انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: كم خسرنا من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم !!! ومن المسؤل عما خسرناه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مصر
    الردود
    75
    الجنس
    امرأة

    new كم خسرنا من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم !!! ومن المسؤل عما خسرناه

    احاديث عبداللّه بن عمر بن الخطاب:



    اسلم ابن عمر في مكة وهاجر الى المدينة وشهد الخندق وما بعدها، يعد من فقهاء الصحابة. جاءنا عن ابن عمر 2630 حديثا . وقد يظن البعض ان هذا الرقم كبير ولكننا اذاعرفنا حياة ابن عمر وشغفه بطلب الحديث، سنجد ان ابن عمر عنده اضعاف هذاالعدد. قال مالك: «ان ابن عمر كان يتبع امر رسول اللّه (ص) وآثاره وحاله ويهتم به حتى كاد خيف على عقله من اهتمامه بذلك» .

    وقال الزبير بن بكار: ان كان ابن عمر ليحفظ ما سمع من رسول اللّه (ص) ويسال من حضر اذا غاب عن قوله وفعله.

    وروى البيهقي في المدخل عن الزهري انه قال: لا يعدل براي ابن عمر فانه اقام بعد رسول اللّه(ص) ستين سنة فلم يخف عليه شيء من امره ولا من اصحابه.وقال نافع: «لو نظرت الى ابن عمر اذا اتبع رسول اللّه (ص) لقلت هذامجنون»

    وعن مالك انه قال: «اقام ابن عمر بعد وفاة رسول اللّه (ص) ستين سنة تقدم عليه وفود الناس ».




    احاديث عبداللّه بن عمرو بن العاص:

    له في كتب السنن 700 حديث

    يقول ابو هريرة: «ما من اصحاب النبي (ص) احد اكثر حديثا عنه مني، الا ما كان من عبداللّه بن عمرو فانه كان يكتب ولا اكتب»

    هذا ابو هريرة وهو اكثر الصحابة رواية للحديث، يعترف ان عبداللّه اكثررواية للحديث منه! يقول ابن حجر: «ان ابا هريرة كان جازما بان ليس في الصحابة اكثر حديثا عن النبي (ص) منه الا عبداللّه، مع ان الموجود المروي عن عبداللّه اقل من الموجود المروي عن ابي هريرة باضعاف مضاعفة»

    وقال محمد زهو: «من هنا ترى عبداللّه بن عمرو قد توفر لديه من اسباب التحمل للحديث والاكثار منه ما لم يتوفر لغيره فقد تقدم اسلامه وحفظ الحديث بصدره ووعاه بقلبه ودونه بقلمه في الصحف حتى نقل عنه انه قال: «حفظت عن النبي (ص) الف مثل» .

    لقد روى عبداللّه بن عمرو 700 حديث والمفترض به، ان يروي اكثر مما روى ابو هريرة، فالذي روي عن عبداللّه كما يقول محمد زهو: «لا يتناسب مع غزارة علمه وكثرة ما حفظه وكتبه عن رسول اللّه (ص) فلم يصلنا عنه سوى سبعمائة حديث».

    وهكذا نجد ان الفرق بين احاديث ابي هريرة وعبداللّه 4674 حديثا. وهذا الرقم على الاقل كان يجب ان يصل الينا عن عبداللّه لما قرره علماء الحديث، وقبلهم ابو هريرة، من ان عبداللّه تحمل اكثر من ابي هريرة.



    ان الذي ينبغي ان يقف عنده الباحثون هو: اين بقية العلم الذي حمله عبداللّه والذي يفوق ما حمله ابو هريرة ؟! لو قال العلماء ان مرويات عبداللّه تساوي مرويات ابي هريرة لكانت خسارتنا 4674 حديثا، ولكن الطامة: ان عبد اللّه كما يقولون: تحمل اكثر من ابي هريرة! وعبد اللّه يقول: انه حفظ عن الرسول (ص) الف مثل، فاين هذه الالف من السبعمائة ؟! فليلا حظ حجم هذه الثروة التي خسرناها. لقد خسرنا على الاقل 4674 حديثا، وبطبيعة الحال، هذه الاحاديث تحتوي على تشريعات وعقائد و آداب...

    فانا للّه وانا اليه راجعون.



    احاديث عبد اللّه بن عباس:

    ولد ابن عباس في شعب ابي طالب قبل الهجرة بثلاث سنوات، روي له في كتب السنن 1660 حديثا وهذاالرقم لا يتناسب مع علم ابن عباس وماقيل فيه.

    دعا رسول اللّه (ص) له فقال: «اللهم علمه الحكمة و تاويل الكتاب»، و «اللهم علمه الكتاب» و «اللهم فقهه»

    قال الحسن بن علي (ع) عنه: «كان ابن عباس من الاسلام وكان من القرآن بمنزل، وكان يقوم على منبرنا هذا فيقرا البقرة وآل عمران فيفسرهما آية»

    وكان عمر اذا عرضت له معضلة قال لابن عباس: «انها قد طرات علينا اقضية وعضل فانت لها ولامثالها» ، وكان يقول لابن عباس « اشهدانك تنطق عن بيت نبوة»، وقال فيه عبداللّه بن مسعود: «نعم ترجمان القرآن ابن عباس» .

    وقيل لطاووس بن كيسان احد تلامذته: لزمت هذا الغلام اي ابن عباس، وتركت الاكابر من اصحاب رسول اللّه (ص)؟! قال طاووس: «اني رايت سبعين رجلا من اصحاب رسول اللّه (ص) اذا تدارؤوا في امر صاروا الى قول ابن عباس».

    وقال تلميذه عطاء بن ابي رباح يصف مجلسه: «ما رايت اكرم من مجلس ابن عباس، اصحاب الفقه عنده، واصحاب القرآن عنده، واصحاب الشعر عنده، يصدرهم كلهم من واد واسع».

    وقال ابن ابي مليكة: رايت مجاهدا سال ابن عباس عن تفسير القرآن ومعه الواحه، فقال ابن عباس: اكتب، حتى ساله عن التفسير كله» وقد انكب ابن عباس بعد وفاة النبي (ص) على طلب العلم.

    روى الدارمي في مسنده عن عبداللّه بن عباس انه قال: «لما قبض رسول اللّه (ص) قلت لرجل من الانصار: هلم فلنسال اصحاب النبي (ص) فانهم اليوم كثير. قال واعجبا لك،اترى الناس يفتقرون اليك، قال: فتركت ذلك الرجل واقبلت اسال، فان كان ليبلغني عن رجل فتي بابه وهو قائل فاتوسد ردائي على بابه يسفي الريح علي من التراب فيخرج فيراني، فيقول: يا ابن عم رسول اللّه (ص) ما جاء بك ؟ هلا ارسلت الي فتيك فاقول: لا، انا احق ان آتيك فاسالك عن الحديث. فعاش ذلك الرجل الانصاري حتى رآني وقد اجتمع الناس حولي يسالونني فقال: هذا الفتى كان اعقل مني»

    يقول ابن عباس عن نفسه: «ان كنت لاسال عن الامر الواحد ثلاثين من اصحاب النبي (ص)».

    وكان ابن عباس ياتي ابا رافع فيقول: ما صنع النبي (ص) يوم كذا، ومع ابن عباس من يكتب ما يقول ».

    هذا هو ابن عباس «ولا غرو انه بهذا الجد والجهد والحرص والنشاط تمكن من جمع ثروة علمية قل نظيرها في ذلك الزمان» .

    ولا ننسى ان ابن عباس عاش بعد النبي 58 عاما اخذ بها عن الصحابة الكثير، يقول الاستاذ محمد ابو النصر عن ابن عباس: «ولم يقتصر في اخذالحديث عن رسول اللّه (ص) لحداثة سنه وصغره عند موت النبي الكريم، بل اخذعن اصحاب رسول اللّه علما عظيما» .

    فهل يعقل بعد هذا ان يكون مقدار ما حفظه ابن عباس عن النبي (ص)هو 1660 حديثا ؟! من قال هذا فهو مزر بكل الشهادات المتقدمة. ولو قلنا: ان ابن عباس عاش مع النبي راشدا ثلاث سنين لوجب ان يصل الينا عنه اكثر من خمسة آلاف حديث حاله حال ابي هريرة، اضف لهذا 58 سنة قضاها ياخذ عن الصحابة، فيصبح عنده آلاف الاحاديث.

    قال عنه عبيد اللّه بن عبداللّه بن عتبة بن مسعود احد الفقهاء السبعة: «ان ابن عباس قد فاق الناس بخصال تتمثل بعلم من سبقه، وفقه فيما احتيج اليه من رايه، وحلم ونسب، وتاويل، وما رايت احدا كان اعلم منه بما سبقه من حديث رسول اللّه (ص)... ولقد كان يجلس يوما ولا يذكر فيه الا الفقه، و يوما التاويل، ويوما المغازي، ويوما الشعر، و يوما ايام العرب، ولا رايت عالما قط جلس اليه الا خضع له، وما رايت سائلا قط ساله الا وجد عنده علما» .

    وهذا دليل على ما توصلنا اليه، فابن عباس حسب قول عبيداللّه لا يفوقه احد في العلم بحديث رسول اللّه (ص) لا ابوهريرة ولا ابن عمر ولا انس، وقال ابن عباس عن نفسه: «حفظت السنة كلها» فهل هذه الالف والستمائة حديث كل السنة ؟! وتصور بربك انه كان يجعل يوما للفقه ويوما للتاويل... فهل كان يقضي عشرات السنين بهذه الالف والستمائة والستين حديثا ؟!! فكم يا ترى حصيلة ابن عباس من السنن؟ يقول محمد الاعظمي: «ومن الممكن تقديرمكتبته ولو على سبيل الظن والتخمين من قول موسى بن عقبة: «وضع عندنا كريب مولى ابن عباس توفي 98 هـ حمل بعير، او عدل بعير من كتب ابن عباس» .

    وقال ابن حزم: «وقد جمع ابو بكر محمد بن موسى بن يعقوب بن اميرالمؤمنين المامون فتيا عبداللّه بن العباس في عشرين كتابا» .

    لقد بلغ ما كتبه ابن عباس عن النبي (ص) حمل بعير ومع ذلك لم يصل الينامنه الا 1660 حديثا، فاين ذهب باقي حمل البعير هذا ؟ وكل مسلم يعرف ان الصحاح الستة يمكن ان يحملها بعير وفيها آلاف الاحاديث!!


    احاديث عبد اللّه بن مسعود:

    كان من السابقين الى الاسلام، شهد المشاهد كلها، روي له في كتب السنن 848 حديثا . فهل يتناسب هذا الرقم مع طبيعة حياة ابن مسعود وطول فترة ملازمته للرسول (ص) ؟لنر.

    ورد في الصحيحين ان ابا موسى الاشعري قال: «قدمت انا واخي من اليمن فمكثنا حينا لا نرى ابن مسعود وامه الا من اهل بيت رسول اللّه (ص) لما نرى من كثرة دخوله ودخول امه على رسول اللّه (ص) ولزومه له».

    ويؤكد القاسم بن عبد الرحمن علاقة ابن مسعود بالرسول (ص) حيث يقول: «كان عبداللّه بن مسعود يلبس رسول اللّه (ص) نعليه ثم، يمشي بالعصاحتى اذا اتى مجلسه نزع نعليه فادخلهما في ذراعيه واعطاه العصا ».

    وقال رسول اللّه (ص): «استقرؤا القرآن من اربعة من عبداللّه...». وجعل عمر عبداللّه على بيت مال الكوفة وكتب الى اهلها: «بعثت اليكم عمار اميرا، وعبداللّه بن مسعود معلما ووزيرا، وهما من النجباء من اصحاب رسول اللّه(ص)، ومن اهل بدر، فاقتدوا بهما، قد آثرتكم بعبداللّه على نفسي». وقال احد معاصريه فيه وهو ابو مسعود: «ما اعلم رسول اللّه(ص) ترك بعده اعلم بما انزل اللّه من هذا القائم يقصد ابن مسعود».

    وسئل علي رضى الله عنه وارضاه عن عبداللّه فقال: «علم القرآن والسنة ثم انتهى وكفى بذلك علما» .

    وقال عقبة بن عامر: «ما ادري احدا اعلم بما نزل على محمد (ص) من عبداللّه بن مسعود، فقال ابو موسى: ان تقل ذلك، فانه كان يسمع حين لا نسمع من رسول اللّه(ص)، ويدخل حين لا ندخل على رسول اللّه (ص)».

    وقال عبداللّه عن نفسه: «والذي لا اله غيره ما من كتاب اللّه سورة الا وانااعلم حيث انزلت، وما من آية الا وانا اعلم فيما انزلت، ولو علمت اني اعلم ان رجلا اعلم بكتاب اللّه مني تبلغه الابل لاتيته» .

    وقال ابو الدرداء حين توفي ابن مسعود: «ما ترك بعده مثله».

    هذا ما جاء في ابن مسعود وهذه احاديثه 848 والبصير يدرك ان عندعبداللّه اضعاف هذا الرقم من الاحاديث. انظر الى قول عقبة بن عامر: ما ادري احدا اعلم بما نزل على محمد (ص) من عبداللّه. وقال علي فيه: (علم القرآن والسنة ثم انتهى وكفى بذلك علما).

    فلا يعقل ان يكون هذا العدد المروي هو ما اخذه عن رسول اللّه.

    اذ كيف يعقل ان رجلا عاش مع النبي ثلاث وعشرين سنة لا يفارقه حتى عد من اهل بيته لا يحفظ عن النبي سوى 848 حديثا
    آخر مرة عدل بواسطة فدامحمد : 16-07-2011 في 04:33 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الردود
    150
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    (أوسمة)
    موضوع مميز جعلة الله في ميزان حسناتك

مواضيع مشابهه

  1. الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة Lujain03 في الأمومة والطفولة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 10-03-2008, 01:30 PM
  2. الرسول صلى الله عليه وسلم 2
    بواسطة Lujain03 في الأمومة والطفولة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 09-03-2008, 10:19 PM
  3. نور الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة ريونتي في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-05-2006, 06:41 PM
  4. الردود: 7
    اخر موضوع: 09-01-2005, 07:37 PM
  5. من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم .....صلوا عليه
    بواسطة *خديجة* في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 21-01-2003, 10:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ