بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

۝ مختصر فقه الأسماء الحسنى ۝

لفضيلة الشيخ : عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر _ حفظهما الله _


قال الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر _ حفظهما الله _ :


..... و قد يسَّر الله لي جمع مؤلف في هذا الباب العظيم أسميته ( فقه الأسماء الحسنى ) شرحتُ فيه أكثر من مئة اسم من أسماء الله الحسنى ، مسبوقةً بمقدِّماتٍ تأصيليَّةٍ في فقه هذا الباب العظيم ، و قد حرصتُ في اعداده على أن يكون بألفاظٍ واضحةٍ و أسلوب ميسَّر ، مع عناية بعرض الشواهد و ذكر الدّلائل من كتاب الله عزَّ و جلَّ ، و سنَّة النبيِّ الكريم صلى الله عليه و سلم موضِّحاً ما تيسَّر من الجوانب التّعبديّة و الآثار الإيمانية بأسماء الله ، و قد استفدتُ فيه كثيرًا من تقريرات أهل العلم الراسخين ، و لا سيما شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه العلَّامة ابن القّيم و الشيخ عبد الرحمن السعدي رحم الله الجميع ، و قد طبع _ بفضل الله _ غير مرة في مجلد متوسط الحجم ، و قد رغب عدد من الإفاضل اختصاره في رساله صغيرة ، تيسراً لقراءته و طباعته و نشره و ترجمته .


و استجابة لهذه الرغبة جرى تحرير هذا المختصر مقتصراً فيه على شرح الأسماء شرحاً مختصراً ، مع الاكتفاء بذكر دليل واحد لكلّ اسم أو دليلين غالباً ، و الإشارة في عدد من الأسماء الى بعض آثارها الإيمانّية و التعبديّة .


و أسأل الله الكريم أن يبارك في هذا المختصر ، و أن ينفع به و أن يجزي كل من كان سببا في اختصاره ، و كلَّ من أعان على اعداده أو نشره أو ترجمته أعظم الجزاء .

و الله ولي التوفيق لا شريك له ، و صلى الله و سلم على عبده و رسوله نبيّنا محمد و آله و صحبه .

و كتبه / عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

المدينة النبوية في يوم عاشوراء

من عام ألف و أربعمائة وواحد و ثلاثين للهجرة .