انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: الغفلة المهلكة ( انتقاء موفق )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أينما يسمع `الآذان فهوا مدينتى
    الردود
    5,620
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • درة التحفيظ 2
      • إشراقة الروضة
    (أوسمة)

    الغفلة المهلكة ( انتقاء موفق )




    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. أما بعد:


    يقول الله تعالى: (اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون)[ الأنبياء: 1]. والذي يتأمل أحوال الناس في هذا الزمن يرى تطابق الآية تماماً مع واقع كثير منهم وذلك من خلال ما يرى من كثرة إعراضهم عن منهج الله وغفلتهم عن الآخرة وعن ما خلقوا من أجله، وكأنهم لم يخلقوا للعبادة، وإنما خلقوا للدنيا وشهواتها، فإنهم إن فكروا فللدنيا وإن أحبوا فللدنيا، وإن عملوا فللدنيا، فيها يتخاصمون ومن أجلها يتقاتلون وبسببها يتهاونون أو يتركون كثيرأ من أوامر ربهم، حتى أن بعضهم مستعد أن يترك الصلاة أو يؤخرها عن وقتها من أجل اجتماع عمل أو من أجل مباراة أو موعد مهم ونحو ذلك..!!

    * كل شيء في حياتهم له مكان، للوظيفة مكان، للرياضة مكان، للتجارة مكان، للرحلات مكان، للأفلام والمسلسلات وللأغاني مكان، للنوم مكان، للأكل والشرب مكان، كل شيء له مكان إلا القرآن وأوامر الدين..!!

    * تجد الواحد منهم ما أعقله وأذكاه في أمور دنياه، لكن هذا العاقل المسكين لم يستفد من عقله فيما ينفعه في أُخراه، ولم يقده عقله إلى أبسط أمر وهو طريق الهداية والاستقامة على دين الله الذي فيه سعادته في الدنيا والآخرة، وهذا هو والله غاية الحرمان (يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون)، من يرى أحوالهم وما هم عليه من شدة جرأتهم على ارتكاب المعاصي وتهاونهم بها يقول: إن هؤلاء إما أنهم لم يصدقوا بالنار، أو أن النار قد خلقت لغيرهم، نسوا الحساب والعقاب وتعاموا عن ما أمامهم من أهوال وصعاب (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون) [ الحجر: 72] انشغلوا براحة أبدانهم وسعادتها في الدنيا الفانية وأهملوا سعادتها وراحتها في الأخرى الباقية.



    يا متعب الجسم كم تسعى لراحتـه *** * * أتعبت جسمك فيما فيه خسران

    أقبل على الروح واستكمل فضائلها ****** فأنت بالروح لا بالجسم إنسان


    * ولقد مات عند الكثير من هؤلاء الشعور بالذنب، ومات عندهم الشعور بالتقصير، حتى ظن الكثير منهم أنه على خير عظيم، بل ربما لم يرد على خاطره أنه مقصر في أمور دينه، فبمجرد قيامه بأصول الدين ومحافظته على الصلوات ظن في نفسه خيرأ عظيماً، وأنه بذلك قد حاز الإسلام كله وأن الجنة تنتظره في نهاية المطاف، ونسي هذا المسكين مئات بل آلاف الذنوب والمعاصي التي يرتكبها صباحاً ومساءً من غيبة أو بهتان أو نظرة إلى الحرام أو شرب لحرام أو حلق لحية أو إسبال ثوب أو غير ذلك من المعاصي والمخالفات التي يستهين بها ولا يلقي لها بالاً ويظن أنها لا تضره شيئاً وهي التي قد تكون سبباً لهلاكه وخسارته في الدنيا والآخرة وهو لا يشعر لقوله صلى الله عليه وسلم : "إياكم ومحقرات الذنوب فإنها إذا اجتمعت على العبد أهلكته "، ناهيك عن ما يرتكبه البعض من كبائر وموبقات من ربا وزنا ولواط ورشوة وعقوق ونحو ذلك..!!

    * وإن المرء ليعجب والله أشد العجب! ألم يمل أولئك هذه الحياة؟ ألم يسألوا أنفسهم؟ ثم ماذا في النهاية؟ ماذا بعد كل هذه الشهوات والملذات ؟ ماذا بعد هذا اللهو والعبث؟ ماذا بعد هذه الحياة التافهة المملوءة بالمعاصي والمخالفات؟ هل غفل أولئك عما وراء ذلك.. هل غفلوا عن الموت والحساب والقبر والصراط، والنار والعذاب، أهوال وأهوال وأمور تشيب منها مفارق الولدان، ذهبت اللذات وبقيت التبعات، وانقضت الشهوات وأورثت الحسرات، متاع قليل ثم عذاب أليم وصراخ وعويل في دركات الجحيم، فهل من عاقل يعتبر ويتدبر ويعمل لما خلق له ويستعد لما أمامه.


    تا الله لو عاش الفتى في عمره ***** ألفاً من الأعوام مالك أمره

    متلـذذاً فيـها بكل نعيـمه ***** متنعمـاً فيها بنعمى عصره

    ما كـان ذلك كله في أن يفي ***** بمبيت أول ليـلة في قـبره


    * إن مثل هؤلاء المساكين الغافلين السائرين في غيّهم قد أغلقت الحضارات الحديثة أعينهم وألهتهم الحياة الدنيا عن حقائقهم ومآلهم، ولكنهم سوف يندمون أشد الندم إذا استمروا في غيهم ولهوهم وعنادهم ولم يفيقوا من غفلتهم وسباتهم ويتوبوا إلى ربهم.

    * يقول تعالى عن مثل هؤلاء: (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون)[الحجر: 3] أي دعهم يعيشوا كالأنعام ولا يهتمون إلا بالطعام والشراب واللباس والشهوات!؟. ألم يأن لكل مسلم أن يعلم حقيقة الحياة والغاية التي من أجلها خلق ؟


    أمـا والله لو علم الأنام **** لمـا خلقوا لما غفلوا وناموا

    لقد خلقوا لما لو أبصرته **** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا

    ممات ثم قـبرثم حشـر **** وتوبيخ وأهـوال عظـام




    يا من تقرئى هذه الرسالة قفى قليلأ مع هذه الأسطر وراجعى نفسك وحاسبها وانظرى كيف أنت في هذه الحياة، هل أنت من أولئك اللاهين الغافلين أم لا؟ وهل أنت تسيرى في الطريق الصحيح الموصل إلى رضوان الله وجنته، أم أنك تسير ى وفق رغباتك وشهواتك حتى ولو كان في ذلك شقاؤك وهلاكك، انظرى أختى في أي الطريقين تسيرى فإن المسألة والله خطيرة وإن الأمر جد وليس بهزل، ولا أظن أن عندك شيء أغلى من نفسك فاحرصى على نجاتها وفكاكها من النار ومن غضب الجبار، انظرى أختي الحبيبه كيف أنت مع أوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ، هل عملت بهذه الأوامر وطبقتها في واقع حياتك أم أهملتيها وتجاهلتيها وطبقت ما يناسبك ويوافق رغباتك وشهواتك.

    * إن الدين أختي الحبيبه كلٌ لا يتجزأ، لأن الالتزام ببعض أمور الدين وترك الأمور الأخرى يعتبر استهتار بأوامر الله وتلاعب بها، وهذا لا يليق بمسلم أبداً وقد نهى الله عن ذلك وتوعد من فعله بوعيد شديد فقال عز من قائل: (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب)[البقرة: 85].

    * إن المسلم الحق وقته كله عبادة والدين عنده ليس شعائر تعبدية فحسب يؤديها ثم يعيش بعد ذلك فيما بين الشعيرة والشعيرة بلا دين ولا عبادة!! فيأكل الحرام ويشرب الحرام ويسمع الحرام ويشاهد الحرام ويعمل الحرام ويتكلم بالحرام!! إن من يفعل ذلك لم يفهم حقيقة الإسلام الذي يحمله وينتمي إليه.







    * يا من تعصي الله إلى متى هذه الغفلة؟ إلى متى هذا الإعراض عن الله؟ ألم يأن لك أختي أن تصحى من غفلتك؟ ألم يأن لهذا القلب القاسي أن يلين ويخشع لرب العالمين (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق) [الحديد: 16]، أعلنيها أختي توبةً صادقةً وكونى شجاعه، وكنى حقاً امتا لله تعالى، وهل يكون الإنسان عبداً حقيقياً لله وهو متمرداً على مولاه أينما يوجهه لا يأتي بخير.. ألم يأن لك أختي أن تسيرى في قافلة التائبات ؟ هل أنت أقل منهن؟ حاشاك ذلك؟ ألا تريدى ما يريدن؟ هل هن في حاجة إلى ما عند الله من الثواب وأنت في غنى عنه؟ هل هن يخافن الله وأنت قويه لا تخافيه؟

    * ألا تريدى الجنة يا أختي؟ تخيّلى يا أختي النظر إلى وجه ربك الكريم في الجنة وتخيّلى أنك تصافحى نبيك محمداً صلى الله عليه وسلّم وتجالسي الأنبياء والصحابة في الجنة، قال تعالى: (ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً)[النساء: 69]، وتخيّلى أختي نفسك وأنت في النعيم المقيم في جنات عدن بين أنهار من ماء وأنهار من لبن وأنهار من خمر وأنهار من عسل مصفى، ولك فيها ما تشتهيه نفسك وتلذ عينك، تخيّلى كل هذا النعيم في جنة عرضها السماوات والأرض.

    * وتخيّلى في مقابل ذلك النار وزقومها وصديدها وحرها الشديد وقعرها البعيد، وعذاب أهلها الدائم الذي لا ينقطع قال تعالى: (كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غمٍ أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق)[الحج: 22]، تخيّلى كل ذلك لعله أن يكون عوناً لك على التوبة والإنابة والرجوع إلى الله، ووالله إنك لن تندمى على التوبة أبداً، بل إنك سوف تسعدى بإذن الله في الدنيا والآخرة سعادة حقيقية، لا وهمية زائفة، فجرّبى يا أخيه هذا الطريق من اليوم ولا تترددى ، ألست تقرئ في صلاتك كل يوم (اهدنا الصراط المستقيم) [الفاتحة: 6]، فما دمت تريدى الصراط المستقيم فلماذا لا تسلكيه وتسيرى فيه!!




    * إياك إياك أن تغترى بهذه الدنيا وتركنى إليها وتكون هي همك وغايتك، فإنك مهما عشت فيها ومهما تنعمت بها فإنك راحله عنها لا محالة، فيا أسفاً لك أختي إذا جاءك الموت ولم تتوبى ويا حسرةً لك إذا دعيت إلى التوبة ولم تجبى، فكنى أختي عاقله فطنه واعمل لما أنت مقدم عليه فإن أمامك الموت بسكراته، والقبر بظلماته، والحشر بشدائده وأهواله، وهذه الأهوال ستواجهيها حتماً وحقاً وستقفى بين يدي الله وستسألى عن أعمالك كلها صغيرها وكبيرها فأعدى للسؤال جوابأ (فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون)[الحجر: 92، 93،].

    * ووالله إنه لا يليق بعاقل أبداً أن يلهو ويلعب في هذه الدنيا ويعصي الله وأمامه مثل تلك الأهوال العظيمة، ووالله إنها لأكبر فرصة أن أمهلك الله وأبقاك حيه إلى الآن وأعطاك فرصة للتوبة والإنابة والرجوع إليه فاحمدى الله على ذلك ولا تضيعى هذه الفرصة وتوبى إلى الله ما دمت في زمن المهلة قبل النقلة، وتذكرى أولئك الذين خرجوا من الدنيا ووالله لتخرجن أنت منها كما خرجوا، لكنك أنت الآن في دار العمل وتستطيع التوبة والعمل، وأما هم فحال الكثيرين منهم يتمنى الرجوع والتوبة ولسان حالهم يقول كما في قوله تعالى: (يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون)[الأنعام: 31]. فاحذر أختي أن تغلط غلطتهم فتندمى حين لا ينفع الندم. وانقذى نفسك من النار ما دام الأمر بيدك قبل أن تقول: (رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت)[المؤمنون: 100]، فلا تجاب حينها لذلك. فإني والله لك من الناصحين وعليك من المشفقين.



    إذا ما نهاك امرؤ ناصـح ***** عن الفاحشات انزجر وانتهي

    إن دنيا يا أخي من بعدها ***** ظلمة القبر و صوت النائحي

    لا تساوي حبة من خردل ***** أو تساوي ريشة من جانحي


    وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى، وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 15-10-2010 في 10:03 PM السبب: بارك الله فيكِ ..... إضافة الشعار


    اغتيال الحرية ... انتهى

    عذرا سيدنا يوسف ..
    فعزيز مصر بات ذليلها وبائعها وخائنها ..
    وشرفاؤها سجنوا كما سجنت أنت من قبل ..
    وإخوتك تآمروا علينا من جديد وتركونا للذئاب ..
    اكتملت فصول قصتك سيدي من جديد .. وبقي الفصل اﻷخير ..
    ولن نقول إلا كما قال أبيك سيدنا يعقوب من قبل ..
    "فصبر جميل .. والله المستعان على ما تصفون"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الموقع
    القاهره
    الردود
    439
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    قد يظلم الدرب تضيق النفس لكن شموع الصحبة الصالحة تنير الطريق أحبكم منتدى لك
    الردود
    3,756
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • القلم المعطاء لركن النافذة الإجتماعية لعام 2013
    (أوسمة)
    راااااائع والله رااااائع حبيبتى بااااارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
    الله على التذكره ترق لها النفس وتدمع لها العين
    اسال الله ان يعفو عنا ويرحمنا
    ربى اعفو عنا وارحمنا
    ربى اعوذ بك من قلب غافل محب للدنيا امن فيها
    ونفس تطيع الشيطان وتعصى الله الخالق
    ويل نفسى من نفسى
    ربى ردنى اليك رد جميييييييييل
    ربى عفوك ارجو

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    84
    الجنس
    امرأة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    ديــرتـي حــائــل
    الردود
    4,011
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير
    وجعل الفردوس الأعلى مثواك

    كلمات في غايه الروعه
    لك كل الشكر ع مانثرتي هنا من جمال
    سلمت أناملك
    دام نبضك
    هكذا أنتي دائما مبدعه

  6. #6
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    بارك الله فيكِ

    انتقاء موفق

    جزاك الله بالجنان

    واسعدك الله


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)


    /

    وعليكم السلام ورحمة الله

    بارك الله فيكِ

  8. #8
    ملكة بنقابي~'s صورة
    ملكة بنقابي~ غير متواجد زهرة لا تنسى-ريحانة الروضة
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ - إشراقة الروضة
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اللهم أحينا سعداء وأمتنا شهداء....................... بين ثنايا الألم ( يارب لك الحمد)
    الردود
    12,276
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    8

  9. #9
    * نور هدى * غير متواجد -مُبدعة صيف1431- 1430هـ "النجم الذهبي"
    "فرحة عدسة" "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    سفري بعيد و زادي لن يبلغني
    الردود
    18,479
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الموقع
    { ربي حسن الختام }
    الردود
    6,552
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • ذوق راقي
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • بصمة إبداع ديكورية
      • عبقرية البرامج
      • مخرجة مبدعة
      • الحامل الحكيمة
      • سفيرة متميزه لبلدها
    (أوسمة)
    جزاااااااااااااااك الله خيررر

    الحـــمد لله
    ()


مواضيع مشابهه

  1. : النــيّة الذكيّة ؛‎ :( انتقاء موفق )
    بواسطة همه تنآطح السحآب~ في روضة السعداء
    الردود: 18
    اخر موضوع: 21-11-2011, 04:50 PM
  2. كل ما في القرآن له نفس المعنى ...إلا ....(( انتقاء موفق))
    بواسطة العجورية في دار لكِ لـ تحفيظ القرآن
    الردود: 13
    اخر موضوع: 02-04-2011, 11:19 AM
  3. قراءه القرآن في دقيقة ( انتقاء موفق )
    بواسطة قاهره الاحزان في روضة السعداء
    الردود: 26
    اخر موضوع: 08-01-2011, 12:06 AM
  4. يكفيني ما معي..*نسمات لطيفة*(( انتقاء موفق ))
    بواسطة (( سنا التفاؤل )) في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 05-11-2010, 06:18 PM
  5. الغفلة المهلكة
    بواسطة ابو المنيب في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-01-2003, 01:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ