول: ما حكم نقد الجماعات المخالفة للسنة مثل جماعة التبليغ والإخوان المسلمين ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    فرض كفاية على المسلمين، يجب عليهم أن يبينوا بدع ومخالفات هذه الجماعات حتى لا يقع الناس في البدع، وإذا قام به البعض سقط على الباقي، لكن يجب التعاون إذا قام به البعض؛ فالناس يبلغون هذا الخير للناس، وهكذا أيضًا: «من رأى منكم منكرًا فيغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه» أخرجه مسلم عن أبي سعيد الخدري، فيجب على كل مسلم النصيحة، وإنكار المنكر بقدر ما يستطيع .

    📩 الســـــــــؤال السابع :-

    يقول: هل يكون مشط الرأس في الشارع من خوارم المروءة ؟

    الإجــــــــــــــــابة :-

    ينبغي ترك ذلك، ويمشط في بيته وإذا تكرر منه ذلك يخشى أن يدخل في مثل ذلك .

    📓📓١٢٦📓📓

    والحمـــــد للّه رب الـعالـمين

    📓 مجمــوعة :-

    فتاوى الشيخ محمد بن حزام حفظه اللّــــه
    _________________________

  4. #4
    SOMIA88 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    الردود
    198
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

    📝📝📝📝📝📝

    إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

    ⏬...⏬⏬⏬⏬⏬

    📩 الســـــــــؤال الأول :-

    يقول رجل يبيع لوالده القات؛ فقال له يومًا أنت سارق، فقال الولد حرام مثل أمي أن أبيع ذلك مرة أخرى؛ فطلب منه أبوه أن يبيع له القات يومًا آخر ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    أما القات فلا يُتعاون في نشره بين المسلمين، بل الواجب على المسلمين أن يزيلوا هذه الشجرة من جميع الأراضي، شجرة أثيمة خبيثة أفسدت حال المسلمين وأفسدت أموالهم وأفسدت صحتهم، فلا يزرع ولا يباع ولا يشترى ولا يؤكل والله المستعان، فهو من الخبائث والله تعالى يقول: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف:157].
    وأما قوله حرام مثل أمي هذا تحريم إن قصد به اليمين؛ فبعض الصحابة يفتون أن عليه كفارة يمين، وأما إن لم يقصد اليمين فهو لغو .

    📩 الســـــــــؤال الثانــــــي :-

    يقول السائل: إن بيني وبين المسجد مسافة عشرين دقيقة ماشيًا بسكينة ووقار، وأسكن في الجبل، هل أصلي في البيت، أم يجب علي حضور الجماعة ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    ما يشق عليك في مثل هذا الوقت، فتحضر الجماعة وتصلي مع الناس النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «صلاة الرجل في جماعة أفضل من صلاته في بيته بخمس وعشرين ضعفًا»، وإذا وجدت مشقة مثلاً بالفجر فتنظر مسجدًا أقرب منه إن تيسر، فإن لم يوجد؛ فلا يلزم أن تذهب إلى المسجد، ففي بعض الأماكن قد تكون وعرة وجبلية فيها مشقة فلا يلزمه الحضور مع المشقة، ليس العبرة بالوقت فقط، فينظر إلى حال الطريق وغيرها .

    📩 الســـــــــؤال الثالث :-

    يقول السائل: عقد أحد لأخته، وأبوها لا يزال حيًا وكتب في العقد أنه متوفي، وكتبوا أيضًا صداقها ثمانمائة ألف والحقيقة مائتا ألف ثم طلقها قبل الدخول بها ثلاثًا، هل هذا العقد كان صحيحًا ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    إذا كان الأب حيا ولم يوكل الولد؛ فالعقد لا يصح لأن العقد هو للأب وليس للأخ وعليهم إعادة العقد عن طريق الوالد، وبالله التوفيق .

    📩 الســـــــــؤال الرابع :-

    إذا ماتت النفساء هل تكون شهيدة، سواء كان ذلك بعملية أو غيرها ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    نعم المرأة إذا ماتت في نفاسها تعتبر من الشهداء جاء ذلك في عدد من الأحاديث بمجموعها يرتقي إلى الصحة، جاء عن جابر بن عتيك وعبد الله بن عباس وصحابة آخرين: أن النبي صلى الله عليه وسلم: «عد من الشهداء المرأة تموت في نفاسها».

    📩 الســـــــــؤال الخامس :-

    شخص عاهد على كتمان شيء فوجد سكوته على هذا الشيء الذي عاهد عليه قد تسبب في البغضاء بين الناس، فقام بالتلميح بهذا الشيء الذي عاهد عليه لكي يبين لهؤلاء أن غيرهم هم السبب فتزول البغضاء، هل عليه كفارة ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    أن كان المقصود بقوله إنه عاهد، يعني: مع يمين، فاليمين يكفر ويخبر بما لا يحصل فيه الضرر، لا يسكت عن منكر، يبين الحق بدون ضرر وإذا كان يحصل ضرر بين الناس بدون فائدة؛ فلا داعي أن يذكر ذلك ويحرص على الإصلاح بقدر ما يستطيع، وإن كان في سكوته ضياع لبعض الحق فلا يجوز له السكوت، ويكفر عن اليمين، ومجرد الوعد لا يعتبر يمينًا حتى يلزم فيه الكفارة .

    📩 الســـــــــؤال السادس :-

    يقول السائل: ما الحكم الفصل في تارك الصلاة تكاسلاً ؟

    📝 الإجــــــــــــــــابة :-

    النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ» أخرجه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «العَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلَاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ»، أخرجه الترمذي عن بريدة رضي الله عنه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ افْتَرَضَهُنَّ اللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ، فَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ لَمْ يَنْتَقِصْ مِنْهُنَّ شَيْئًا، اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ، فَإِنَّ اللَّهَ جَاعِلٌ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَهْدًا أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ جَاءَ بِهِنَّ قَدِ انْتَقَصَ مِنْهُنَّ شَيْئًا، اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ، لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدٌ، إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ، وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ» أخرجه أحمد عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه؛ فبمجموع هذه الأحاديث يدل على أن ترك الصلاة يعتبر كفرًا دون كفر، جمعًا بين الأدلة، وتعلمون حديث الشفاعة الذي فيه أن الله ـ أمر بإخراج الذين يصلون، حديث أبي سعيد الخدري في الصحيحين: « رَبَّنَا كَانُوا يَصُومُونَ مَعَنَا وَيُصَلُّونَ وَيَحُجُّونَ، فَيُقَالُ لَهُمْ: أَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُمْ، فَتُحَرَّمُ صُوَرُهُمْ عَلَى النَّارِ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا قَدِ أَخَذَتِ النَّارُ إلى نِصْفِ سَاقَيْهِ، وَإلى رُكْبَتَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُونَ: رَبَّنَا مَا بَقِيَ فِيهَا أَحَدٌ مِمَّنْ أَمَرْتَنَا بِهِ، فَيَقُولُ: ارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ دِينَارٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا، ثُمَّ يَقُولُونَ: رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا أَحَدًا مِمَّنْ أَمَرْتَنَا، ثُمَّ يَقُولُ: ارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ نِصْفِ دِينَارٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا، ثُمَّ يَقُولُونَ: رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا مِمَّنْ أَمَرْتَنَا أَحَدًا، ثُمَّ يَقُولُ: ارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا ثُمَّ يَقُولُونَ: رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا خَيْرًا»، الشاهد من الحديث هو قوله: «لم نذر فيها أحدًا ممن أمرتنا به»، بعد أن أمرهم بإخراج أهل الصلاة، ثم ذكر أصنافًا أخرى لا يعملون تلك الأعمال، فالصحيح أنه كفر دون كفر والله أعلم .

    📓📓١٢٧📓📓

    والحمـــــد للّه رب الـعالـمين

    📓 مجمــوعة :-

    فتاوى الشيخ محمد بن حزام حفظه اللّــــه
    _________________________

  5. #5
    جنات الفافا's صورة
    جنات الفافا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    الردود
    163
    الجنس
    رجل
    ﻻ إله إلا الله محمد رسول الله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم أستغفر الله وأتوب إليه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات الحمد لله رب العالمين

  6. #6
    مركزحلم غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    الردود
    577
    الجنس
    أنثى
    جزاكم اله خيرا
    بارك الله فيكم

مواضيع مشابهه

  1. تريكو × تريكو .. أحلى موديلات التريكو .. متجدد بإذن الله
    بواسطة Emey في ركن الكروشيه والتريكو
    الردود: 62
    اخر موضوع: 20-01-2014, 10:38 AM
  2. المسلسل الكوميدي ( الملقوف ) بطولة محمد اليحيى .. متجدد بإذن الله
    بواسطة أمنيـــات في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 14-12-2011, 12:34 AM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 08-12-2009, 06:44 PM
  4. الردود: 0
    اخر موضوع: 04-12-2006, 03:25 AM
  5. الردود: 3
    اخر موضوع: 09-11-2000, 06:40 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96