ما هو الحج؟
كان جدي يستعد للسفر مسروراً متفاخراً...! و عندما سألته عن سبب فرحه قال بأن الله أكرمه بالحج...! و دون تردد سألته و ما هو الحج يا جدي؟فأجابني بفرح: الحج يا عزيزي هو الركن الخامس من أركان الإسلام و هو واجب على المسلم المستطيع بجسمه و ماله مرة واحدة في العمر ونؤدي الحج في شهر ذي الحجة .

وفى موسم الحج يجتمع المسلمون من كل أنحاء العالم في وقت واحد، وفى مكان واحد، ويدعون الله، ويستغفرونه فتذهب فوارق الغنى والفقر، والجنس واللون واللغة. و للحج مناسك أي أعمال لا بد للحاج أن يعملها...!
مثل الإحرام و النية من مكان محدد بعد ارتداء الثياب المخصصة للحاج. ويبدأ بالتلبية قائلا :" لبيك اللهم حجًّا "ثم يبدأ الحاج حول الكعبة بطواف القدوم ، بادئًا بالحجر الأسود جاعلاً الكعبة عن يساره، ويطوف سبع مرات .
و السعي بين "الصفا" و"المروة" من مناسك الحج يا بني .و بعدها في اليوم الثامن من ذي الحجة ينطلق الحاج إلى منى يصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر .أما اليوم التاسع من ذي الحجة فيكون الإنطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر ويمكث فيها إلى غروب الشمس .
و بعد الغروب يا عزيزي يغادر الحاج عرفات إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء و يجمع الحصى لرمي الجمرات ثم يسير إلى منى .و يبدأ الحاج برمي الجمرة الأولى و حلق الشعر و توزيع لحم الهدي ثم طواف الإفاضة والسعي .
ومن 13-11 ذي الحجة يرمي الحاج الجمرات الثلاث ( الصغرى - الوسطى - الكبرى) وأخيراً يعود الحاج إلى مكة لطواف الوداع ونهاية الحج. يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" .