انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    ام امه الله's صورة
    ام امه الله غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الموقع
    مصر
    الردود
    383
    الجنس
    امرأة

    L22 تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق

    الإسم:  uykouyfytty5565656565uii.gif
المشاهدات: 1948
الحجم:  46.2 كيلوبايت

    تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق

    رحلة النبى [صلى الله عليه وسلم ]
    إلى الطائف
    دروس من السيرةالنبوية
    {9 }

    ____________________________


    فكَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم-وللمرة الأولى منذ البعثة- أن يخرج بدعوته خارج مكة، يذهب إلى بلد آخر يدعوهم إلى الإسلام وكان ذلك فى شوال من السنة العاشرة من البعثة

    0ذهب رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) إلى الطائف حيث تقطن ثقيف وهي تبعد عن مكة نحو الخمسين ميلاً، سارها محمد (صلَّى الله عليه وسلم) على قدميه جيئة وذهوباً، فلما انتهى إليها قصد إلى نفر من رجالاتها الذين ينتهي إليهم أمرها، ثم كلمهم في الإسلام ودعاهم إلى الله، فردوه -جميعاً- رداً منكراً، وأغلظوا له الجواب.


    الإسم:  24.gif
المشاهدات: 5473
الحجم:  49.5 كيلوبايت


    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت

    موقف سادة الطائف من دعوة الرسول-
    _قال عبد ياليل بن عمرو: إنه سيمرط (أي سيمزق) ثياب الكعبة إن كان الله أرسلك.
    قلة شديدة أو انعدام في الأدب، واعتراض على اختيار الله لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
    _أما مسعود فقال: أما وجد الله أحدًا غيرك.
    _وأما الثالث حبيب فقد قال -وهو يحاول أن يصطنع الذكاء مع شدة غبائه- قال: والله لا أكلمك أبدًا، إن كنت رسولاً لأنت أعظم خطرًا من أن أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله ما ينبغي أن أكلمك.
    _وهكذا عميت أبصار رجال الطائف عن الدعوة الواضحة النقية، وفشلت المفاوضات سريعًا، وتلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضربة محزنة جديدة، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تفقده الضربة دقة التفكير ولا رجاحة العقل، فقد أسرع وقال لهم: "إذ فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني" (يعني يظل هذا الموضوع بيني وبينكم).

    -لكن هؤلاء السادة كانوا فوق خفة عقولهم فاقدين للمروءة لقد أرسلوا رسولَهم إلى مكَّة؛ لِيُخبر طواغيتها وشياطينها بما حصل لِمُحمَّد في الطائف، ولَم يكتفوا بهذا، بل تخلَّوا عن أخلاق العرب كلها، فسلَّطوا عليه الصِّبيان والعبيد والسُّفهاء، ووقفوا صفَّيْن، وأخذوا يرمونه بالحجارة، ويسخرون منه، ويسبُّونه بأقبح السباب والشتائم.
    -حتَّى إنَّه صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع قدَمًا، ولا يضعها إلاَّ على الحجارة، وسالت الدِّماء من قدَميْه الشريفتين، وشجَّ رأس زيد بن حارثة -رضي الله عنه- الذي حاول الدِّفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    0 وألْجأ السُّفهاءُ والصبيانُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إلى بستانٍ لعُتبة وشيبة ابنَيْ ربيعة.
    0 كان أصحاب البستان هؤلاء فيه، فصرفوا الأوباش عنه .

    وتحركت عاطفة القرابة في قلوب ابنَيْ ربيعة فدَعَوا غلاماً لهما نصرانياً، يدعى "عدّاساً" وقالا له: خذ قطفاً من العنب، واذهب به إلى الرجل.

    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت
    0فلما وضعه بين يدي رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) مد يده إليه قائلاً: باسم الله، ثم أكل.
    فقال "عدّاس" إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلدة! فقال له النبي: من أي البلاد أنت! قال أنا نصراني من "نينوى" فقال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): أمن قرية الرجل الصالح يونس بن متى؟ قال له: وما يدريك ما يونس؟ قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): ذلك أخي، كان نبياً وأنا نبي. فأكب "عدّاس" على يدي رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) ورجليه يقبلهما.

    -فقال ابنا ربيعة أحدهما للآخر: أما غلامك فقد أفسده عليك! فلما جاء "عدّاس" قالا له: ويحك ما هذا؟ قال: ما في الأرض خير من هذا الرجل.
    0فحاول الرجلان توهين أمر محمد، وتمسيك الرجل بدينه القديم. كأنما عز عليهما أن يخرج محمد (صلَّى الله عليه وسلم) من الطائف بأي كسب.

    0وقفل الرسول عليه الصلاة والسلام عائداً إلى مكة ، إلى البلد الذي لفظ خيرة أهله، فهاجر بعضهم إلى الحبشة وأكره الباقي على معاناة العذاب الواصب، أو الفرار إلى شعف الجبال.

    0وقال زيد بن حارثة: كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك؟
    فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: يا زيد، إن الله جاعل لما ترى فرجاً ومخرجاً وإن الله ناصر دينه ومظهر نبيه .


    0ولابد أن أخبار ثقيف قد سبقته إلى قريش ، ومن ثَمّ رأى رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) ألا يدخل مكة حتى يستوثق لنفسه ودعوته.

    0فبعث إلى "المطعم بن عدي" يعرض عليه أن يجيره حتى يبلغ رسالة ربه!
    -فقبل "المطعم" واستنهض أبناءه فحملوا أسلحتهم ووقفوا عند أركان البيت الحرام
    -وتسنَّم "المطعم" ناقته ثم نادى: يا معشر قريش ، قد أجرت محمداً، فلا يَهْجِه أحد منكم! فلما انتهى رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) إلى الكعبة صلى ركعتين ثم انصرف إلى بيته، و"مطعم" وأهله يحرسونه بأسلحتهم...
    وقيل: إن أبا جهل سأل مطعماً: أمجير أم متابع -مسلم-؟ قال: بل مجيرٌ. قال: قد أجرنا من أجرت....!
    0وحفظ رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) للمطعم هذا الصنيع. فقال يوم أسرى بدرأن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم -قال في أُسارى بدرٍ :

    {لو كان المُطْعَمُ بنُ عَدَيٍّ حيًّا ، ثم كلَّمَني في هؤلاء النُّتْنَى لترَكْتُهم له }.
    الراوي:جبير بن مطعم المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:4024 حكم المحدث:[صحيح]

    0كان المطعم -كأبي طالب- على دين أجداده، وكان كذلك مثله في المروءة والنجدة.

    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت
    0قد أراد أبو جهل أن يتهكم بنبي يحتاج إلى جوار، وكأنه يتساءل:
    لِم لم تنزل كوكبة من الملائكة لحفظه؟.
    ولذلك قال -لما رآه-: هذا نبيكم يا بني عبد مناف؟
    فرد عليه عتبة بن ربيعة : وما ينكر أن يكون منا نبي وملك؟
    فلما أخبر رسول الله بسؤال أبي جهل ورد عتبة قال:
    -أما أنت يا عتبة فما حميت لله، وإنما حميت لنفسك -وذلك أنه قالها عصبية لا إيماناً-.
    -وأما أنت يا أبا جهل فوالله لا يأتي عليك غير بعيد حتى تضحك قليلاً وتبكي كثيراً.
    -وأما أنتم يا معشر قريش فوالله لا يأتي عليكم غير كثير حتى تدخلوا فيما تنكرون...
    وفي هذا التعليق ما يدل على ثقة الرسول عليه الصلاة والسلام من المستقبل مهما اكتنفه -في الحاضر- من الآلام.


    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت

    0عاد الرسول إلى مكة ليستأنف خطته الأولى في عرض الإسلام وإبلاغ رسالة الله.
    وبينا هو ماض في جهاده، إذ وقعت له قصة الإسراء والمعراج....


    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت





    [العبر و العظات]


    0 كانت المسافة للطائف مائة كيلو متر تقريبًا، والسفر في شوال سنة 10 من النبوة، وهو يوافق أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو سنة 619 ميلادية، يعني كانت درجة الحرارة آخذة في الارتفاع، وخاصة في هذه المنطقة الصحراوية المشهورة بشدة الحر، ومع ذلك فإن رسول الله تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق قد قرر أن يقطع هذه المسافة ماشيًا على قدميه.
    س1_لماذا قرر أن يقطع هذه المسافة ماشيًا على قدميه؟



    س2ماذا لم يأخذ معه كوكبة من الصحابة لحمايته لم يأخذ فارسًا من الصحابة ليكون له سندًا، لم يأخذ حمزة بن عبد المطلب أو عمر بن الخطاب أو الزبير بن العوام أو سعد بن أبي وقاص، وكذلك لم يأخذ صديقه الأول أبا بكر الصديق؟


    ج1_ إنَّه الحذر الأمني.. لو رآه أحد المشركين يركب دابة لشك في سفره إلى مكان ما، ورسول الله ممنوع من السفر، لئلا يقوم بنَشْرَ الدعوة خارج مكة، ومن ثَمَّ آثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقطع المائة كيلو متر سيرًا على
    الأقدام!!

    ج2_ وهكذا لم يأخد أحد الصحابة لكي لا يلفت الأنظار إليه إذا رآه أحد المشركين، ولكنه أخذ معه غلامه زيد بن حارثة، وكان قد أعتقه وتبنّاه وأطلق عليه زيد بن محمد، فرؤية زيد مع رسول الله تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق غير مستغربة، وفي الوقت نفسه فزيد يحب رسول الله تعالوا نعيش من النبى صلى الله عليه وسلم لحظات لنضيء لأنفسنا الطريق حبًّا شديدًا ويستطيع خدمته وحمايته والتضحية من أجله، وقد ظهر ذلك بوضوح أثناء زيارة الطائف وما حدث فيها.


    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت
    ==============================================
    0تسلل النبى صلى الله عليه وسلم إلى خارج مكة على حين غفلة من أهلها، وانطلق إلى الطائف، مائة كيلو متر سيرًا على الأقدام في الصحراء، وفي شهر مايو أو يونيو!!!
    -هذا هو الطريق، طريق الدعوة ليس سهلاً ولا ممهدًا، ولكن في الوقت نفسه أجر الدعوة يساوي هذا المجهود بل يزيد {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إلى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ المُسْلِمِينَ} [فصِّلت: 33].



    0هذه مرحلة جديدة من مراحل الدعوة، يعلمنا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم منهجًا يناسبها، إذا أغلقت أبواب الدعوة تمامًا في بلد فلتذهب إلى بلد آخر، المسلم لا يجلس مستكينًا ضعيفًا يقول: قدر الله وما شاء فعل، لقد منعوا الدعوة.
    أبدًا، المسلم له رسالة واضحة أن يُعَبِّدَ الناس -كل الناس- لله رب العالمين، فإن لم يكن هنا فهو هناك، وإن لم يكن هناك فهو في غيرها وهكذا، أما قبل غلق أبواب الدعوة في البلد فالدعوة فيه أولى، فهو ثغر تقف عليه، والأقربون أولى بالمعروف، والمسئولية نحو أهل البلد أعلى من المسئولية نحو غيرهم.


    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت
    -========================================
    0 أن ما كان يلاقيه النبى عليه الصلاة و السلام من مختلف ألوان المحنة ’ لا سيما هذا الذى رآه فى ذهابه الى الطائف ’ إنما كان من جملة أعماله التبليغية للناس .
    فكما أنه جاء يبلغنا العقيدة الصحيحة عن الكون وخالقه ’ وأحكام العبادات و الأخلاق و المعاملات ’ كذلك جاء يبلغ المسلمين ما كلفهم الله به من واجب الصبر ’ ويبين لهم كيفية تطبيق الصبر و المصابرة اللذين أمر الله تعالى بهما فى قوله يا أيها اللذين آمنوا إصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) ’ ولقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم القيام بالعبادات بالوسيلة التطبيقية ’ فقال : ( صلوا كما رأيتمونى أصلى ) وقال خذوا عنى مناسككم ) وليبين أن الصبر ومصارعة الشدائد من أهم مبادىء الإسلام التى بعث بها الى الناس كافة .


    ==================================================

    0 إستقبل النبى صلى الله عليه وسلم تلك المحنة راضياً ، وتجرع تلك الشدائد صابراً محتسباً ’ وإلا فقد كان بوسعه - لو شاء - أن ينتقم من السفهاء الذين آذوه ومن الزعماء الذين أغروا به سفهاءهم وردوه ذلك الرد المنكر ’ ولكنه عليه الصلاة و السلام لم يشأ ذلك لأنه يعلم ان دعوته هى الخاتمة فإنَّ هو دعى عليهم فمن يدعى على الظالمين مثله الى يوم القيامة فالدعوة الاسلامية ستواجه التحديات من بعده ولذلك اختار النبى الطريق الصعب ليكون قدوة يستطيع المسلمين تقليدها .


    _ودليل ذلك ما رواه البخارى ومسلم عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : {يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ فقال: لقد لقيت من قومك ’ وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسى على ابن عبد ياليل ابن عبد كلال ’ فلم يجبنى الى ما أردت ’ فانطلقت وأنا مهموم على وجهى ’ فلم أستفق إلا بقرن الثعالب فرفعت رأسى فإذا أنا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل فنادانى فقال إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت ’ قال فنادانى ملك الجبال وسلم علىّ ثم قال يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك ’ وأنا ملك الجبال ’ وقد بعثنى ربك إليك لتأمرنى بأمرك فما شئت ’ إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ’فقال رسول الله : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً }.



    -إذاً فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم أصحابه وأمته من بعده بما كان يلاقيه ’ الصبر ’ بل وفن الصبر أيضاً على جميع الشدائد و المكاره فى سبيل الله عز وجل

    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت



    ================================================== ==
    0 ووسط هذاالعذاب المضنى : عذاب الإيذاء و عذاب الخيبة ’ مما قد مر ذكره - تجد رداً إلهياً واضحاً على سفاهة أولئك الذين آذوه ولحقوا به ’ واعتذاراً له عن سفاهتهم و غلظتهم ’ تجد ذلك فى مظهر الرجل النصرانى ( عداس ) حينما جاء يسعى إليه وفى يده طبق فيه عنب ’ ثم إنكب فجعل يقبل رأسه ويديه ورجليه وذلك عندما أخبره عليه الصلاة و السلام أنه نبى . وحسبنا لتصوير مشهد هذا الإعتذار من إيذاء أولئك السفهاء ’ أن ننقل لكلام مصطفى صادق الرافعى رحمه الله فى ذلك بعد أن ذكر القصة :
    ( يا عجبا لرموز القدر فى القصة )! ..

    ---------------------
    -لقد اسرع الخير و الكرامة و الإجلال ’ فأقبلت تعتذر عن الشر و السفاهة و الطيش ’ وجاءت القبلات بعد كلمات العداوة .
    -وكان إبنا ربيعة من ألد أعداء الإسلام ’ وممن مشواإلى أبى طالب عم النبى صلى الله عليه وسلم من أشراف قريش يسألونه ’ أن يكفه عنهم أو يخلى بينهم و بينه ’ أو ينازلوه إياه حتى يهلك أحد الفريقين ’ فانقلبت الغريزة الوحشية الى معناها الإنسانى الذى جاء به هذا الدين لأن المستقبل الدينى للفكر لا الغريزة .
    -وجاءت النصرانية تعانق الإسلام وتعزه ’ إذ الدين الصحيح من الدين الصحيح كالأخ من أخيه ’ غير أن نسب الأخوة الدم ’ ونسب الدين العقل .
    ثم أتم القدر رمزه فى هذه القصة ’ بقطف العنب سائغاً عذباً مملوءاً حلاوة ’ فباسم الله كان قطف العنب رمزاً لهذا العنقود الإسلامى العظيم الذى إمتلأ حباً ’ كل حبة فيه مملكة )الرافعى

    ==============================
    0 وفيما كان يفعله زيد ابن حارثة رضى الله عنه ’ من وقاية الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه من حجارة السفهاء ’ حتى إنه شج فى رأسه عدة شجاج - نموذج لما ينبغى أن يكون عليه حال المسلم بالنسبة لقائد الدعوة ’ من حمايته له بنفسه ودفاعه عنه وإن إقتضى ذلك التضحية بحياته .


    ================================================== ====
    س_لماذا قال النبى صلى الله عليه وسلم إذا أبيتم، فاكتموا عليَّ ؟؟؟
    ج_لإن الكفار سيستغلون الفرصة في إعلامهم المضاد لإبراز فشل رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوة ثقيف، وهو دليل في رأيهم على ضعف الرسالة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لأجل كل ذلك تمنى أن يكتم أولاد عمرو بن عمير أمره، لكن هؤلاء السادة كانوا فوق خفة عقولهم فاقدين للمروءة.



    =================================================
    0هكذا كانت حال الصحابة رضى الله عنهم بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ’ ولئن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم غير موجود بيننا اليوم ’ فلا يتصور الدفاع عنه بالنحو الذى يفعله الصحابة رضى الله عنهم ’ فإن ذلك يتحقق على نحو آخر : هو أن لا نضن على أنفسنا بالمحن و العذاب فى سبيل الدعوة الإسلامية وأن نسهم بشىء من تحمل الجهد و المشاق التى تحملها النبى صلى اله عليه وسلم .



    =================================================== ==
    0على أنه ينبغى أن يكون هنالك قادة للدعوة الإسلامية فى كل عصر وزمن ’ يخلفون قيادة النبى صلى الله عليه وسلم فى الدعوة ’ فعلى المسلمين كلهم أن يكونوا من حولهم جنوداً مخلصين لهم ’ يفدونهم بالمهج و الأموال ’ كما كان شأن الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .



    ================================================== ===
    0 ما موقع كل ما رآه النبى صلى الله عليه وسلم فى سياحته هذه فى الطائف وما هو أثر كل هذا الذى عاناه ’ فى نفسه ؟ .
    يتضح الجواب على هذا فيما قاله النبى صلى الله عليه وسلم لزيد ابن حارثة ’ حينما سأله زيد متعجباً : كيف تعود يا رسول الله الى مكة وهم أخرجوك ؟ فقد أجابه فى ثقة واطمئنان قائلا : ( يا زيد إن الله جاعل لما ترى فرجاً ومخرجاً ’ وإن الله ناصر دينه ومظهر نبيه )




    _وإذاً فإن كل ذاك الذى رآه وعاناه فى الطائف وبعد القسوة و العذاب اللذين رآهما فى مكة ’ لم يكن له أى تأثير على ثقته بالله تعالى أو على قوة العزيمة الإيجابية فى نفسه .


    ولا والله ’ ليست هذه عزيمة بشر آتته الطبيعة مزيداً من التحمل وقوة الإرادة ’ ولكنه يقين النبوة كان ثابتاً فى قلبه صلى الله عليه وسلم فهو يعلم إنما ينفذ أمر ربه و يسير فى الطريق التى أمره الله أن يسير فيها ’ ومما لا ريب فيه أن الله بالع أمره ’ وقد جعل الله لكل شىء قدراً .

    =================================
    0والفائدة التعليمية لنا فى هذا الأمر ’ هى أن لا تصدنا المحن و العقبات التى تكون فى طريق الدعوة الإسلامية عن السير ’ وأن لا تبث فينا روح الدعة و الكسل ’ ما دمنا نسير على هدى من الإيمان بالله وتوفيقه فمن استمد القوة من الله جدير بأن لا يعرف لليأس و الكسل معنى ’ إذ ما دام هو الآمر ’ فلا شك أنه هو الناصر أيضاً .



    =============================
    0 لهفي عليك يا حبيبي يا رسول الله!! أبعد كل هذا العناد والكد والتعب والمشقة يرغب أناس من أمتك عن سنتك؟! أبعد كل هذه المكابدة يفرط فريق من أمتك في شرعك؟!

    ==================================================
    -أبدًا ما كان وصول الشرع هينًا، إن الكثير من الناس لا يقدّر الكم الهائل من التضحيات التي دفعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيد بن حارثة وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وحمزة وخديجة وغيرهم، ترى ماذا سيكون رد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لو علم أن فردًا من أمته تهاون في حق هذا الدين الذي حُمل إليه بعرق ودم وروح؟
    -روى الإمام مسلم... قَالَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : "إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ حَتَّى أَنْظُرَ مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ مِنْكُمْ، وَسَيُؤْخَذُ أُنَاسٌ دُونِي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ، مِنِّي وَمِنْ أُمَّتِي. فَيُقَالُ: أَمَا شَعَرْتَ مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ، وَاللَّهِ مَا بَرِحُوا بَعْدَكَ يَرْجِعُونَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ".
    0عندما ندرس هذه التضحيات الضخمة نفهم حقًّا هذا العقاب الأليم البشع لأولئك الذين فرطوا في منهج نبيهم، وأولئك الذين أحدثوا في الإسلام ما ليس فيه.

    الإسم:  1457745k8p286od3g.gif
المشاهدات: 5324
الحجم:  23.0 كيلوبايت

    [تنبيه]
    ذُكر حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم وهو فى الطائف بعد أن اغلظوا له فى القول وسلطوا عليه الاطفال والسفهاء أنَّه ناجى ربه بهذا الحديث..
    (الهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ.)
    ولكنَّ هذا الحديث ضعيف ضعفه الألبانى وغيره

    الراوي:عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الضعيفة الجزء أو الصفحة:2933 حكم المحدث:ضعيف


    =====================================
    _ اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.دمتم طيبين فى حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ____________________

    المراجع
    البداية والنهاية
    فقه السيرة محمد الغزالى
    فقه السيرة رمضان البوطى
    راغب السرجانى
    ويكيبديا
    سلسلة الاحاديث الضعيفة للألبانى

    الصور المرفقة الصور المرفقة  

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    مصر التي بها خير جنود الارض
    الردود
    1,158
    الجنس
    امرأة


مواضيع مشابهه

  1. الطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة زينة السماء في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 5
    اخر موضوع: 22-03-2008, 08:29 PM
  2. لحظات وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة مهيد احمد محمد في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 05-12-2007, 02:47 PM
  3. الردود: 12
    اخر موضوع: 02-11-2005, 08:14 PM
  4. لحظات وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأثرها في النفوس
    بواسطة لؤلؤة القدس في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 08-12-2002, 03:28 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96