انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: علامة على قبول صوم رمضان،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الردود
    1,167
    الجنس
    أنثى

    علامة على قبول صوم رمضان،



    http://www.youtube.com/watch?v=IGHrkXjlgp4

    ماذا بعد رمضان والثبات بعد رمضان للشيخ محمد حسين يعقوب

    http://www.youtube.com/watch?v=LLR8jOP_heo



    صيام هذه الست بعد رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى على توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات، ورغبة المواصلة في طريق الصالحات والقربات.
    - وقد ذكر الحافظ ابن رجب رحمه الله في شرح هذا الحديث ما حاصله: أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال. وقال أيضا: إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.وبيان ذلك: أن العبد يستكمل بصيامها أجر صيام الدهر كله، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها، فشهر رمضان يعدل عشرة أشهر، وهذه الأيام الستة من شوال تعدل شهرين، وقد ثبت ذلك مفصلا في حديث ثوبان رضي الله عنه عند ابن ماجه بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}) (الأنعام:160)، وفي رواية أبي الشيخ: (جعل الله الحسنة بعشر أمثالها: الشهر بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بعد الشهر تمام السنة).هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
    ج: قد اختلف العلماء في ذلك ، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان ، وإنما أتبعها بعض رمضان ، ولأن القضاء فرض ، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
    س: الأخت ص . ع . م . من المجمعة تقول في سؤالها: لم أستطع صيام شهر رمضان بسبب النفاس وقد طهرت أيام العيد ، ولي رغبة شديدة في صيام الست من شوال ، فهل يجوز لي أن أصومها ثم أصوم القضاء أم لا؟ أفتوني وفقكم اللَّه للخير .
    ج: المشروع أن تبدئي بالقضاء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر أخرجه مسلم في صحيحه . فبين -صلى الله عليه وسلم- أن صوم الست يكون بعد صوم رمضان . فالواجب المبادرة بالقضاء ، ولو فاتت الست للحديث المذكور ، ولأن الفرض مقدم على النفل . واللَّه ولي التوفيق .

    المصدر: مجلة البحوث الإسلامية

    وهذه فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال
    فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال


    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 20-07-2015 في 12:38 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الردود
    27
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. علامات قبول شهر رمضان
    بواسطة بسمة أمل2013 في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 22-07-2013, 11:20 PM
  2. هل من علامة قبول التوبة البكاء
    بواسطة أزهار عبدالرحمن في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 13-03-2010, 11:46 AM
  3. *** كيف تعرف قبول رمضان-اثبت ولك الجائزه
    بواسطة AZ-AZ في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 03-10-2008, 02:09 AM
  4. ** ** كيف تعرف قبول رمضان منك
    بواسطة AZ-AZ في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 24-11-2006, 11:08 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ