الإسم:  بسم الله اندلسي.png
المشاهدات: 1620
الحجم:  55.9 كيلوبايت


المسح على العمامة والخمار



وكل ماعَصَبْتَ بِهِ رَأْسَك


-------------------------------------------------------------------------

العمامة ما يلبس فوق الرأس، لوقايته من البرد والشمس، وهي من الزينة


0هل يجوز المسح على العمائم ؟ وما هي حدود ذلك ؟ وما هي صفة العمامة ؟
المسح على العمامة مما جاءت به السُّنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيجوز المسح عليها ، فيمسح على العمامة كلها أو أكثرها ، ويسن أيضاً أن يمسح ما ظهر من الرأس كالناصية وجانب الرأس والأذنين .. البخارى...ابن العثيمين




0هل يقاس على العمامة الطاقية للرجل والخمار للمرأة؟

الطاقية: هي القلنسوة تلبس فوق الرأس للوقاية من الشمس والحر، وهي مفصلة بقدر أعلى الرأس، ولا تستر الأذنين غالباً، فلا تقاس بالعمامة في المسح عليها، لعدم مشقة رفعها.

0فأما الخمار للمرأة، فهو كل ما تستر به رأسها ووجهها وعنقها

-كما قال تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن).

مذهب الجمهور عدم المسح عليها لعدم المشقة في نزعها، ولأنها خاصة بالنساء، فتشبه ما يوضع وقاية على الرأس من خرقة أو طاقية، فالمسح عليها ترخُص لا حاجة إليه.

0وروي عن الإمام أحمد جواز المسح عليها إذا كانت مدارة تحت حلوقهن، إلحاقاً لها بعمامة الرجل المحنكة ولمشقة نزعها غالباً. وقد روي المسح عليها عن أم سلمة، وهذه الرواية هي المشهورة في كتب الفقهاء من الحنابلة، ولعلها تتقيد بالحاجة والضرورة، والله أعلم..... ابن جبرين


الإسم:  وردة واحدة فاصل.gif
المشاهدات: 1039
الحجم:  2.6 كيلوبايتالإسم:  وردة واحدة فاصل.gif
المشاهدات: 1039
الحجم:  2.6 كيلوبايت


هل يدخل في العمامة غطاء رأس المرأة ؟الخمار او اى شيء تتعصب به لأى سبب كبرد او وضع حناء او عمل ما يفرد الشعر ويجمله .....؟؟؟



0 اختلف العلماء في جواز المسح على الخمار لغير ضرورة، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز المسح على الخمار إلا إذا كان الماء يصل إلى شعر الرأس.

0وذهب الحنابلة في المعتمد عندهم إلى الجواز والراجح الذي تسنده الأدلة أنه يجوز المسح عليه. -ففي مسند الإمام أحمد عن بلال رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: امسحوا على الخفين والخمار.
كما رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه بألفاظ متقاربة، وجاء عن أم سلمة رضي الله عنها أنها كانت تمسح على خمارها.
واشترط الحنابلة في الخمار الذي يمسح عليه أن يكون مدارا تحت الحلق ؛ لأن هذا هو الذي يشق نزعه بخلاف الخمار المطلق المرسل.
والله أعلم.اسلام ويب


الإسم:  وردة واحدة فاصل.gif
المشاهدات: 1039
الحجم:  2.6 كيلوبايتالإسم:  وردة واحدة فاصل.gif
المشاهدات: 1039
الحجم:  2.6 كيلوبايت

س -بالنسبة للمسح على الخمار أو العمامة فأنا أسرح شعري على طريقة معينة مربوطا حتى يصبح مهذبا وهذه الطريقة تستلزم أن يبقى الشعر لمدة يومين ملفوفا تحت منديل على شكل عمامة حتى يصبح مهذبا بالشكل الذي أريده فسؤالي هو حين أذهب للوضوء أمسح فقط على العمامة. فهل هدا جائز؟ وما هي الصورة الصحيحة للمسح على الخمار؟ وما هو حدود هذا العمل.


0المسح على ما ذكرت مما يشق نزعه وهو مع ذلك مما يحتاج إليه فالذي يظهر لنا جوازه ؛ تخريجا على قول الحنابلة وقياسا على ما ورد بشان المسح على العمامة للرجل وهو الذي يتماشى مع روح الشريعة وما جاءت به من رفع الحرج والتخفيف في فرض مسح الرأس خصوصا.

0ولذا فان شيخ الإسلام أجاز المسح على كل ملبوس على القدم ولو كان عبارة عن لفائف، وكذلك المسح على خمر النساء وعلى القلانس ونحوها ورأى أن كل ذلك داخل في الرخصة التي ورد بها الشرع وأنه مذهب فقهاء المحدثين.

جاء في مجموع فتاوى ابن تيمية:
- فَإِنَّ مَذْهَبَ فُقَهَاءِ الْحَدِيثِ. اسْتَعْمَلُوا فِيهَا مِنْ السُّنَنِ مَا لَا يُوجَدُ لِغَيْرِهِمْ وَيَكْفِي الْمَسْحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَغَيْرِهِمَا مِنْ اللِّبَاسِ وَالْحَوَائِلِ.

-فَقَدْ صَنَّفَ الْإِمَامُ أَحْمَد " كِتَابَ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ " وَذَكَرَ فِيهِ مِنْ النُّصُوصِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابِهِ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْجَوْرَبَيْنِ وَعَلَى الْعِمَامَةِ بَلْ عَلَى خُمُرِ النِّسَاءِ - كَمَا كَانَتْ أُمُّ سَلَمَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرُهَا تَفْعَلُهُ.

- وَعَلَى الْقَلَانِسِ - كَمَا كَانَ أَبُو مُوسَى وَأَنَسٌ يَفْعَلَانِهِ: مَا إذَا تَأَمَّلَهُ الْعَالِمُ عَلِمَ فَضْلَ عِلْمِ أَهْلِ الْحَدِيثِ عَلَى غَيْرِهِمْ مَعَ أَنَّ الْقِيَاسَ يَقْتَضِي ذَلِكَ اقْتِضَاءً ظَاهِرًا....إلى أن قال: وَمَعْلُومٌ أَنَّ فِي هَذَا الْبَابِ مِنْ الرُّخْصَةِ الَّتِي تُشْبِهُ أُصُولَ الشَّرِيعَةِ وَتُوَافِقُ الْآثَارَ الثَّابِتَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

- وَاعْلَمْ أَنَّ كُلَّ مَنْ تَأَوَّلَ فِي هَذِهِ الْأَخْبَارِ تَأْوِيلًا - مِثْلُ كَوْنِ الْمَسْحِ عَلَى الْعِمَامَةِ مَعَ بَعْضِ الرَّأْسِ هُوَ الْمُجْزِئَ وَنَحْوِ ذَلِكَ - لَمْ يَقِفْ عَلَى مَجْمُوعِ الْأَخْبَارِ وَإِلَّا فَمَنْ وَقَفَ عَلَى مَجْمُوعِهَا أَفَادَتْهُ عِلْمًا يَقِينًا بِخِلَافِ ذَلِكَ.اهـ

-وَعَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَأَصَابَهُمْ الْبَرْدُ فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَكَوْا إلَيْهِ مَا أَصَابَهُمْ مِنْ الْبَرْدِ فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَمْسَحُوا عَلَى الْعَصَائِبِ وَالتَّسَاخِينِ. رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد.

-قال الشوكاني: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ الرَّأْسَ يُعْصَبُ بِهَا، فَكُلُّ مَا عَصَبْتَ بِهِ رَأْسَكَ مِنْ عِمَامَةٍ أَوْ مِنْدِيلٍ أَوْ عِصَابَةٍ فَهُوَ عِصَابَةٌ. اهـ.

ويبقى النظر هل يشترط في ذلك التقيد بشروط المسح على الخفين أو لا ؟
0قَالَ ابْنُ حَزْمٍ: إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْخِمَارِ وَلَمْ يُوَقِّتْ ذَلِكَ بِوَقْتٍ .اهـ

وقال أيضا كما في المحلى: فَلَوْ كَانَ تَحْتَ مَا لَبِسَ عَلَى الرَّأْسِ خِضَابٌ أَوْ دَوَاءٌ جَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهِمَا كَمَا قُلْنَا وَلا فَرْقَ، وَكَذَلِكَ لَوْ تَعَمَّدَ لِبَاسَ ذَلِكَ لِيَمْسَحَ عَلَيْهِ جَازَ الْمَسْحُ أَيْضًا..اهـ.


وعلى هذا القول: فيجوز لك المسح على اللفافة على رأسك بغير تقيد بيوم وليلة ولو كنت وضعتها على غير وضوء، لكن الأحوط مراعاة وضعها على طهارة أي بعد وضوء وايضا مراعاة اليوم والليلة ما دمت مقيمة.
0وأما صورة أو كيفية المسح عليها أو على الخمار فبأن يمسح أكثر ذلك الساتر من أعلى كهيئة مسح الرأس في الوضوء وكما يمسح الرجل على أكثر عمامته.اسلام ويب

أقول(ام امة الله)..اذن من الادلة التى ساقها الإمام احمد و ابن تيمية والشوكانى وابن حزم وغيرهما يتضح لكِ أختى ان تلبسي فى هذا البرد اى غطاء لتدفئى رأسك ورقبتك أو لأنك تضعين على راسك حناء او اى دواء او لفة شعرك لفرده فى كل هذه الاحوال ومثلها تمسحى على ماتلبسينه على رأسك ،،بدون شرط اللبس على طهارة،أو توقيت يوم بليلة كشرط الجوارب .


انتهى المسح على الخمار والعمامه ويليه المسح على الجبيرة

دمتم فى امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الإسم:  سبحان الله والحمد  لله  واله اكبر باللون البمبى.gif
المشاهدات: 1423
الحجم:  48.1 كيلوبايت