انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: منابع السعادة --- موضوع قيم وشيق لا يفوتكم ---

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل

    منابع السعادة --- موضوع قيم وشيق لا يفوتكم ---

    مِنْ ينابيع السعادة
    د. سمير يونس


    غاضَب رجل زوجته، وقال لها متوعداً، لأُشقينك!! فقالت له في هدوء: لا تستطيع أن تشقيني. فقال لها: وكيف ذلك؟ فقالت لو كانت السعادة في مال لحرمتني منه، ولو كانت السعادة في حُليٍّ وذهبٍ وجواهرَ وملابسَ ومتاع الدنيا وزخرفها لمنعته عني، ولكن السعادة في شيء لا تملكه أنت ولا الناس، إني أجد سعادتي في إيماني، وإيماني في قلبي، وقلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي.

    يحسب كثير من الناس أن السعادة في القصور المبهرجة، وفي الخدم والحشم، وفي المال والسلطان، وفي البنين والبنات، والنساء والمتاع، وفي سائر الشهوات، لكن الله سبحانه وضح أن ذلك متاع الحياة الدنيا، وهو حطام زائل، والله عنده خير المآب، قال سبحانه:

    {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴿١٤﴾ ۞ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴿١٥﴾).

    السعادة كما يقول الدكتور يوسف القرضاوي: «شيء ينبع من داخل الإنسان، ولا يستورد من خارجه،


    وإذا كانت السعادة شجرة نبتها النفس البشرية والقلب الإنساني، فإن الإيمان بالله، وبالدار الآخرة هو ماؤها، وغذاؤها وهواؤها. إن للإيمان واحات يجد المؤمن فيها كل راحة، فلا يكدره ضيق الرزق، ولا يتعسه، بل يزيد في ثقته بربه، ويرضى بما قسم الله له، ويوقن بأن رزقه وأجله بيد الله، وأن الأمور كلها تجري بقدره وقدرته سبحانه، فعلامَ الغم والهم؟! علامَ الهم والغم؟

    لقد رأى إبراهيم بن أدهم رجلاً مهموماً مغتماً، فقال له: أيها الرجل، أيَجْري في هذا الكون شيء لا يريده الله؟ قال: لا. قال: أينقص من أجلك لحظة كتبها الله في عمرك؟ قال: لا. قال إبراهيم: فعلامَ الهم إذن؟!

    وفي مركب الصبر والسعادة خرج إبراهيم بن أدهم إلى الحج ماشياً، فرآه رجل كان يركب على ناقته، فقال له: إلى أين يا إبراهيم؟، فقال: أريد الحج. فقال: أين الراحلة فإن الطريق طويلة؟ فقال إبراهيم ابن أدهم: لي مراكب كثيرة لا تراها. قال: ما هي؟ قال: إذا نزلت بي مصيبة ركبت مركب الصبر، وإذا نزلت بي نعمة ركبت مركب الشكر، وإذا نزل بي القضاء ركبت مركب الرضا،

    فقال الرجل: سرْ على بركة الله، فأنت الراكب وأنا الماشي.

    الرشيد وأبو العتاهية رُوي أن أبا العتاهية جاء إلى هارون الرشيد في قصره، وقد التف حوله خواصه وأحبابه ومريدوه، فقال له هارون الرشيد: صف لنا ما نحن فيه من الدنيا؟

    فقال أبو العتاهية: عش ما بدا لك آمناً في ظل شاهقة القصور فقال هارون الرشيد: أحسنت.. ثم ماذا؟

    فقال أبو العتاهية: يسعى إليك بما اشتهيت لدى الرواح وفي البكور فقال الرشيد: حسنٌ... ثم ماذا؟

    فقال أبو العتاهية: فإذا النفوس تقعقعت في ضيق حشرجة الصدور فهناك تعلم موقناً ما كنت إلا في غرور فبكى الرشيد بكاء شديداً،

    فقال الفضل ابن يحيى لأبي العتاهية: بعث إليك أمير المؤمنين لِتَسُرّه فأحزنته، فقال له الرشيد: دَعْه، فإنه رآنا في عَمَى فَكَرِهَ أن يزيدنا عمى!!

    السعادة إحساس يشعر به الإنسان بين جوانحه.. إنها نفس ساكنة صافية، وصدر منشرح، وضمير مرتاح، وقلب مطمئن، وسلام مع الله، ثم النفس والناس والكون.

    يقول الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي يرحمه الله: «حسبك من السعادة في الدنيا ضمير نقي، ونفس هادئة، وقلب شريف».

    منهل السعادة وينبوعها يقول أحمد أمين: «... وتجاربنا في الحياة تدلنا على أن الإيمان بالله سرور، ومن أعذب موارد السعادة ومناهلها، وإن أكبر سبب لشقاء الأسر وجود أبناء وبنات فيها لا يرعون الله في تصرفاتهم، وإنما يرعون أهواءهم وملذاتهم، وإذا فشا الدين في أسرة فشت فيها السعادة».

    إن سكينة النفس هي الينبوع الأول للسعادة، وهذه السكينة كما يقول د. القرضاوي في كتابه «الإيمان والسعادة»: روح من الله، ونور يسكن إليه الخائف، ويطمئن عنده القلق، ويتسلى به الحزين. وغير المؤمن في الدنيا تتوزعه هموم كثيرة، وتتنازعه غايات شتى، وهو حائر بين إرضاء غرائزه وبين إرضاء المجتمع الذي يحيا فيه.. وقد استراح المؤمن من هذا كله، وحصر الغايات كلها في غاية واحدة، عليها يحرص، وإليها يسعى، وهي رضوان من الله تعالى، قال تعالى: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ ﴿١٢٣﴾ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ ﴿١٢٤﴾

    وأي طمأنينة أُلقيت في قلب سيدنا محمد [ يوم أن عاد من الطائف، دامي القدمين، مجروح الفؤاد؛ من سوء ما لقي من القوم، فما كان منه إلا أن رفع يديه إلى السماء، يقرع أبوابها بهذه الكلمات الحية النابضة، فكانت على قلبه برداً وسلاماً: «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس.. يا أرحم الراحمين.. أنت رب المستضعفين وأنت ربي.. إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات من أن تنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك». وفي القناعة سعادة ما أجمل حديث رسول [ الذي يقول فيه: «مَنْ أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا»(رواه الترمذي).

    إن السعادة الحقيقية ليست فيما تملك من الدنيا، بل في قناعتك بما عندك، لأن المرء إذا لم يرزق القناعة فلن يهدأ له بال مهما أوتي من نعيم الدنيا، ومن ثم سيظل طوال حياته قلقاً تحاصره الهموم والتعاسة، ويحال بينه وبين السعادة.

    قال سعد بن أبي وقاص لابنه: «يا بني، إذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة، فإن لم تكن قناعة فليس يغنيك مال...».

    وروى الطبري في تاريخه أن عمر بن عبدالعزيز أمر - وهو في خلافته - رجلاً أن يشتري له كساء بثمانية دراهم، فاشتراه له، وأتاه به، فوضع عمر يده عليه، وقال: «ما ألينه وأحسنه»!! فتبسم الرجل، فسأله عمر بن عبدالعزيز: لماذا تبسمت؟ فأجابه الرجل: لأنك يا أمير المؤمنين أمرتني قبل أن تصل إليك الخلافة أن أشتري لك ثوباً من الخزّ، فاشتريته لك بألف درهم، فوضعت يدك عليه، فقلت: ما أخشنه!! وأنت اليوم تستلين كساء بثمانية دراهم، فقال عمر بن عبدالعزيز: يا هذا، إن لي نفساً تواقه إلى المعالي، فكلما حصلت على مكانة طلبت أعلى منها، حصلت على الإمارة، فتقتُ إلى الخلافة، وحصلت على الخلافة، فتاقت نفسي إلى ما هو أكبر من ذلك وهي الجنة.

    وفي الرضا سعادة الرضا درجة أعلى من درجة الصبر، لا يبلغها إلا من آتاه الله إيماناً قوياً وصبراً جميلاً، فتراه مسروراً راضياً، ويرى أن أي بلاء حلّ به إنما هو خير، لأنه بقدر الله تعالى ومشيئته، ويوقن بأن الله عز وجل أراد به خيراً، لذا فإن من الأدعية المأثورة عن النبي [ قوله: «وأسألك الرضا بعد القضاء»(رواه الطبراني). والساخطون لا يذوقون للسعادة طعماً، فحياتهم كلها كدر وهموم، أما المؤمن الحق فهو راض بقضاء ربه، موقن بأن تدبير ربه أفضل من تدبيره، ولسان حاله ينطق ويردد ويناجي خالقه مالك الملك: {بٌيّدٌكّ الخّيًرٍ إنَّكّ عّلّى كٍلٌَ شّيًءُ قّدٌيرِ >26<}(آل عمران).

    ولقد ضرب أصحاب رسول الله [ ورضي الله عنهم أجمعين المثل الأعلى في الرضا بقضاء الله تعالى، فعاشوا سعداء رغم البلاء. إحسان التوكُّل والسعادة يقول الخالق الرزاق سبحانه: {وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴿٢﴾ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴿٣﴾).

    ولما أراد حاتم الأصم أن يحج قال لأولاده: إني أريد أن أحج، فبكوا جميعاً وقالوا: إلى من تكلنا؟ فقالت ابنته لهم: دعوه فليس برازق، فسافر فباتوا جياعاً، وباتوا يوبّخون البنت، فدعت الله تعالى وقالت: اللهم لا تخجلني بينهم. فمرّ بهم أمير البلد، وطلب ماء، فناولوه ماء بارداً، فشرب وقال: دار من هذه؟ فقالوا: دار حاتم الأصم، فرمى فيها قلادة من ذهب، وقال لأصحابه: من أحبني فعل مثلي، فرمى مَن حوله كلهم مثله، فخرجت ابنته تبكي، فقالت أمها: ما يبكيك؟ قالت: قد وسَّع الله علينا، مخلوق نظر إلينا فاستغنينا، فكيف إذا نظر الخالق إلينا؟!

    ومن حُسْن التوكل على الله تعالى أن تحسن العمل، وتحسن تربية أولادك، وتوقن أن الله عز وجل سيتولى أولادك، وصدق الله تعالى إذ يقول: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّـهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ﴿٩﴾ (النساء).

    ولقد أجاد أبو بكر الصديق ]، وأتقن التوكل على الله، حيث جاد ذات مرة بماله كله، ولما سأله النبي [: «ماذا تركت لأولادك؟ فأجاب: «تركت لهم الله ورسوله».

    ولقد ترك عمر بن عبدالعزيز ثمانية أولاد، وحينما كان على فراش الموت سأله الناس: ماذا تركت لأولادك؟ فأجاب: تركت لهم تقوى الله، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى، وقد خلف عمر لكل واحد من أولاده اثني عشر درهماً فقط.

    وفي المقابل خلّف هشام بن عبدالملك لكل ابن من أبنائه مائة ألف دينار. وبعد عشرين سنة، أصبح أبناء عمر بن عبدالعزيز يسرجون الخيول في سبيل الله، منفقين متصدقين من كثرة أموالهم، أما أبناء هشام بن عبدالملك فقد كانوا يقفون في مسجد دار السلام في عهد أبي جعفر المنصور يسألون الناس الصدقة.

    وفي إدراك النعمة والشكر سعادة كثير من الناس لا يدرك نعم الله عليه، فهو قليل الشكر كما قال عز وجل: و قّلٌيلِ مٌَنً عٌبّادٌيّ الشَّكٍورٍ >13<}(سبأ)، وخاصة إذا فقد نعمة من نعم الله عليه، فيضيق صدره، وينسى بقية النعم وما أكثرها، ولكي يخرج الإنسان من هذه الدائرة السوداء، وينتقل إلى واحة السعادة ينبغي أن ينظر إلى مَن فقدوا النعم التي يستمتع هو بها.

    يقول د. مصطفى السباعي يرحمه الله: «زُر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حُسن الخُلق، وزُر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة والمرض، وزر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة، وزر المكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل، وزر ربك كل آن لتعرف فضل الله عليك في نعم الحياة».


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    للأمانة منقول من مجلة المجتمع

    http://magmj.com/index.jsp?inc=5&id=...138&version=64

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    موضوع مهم يحتاج النقاش

    في الغرب تجد عندهم كل شي إلا السعادة

    لأنهم لم يقتعنوا و لم يشكروا نعمة الله

    و دائما التذمر و الشكوى

    ومن الأمثلة في ذلك في فرنسا ضربوا الرقم القياسي

    في أخذ المهدئات و المنومات

    و فيها كل سنة 120000 محاولة إنتحار تنتهي ب 12000 وفاة

    -------------
    لي صديق مسيحي
    قال لي يوما عجيب أمركم أيها المسلمون

    قلت له و لماذا ؟؟

    قال إن أصابكم خير قلتم الحمد لله

    و إن أصابكم شر كمان قلتم الحمد لله

    قلت له نعم نقول ذلك

    قال لي نحن لا نقدر على ذلك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    ديــرتـي حــائــل
    الردود
    4,011
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير
    وجعل الفردوس الأعلى مثواك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    2,297
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير
    وجعل الفردوس الأعلى مثواك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    حاليا في أوربا
    الردود
    434
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكن و جزاكن الله الخير

مواضيع مشابهه

  1. الاخت منابع الحب طمنينااااااااااااااااااا
    بواسطة monnoshnado في نافذة إجتماعية
    الردود: 6
    اخر موضوع: 14-07-2008, 01:23 AM
  2. من منابع الحكمـــــــة !!
    بواسطة K.S.A.. في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 27-11-2007, 10:30 PM
  3. %% من منابع الحكمه %%
    بواسطة && دفا الروح && في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 15-10-2007, 01:32 PM
  4. الردود: 17
    اخر موضوع: 22-04-2007, 03:58 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ