انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4
شجرة الإعجاب1likes

قصه من عجائب قول اللهم إنني أستودعك (منكره) رد قيم

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    مصر التي بها خير جنود الارض
    الردود
    1,158
    الجنس
    امرأة

    ترحيب قصه من عجائب قول اللهم إنني أستودعك (منكره) رد قيم


    جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه, وكان الرجل معهُ ابنه, وليس هناك فرق ما بين الابن وأبيه, فتعجب عمر رضي الله عنه قائلاً: والله ما رأيت مثل هذا اليوم عجباً - ما أشبه أحدٌ أحداً أنت وابنك إلا كما أشبه الغراب الغراب, ( والعرب تضرب في أمثالها أن الغراب كثير الشبه بقرينه )

    فقال الرجل: يا أمير المؤمنين كيف ولو عرفت بأن أمه ولدته وهي ميتة؟! فغير عمر من جلسته, وبدل من حالته, وكان رضي الله عنه وأرضاه يحب غرائب الأخبار.

    فقال للرجل: أخبرني؟ قال يا أمير المؤمنين: كانت زوجتي أم هذا الغلام حاملاً به, فعزمت على السفر, فمنعتني, فلما وصلت إلى الباب ألحت عليَّ ألا أذهب


    وقالت: كيف تتركني وأنا حامل؟ فوضعت يدي على بطنها وقلت: اللهم إنني أستودعك غلامي هذا, ومضيت, وقضيت في سفري ما شاء الله لي أن أمضي وأقضي

    ثم عدت, فلما عدت وإذا بباب بيتي مقفل, وإذا بأبناء عمومتي يحيطون بي ويخبرونني أن زوجتي قد ماتت

    قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون, فأخذوني ليطعموني عشاءاً قد أعدوه لي, فبينما أنا على العشاء وإذا بدخان يخرج من المقابر، فقلت: ما هذا الدخان؟

    قالوا: هذا الدخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم منذ أن دفناها! فقال الرجل: والله إنني لمن أعلم خلق الله بها, كانت صوامةً, قوامةً, عفيفة, لا تقر منكراً, وتأمر بالمعروف, ولا يخزيها الله أبداً.

    فقمت وتوجهت إلى المقبرة, وتبعني أبناء عمومتي. فقال: فلما وصلت إلى قبرها يا أمير المؤمنين أخذت أحفر, حتى وصلت إليها فإذا بها ميتة جالسة وابنها هذا الذي معي حي عند قدميها, وإذا بمنادي ينادي: يا من استودعت الله وديعة خذ وديعتك

    الدرجة : قصة منكرة من وضع القصاص




  2. #2
    K.S.A..'s صورة
    K.S.A.. غير متواجد زهرة لاتنسى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ღ K.S.A ღ
    الردود
    5,423
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • نجمة الإخاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • ريحانة الروضة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة صيف 1430هـ
      • باحثة مجتهدة في الصوتيات
      • مثقفة المجلس العام
      • باحثة متميزة
      • ملكة الاحسان
    (أوسمة)




    :: بارك الله فيكِ وجزاكِ خير ::



    شيخي الحبيب لدي استفسار عن قصة وجدتها في بعض المنتديات و لم أجد ردا عليها اما تحقيقا أو تضعيفا من أهل العلم الموثوق بهم و القصة كما يلي:

    القصه وقعت في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    أنقل لكم هذه القصه وأتمنى أن تحوز على رضاكم .
    جاء رجُل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكان الرجل معه أبنه وما ليس هناك فرق ما بين الإبن وأبيه فتعجب عمر قائلاً والله ما رأيت مثل هذا اليوم عجباً ما أشبه أحدٌ أحداً أنت وإبنك إلا كما أشبه الغراب الغراب . والعرب تضرب في أمثالها أن الغراب كثير الشبه بقريبه فقال له يا أمير المؤمنين كيف ولو عرفت أن أُمه ولدته وهي ميته . فغير عمر من جِلسته وبدل من حالته وكان رضي الله عنه وأرضاه يُحِبُ غرائب الأخبار قال : أخبرني قال : يا أمير المؤمنين كانت زوجتي أم هذا الغلام حاملاً به فعزمت على السفر فمنعتني فلما وصلت إلى الباب الحت عليَّ ألاّ أذهب قالت : كيف تتركني وأنا حامل فوضعتُ يدي على بطنها وقلتُ : اللهم أنني أستودعك غُلامي هذا ومضيت وتأمل لقدر الله لم يقل وأستودعك أمه وخرجت ومضيت ومضيت في سفري ما شاء الله لي أن أمضي وأمضي ثم عدتُ ولم عدت وإذا بالباب مقفل وإذا بأبناء عمومتي يُحيطون بي ويخبرونني أن زوجتي قد ماتت فقلتُ ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) فأخذوني ليطعموني عشاءاً أعدوه لي فبينما أنا على العشاء إذا بدُخانٌ يخرجُ من المقابر فقلتُ ما هذا الدُخان ؟ .
    قالوا : هذا الدُخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم منذ أن دفناها فقال : الرجل والله إنني لمن أعلم خلق الله بها كانت صوامتاً قوامتاً عفيفة لا تقر من منكراً وتأمر بالمعروف ولا يُخزيها الله أبداً فقام وتوجه إلى المقبره وتبعه أبناء عمومته قال : فلم وصلت إليها يا أمير المؤمنين أخذت أحفر حتى وصلتُ إليها فإذا هي ميتةٌ جالسه وإبنها هذا الذي معي حياً عند قدميها وإذا بمنادي ينادي يا من استودعت الله وديعتاً خذ وديعتك .
    قال : العلماء ولو أنه استودع الله جل وعلى الأم لوجدها كما استودعها لكن ليمضي قدر الله لم يجري الله على لسانه أن يودع الأم .
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    لا أعلم عن صحّتها شيئا .
    وهي مُنكرة المتن غريبة جدا . وبعضهم يرويها على أن المرأة وَلدتْ المولود وهي في القبر ! أي : أنها ولدته بعدما ماتت !
    وليت من أوردها أورد لها إسنادا ، أو عزاها لِمن رواها . أما أن ُورد الأخبار والغرائب هكذا ، فلا يُقبل من قائلها حتى يُوثِّق قوله .
    والله تعالى أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    هل تصح قصة:طفل يولد داخل القبر؟؟؟؟؟؟؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة
    _____________________________________

    ▄ █ ▌ ۩ وللفائدة ۩ ▄ █ ▌
    السؤال
    هل هذا الموضوع يصح عن قول أستودعك الله. (أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه )؛ هي تقال مرة واحدة على كل شيء يراد حفظه. من آثارها المجربة النافعة: حفظ الأموال والأولاد وغيرهما من السرقة والتعدي.
    * عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الله إذا استودع شيئاً حفظه. رواه الإمام أحمد.
    * وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه). رواه الإمام أحمد. وهذا الحفظ عام في السفر وغيره، وهو أمان من السرقة والتعدي، ولو كان المستودع شيئاً يسيراً، ففي ذلك إظهار حاجة العبد ربه في كل صغيرة وكبيرة.
    ولو قال الإنسان مثلاً: أستودع الله الذي لا تضيع ودائعه؛ ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي وبيتي وأهلي ومالي وجميع ما أنعم الله به عليَّ؛ لحفِظَ الله له ذلك كله، ولم يَرَ ما يسوؤُه فيه، ولحفظ من شرور الجن والإنس أجمعين. إليكم هاتين القصتين اللتين حصلتا لي شخصياً:
    القصة الأولى: كنت خارجاً من المسجد قبل عدة أسابيع ومعي أبنائي الصغار فانطلق أصغر واحد منهم يجرى في اتجاه المنزل وكان هناك شارع يفصل بين المسجد والمنزل، وهذا الشارع به بعض السيارات فخفت عليه أن تصدمه سيارة من السيارات المارة خاصة أني تذكرت أني لم أحصنه في المسجد ولم أحصنه قبل الخروج من المنزل مثل كل يوم. فرفعت صوتي أحذره من السيارات وأنا أقول له: ( ثامر .. انتبه السيارات .. انتبه السيارات) .. ولكن تأكدت في تلك اللحظة أن ابني منطلق ولن يتوقف عن الجري ..
    فوفقني الله أن أقول وبصوت مسموع: أستودعتك الله والله الذي لا إله إلا هو، وبالله وتالله؛ ما انتهيت من تلك الكلمة إلا وصوت فرامل سيارة وإذا ابني يتوسط مقدمة السيارة وليس بينه وبين دهسه إلا شعرة .. فسجدت لله سجدة شكر أن حفظ ابني وأن سددني ووفقني للنطق بتلك الكلمة.
    القصة الثانية: خرجت قبل يومين الصباح متجهاً إلى العمل، وبعد أن جلست في السيارة قلت: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني استودعك ديني ونفسي وسيارتي، ثم انطلقت إلى العمل ..
    والذي حصل أني انشغلت بالجوال؛ فانْحَرَفَتِ السيارة إلى الخط المعاكس وتقابلت أنا وسيارة ثانية وجهاً لوجهه؛ فانحرفت السيارة الثانية بقدرة الله، وكنا قاب قوسين للارتطام ببعضنا وجهاً لوجه، وسلمني الله من حادث مؤكد. لذلك قبل أن تخرج من بيتك تعوَّد أن تستودع أهلك وبيتك ونفسك وسيارتك.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله إذا استودع شيئا حفظه. رواه ابن حبان وصححه الألباني
    وكان صلى الله عليه وسلم يستودع الله بقوله: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. رواه ابن السني وقال العراقي والألباني: إسناده حسن.
    وفي رواية لابن السني وأحمد عن أبي هريرة أنه قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أردت سفرا تقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك. انتهى
    وهذا يدل على مشروعية التوديع بهذه الألفاظ، وإن الله يحفظ ما استودعه. وأما القصص المذكورة في السؤال فالعهدة على من رواها ولا نستطيع أن نثبتها أو ننفيها.
    والله أعلم.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=139120
    __________________________________________


    حكم الدعاء بلفظ \"اللهم إني أستودعك ما حفظت\"
    السؤال
    ماحكم الدعاء بهذا القول:
    (اللهم أني أستودعك ما حفظت فرده لي عند الحاجة) عند المذاكرة للامتحان.
    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلا حرج في هذا الدعاء لأن الله إذا استودع شيئا حفظه ولكن ينبغي للشخص أن يطلب من الله جل وعلا أن يحفظ عليه ما حفظه دوما وأن يرده عليه إن غاب عنه عند احتياجه إليه، وقد روى أحمد في مسنده عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن لقمان الحكيم كان يقول: إن الله عز وجل إذا استودع شيئا حفظه.
    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يودع المسافر ويستودع الله دينه وعمله، فقد روى أبو داود والترمذي وصححه أن ابن عمر كان يقول للرجل إذا أراد سفرا: ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.
    والله أعلم.

    http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=49890
    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 09-11-2012 في 12:07 PM السبب: شعار رد قيم بورك فيك
    الثمال أعجبه هذا.
    "اللهم اهدني وأرزقني ووفقني..ومن قرأت دعائي "
    **اللهم أدم علينا نعمة الأمن في الأوطان، والصحة في الأبدان
    ونعمة رغد العيش يا رحمان، واجعلنا لنعمتك من الشاكرين **
    " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوءالأسقام وأَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكً ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتَكَ ، وَفُجَاءَةِ نَقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ"
    وأسألك اللهم الاستقامة على سنة رسولك صلى الله عليه وسلم
    لاحول ولاقوة الابالله *
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لاإله الاأنت سبحانك إني كنت من الظالمين *
    اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    سبحان الله والحمدلله ولاإله الاالله والله أكبر
    *لاإله الاأنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    استغفرالله الذي لاإله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه

  3. #3
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    بارك الله فيك
    وبورك فيك اختي سعودية

  4. #4
    بنت النيل 4's صورة
    بنت النيل 4 غير متواجد مساعدة مشرفة روضة السعداء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الموقع
    مصر حماها الله
    الردود
    9,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    17
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • شمعة مضيئة
      • جليسة العلم
      • دُرَّة النزهة
      • سيدة منظمة
      • أبرار
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • الأم المثالية 1
      • حوارية مثقفة
      • وهج العطاء لركن الامومة
      • القلم المتألق
      • " أَلْمَاسَةُ النزهة "
      • رفيقة الصحابيات
      • بصمة مبدعة
      • باحثة متميزة في الصوتيات
      • مصنفة مبدعة
      • مبدعه النافذة الاجتماعية
      • متألقة ركن السياحة و السفر
      • متميزة مسابقة أدب الرسائل
      • بصمة أمل
    (أوسمة)
    بارك الله فيكن جميعا
    انا دائما استودع ابنائى واحفادى عند خروجهم كل صباح
    جزاك الله خيرا
    اختى سعوديه

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 431
    اخر موضوع: 14-02-2011, 12:46 AM
  2. حسبي الله ونعم الوكيل اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
    بواسطة ( الانصارية ) في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 13
    اخر موضوع: 07-08-2009, 01:02 PM
  3. حسبي الله ونعم الوكيل اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك
    بواسطة ( الانصارية ) في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 05-08-2009, 12:58 PM
  4. إنني من المسلمين - اللهم انصر المقاومة في غزة
    بواسطة عبدالكـريم في ركن التصاميم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-01-2009, 02:18 PM
  5. الردود: 4
    اخر موضوع: 07-02-2006, 12:07 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96