انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

๑♥๑ روضة السعداء ๑♥๑ حديث الذكريات ๑♥๑ آق شمس الدين ๑♥๑///موضوع متميز

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    om_yosef22's صورة
    om_yosef22 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في احلى مكان في الدنيا ... في مصر ام الدنيا
    الردود
    7,245
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جوري الروضة
      • مُبدعة صيف1431و1430هـ
      • شعلة العطاء
      • بصمة مبدعة
      • بصمة عطاء
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة ๑♥๑ روضة السعداء ๑♥๑ حديث الذكريات ๑♥๑ آق شمس الدين ๑♥๑///موضوع متميز




    دائما ما يطل على ذاكرتنا أسماء لامعة أثرت في التاريخ وأحداثه وكانت أعلاما مصابيح هدى تنير دروب الظلام في عصرها وعلى مدى عصور تلتها كثيرة
    وللاسف مع مرور السنين تلو السنين ضاعت من ذاكرة التاريخ المعاصر بعض تلك الشخصيات الهامة المؤثرة ولم يعد يتذكرها إلا القليل
    لذلك أردنا أن نلقي عليها الضوء مرة أخرى لتكون قدوة لمن عرفها لعلنا نستعيد بها أمجادنا الضائعة في بحر النسيان





    هو الشيخ آق شمس الدين بن حمزة أحد أعلام الحضارة الإسلامية في عهدها العثماني، ونموذجًا فريدًا في تعانق العلوم الشرعية مع العلوم الحياتية، وعَلَم بارِز من علماء النبات والطبِّ والصيدلة، وهو أحد شيوخ الخليفة العثماني محمد الفاتح، عُدَّ خبيرًا أوَّلاً في زمنه في مجال صُنْعِ الأدوية من النبات، واهتمَّ اهتمامًا خاصًّا بالأمراض المعدية، وألَّف في ذلك كتابًا بالتركية بعنوان (مادة الحياة)، وضع فيه لأول مرة تعريف الميكروب، ولم يكن الميكروسكوب قد ظهر بعدُ.






    مولده ونسبه وطفولته

    ولد في دمشق عام 792 هـ 1389 م وتوفي في عام 1459م.يتصل نسب الشيخ آق شمس الدين بالخليفة الأول أبي بكر الصديق رضي الله عنه حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة من العمر ودرس في أماسيا ثم في حلب ثم أنقرة


    الفاتح المعنوي للقسطنطينية
    اعتبر الشيخ آق شمس الدين الفاتح المعنوي للقسطنطينية نظرا لتوليه محمد الفاتح بالرعاية التعليمية والتربوية والإعداد القيادي المؤثرفقد أشترك الشيخ آق شمس الدين في التدريس لمحمد الفاتح في مجال العلوم الأساسية في ذلك الزمان وهي القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه والعلوم الإسلامية واللغات (العربية والفارسية والتركية) وكذلك في مجال العلوم العلمية من الرياضيات والفلك والتاريخ والحرب.



    دور تاريخي عظيم

    عندما أصبح الأمير محمد الفاتح سلطانا على الدولة العثمانية توجه بجيوشه إلى القسطنطينية وفتحها بعد معركة عنيفة استمرت 54 يوما.
    وخلال حصار القسطنطينية استطاعت أربع سفن أرسلها البابا لنقل الإمدادات إلى المحاصرين أن تخترق الحصار العثماني وتدخل في الخليج فابتهج البيزنطيون وارتفعت روحهم المعنوية،
    وحدث العكس في معسكر المسلمين حتى أن العلماء والأمراء العثمانيون اجتمعوا بالأمير محمد ليقنعوه بالعودة والتخلي عن فتح القسطنطينية،
    وأمام هذا الموقف العصيب أرسل السلطان وزيره ولي الدين احمد باشا إلى الشيخ آق شمس في خيمته ليسأله الحل
    فأجاب الشيخ “لابد من أن يمن الله بالفتح”.
    لكن السلطان لم يقنع بهذا الجواب فأرسل وزيره مرة أخري ليطلب من الشيخ توضيحا عن الفتح
    فكتب رسالة لتلميذة السلطان يقول فيها:
    " إن حادث أهل تلك السفن قد أحدث في القلوب التكسير والملامة، وأحدث في الكفار الفرح والشماتة، القضية الثابتة هي إن العبد يدبر والله يقدر، والحكم لله ولقد لجأنا إلى الله وتلونا القرآن الكريم".
    أحدث هذا الخطاب الموجه أساسا للجيش الراحة والطمأنينة وعلى الفور قرر مجلس الحرب العثماني في 26/27/مايو 1453 م الاستمرار في الحرب لفتح القسطنطينية.







    رهبة ورغبة وطلب العون من الجليل
    أراد السلطان أن يكون شيخه بجانبه أثناء الهجوم فأرسل إليه يستدعيه لكن الشيخ كان قد طلب ألا يدخل عليه احد الخيمة وبالتالي منع حراس الخيمة رسول السلطان من الدخول، وطلب السلطان الدخول على الشيخ فرفض أيضا
    فقد كان الشيخ يصلي ويطيل السجود متضرعا إلى الله وحده العزيز القوي القهار يدعوه كما كان يدعوه رسوله الكريم في غزواته وشدائده ومحنه , ودموعه تنزل متلاحقة، فقد كان يناجي ربه قاضي الحاجات.


    ان صانعي الفتوحات لم يكونوا أصحابها وحدهم
    إن كان القائد أو الفاتح يحارب بسيفه فى ساحة الوغى , فلا ننسى من يحارب الأعداء بيديه مرفوعة إلى السماء بالدعاء والتضرع وإن من أعظم أسباب النصر هو دعاء العلماء الربانيين ووعظهم وحثهم على الجهاد
    فإن وُجد قائد رباني محنك متصل بالله , ومعه علماء الأمة يؤيدوه ويدعون له بالنصر , فقد اتفقت بهما أسباب السعادة , وكان ضامنا بنزول النصر وزيادة .





    حقوق وواجبات


    وبينما كانت الجيوش العثمانية تتدفق داخل المدينة تقدم الشيخ إلى السلطان ليذكره بشريعة الله في الحرب وبحقوق الأمم المفتوحة كما هي في الشريعة الإسلامية.
    وعندما أمر محمد الفاتح بإقامة الصلاة في آيا صوفيا أعطي الشيخ آق شمس حق إلقاء خطبة فيها،
    وأثناء توزيع الغنائم قام الشيخ خطيبا في الجنود ليشير إلى الجنود بضرورة تعمير المدينة بعد الحرب وحماية ما بها من مؤسسات.






    معلم النفوس
    عندما دخل السلطان الفاتح بعد الاستئذان على شيخه عقب الفتح المبين لم يقم الشيخ تحية للسلطان بل ظل مضطجعا ولما انتهت المقابلة لم ينهض أيضا تحية للسلطان ولقد تأثر السلطان الفاتح بهذا الموقف وسأل أحد المقربين في سبب عدم اهتمام الشيخ بتحيته وعدم قيامه له فقال للسلطان “يا مولاي إن الشيخ مرب، وقد خشي عليكم من الغرور بسبب الفتح الكبير”.


    طبيب الأرواح
    كان آق شمس الدين عالما مشهورا في عصره ليس فقط في العلوم الدينية وإنما له بحوثه في علم النبات ومدى مناسبتها للعلاج من الأمراض وبلغت شهرته في ذلك أن صار مثلا بين الناس والمثل يقول “إن النبات ليحدث آق شمس الدين“.
    كما كان يعنى أيضا بالأمراض البدنية قدر عنايته بالأمراض الروحية أو ما نطلق عليه اليوم الأمراض النفسية وأشتهر الشيخ في ذلك بلقب “طبيب الأرواح” أي طبيب الأمراض النفسية.




    مادة الحياة
    أهتم الشيخ اهتماما خاصا بالأمراض المعدية فقد كانت هذه الأمراض في عصره تتسبب في موت الآلاف وألف في ذلك كتابا بالتركية بعنوان “مادة الحياة” حيث وضع تعريف للميكروب في القرن الخامس عشر الميلادي، وهو أول من فعل ذلك، ولم يكن الميكروسكوب قد ظهر بعد.
    ثم وبعد أربعة قرون من حياة الشيخ آق شمس الدين وصل الفرنسي لويس باستير ليقوم بأبحاثه ويصل لنفس النتيجة.
    وأهتم كذلك بالسرطان وكتب عنه


    مؤلفاته وكتبه
    ألف الشيخ كتابين في الطب هما مادة الحياة وكتاب الطب وهما باللغة التركية
    وللشيخ سبع كتب بالعربية هي :
    حل المشكلات – الرسالة النورية – مقالات الأولياء – رسالة في ذكر الله – تلخيص المتائن – رسالة في شرح حاجي بايرام ولي.









    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 28-06-2011 في 12:41 AM السبب: بارك الله فيك غاليتي ............ شعار
    اللهم عليك بكل من ساهم وشارك وايد ودعم الانقلاب العسكري على شرعية رئيسنا المنتخب محمد مرسي
    لن نسامحكم في الدنيا وسنقف نخاصمكم في الاخرة عن كل قطرة دم وعن كل ظلم وقع علينا
    وفي رقبة الجميع من داخل مصر وخارجها من الدول الداعمة للانقلاب دماء المصلين الساجدين الركع
    ودماء الشهداء الاطفال والرضع
    وحسبي الله ونعم الوكيل في الجميع من الداخل والخارج
    الاعلان الخاص بالتبرع لمصر على قناة ابو ظبي بعد الانقلاب وبعد رئيسنا مرسي تحولت مصر من مكتفية ذاتيا الى من يتسول لها بزكاوات شعبها
    هذا ما يرضي من دعم الانقلاب ان تصبح ام دنيا في حالة تسول دائم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لن نسامح الدول الداعمة للعسكر


    اللهم انصر اخواننا في سوريا وبورما وعليك باعدائك واعداء الاسلام

    رابط قرأن ورقية شرعيه وادعيه مختارة وقران خاشع ومجود ومرتل يتلى 24 ساعه





  2. #2
    K.S.A..'s صورة
    K.S.A.. غير متواجد زهرة لاتنسى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    ღ K.S.A ღ
    الردود
    5,423
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • نجمة الإخاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • ريحانة الروضة
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • متميزة صيف 1430هـ
      • باحثة مجتهدة في الصوتيات
      • مثقفة المجلس العام
      • باحثة متميزة
      • ملكة الاحسان
    (أوسمة)
    " بارك الله فيكِ وجزاكِ الجنة "
    "اللهم اهدني وأرزقني ووفقني..ومن قرأت دعائي "
    **اللهم أدم علينا نعمة الأمن في الأوطان، والصحة في الأبدان
    ونعمة رغد العيش يا رحمان، واجعلنا لنعمتك من الشاكرين **
    " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسوءالأسقام وأَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكً ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتَكَ ، وَفُجَاءَةِ نَقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ"
    وأسألك اللهم الاستقامة على سنة رسولك صلى الله عليه وسلم
    لاحول ولاقوة الابالله *
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لاإله الاأنت سبحانك إني كنت من الظالمين *
    اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
    سبحان الله والحمدلله ولاإله الاالله والله أكبر
    *لاإله الاأنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    استغفرالله الذي لاإله الاهو الحي القيوم وأتوب إليه

  3. #3
    بُدور's صورة
    بُدور غير متواجد ضياء الفيض -درة صيفنا إبداع 1432هـ
    مبدعة صيفنا إبداع1431هـ - أفنان الدعوة - قلم واعد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    سورية
    الردود
    1,400
    الجنس
    امرأة

    بارك الله فيك أم يوسف

    سيرة زكية لعالم زكي . أنا ما كنت أعرف عنه شيئا . أشكرك على هذه المعلومات .
    لقد ذكرتني سيرته بسيرة سلفنا الصالح .. أولئك العلماء العاملين الذين ترجموا إيمانهم إلى عمل في الميدان والساحات .
    أشدما لفت نظري احترام محمد الفاتح له .. ولآرائه وأوامره .. ولا يتم هذا إلا من ثقة بالغة به وبدينه ,, وتقواه ,, وحكمته .

    جزاك الله خيرا






  4. #4
    ام سيف2007's صورة
    ام سيف2007 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    8,252
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • فِياح النزهة
      • تربوية مثقفة
      • انسام الروضة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    ماشاء الله راااااااائع جدا
    للاسف اول مرة اعرف هذا العالم
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس
    موضوع قيم ورائع



    الرجاء الرد من الاخوات فقط

  5. #5
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد مشرفة ركن السياحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,681
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    " بارك الله فيكِ




  6. #6
    * أم الأميرة *'s صورة
    * أم الأميرة * غير متواجد مشرفة ركني البشرة والشعر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الموقع
    ~| لآ يلزمُني عنوآن ,,, لأنُـنًيٍ أُنثى لآ أُنًـسُـى |~
    الردود
    5,043
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    8
    التكريم
    • (القاب)
      • زهرة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • المعلمة الصغيرة
      • وهج عطاء التصميم
      • عدسه متألقه
      • ملكة النظافة والتنظيم 2
      • لمسة جمال
      • نجمة المقال الاجتماعي 2011
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • خبيرة شعر متميزة
      • جوهرة الحنان
      • زهرة العطاء
      • ملكة الاحسان
      • مبدعة دورة تعليم الأمهات اللغة الانجليزية
    (أوسمة)
    رحم الله شيخنا الجليل ورحم أمة غابت عنها القدوة الصالحة


    جزاك الله خيرا يا غالية ومع أنني أسمع عنه للمرة الأولى للأسف
    ولكن سيرته العطرة كتب الله لها أن تُعرف وتنشر على يديكِ
    حرمهما الله على النار وجزاك الله خيراً

  7. #7
    om_yosef22's صورة
    om_yosef22 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    في احلى مكان في الدنيا ... في مصر ام الدنيا
    الردود
    7,245
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • جوري الروضة
      • مُبدعة صيف1431و1430هـ
      • شعلة العطاء
      • بصمة مبدعة
      • بصمة عطاء
    (أوسمة)
    جزانا واياكم اخواتي
    وهذا هو الغرض من هذه السلسلة لشخصيات تاهت في ذاكرة النسيان ولم تعد تذكر
    كي نتعلم منها ونقتدي بها

    أشدما لفت نظري احترام محمد الفاتح له .. ولآرائه وأوامره .. ولا يتم هذا إلا من ثقة بالغة به وبدينه ,, وتقواه ,, وحكمته .

    هذا يرجع لان الملوك والحكام كانوا يقدرون رجال الدين والحكمة والعلم
    وكان رأي الدين عندهم مقدما على اي رأي او كلام
    ولكن للاسف في زماننا هذا ضاعت قيمة العلم والعلماء ورجال الدين
    فضاع معهم كل شيء له قيمة واثر طيب واحترام

    اسعدني مروركم الرائع وتابعونا في سلسلة شخصيات مغمورة مع الروضة
    اللهم عليك بكل من ساهم وشارك وايد ودعم الانقلاب العسكري على شرعية رئيسنا المنتخب محمد مرسي
    لن نسامحكم في الدنيا وسنقف نخاصمكم في الاخرة عن كل قطرة دم وعن كل ظلم وقع علينا
    وفي رقبة الجميع من داخل مصر وخارجها من الدول الداعمة للانقلاب دماء المصلين الساجدين الركع
    ودماء الشهداء الاطفال والرضع
    وحسبي الله ونعم الوكيل في الجميع من الداخل والخارج
    الاعلان الخاص بالتبرع لمصر على قناة ابو ظبي بعد الانقلاب وبعد رئيسنا مرسي تحولت مصر من مكتفية ذاتيا الى من يتسول لها بزكاوات شعبها
    هذا ما يرضي من دعم الانقلاب ان تصبح ام دنيا في حالة تسول دائم
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لن نسامح الدول الداعمة للعسكر


    اللهم انصر اخواننا في سوريا وبورما وعليك باعدائك واعداء الاسلام

    رابط قرأن ورقية شرعيه وادعيه مختارة وقران خاشع ومجود ومرتل يتلى 24 ساعه





  8. #8
    درة السنة's صورة
    درة السنة غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أينما يسمع `الآذان فهوا مدينتى
    الردود
    5,620
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • درة التحفيظ 2
      • إشراقة الروضة
    (أوسمة)
    رحم الله الشيخ آق شمس الدين وغفر له
    جزاك الله خيرا غاليتى
    ونفع بك
    بارك الله فى كل ما تخطة اناملك


    اغتيال الحرية ... انتهى

    عذرا سيدنا يوسف ..
    فعزيز مصر بات ذليلها وبائعها وخائنها ..
    وشرفاؤها سجنوا كما سجنت أنت من قبل ..
    وإخوتك تآمروا علينا من جديد وتركونا للذئاب ..
    اكتملت فصول قصتك سيدي من جديد .. وبقي الفصل اﻷخير ..
    ولن نقول إلا كما قال أبيك سيدنا يعقوب من قبل ..
    "فصبر جميل .. والله المستعان على ما تصفون"

  9. #9
    << هوازن >> غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الموقع
    حيث السكينة والهدوء
    الردود
    360
    الجنس
    أنثى
    شخصية رائعة تشرفنا بمعرفتها

    بـــــــــارك الله فيكِ عزيزتي على هذا الطرح الجميل

    و جزاكِ الله خيراً.

  10. #10
    بيبي مورو's صورة
    بيبي مورو غير متواجد مشرفة ركن المقبلات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مصر ربنا يحميها
    الردود
    15,334
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن المعجنات
      • مترجمة متميزه
      • مبدعة الكوآكب
      • حوارية مثقفة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
    (أوسمة)



    بارك الله فيك يا غاليه





    اللهُم أرِنَا الحق حقاً وارزقنا اتبَاعه

    ...........................................وأرِنَا البَاطِل باطلاً وارزُقنا اجْتِنَابه

    رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

مواضيع مشابهه

  1. ₪ متميز ₪๑♥๑ ๑♥๑ اناقه وجمال في تناسق الوان ๑♥๑ ๑♥๑
    بواسطة احلى من الشهد في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 43
    اخر موضوع: 07-06-2013, 04:25 PM
  2. الردود: 25
    اخر موضوع: 17-12-2011, 10:22 PM
  3. الردود: 21
    اخر موضوع: 31-07-2011, 04:21 AM
  4. صيفنا إبداع: ๑♥๑ روضة السعداء ๑♥๑ حديث الذكريات ๑♥๑ آق شمس الدين ๑♥๑///نسخ
    بواسطة om_yosef22 في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 28-06-2011, 03:37 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96