انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

*ّّ(وسائل إبداعية لحفظ القران الكريم)*ّّ

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    سويك's صورة
    سويك غير متواجد متميزة الفتيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    *((بين ألعابي))*
    الردود
    104
    الجنس
    أنثى

    butterfly2 *ّّ(وسائل إبداعية لحفظ القران الكريم)*ّّ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    طرق إبداعية في حفظ القرآن الكريم

    للدكتور :يحيى الغوثاني

    نأتي الآن إلى القواعد العامة لحفظ القرآن الكريم :


    القاعدة الأولى :
    1) الإخلاص سر الفتح :
    إذا عمل الإنسان وبذل الجهد وطبق ما يلزم تطبيقه وأتقن البرمجيات ولكن لم يكن هناك إخلاص في عمله أولم يكن هناك توكل على الله تعالى ، يكون العمل ناقصاً ... لذلك نجد كثيرا من المصلحين الغربيين من المكتشفين من الذين نفعوا البشرية بأفكارهم ولكنهم فقدوا الإخلاص النابع من الإيمان بالله تعالى ، نجدهم انتحروا وبكل بساطة .. ولذلك علينا أن نتذكر قوله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) إذاً هم سعوا واجتهدوا ولكن سعيهم ضلّ بسبب فقدانهم للإيمان والإخلاص ..
    قصة الإمام النووي والإمام الشاطبي قصة النووي والإمام أحمد أيضا ) مؤلف المنظومة المشهورة الشاطبية في القراءات السبع .. تفكر في إخلاصه العجيب : كان يطوف بها حول الكعبة مئات بل آلاف المرات ويقول : يا رب إن كنت قد قصدت بها وجهك فاكتب لها البقاء ... ولم يكتف بهذا بل كتبها في قرطاس ووضعها في قارورة وختم عليها وألقاها في البحر ثم دعا الله تعالى أن يبقيها إن كان يريد بها وجهه تعالى ... ودارت الأيام وإذا بصياد يصيد السمك ويرى القارورة بين السمك فيفتحها ، فيجد بها ورقة بها قصائد في القراءات .. فيقول في نفسه : والله لا يعلم بها إلا الإمام الشاطبي .. سأذهب إليه وأسأله عنها وحينما دخل على الإمام وذكر له ما وجد في البحر قال له الإمام : افتحها واقرأ ما فيها .... فبدأ الصياد يقرأ :

    بـــدأت باســم الله فــي النظم أولا *** تبــارك رحمـــان الرحيــــم موئـــلا
    وثنيت صلى الله ربي على الرضــا *** محمد المهدي إلى النـــاس مرســلا
    وإذا بالصياد يقرأ والإمام الشاطبي يبكي وحكى له قصة القصيدة ( اللهم ربي ارزقني الإخلاص) ، ولذلك نجد الآن وفي كل مكان من طلاب علم القرآن يحفظونها ، وهي مشهورة تذهب إلى اندونيسيا .. الهند .. مصر ، الشام ، تركيا ، وفي كل مكان لأن صاحبها أخلص في عمله إذاً الخلاصة للقاعدة الأولى : ( ما قصد به وجه الله تعالى ، لابد أن يبقى )


    القاعدة الثانية :
    2) الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر :
    الإنسان عندما يولد يكون الحفظ عنده في القمة ، ولكن فهمه لاشيء ، فالفهم قليل جداً ، والحفظ يرتفع جداً وكلما كبر كلما ارتفع الفهم وقلّ الحفظ وهكذا بمرور السنوات .. سنوات الطفولة والشباب .. حتى يصل إلى سن العشرين إلى الخامسة والعشرين تقريبا .. يتساوى عنده الحفظ والفهم ، ثم يبدأ يقل الحفظ أكثر ويزداد الفهم أكثر .. هل يموت الحفظ أخيرا ؟؟؟؟؟ لا لا يموت لأن حجيرات الدماغ الخاصة والمسؤولة عن الحفظ لا يمكن أن تموت حتى بعد المائة .. إذاً القانون السائد كلما كبر الإنسان قلّ الحفظ ....ولكن ماذا يخرق هذا القانون ؟؟؟؟ هناك شيء اسمه العامل الخارجي .. إذا وجد فانه يضرب جميع القوانين ، فيصبح الحفظ بعد الأربعين سهلاً جدا جدا وهناك كتاب اسمه ( الفضل المبين على من حفظ القرآن بعد الأربعين) ما هو هذا العامل الخارجي ؟؟

    هذا العامل هو : الرغبة .. التصميم .. الإرادة .. العزم .. قوة الهمة .. الهمة العالية .. ، إذا وجدت هذا في نفسك فإنه يشعل العزيمة والقوة لتنفيذ ما يريد ..




    أمثلة على العامل الخارجي :
    إذا وقفت على رجلك ثلاث ساعات مثلا .. تتعب صح؟ .. إذا وقفت 4 أو 5 ساعات .. لا تستطيع صح..؟؟لكن إذا قلت لك إن تقف 8 ساعات .. مستحيل صح ؟؟؟ لكن مالذي يدفع مغنيا أن يقف على خشبة المسرح 14 ساعة متتالية وهو يغني ، وذلك ليدخل اسمه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية ..( عامل خارجي )
    ..
    نرجع إلى الموضوع السائد أن الإنسان إذا حفظ القرآن وهو صغير فقد اختلط بلحمه ودمه ، كيف ذلك ؟؟
    أنا أودع القرآن عند حفظه في حجيرات دماغي ، وعندما أكبر تكبر كذلك حجيرات دماغي ، تكبر وهي حافظة للقرآن، فيبقى .. والسؤال المهم من أي سنّ يجب أن يكون التلقين ؟؟؟؟؟؟؟

    إذا استطاعت الأم أن تحرص أن تفتح المسجل دائما وجنينها في بطنها في الأشهر الأخيرة فلتفعل وبعد أن يولد الطفل ، دائما أسمعيه القرآن الكريم ، اجعليه يراك تقرئين القرآن الكريم ، تذكرين الله تعالى ، ستجدين النتيجة طيبة بإذن الله تعالى ... ولكن .. احذري .. احذري أختي المؤمنة أن تقهريه قهراً فكرة الإجبار خاطئة تماماً ..

    لنأخذ هذا المثال ... معي قطعة من الحلوى لذيذة جداً جداً , وهي من النوع الفاخر الغالي الثمن .. وجئت من خلف ابني وفاجأته وقلت افتح فمك لأضع الحلوى فيه .. ماذا تتوقعون أن يفعل ؟؟؟ أول حركة يتراجع ويغلق فمه .. لا يستقبل ولا بد أن، يعمل حركة معاكسة .. القاعدة هي :

    لا تضع قطعة الحلوى مباشرة في فم الطفل .. تعني لا تدفع طفلك إلى حب العلم .. الصدق .. الخلق الطيب....لا تأمره بهذا أولا ... حببه إليه ..
    لا تضعها مباشرة في فمه وإنما أمامه .. شوقه إليها تشويقا .. على مبدأ ( ما بال أقوام ) .


    جرب أنك تجبر أبنك على شيء معين .. وفي اليوم التالي جرّب أن تشوّقه لنفس الشيء بطريقة التحبيب والترغيب ... وسترى النتيجة ..

    الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر .. والحفظ في الكبر ممكن إذا وجد الحافز والعامل على ذلك...


    القاعدة الثالثة :
    3) اختيار وقت الحفظ :
    إذا تغدى الإنسان وملأ بطنه وشرب من المشروبات الغازية .. كيف يستطيع الحفظ .. لا يمكن أبدا !!!!
    فالذهن مشغول والدم كله موجه إلى المعدة لعملية الهضم .. وأهمل الدماغ , فلن تستطيع أن تحفظ .. أو لن يتركز الحفظ أبدا ... وإنما وقت الحفظ هو وقت السحر قبيل الفجر .. يقول الإمام ابن جماعة .. أحد علماء الإسلام المربّين الرائعين في رسالة ماجستير له بعنوان ( فنّ التعليم عند ابن جماعة ) يقول : " أجود الأوقات للحفظ الأسحار ، وأجودها للبحث الأبكار ، وللتأليف وسط النهار ، وللمراجعة والمطالعة الليل ".

    الآن لو تساءلنا لماذا يكون وقت الأسحار أفضل الأوقات للحفظ ؟؟؟؟؟؟

    لو رسمنا خطا بيانياً للقلب هكذا .. في فترة الصباح يتحرك الدماغ طوال النهار .... أي مشكلة , خطأ ، راحة ، فنجان قهوة ، الدماغ شغّال بين حالات راحة وعصبية وتعب .. كل الحوادث تجد الصورة للخط البياني للدماغ وعند النوم هكذا مثلا ...

    يخزن هذه الأحداث وهذا الجدول البياني في الليل يبدأ العقل اللاوعي بترتيبها وأنت نائم على حجيرات ...

    يضع النظير مع نظيره والشبيه مع شبيهه ، فيضع العصبية مع بعض .. والراحة مع بعض والألم مع بعض وكل شيء ... مثل الكومبيوتر .. وهو نظام عجيب .. يرتب لي الحجرات ولكن مالذي يفيدني هذا في الحفظ ؟؟؟؟؟؟؟؟

    يفيدني أن الإنسان عندما يستيقظ في السحر يكون الدماغ جاهزا للحفظ ويقول لك تفضل أعطني المعلومات .. أما في آخر النهار إضافة إلى الشواغل الكثيرة ، تأتي وتدخل عليها الحفظ ... ستجد الصعوبة في الحفظ أو يكون غير جيد ..أو يأخذ وقت أطول وتركيز أكثر ... أما في السحر .. وهو شيء مجرب ..هو أفضل الأوقات .. وهو الثلث الأخير من الليل .. ولابد أن يسبقه نوم ، لأنه إذا لم يسبق هذا الوقت النوم يشعر الإنسان بالتعب الشديد ، فالعقل اللاواعي يعمل طوال الليل ...

    فمن مميزات العقل الواعي انه يهدأ ليلاً ويرتاح ، أما العقل اللاواعي فلا ينام ولا يرتاح .. شغّال طول الوقت .. ليلا ونهاراً ، وهو لا يفرق بين الخيال

    والواقع ، ولذلك حينما أقول لك تخيّل أنك حافظ القرآن الكريم ..وحققته ... العقل اللاواعي يصدق .. عندما تقول : أنا الآن أحقق حفظ القرآن الكريم أو أن أنال شهادة الماجستير وبتفوق ... يقول لك العقل اللاواعي أنا حاضر وأنا عبدك المطيع .. سأسخر لك كل قواك الداخلية لتحقيقها .. أما إذا قلت لا لا يمكن .. ذلك صعب .. فالعقل اللاواعي يصدق ذلك .. ويقول لك حاضر ... خلاص .. بإرادتك .. نام قد ما تقدر .. أنا عبدك المطيع .. كما تريد أكون أنا ..

    القاعدة الرابعة :
    4) اختيار مكان الحفظ : كـــيـــف ؟؟؟
    عليّ أن أحفظ القرآن الكريم في المكان الذي احفظ فيه عيني وأذني ولساني .. إخواني : الحقيقة أن منافذ الذاكرة ثلاثية .. لو أن عندي حوضا للماء وفيه ثلاث مصبات تصب فيه .. من أماكن متفرقة ، فإذا فتحت المصبّات الثلاثة بالماء ، يمتلئ الحوض ماءً ، وإذا فتحتها باللّبن يمتلئ لبناً ، وإذا بالعصير .. الخ وهكذا ، وكذلك قلبك .. حوض مداخله ومصبّاته العين والأذن واللسان ، فكل ما يدخل عن طريقها إلى القلب يمتلئ به ، فإذا دخلت المعاصي .. نكت في القلب نكته سوداء .. وإن كانت طاعات .. يمتلئ القلب نوراً وهكذا ...

    فإذاً علينا أن نحفظ في المكان الذي نحفظ فيه سمعنا من الغيبة . ألسنتنا من النميمة .. وأبصارنا مما حرم الله تعالى .. ومن اللطائف في اختيار مكان الحفظ ..
    قد يسمح وينصح بالمرآة في جانب آخر وذلك لتذكر وتعلم أحكام التجويد .. في بعض المراكز ينصح المدرّب الناجح والمحفظ لتلقي أحكام التجويد يقول الشيخ انظر إلى شفتيك وفرق بين انطباقهما وانضمامهما وكذلك الإشمام والروم ، ويقول امسك المرآة وانظر كيف تطبق أحكام التجويد ..


    القاعدة السادسة:
    الاقتصار على طبعة واحدة من المصحف ولا يغيره :
    وهذا المصحف الأفضل أن يبدأ بآية في أول الصفحة وينتهي بآية في أخرها .. وهذا مصحف مجمع الملك فهد هو المنتشر .. حافظ على المصحف المحدد ، ولا يشتت الآيات وإذا اضطرت بعض أخواتنا أن يقرأن من كتب التفسير لعذر أقول لها اختاري التفسير الذي يكون بداخله المصحف نفس الطبقة التي تحفظيها حتى لا تشتت الآيات ..


    القاعدة السابعة :
    تصحيح القراءة مقدّم على الحفظ :
    إذا أردت أن تحفظ الآيات عليك أن تقرأها على شيخ متقن الحفظ ولا تعتدّ بنفسك فلا بد أن يكون لك أخطاء ، والتصحيح له طريقتان فإمّا أن تصحح القرآن كاملا من أوله إلى أخره وهذه الطريقة لا يسمح للطالب فيها أن يبدأ بالحفظ ،عليه أن يقرأ وتصَحّح القراءة ثم في السنة الثانية يبدأ ، الطريقة الثانية أنك تبدأ فقط بتصحيح ما تريد أن تحفظه وتصحيح التلاوة يجعل الطالب يحفظ أسرع بكثير من الذي لا يصحّح قبل الحفظ ثم أنك عندما تصحّح الحفظ تحفظ بما لا يقل عن 30 % من الصفحة قبل الحفظ مجرد التصحيح يفتح ذهنك وبحضور الشيخ ، فيتجاوز 30% من الصفحة فيبقى عليك 70% هذا على الطريقة الثانية ..

    أما على الطريقة الأولى فالطالب حينما يبقى مع القرآن سنة كاملة يقرآ يصحح وبوجود شيخه فتكون هناك نسبة من المحفوظ ...


    القاعدة الثامنة :
    عملية الربط مقدم على الحفظ :
    الربط مهم جدا في كل جزء من أجزاء السورة ، أي ربط الآيات بالمعاني .. مثلا ربط الآية بخيال ، جائز كما في ضمن الدائرة الخضراء ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ..) جاز لك أن تتخيل كافرا يضع إصبعيه في أذنه كلما سمع القرآن هكذا ..( يكاد البرق يخطف أبصارهم ) لك أن تتخيل كافراً يخفه البرق الصورة تسمح بذلك ( ويوم يعض الظالم على يديه ..) صورة تتخيلها .. بلغة مؤثرة لك أن تربطها بطريقة ما .. ما دام النص يعطيني خيال أوسع ..



    القاعدة التاسعة :
    الـتــكــرار :
    عملية التكرار تحمي الحفظ من التلفت والفرار..، التكرار نوعان :

    أولهما : بمعنى امرار المحفوظ على القلب سرّاً.
    الثاني : التكرار الصوتي وبطريقة مرتفعة يوميا.


    القاعدة العاشرة :
    الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع : لــمــاذا ؟
    لان هناك حجيرات في الدماغ مسؤولة عن الحفظ فعندما تبدأ بعملية الحفظ ربما تشعر ببعض التعب ... ولكن لماذا ؟
    لأن هذه الحجيرات في دماغك تعاتبك وتقول لك "أهكذا هجرتني هذه المدة الطويلة والآن تطالبني بالحفظ ؟!! أين كنت منذ زمن طويل ؟؟!!

    ربما تعاندك في البداية ولكن في اليوم الثاني والثالث والرابع تستجيب لك ...ابدأ بالقليل بعد التعود على الحفظ ، وبعد استجابة الحجيرات لك زود قليلاً الكمية ...

    القاعدة الحادية عشر:
    الحفظ البطيء الهادي أفضل من السريع المندفع :
    البطيء معناه أن تحرك العين يميناً ويساراً ببطء شديد كأنك تصور بكاميرا فيديو تنظر هكذا على المصحف يميناً ويساراً .. ركّز على الآيات والأسطر

    التي ستحفظها حتى أن بعض البصريين ينصح أن يضع ورقة على النص حتى لا تنتبه لغير المحفوظ .. أنظر إلى الآيات ثم أغمض عينيك مباشرة واقرأ ، لا تنظر إلى السقف والشبابيك والستائر والأنوار و... الخ .. لأنك ستحفظ أشكالاً ثانية غير الآيات..


    القاعدة الثانية عشر :
    التركيز على المتشابهات يرفع الالتباس:
    أفضل طريقة لحفظ المتشابهات وحتى تتركز في ذهنك أن تقرأ على شيخ تكون له خبرة بالمتشابهات في باقي الآيات .. مثال على المتشابهات :

    ( يقتلون النبيين بغير الحق )
    ( يقتلون الأنبياء بغير حق )
    الأولى في سورة والثانية في سورة أخرى ... ونتساءل .. لماذا ذكرت بلفظين مختلفين ... فعمل الشيخ الحافظ هو توضيح ذلك للطالب حتى يسهل عليه الحفظ بدون أن يخلط بينها.. هناك كتب بهذا المجال منها :
    البرهان في متشابه القرآن ... للكرماني .
    فتح الرحمن ... للقاضي زكريا الأنصاري


    القاعدة الثالثة عشر :
    ضرورة الارتباط بالشيخ المعلم
    الذي يربطك عقلياً وتربوياً وعلمياُ ويعطيك أصول علم التجويد .. وتلتزم معه بطريقة معينة في الحفظ .. حتى لا يتشتت ذهنك من شيخ إلى آخر ومن طريقة إلى أخرى ...


    القاعدة الرابعة عشر:
    تركيز النظر أثناء الحفظ على الآيات لتنطبع على صفحات الذهن ، هناك فرق بين هذه القاعدة وبين قاعدة الحفظ البطيء الهادي
    ما نقصد به من هذه القاعدة هو التركيز العميق ، اجعل عينيك تشبع من القرآن ....أولاً أجعلها كاميرا .. ثم بعد ذلك .. قرب الصورة أكثر لكي تدخلها في العمق ..


    القاعدة الخامسة عشر:
    اقتران الحفظ بالعمل ولزوم الطاعات وترك المعاصي .. وأضيف بيتاً من الشعر معروف تأكيدا على هذه القاعدة عندما قال الشافعي رحمه الله :
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي ***** فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرنـــي بـأن العـلم نـــــورٌ***** ونور الله لا يؤتى لعاصـي


    القاعدة السادسة عشر :
    المراجعة :
    الناس نوعان : إما حفاظ للقرآن كاملاً ، وإما حافظين لأجزاء محددة

    الحفظ الجزئي يحتاج إلى قراءته دوماً .. بحيث لا يمر عليك الأسبوع إلا وقد مررت على كل حفظك ... خذ هذه قاعدة لك ..
    وأما حفاظ القرآن الكريم كاملاً فلهم عدة أساليب في المراجعة .


    القاعدة السابعة عشر:
    الفهم الشامل يؤدي إلى الحفظ المتكامل وهو فهم معنى الآيات فهماً بحيث يؤدي إلى ترابط المعنى .


    القاعدة الثامنة عشر :
    قوة الدافع وصدق الرغبة في الحفظ .


    القاعدة التاسعة عشر :
    الالتجاء إلى الله بالدعاء وطلب العون منه .. عامل مهم لتسهيل حفظ القرآن فلا ننسى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لمعاذ : "والله إني لأحبك يا معاذ .. فلا تنسى إن تقول دبر كل صلاة ، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" .

    التاءات الخمس :
    هي ملخص الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم ..

    :

    1) التهيئة النفسية
    2) التسخين
    3) التركيز
    4) التكرار وقد سبق ذكره
    5 ) الترابط .
    فها لنضع أيدينا في أيدي بعض لنحيا بالقران و لنشغل أوقات إجازتنا السعيدة للرقي به ..


    جعلنا الله ممن يحفظون كتابه و يعملون به..

    في أمان الله (صغيرتكم سويك)

  2. #2
    سازو's صورة
    سازو غير متواجد متألقة صيف 1432هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الموقع
    مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
    الردود
    558
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    ما شاء الله على الموضوع الحلو
    الله يرزقنا حفظ كتابه وأن يحشرنا مع السفرة الكرام البررة
    اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييي ييين



    صدقة جاريه ياحي ياقيؤم
    { ربي لاتذرني فردا وانت خير الؤارثين }

    هذا رابط قرأن
    ورقية شرعيه
    وادعيه مختارة
    وقران خاشع
    ومجود
    ومرتل
    يتلى 24 ساعه :

    http://www.tvquran.com

    ‏‏‏‏‏‏‏‏تخيل تموت
    وانت مرسل القران
    مابياخذ 25 ثانيه منك :...:...:...:...:...:...:...:. ..:...:
    ((اللهم لا تجعلني ممن
    يستحي من نشر القرآن ))

  3. #3
    ملكة النجوووم's صورة
    ملكة النجوووم غير متواجد متألقة الفتيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    ف دنيا الأمل
    الردود
    870
    الجنس
    أنثى
    تسلمييييييييين والله ..
    مرة افدتينا الله يجزاك خير ..
    ويجعله في ميزانك يوم القيامة ..

  4. #4
    البنت الرقيقة's صورة
    البنت الرقيقة غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الردود
    666
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  5. #5
    سويك's صورة
    سويك غير متواجد متميزة الفتيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    *((بين ألعابي))*
    الردود
    104
    الجنس
    أنثى
    حبيباتي الغاليات مروركن أسعدني

  6. #6
    ليلى الجزائرية1's صورة
    ليلى الجزائرية1 غير متواجد متميزة الاسابيع الابداعية - اميره النظافة والتنظيم 2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    2,480
    الجنس
    امرأة

  7. #7
    ابداعات مكنونة's صورة
    ابداعات مكنونة غير متواجد ميــلاد قلم " مشروع نبض الفيض "
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الموقع
    في طاعة الله
    الردود
    3,662
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • همسة متميزة
      • ريحانة الروضة
      • متألقة الفتيات
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا
    وجعله في ميزان حسناتك
    بووووركت جهوووودك
    سلمت يمناك
    موضوع رااائع كروعتك
    لمن أفتقدني سيجدني هنا

    Instgram
    @Fnooonh208

  8. #8
    سويك's صورة
    سويك غير متواجد متميزة الفتيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    *((بين ألعابي))*
    الردود
    104
    الجنس
    أنثى
    غالياتي ليلى و إبداعات شكرا لمروركن

  9. #9
    Ranrona.'s صورة
    Ranrona. غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    فى ارض الله الواسعة
    الردود
    1,884
    الجنس
    أنثى
    موضوع رائع

    والله افدتينا

    بارك الله فيكى

    وجعله فى ميزان حسناتك

  10. #10
    THE MUsLIM's صورة
    THE MUsLIM غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الموقع
    EGyPT
    الردود
    5
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. وسائل إبداعية لحفظ القران الكريم‎
    بواسطة مدارس التحفيظ في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 4
    اخر موضوع: 12-06-2011, 10:43 PM
  2. وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم ~~~ لا يفوتكم روعة
    بواسطة حفيدة ابن القيم في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 22
    اخر موضوع: 31-12-2008, 01:18 PM
  3. / وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم , د/ يحيى الغوثآني /
    بواسطة حكايا المطر ~ في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-06-2008, 01:06 PM
  4. وأخيراً :: وسائل إبداعية لحفظ القرآن [ إصدارين صوتية ]
    بواسطة فيافي في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 17-12-2006, 01:49 PM
  5. ** [ طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم ]**
    بواسطة كاتمة الاحزان في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 31-03-2004, 09:46 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96