انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: هل الوكيرة من الإسلام في شئ

الردود
    100
    هل الوكيرة من الإسلام في شئ

سؤال بسيط أطرحة بين أيدكن

وهو موضوع اثير في أحد أركان هذا المنتدى

وهي أن احد الأخوات كانت تشتكي من أنها تلاقي بعض المشاكل في بيتها التي سكنته حديثا من بعض المشاكل غير الطبيعية وطرحت موضوعها ذلك تريد الحل

فأشارت عليها احد الأخوات بإن تذبح ذبيحة سوف يزول كل ما تعانية من مصائب

وعندما حاولت ان أنكر هذه البدعة كما كنت أتصورها

ردة خت من الأخوات بإن هذه الذبيحة يقال لها الوكيرة وأنها تذبح بمناسبة سكنا البيت الجديد وهي شرعية

أخواتي لم أجد أفضل من هذا المكان أطرح فيه هذه القضية

وبنتظار من يؤصل المسألة وشكرا

أختكم أم عويند

الردود
    1,286
    اختي ام عويند

الوكيرة هي وسيلة لشكر الله كما شرحت سابقاً في الموضوع المطروح وتعتبر كنوع من الصدقة من المال الذي تم شراء أو بناء البيت الجديد منه والذي منَّ الله تعالى به عليهم ......

يمكن ما قدرت اوصلها بالأول كويس واتمنى اتكوني اقتنعتي واذا كانت حرام أو بدعة يا ريت من أهل العلم اخبارنا حتى لا نعمل بها ثانية مع العلم أننا دائما نقوم بها ليبارك لنا الله بمالنا وبنعمه علينا،،،

الردود
    100
    شكرا لك على هذا التوضيح

ولكن الذي لم افهمه لماذا ذكرتي هذه الذبيحة في هذا الموضوع بالذات فالمرأة تشتكي من أشياء في بيتها وتريد العلاج وأنت ذكرتي العلاج , والواضح من كلامك ان ما ذكرته هو العلاج ومقصدك واضح انك تعتقدين ان الذبيحة تزيل المشاكل التي تعاني منها الأخت

نعم عندنا في نجد إذا سكنا في بيت جديد فإننا نذبح أو نعمل وليمة نسميها نزاله نقصد بها مشاركت من يعز علينا فرحتنا ببيتنا الجديد لكن لا نقصد منها أنها تحل المشاكل معاذ الله ان نشرك به أو نذبح لغيرة وهذه التي أسمتها احد الأخوات الوكيرة .

أرجو عدم الخلط بين الحالتين فليس للأحتفال بالسكن الجديد دخل في ازالت الشياطين عنه حتى لو كان المقصود انها لله ويذكر اسم الله عليها فإذا كان المقصود منها ازالة المشاكل عن البيت فيجب ان يكون هناك دليل شرعي نتبعة في هذه المسألة وهذا ما نرجو من الأخت ان توضحه لنا

أم عويند

الردود
    768
    بارك الله فيك حبيبتي أم عويند ....

الردود
    7,536
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الفاضلة ..أم عويند
    أشكر لك حرصك جزاك الله خيراً ..المسميات تختلف عند الشعوب فمثلاً نحن أهل نجد نسمي الوكيرة (التنزاله أو النزاله ..من نزول المنزل ..) وفي بلدان أخرى تسمى الوكيرة أو الوكار ..
    والأخت فراوله بارك الله فيها أوضحت قصدها ..بعد ردك وبعد توضيح والفتوى التي أدرجتها أختي الفاضلة السلفية ...
    أرسلت بداية بواسطة السلفية

أختي الحبيبة أحلى فراولة ..
    لو كانت نية الذبح أي ذبح الذبيحة لإتقاء الشر فهذا بدعة .. أما إن كانت نية ذبح الذبيحة من باب شكر الله تبارك وتعالى فهذا لا بأس به بإذن الله تعالى ..

-
    س : سؤال من أحد الإخوة السودانيين يقول فيه : توجد في بلدنا عادة وهي أن المرء إذا شرع في بناء منزل له يذبح ذبيحة إذا وصل البناء إلى النصف أو تؤجل هذه الذبيحة حتى اكتمال البنيان وإرادة السكن في المنزل فيدعى لهذه الذبيحة الأقارب والجيران ، فما رأى فضيلتكم لهذا العمل وهل هناك عمل مشروع يستحب عمله قبل السكن في المنزل الجديد؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء ..

-- جـ : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد :
    فهذا التصرف فيه تفصيل فإن كان المقصود من الذبيحة اتقاء الجن أو مقصدا آخر يقصد به صاحب البيت أن هذا الذبح يحصل به كذا وكذا كسلامته وسلامة ساكنيه - فهذا لا يجوز ، فهو من البدع . وإن كان للجن فهو شرك أكبر؛ لأنه عبادة لغير الله .

أما إن كان من باب الشكر على ما أنعم به عليه من الوصول إلى السقف أو عند إكمال البيت فيجمع أقاربه وجيرانه ويدعوهم لهذه الوليمة فهذه لا بأس بها ، وهذا يفعله كثير من الناس من باب الشكر لنعم الله حيث من عليهم بتعمير البيت والسكن فيه بدلا من الاستئجار ، ومثل ذلك ما يفعله بعض الناس عند القدوم من السفر يدعو أقاربه وجيرانه شكرا لله على السلامة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر نحر جزورا ودعا الناس لذلك عليه الصلاة والسلام ..

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1526

نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه .. وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ..

---------

أرسلت بداية بواسطة أحلى فراولة
    عزيزاتي أنا لما قصدت الذبيحة ما قصدت فيها لا بقرة ولا جن ولا فارة ،،،

أنا قصدت فيها وجه الله لأن هو اللي اعطاكم المال عشان تعملوا البنيان وما بخل عليكم من خيره وهاي الذبيحة تعتبر كصدقة من مال الله وتوزع للفقراء مو لأهل البيت حتى توفوهم حقهم اللي اعطا الله لهم من مال المسلمين ........ ويبارك لكم الله فيه بإذنه تعالى،،،

وان شاء الله اكون افدتكم وأي تعديلات بكلامي انا حاضرة

وهنــا رد الأخت أحلى فراولة ..وهو واضح أنها لاتقصد الذبح للجن أو للشياطين ولكن شكر لنعمة الله ..فليس لأحد أن يدخل في المقاصد والنيات مادام صاحب الأمر نفاه ..فبارك الله فيكما وكلاكما أخياتي على خير جزاك الله خيراً أختي أم عويند على حرصك وتوضيحك ..
    آخر مرة عدل بواسطة زوجة داعية : 19-08-2003 في 09:10 PM

( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

الردود
    100
    الأخت زوجة داعية ان كنتي تريدين ان تتألفي قلب هذه الأخت فلكي ذلك ولكن ان ترمين الخطاء علي وأني دخلت في مقاصد ونيات الأخت فهذ والله من الكذب الواضح

الأخت بارك الله فيها كان يجب عليها ان تعتذر من الخطاء اما أن تنفي انها قد وقعت فيه حتى يتحمله أحد غيرها فهذ والله الذي لا أرضى به ابدا فالموضوع واضح جدا ولا يحتاج إلى كل هذه المراوغة

والأن كلام الأخت في ذلك الموضوع ومن لسانها ندينها :

تقول الأخت هداها الله إلى طريق الحق
    اخت بارعة حقيقة مشكلتك عويصة ،،
    لكن احنا أهل فلسطين عدنا شي اسمه عشا الدور أو البنيان وبيقضي انك تذبحي ذبيحة عشان يروح الشر عنكم وما بعرف اذا انتم عندكم هالشي او لا بس ان شاء الله الفرج قريب باذن الله

وهنا السؤال عندما قالت الأخت انك تذبحي ذبيحة عشان يروح الشر عنكم

عشان يروح الشر عنكم والشر في ذلك الموضوع هو تلك المشاكل التي كان تعاني منها تلك الساكنة

أم عويند

الردود
    7,536
    أم عويند
    الأخت زوجة داعية ان كنتي تريدين ان تتألفي قلب هذه الأخت فلكي ذلك ولكن ان ترمين الخطاء علي وأني دخلت في مقاصد ونيات الأخت فهذ والله من الكذب الواضح
    أختي الفاضلة ..أي كذب !!! وأي تألف !!!
    هداك الله وغفرلي ولك ..سبحان الله !! المسألةواضحة وضوح الشمس في وضح النهار ..

أحلى فراولة
    احنا أهل فلسطين عدنا شي اسمه عشا الدور أو البنيان وبيقضي انك تذبحي ذبيحة عشان يروح الشر عنكم وما بعرف اذا انتم عندكم هالشي او لا بس ان شاء الله الفرج قريب باذن الله
    نعم لاشك أن كلام الأخت أحلى فراولة موّهم ويحتمل أكثر من معنى , لذا كان رد أختي السلفية على احتمالين , ثم بينت الأخت مقصودها ومعنى كلامها وأنها لاتقصد بذلك الشرك ولا الذبح للجن والشيطان , وذكرت أن مرادها طلب الفضل من الله بشكر الله عزو جل على نعمة البيت الجديد

فلماذا تحاولين فهم الكلام الأول على أسوء إحتمال؟!!
    ولاتريدين فهم كلامها الثاني حين أوضحت مقصدها !!!!
    إن هذا تطفيف وغلو ولي لأعناق الكلام ليتوافق مع ظنك وفهمك ..

هدانا الله وإياكِ لما أختلف فيه من الحق بإذنه..

( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

مواضيع مشابهه

1. الردود: 16
    اخر موضوع: 05-08-2011, 06:33 AM
  2. [مقدمة] كتاب التوازن في الإسلام، و [مقدمة على نعمة الإسلام ](1) " نسخة "
    بواسطة (( سنا التفاؤل )) في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 04-08-2011, 04:05 PM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 03-09-2007, 09:26 PM
  4. الردود: 15
    اخر موضوع: 30-04-2006, 05:48 PM
  5. الردود: 0
    اخر موضوع: 31-01-2002, 07:47 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ