انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: الجنود المجهولون لحروب الشر (أعوانُ الظَلَمَة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    L7 الجنود المجهولون لحروب الشر (أعوانُ الظَلَمَة)




    الجنود المجهولون لحروب الشر
    أعوانُ الظَلَمَة
    __________________________ 

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام عللى رسول الله وبعد

    نتذكر دائما الظلمة ، ولكننا ننسى أعوانهم، الجنود المجهولون لحروب الشر ضد الخير
    إنَّ من الظلمِ الرضا بالظُّلْمِ والإعانةَ عليه، وأعوانُ الظالمِ ظَلَمَةٌ مثلُه، وإنَّ أحدَ أسبابِ تمادِي الظلَمَةِ في ظلمِهم هو بِطانةُ السوءِ وإعانةُ بعضِ الرعيةِ الظالمَ على ظُلمِه، قال تعالى عن قوم فرعون:
    ?فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ? (الزخرف 54)

    ومن أدلةِ تحريمِ إعانةِ الظالمِ: عتابُ اللهِ لبني إسرائيلَ في قوله تعالى ?تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ? (البقرة 85)
    فهذا يدُلُّ على أنَّ الظُّلمَ كما هو مُحَرَّمٌ، فإعانةُ الظالمِ على ظُلمِه مُحَرَّمة.

    ونهي اللهُ نبيَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المجادلةِ عنِ الخائنين
    (وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) (النساء 107)
    ففي الآيَة تهديدٌ شَدِيدٌ على إعانَة الظَّالِم؛ لأنَّ اللهَ تعالى عاتب النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على همِّه بإعَانَة طُعْمَةَ بنِ أُبَيْرِق، مع أنَّه لم يَكُن عَالِمًا بظُلْمِهِ، فكيف حَالُ مَنْ يَعْلمُ ظُلْمَ الظَّالِم، ويعينُه عَلَيْه؟.


    ولقد حذرنا حبيبنا نبى الله صلى الله عليه وسلم من الظلم والإعانه عليه حيث قال

    ( إنَّ اللهَ تعالى يُعذِّبُ يومَ القيامةِ ، الَّذينَ يُعذِّبونَ النَّاسَ في الدُّنْيا)
    الراوي:هشام بن حكيم و عياض بن غنم المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:1900 حكم المحدث:صحيح

    {إنَّ أشدَّ الناسِ عذابًا يومَ القيامةِ أشدُّهم عذابًا للناسِ في الدنيا}
    الراوي:خالد بن الوليد المحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائد الجزء أو الصفحة:5/237 حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح خلا خالد بن حكيم وهو ثقة

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا، قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ، عَارِيَاتٌ، مُمِيلاَتٌ، مَائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ، لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ، وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا، وَإنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا"

    (يكونُ في آخرِ الزَّمانِ شُرَطٌ يغدونَ في غضبِ اللَّهِ ويَروحونَ في سَخطِ اللَّهِ , فإيَّاكَ أن تكونَ منهُم)
    الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:القول المسدد الجزء أو الصفحة:1/40 حكم المحدث:إسناده صحيح

    وأخرج أبو داود وابنُ ماجه والحاكمُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَال: «مَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ، أَوْ يُعِينُ عَلَى ظُلْمٍ؛ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ».
    الألباني صحيح

    وَأخرج أبو داود عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: «مَثَل الَّذِي يُعِينُ قَوْمَهُ عَلَى غَيْرِ الْحَقِّ كَمَثَل بَعِيرٍ تَرَدَّى فِي بِئْرٍ فَهُوَ يَنْزِعُ مِنْهَا بِذَنَبِهِ». الألباني:صحيح

    وَمَعْنَاهُ: أَنَّهُ وَقَعَ فِي الْإِثْمِ وَهَلَكَ، كَالْبَعِيرِ إذَا تَرَدَّى فِي بِئْرٍ مُهْلِكَةٍ، فَصَارَ يَنْزِعُ بِذَنَبِهِ وَلَا يَقْدِرُ عَلَى الْخَلَاصِ.

    فإذا كانت إعانتُه الظالمَ لِيُدْحِضَ بباطلِه حقًّا فالمصيبةُ أعظمُ، وقد تبرَّأ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ممن يفعلُ ذلك،
    فقد أخرج الطبرانيُّ والحاكمُ وغيرهما عن ابن عباس عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: «مَنْ أَعَانَ ظَالِماً لِيُدْحِضَ بِبَاطِلِهِ حَقّاً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ الله وَذِمَّةُ رَسُولِهِ».
    الألباني: صحيح





    ومن اقوال السلف الصالح

    يُروى عن الامام الإمام أحمد بن حنبل، حينما كان مسجوناً في محنة "خلق القرآن" سأله السجان عن الأحاديث التي وردت في أعوان الظلمة، فقال له: الأحاديث صحيحة، فقال له: هل أنا من أعوان الظلمة؟ فقال له: لا، لست من أعوان الظلمة، إنما أعوان الظلمة من يخيطوا لك ثوبك، من يطهو لك طعامك، من يساعدك في كذا، أما أنت فمن الظلمة أنفسهم!

    وروي أيضا انه جاء خياطٌ إلى سفيان الثوري فقال: إني رجل أخيط ثياب السلطان (وكان السلطان ظالما)، هل أنا من أعوان الظلمة ؟ فقال سفيان: بل أنت من الظلمة أنفسهم، ولكن أعوان الظلمة من يبيع منك الإبرة والخيوط ..!!

    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية
    { وقد قال غير واحد من السلف، أعوان الظلمة من أعانهم ولو أنهم لاق لهم دواة أو برى لهم قلما، ومنهم من كان يقول بل من يغسل ثيابهم من أعوانهم )

    قال تعالى "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها" والشافع الذى يعين غيره فيصير معه شفعا بعد ان كان وترا ولهذا فسرت "الشفاعة الحسنة" باعانة المؤمنين على الجهاد و "الشفاعة السيئة" باعانة الكفار على قتال المؤمنين كما ذكر ذلك ابن جرير وابو سليمان }


    اخواتى
    نحن نتذكر دائما الظلمة ، ولكننا ننسى أعوانهم، الجنود المجهولون لحروب الشر ضد الخير، فالإنسان مسؤل أمام الله عن كل ما يفعل، عن كل صغيرة وكبيرة، ولا يقال أن الظالم أمرني بفعل كذا ففعلته، كأن يقول أن الظالم أمرني بقتل فلان أو اغتصاب أمواله ففعلته عبدا مأمورا، لا يقال ذلك.

    لأن نفسك ومالك ليست أهم من نفس ومال المظلوم. فإن هددك الظالم، فقل له افعل ما شئت فوالله لا أخطئ في حق انسان لأجلك ابدا. وهذه كلها حالات واضحة، ولكن هنالك حالات قد نبرر فيها نحن البسطاء اعانة الظالم بحجة ان تلك الاعانة ما كانت لتُقدم أو تُؤخر. تأمل معي في حديث الربا حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم
    " لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه ". (رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وصححه، والنسائي، وابن ماجة). إذا فكل من يساهم في الربا من قريب أو بعيد ملعون، فما بالك بمن يساهم في الظلم، والظلم أشد وأدهى وأمر.
    تأمل معي في حديث ا
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها." صححه الألباني إذا فكل من يساهم في الخمر من قريب أو بعيد ملعون، فما بالك بالظلم!!
    لذلك فإن ابسط الأمور التي نفعلها للظالم ستكون في ميزان سيئاتنا، حتى ابتسامتنا في وجهه والسكوت على ظلمه. فلا تَخَفْ مِن قول الحق أبدا، فهما علا الظالم وتجبر فالله أعظم منه.



    التحذيرُ من التقاعُسِ عن نُصْرةِ المظلوم


    لم يكتفِ الإسلامُ بالتحذيرِ من الركونِ إلى الظلَمةِ، وتحريمِ إعانتِهم، بل أوجبَ نُصرةَ المظلومِ وحذَّر من يتقاعَسُ عن ذلك مع قدرتِه عليه، بأيِّ شكلٍ من أشكالِ النُّصْرَة، فقد أخرج الطحاوي عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عن النبيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم أَنَّهُ قال

    «عبدالله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أُمِرَ بِعَبْدٍ من عِبَادِ اللهِ أَنْ يُضْرَبَ في قَبْرِهِ مِائَةَ جَلْدَةٍ، فلم يَزَلْ يَسْأَلُ وَيَدْعُو، حتى صَارَتْ جَلْدَةً وَاحِدَةً، فَجُلِدَ جَلْدَةً وَاحِدَةً، فامتلأ قَبْرُهُ عليه نَارًا، فلما ارْتَفَعَ عنه قال: عَلاَمَ جَلَدْتُمُونِي؟ قالوا: إنَّك صَلَّيْت صَلاَةً بِغَيْرِ طُهُورٍ، وَمَرَرْتَ على مَظْلُومٍ فلم تَنْصُرْه)
    الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:2774 حكم المحدث:إسناده جيد

    ☺ عن عبدالله بن عباس انَّ النبى صلى الله عليه وسلم قالك
    ( لا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُقتلُ فيه رجلٌ ظلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على كلِّ من حضر حين لم يدفعوا عنه ولا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُضربُ فيه رجلٌ ظُلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه)
    المحدث:المنذري المصدر:الترغيب والترهيب الجزء أو الصفحة:3/283 حكم المحدث:إسناده حسن

    ♥قَالَ بَعْضُهُمْ: رَأَيْت فِي الْمَنَامِ رَجُلًا مِمَّنْ كَانَ يَخْدُمُ الظَّلَمَةَ وَالْمَكَّاسِينَ بَعْدَ مَوْتِهِ وَهُوَ فِي حَالَةٍ قَبِيحَةٍ فَقُلْت لَهُ: مَا حَالُك؟ فَقَالَ: شَرُّ حَالٍ، فَقُلْت لَهُ: إلَى أَيْنَ صِرْت؟ فَقَالَ: إلَى عَذَابِ اللَّهِ، قُلْت: فَمَا حَالُ الظَّلَمَةِ عِنْدَ رَبِّهِمْ؟ قَالَ: شَرُّ حَالٍ، أَمَا سَمِعْت قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: ?وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ?.



    «مَنْ أَعَانَ ظَالِماً سَلَّطَهُ اللهُ عَلَيْهِ»

    إنَّ دراسةَ التاريخِ القديمِ والحديثِ تكشفُ أنَّ من سننِ الله الجاريةِ في المجتمعاتِ: أنَّ أصدقاءَ ورُفَقاءَ وأعوانَ الظلمةِ الذين لا تَقْوَى ولا أمانةَ لهم, والذين تجمعُهم المصالحُ والنفاقُ يُسلِّطُ اللهُ بعضَهم على بعض، حتى قيل:

    «مَنْ أَعَانَ ظَالِماً سَلَّطَهُ اللهُ عَلَيْهِ»، وهذه حكمةٌ صحيحةٌ، ومصداقُها في القرآن قوله تعالى ﴿وكَذَلِكَ نُوَلِي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾،

    فقد قيل معناه: نُسَلِّط بَعْضَهم على بَعْضٍ، فَيَأخذُ من الظَّالمِ بالظَّالمِ، وقال مالكُ بن دِينار: قرأتُ في الزَّبُور: «إنِّي أنتقِمُ منَ المنافِقِ بالمنافِقِ، ثم أنتقِمُ من المنافِقين جميعًا» قال: ونظير ذلك في كتاب الله هذه الآية.
    وقال فُضَيْلُ بنُ عِيَاضٍ: «إذَا رأيتَ ظالِمًا ينتقِمُ من ظالمٍ فقِفْ، وانظُرْ فيه مُتَعَجِّبا!». وقال المأمونُ الخليفةُ العباسِيُّ لبعضِ وُلَاته: «لَا تَظْلِمْ لِي فَيُسَلِّطَنِي اللهُ عَلَيْكَ».

    وَمَا مِنْ يَدٍ إِلَّا يَدُ اللهِ فَوْقَهَا........ ولَا ظَالِمٍ إِلَّا سَيُبْلَى بِأَظْلَمِ



    ومن الأمثلةِ التاريخية في ذلك


    - حين أقام عُبَيْدُ اللهِ المهديُّ الدولةَ العُبَيْدِيَّةُ الشيعيَّةُ (الفاطمية) تخلَّص من كلِّ أتباعِه الذين أعانوه على حربِ أهلِ السُّنَّة، بل تخلَّص من أكبرِ مَنْ وَطَّدُوا مُلْكَه، وهو أبو عبد الله الشيعيُّ وأخوه أبو العباس وأنصارُهم، بعد أن اقتربُوا منه وبدأوا يكتشِفُون كذبَه في دعْوَى أنه المهدي المنتَظَر.

    - كان ابنُ العلْقَميِّ الشيعيُّ وزيرَ المستعصم بالله آخرِ خلفاءِ الدولةِ العباسية، فخَدَعَ الخليفةَ، واتصلَ من وراء ظهره بهولاكو زعيمِ التتار، وأعانَهم على دخولِ بغدادَ، وتعاهَدَ معهم أن يُوقِعَ بالخليفة وبأعيانِ الأمة، على أن يتخلَّصُوا من أهل السنة، ويُبْقُوا على الشيعةِ، ويجعلوه وزيرًا في دولتِهم، فلما تمَّ لهم مُرادُهم قتلوا مئاتِ الآلافِ من السنةِ والشيعة، وأخلفُوه ما وعدُوه، وأذاقوه الهوانَ، فمات كمدًا وحسرةً بعد شهور يسيرة.

    - ابن الزَّيْن الحافظي أحدُ الذين أعانوا التتار ومالأُوهم ودلُّوهم على عوراتِ المسلمين في الشام، وصار إلى التتار وكافأوه فجعلوه أميرًا فترةً من الزمن، ثم سلَّطهم اللهُ عليه، وجاء به هولاكو، فذكَّره بخياناته لأمراء المسلمين، ثم عدَّد عليه شيئًا كثيرًا من ألوانِ فسادِه الماديِّ من الرشاوى وغيرها، ثم قَتَله، وقَتَل معه جميعَ أولادِه وأهلِ بيتِه وأقاربِه.

    - كان طاهرُ بنُ الحسين أحدَ أهمِّ القادةِ الذين نصروا المأمونَ ابنَ الرشيدِ على أخيه الأمينِ، وهو الذي قام بقتلِ الأمينِ، ومع أنه فعل ذلك إخلاصًا للمأمونِ، فإنَّ الأخيرَ لم ينْسَ له أنَّ ذُلَّ أخيه وقتْلَه كان على يدِه، ولم يزلْ يُدَبِّر له حتى دسَّ له خادمًا سقاه السُّمَّ بعد أن ولَّاه خُراسان.

    - صادق قطب زادة تولى مناصبَ متعددةً للخُمَيني، ثم أعدمَه الخميني، ولم يَرْعَ فيه السنواتِ العشرينَ التي أفناها في خدمتِه.
    *والامثلة حولنا كثيرة ونتعجب ممن يرى ذلك ويصر على ظلمه ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ( 46 ) ) الحج



    اخى..اختى.


    حجمك عند الله بحجم عملك الصالح ، ولن تندم على شيء عند الموت إلا على عمل صالح فاتك او شر اقترفته يداكَ..
    قال تَعَالَى : ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ( 99 ) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ( 100 ) )

    (وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ)
    سورة الشّورى[ 42 \ 44 ]

    (وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ )[ 3 سورة فاطر ]



    اخواتى
    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم


    - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له :

    ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب )

    رواه البخاري ومسلم .

    فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم قال :

    ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة )


    رواه مسلم

    .فإيَّاكَ (او إيّاكِ) أن تكون من الظلمة او أعوان الظلمة
    ايَّاكِ أيها الأب ان تكون ظالما لأولادك فتضربهم بدون وجه حق او تهتم بهم لدنياهم وتنسي آخرتهم او لا تعدل بينهم

    ايَّاكَ ايها المدرس ان تكون ظالما لتلاميذك فلا تشرح لهم الدرس حتى يضطروا الى اخذ درس خصوصى عندك او تُعين مدرس ظالم عليهم
    ايَّاك ايها الطبيب ان تظلم المرضى المبتلين فتأخذمنهم فوق طاقتهم كشوفات او عمل جراحات
    ايَّا كِ أيتها الزوجة ان تكونى ظالمة مع أولادك او زوجكِ أو ام زوجك او تعاونى زوجك على ظلمه .

    ايَّاكِ ايتها الحماه ان تظلمى زوجة ولدك وتتسببى فى مشاكل لها مع زوجها وقد تصلى الى طلاقها!!

    إيَّاكَ أيها الجار ان تظلم جارك فلا تعمل معه حقوق الجار كما امرك نبيك صلى الله عليه وسلم او تُعين على من يظلمه
    ايَّاكَ ايها العامل ان تظلم من تصلح له ما فسد كان تكون كهربائى او سباك او نجار او خياط او ...........الخ فتظلم وتاخذ زيادة عن حقك او تصلح بدون تقوى فاذا خرجت رجعت فاسدة كما كانت.
    ايَّاك ان ترى من يضرب ولده او زوجته ولاتتدخل حتى نسمع هذه الأيَّام من يقتل زوجته دون ان يمنعه احد !!!!!
    إيَّاك ان يكون عندك عمل وعمال وتظلمهم او تعين أحد على ظلمهم
    ايَّاكِ ان ترى صاحب المصنع يظلم عمال وتسكت
    ايَّاك ان ترى الطبيب يُهين الممرضات وتقول احسن او تسكت
    ايَّاك ان ترى جارك يُهين بواب العمارة وتقول ما دخلى
    ايَّاك ان تمر فى الشارع فتجد من يضرب طفلا يريد سرقته وتقول اخاف اتدخل
    ايَّاك ان تري الطبيبة تعذب فى المرضى وتخرجهم دون ان تكشف عليهم وهم فقراء ومن بلد بعيد وانت تقدر على نصرتهم فتتركهم ,
    ايَّاك ان تمر بسيارتك على مريض لا يجد تاكسي او مجروج دمه ينزل فتقول اخاف ان أًسأل!!
    ايَّاك ثمَّ ايَّاك ان تكون ظالما او معيناً لظالمااو راضياً على ظلم أ و ساكتاً على ظلم.


    وأخيراً

    قال أبو بكرٍ ، بعد أن حمِد اللهَ وأثنَى عليه : يا أيُّها النَّاسُ ، إنَّكم تقرءون هذه الآيةَ ، وتضعونها على غيرِ موضعِها عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ وإنَّا سمِعنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : إنَّ النَّاسَ إذا رأَوُا الظَّالمَ فلم يأخُذوا على يدَيْه أوشك أن يعُمَّهم اللهُ بعقابٍ وإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ : ما من قومٍ يُعمَلُ فيهم بالمعاصي ، ثمَّ يقدِرون على أن يُغيِّروا ، ثمَّ لا يُغيِّروا إلَّا يوشِكُ أن يعُمَّهم اللهُ منه بعقابٍ
    الراوي:قيس بن أبي حازم المحدث:الألباني المصدر:صحيح أبي داود الجزء أو الصفحة:4338 حكم المحدث:صحيح
    .اللهم انَّا نعوذ بك من ان نظلِم او نُظلم ،اللهم اجرنا من الظلم وأهله ، والحمد لله أولا وآخرا.


    جزاكم الله خيراً على طيب المتابعة وبارك الله فيمن قرا ونشر والحمد لله رب العالمين



    المراجع



    ♦ كتاب عوالي الحارث ( أبو محمد الحارث بن محمد بن داهر التميمي البغدادي الخصيب المعروف بابن أبي أسامة (المتوفى: 282هـ)
    ♦تفسير أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن محمد الشنقيطي
    ♦بعض الفقرات للدكتور [ الشيخ عبد الرحمن البر]
    ♦تخرج الاحاديث من موقع الدرر السنية

    ♦والباقى بقلمى



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الموقع
    مصر حماها الله
    الردود
    9,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    17
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • شمعة مضيئة
      • جليسة العلم
      • دُرَّة النزهة
      • سيدة منظمة
      • أبرار
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • الأم المثالية 1
      • حوارية مثقفة
      • وهج العطاء لركن الامومة
      • القلم المتألق
      • " أَلْمَاسَةُ النزهة "
      • رفيقة الصحابيات
      • بصمة مبدعة
      • باحثة متميزة في الصوتيات
      • مصنفة مبدعة
      • مبدعه النافذة الاجتماعية
      • متألقة ركن السياحة و السفر
      • متميزة مسابقة أدب الرسائل
      • بصمة أمل
    (أوسمة)

مواضيع مشابهه

  1. ما هي طريقة إلغاء الانضمام لجروب معين في الياهو أو في الفاس بوك؟؟؟
    بواسطة رضوضة في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-10-2008, 11:43 PM
  2. ** يقود بنت الناس لدروب الادناس** قصيدة نصيحة للبنات**
    بواسطة عـــ الوطن ـــز في فيض القلم
    الردود: 27
    اخر موضوع: 09-07-2007, 05:29 PM
  3. قصة حب على شكل خاطرة من تأليفي مررررة محرنة
    بواسطة ~ فتاة القمر~ في فيض القلم
    الردود: 25
    اخر موضوع: 04-09-2006, 07:07 PM
  4. !!! * ¤؛°`°؛¤ المواضيع المتميزه لدروب المحبه طبي وتنقي !!! * ¤؛°`°؛¤
    بواسطة وارثه الطيبه في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 24
    اخر موضوع: 29-08-2006, 12:41 AM
  5. الجنود المجهولون
    بواسطة نور الجنان في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 02-02-2006, 09:51 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ