انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 17

الموضوع: ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ طلحة الفياض ~♥

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ طلحة الفياض ~♥







    لقاؤنا اليوم مع صحابي جليل يكنى بأبا محمد ،
    لقبه الحبيب صلوات الله وسلامه عليه بألقاب عدة ، ففي يوم أحد كان له لقب طلحة الخير
    ولقب بطلحة الفياض في غزوة ذات العشيرة ؛
    ولقب أيضاً بطلحة الجود يوم حنين ….


    .



    هو طلحة بن عبيد الله ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم يجتمع مع الرسول صلى الله عليه وسلم في مُرة بن كعب ؛
    أُمه الصعبةُ بنت الحضرمي أخت العلاء الحضرمي الصحابي الجليل وقد أسلمت وهاجرت وعاشت بعد ابنها قليلا ؛ روى الطبري من طريق ابن عباس قال: أسلمت أم أبي بكر، وأم عثمان، وأم طلحة، وأم عبد الرحمن بن عوف ؛ ولد سنة 28 قبل الهجرة .




    وأما عن صفتهِ كان رجلا آدم كثير الشعر ليس بالجعد القطط ولا بالسبط حسن الوجه إذا مشى أسرع ولا يغير شعره .
    وعن موسى بن طلحة قال كان أبي أبيض يضرب إلى الحمرة مربوعا إلى القصر هو أقرب رحب الصدر بعيد ما بين المنكبين ضخم القدمين إذا التفت التفت جميعاً حسن الوجه ، إذا مشى أسرع .




    كان له من الولد محمد وهو السجاد قتل معه يوم الجمل، وعمران، وأمهما حمنة بنت جحش، وموسى أمه خولة بنت القعقاع، ويعقوب قتل يوم الحرة، وإسماعيل وإسحاق أمهم أم أبان بنت عتبة بن ربيعة، وزكريا ويوسف وعائشة أمهم أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق، وعيسى ويحيى أمهما سعدى بنت عوم، وأم إسحاق تزوجها الحسن بن علي ، والصعبة أمهما أم ولد ومريم أمها أم ولد وصالح أمه الفريعة .


    سلف النبي صلى الله عليه وسلم في أربع
    كان طلحة سلف النبي في أربع كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر، وكانت أختها أم كلثوم بنت أبي بكر عند طلحة، فولدت له زكريا ويوسف وعائشة، وكانت عند النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، وكانت حمنة بنت جحش تحت طلحة بن عبيد الله، فولدت له محمدا، وقُتل يوم الجمل مع أبيه، وكانت أم حبيبة بنت أبي سفيان تحت النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت أختها الرفاعة بنت أبي سفيان تحت طلحة بن عبيد الله، وكانت أم سلمة بنت أبي أمية تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت أختها قريبة بنت أبي أمية تحت طلحة بن عبيد الله، فولدت له مريم بنت طلحة..



    وسنتحدث الآن عن إسلامه يقول حضرت سوق بصرى فإذا راهب في صومعته يقول : سلوا أهل الموسم أفيهم رجل من أهل الحرم ؟ قال طلحة : قلت أنا قال هل ظهر أحمد بعد قلت : ومن أحمد ؟ فقال بن عبد الله بن عبد المطلب ... هذا شهره الذي يظهر فيه .. وهو آخر الأنبياء .. يخرج من أرضكم من الحرم ويهاجر إلى أرض ذات نخل وحرّة وسباخ فإياك أن تسبق إليه ..
    قال طلحة : فوقع في قلبي ما قاله الراهب ..فخرجت سريعاً حتى قدمت مكة فقلت : هل كان من حدث بعدنا في مكة ؟ قالوا نعم محمد بن عبد الله الأمين قد تنبأ وقد تبعه أبو بكر بن أبي قحافة ، قال طلحة وقد كنت أعرف أبو بكر فقد كان رجلاً سهلاً محبباً موطأ الأكناف ...
    وكان تاجراً ذا خلق واستقامة ، وكنا نألفه ، ونحب مجالسته ، لعلمه بأخبار قريش ، وحفظه لأنسابها .. قال فخرجت حتى قدمت على أبي بكر فقل : أحقا اتبعت هذا الرجل ؟ فقال نعم ، فانطلق إليه فادخل عليه فاتبعه فإنه يدعو إلى الحق .. وجعل يقص علىّ من خبره ، ويرغبني في الدخول معه ، فأخبرته بما كان من الراهب فدُهش له .. وخرج أبو بكر فدخل بي على الرسول صلى الله عليه وسلم فعرض علىّ للإسلام ، وقرأ علىّ شيئاً من القرآن وبشرني بخيرى الدنيا والآخرة ، فشرح الله صدري للإسلام وأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم بما كان من الراهب فسُر بذلك . وكنت رابع ثلاثة أسلموا على يدِ أبي بكر )


    قال مسعود بن حراش: بينا أنا أطوف بين الصفا والمروة فإذا أناس كثير يتبعون أناسا قال: فنظرت فإذا فتى شاب موثق يداه إلى عنقه فقلت: ما شأن هؤلاء؟ فقالو: هذا طلحة بن عبيد الله قد صبأ، وإذا وراءه امرأة تذمره وتسبه، قلت: من هذه المرأة؟ قالوا: هذه أمه الصعبة بنت الحضرمي قالو: وإن عثمان بن عبيد الله أخا طلحة قرن طلحة مع أبي بكر ليحبسه عن الصلاة ، ويرده عن دينه ، وخرز يده ويد أبي بكر في قد فلم يرعهم إلا وهو يصلي مع أبي بكر..
    ولما أسلم طلحة والزبير آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما بمكة قبل الهجرة فلما هاجر المسلمون إلى المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين طلحة وبين أبي أيوب الأنصاري.
    وقيل : لما قدم المدينة آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين كعاب بن مالك وكان قد آخى بمكة بينه وبين الزبير قبل الهجرة وكان لما آخى بين المهاجرين والأنصار يتوارثون دون ذوي الأرحام حتى نزلت آية الفرائض " أولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله" ...

    أوثقه نوفل بن خويلد وكان يسمى بأسد قريش مع أبو بكر وسلمهما إلى سفهاء مكة بيد أن لم يطول اضطهادهما فخجلت قريش من فعلتها وخافت عاقبة عملها .هاجر مع الرسول صلى اله عليه وسلم إلى المدينة وشهد كل المشاهد إلا غزوة بدر فقد كان في رحلة إلى الشام ...
    أما عن جهاده رضي الله عنه

    لما كان يوم أحد أبلى فيه طلحة بلاء حسناً وبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت وحماه من الكفار واتقى عنه النبل بيده حتى شلت إصبعه ووقاه بنفسه...
    عن موسى بن طلحة عن أبيه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: لما كان يوم أحد ارتجزت بهذا الشعر
    نحن حماة غالب ومالك
    نذبُّ عن رسولنا المبارك

    نضرب عنه اليوم في المعارك
    ضرب صفاح الكوم في المبارك
    فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد قال لحسان: " قل في طلحة" فأنشأ حسان وقال:
    طلحة يوم الشعب آسى محمدا
    على سالك ضاقت عليه وشقت

    يقيه بكفيه الرماح وأسلمت
    أشاجعه تحت السيوف فشلت

    وكان إمام الناس إلا محمدا
    أقام رحى الإسلام حتى استقلت

    ومن مناقبه رضي الله عنه
    فقد قال عنه أبو نعيم في الحلية : ( طلحة بن عبيد الله من الأعلام الشاهرة ، صاحب الأحوال الزاهرة ، الجواد بنفسه ، الفياض بماله ، قضى نحبه ، وأقرض ربه ، كان في الشدة والقلة لنفسه بذولا )

    كان رضي الله عنه من السابقين في الإسلام والهجرة شهد المشاهد كلها عدا بدر ، وكان له عظيم الأثر في غزوة أُحد ، حيث دافع عن النبي صلى الله عليه وسلم دفاع المستميت ووقاه حتى شلت يده ، وأصابه يومئذ بضع وعشرون طعنة وضربةِ سيف .. سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة الجود ، وطلحة الفياض ، وطلحة الخير ، وسماه الصبيح المليح الفصيح ، وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ممن قضى نحبه . وكان من الذين قال الله فيهم ( الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح ) ومن الذين نزل فيهم ( ونزعنا ما في صدورهم من غل ) وقوله تعالى ( فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) وقوله تعالى ( والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم ) ثم أنه أحد العشرة وأحد الستة أصحاب الشورى ، وأحد الثمانية السباق إلى الإسلام ، وأحد الرفقاء النجباء ، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر ، وكان من خطباء الصحابة ومثريهم وأجوادهم .



    جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( يسأله عمن قضى نحبه . من هو ؟ فأعرض عنه ، ثم سأله ، فأعرض عنه ثم طلع طلحة من باب المسجد وعليه ثياب خضر ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أين السائل عمن قضى نحبه ؟ فقال الأعرابي : أنا ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : هذا ممن قضى نحبه ).. وعند مسلم في الصحيح من حديث أبي هريرة : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على جبل حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير ، فتحركت الصخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهدأ ، فما عليك إلا نبي أو صديق ، أو شهيد ) وكان رضي الله عنه – من أكثر الناس برّا بأهله وبأقربائه ، فكان يعولهم جميعا على كثرتهم .. وقد قيل عنه في ذلك : كان لا يدع أحداً من بني تميم عائلاً إلا كفاه مؤنته ، ومؤنة .. وكان يزوج أيامهم ، ويخدم عائلهم ، ويقضي دين غارمهم . وقد كان يرسل إلى السيدة عائشة – رضي الله عنها – إذا جاءت غلته كل سنة بعشرة آلاف درهم .



    لما حضر يوم الجمل واجتمع به علي رضي الله عنه فوعظه فوقف في بعض الصفوف فجاء سهم غرب – أي طائش – فوقع في ركبته ، وقيل : في رقبته والأول أشهر ، وانتظم السهم مع ساقه خاصرة الفرس فجمح به حتى كاد يلقيه وجعل يقول : إلىّ عباد الله فأدركه مولى له فركب وراءه وأدخله البصرة فمات بدار بها .. ويقال أنه مات بالمعركة ، وإن عليّا لما دار بين القتلى رآه فجعل يمسح عن وجهه التراب وقال : رحمة الله عليك يا أبا محمد يعز عليّ أن أراك مجدلاً تحت نجوم السماء ثم قال : إلى الله أشكو سرائري وأحزاني والله لو وددت أني كنت متُ قل هذا اليوم بعشرين سنة )
    وكتان مقتله – رضي الله عنه يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الآخرة سنة ست وثلاثيني وهو ابن اثنين وستين أو نحوهما

    وقبه بظاهر البصرة
    آخر مرة عدل بواسطة الثمال : 21-08-2010 في 04:39 AM السبب: بورك فيكِ توامي

  2. #2
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بورك فيكِ غاليتي

    لقد ابدعتي

    حماك الله ورعاك


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الردود
    31
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير

    وبورك مجهودك

  4. #4
    * نور هدى * غير متواجد -مُبدعة صيف1431- 1430هـ "النجم الذهبي"
    "فرحة عدسة" "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    سفري بعيد و زادي لن يبلغني
    الردود
    18,479
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    24
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    27
    الجنس
    أنثى
    مواضيعك قيّمة وهادفة جزاك الله خير على كل ماتقدمه وجعلك الله نافعا أينما كنت الله يوفقك في الدارين

  7. #7
    بُدور's صورة
    بُدور غير متواجد ضياء الفيض -درة صيفنا إبداع 1432هـ
    مبدعة صيفنا إبداع1431هـ - أفنان الدعوة - قلم واعد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    سورية
    الردود
    1,400
    الجنس
    امرأة

    ما شاء الله .. تبارك الله

    سلمت يمينك يا إيمان

    هؤلاء الصحابة الأطهار هم الذين يجب علينا الاقتداء بهم

    فهم خير صحبة لخير نبي .. لقد نظر الله إلى قلوبهم فوجدهم خير عباده فاحتارهم

    لنصرة دينه .

    طوبى لهم الجنان ونعيمها المقيم .

    رضي الله عنهم جميعا .






  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أينما يسمع `الآذان فهوا مدينتى
    الردود
    5,620
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • درة التحفيظ 2
      • إشراقة الروضة
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرا اختى (ايمان)


    ليتنا مثلهم فى شئ فهذا الصحابى لم يتخاذل عندما أحتاجه دينه بل ضحى بكل ما يملك ماله وجسده فى سبيل أن يصل الاسلام ألينا رضى الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    رحمهم الله جميعا ورضي عنهم وجمعنا بهم في جنان الخلد امين


    اغتيال الحرية ... انتهى

    عذرا سيدنا يوسف ..
    فعزيز مصر بات ذليلها وبائعها وخائنها ..
    وشرفاؤها سجنوا كما سجنت أنت من قبل ..
    وإخوتك تآمروا علينا من جديد وتركونا للذئاب ..
    اكتملت فصول قصتك سيدي من جديد .. وبقي الفصل اﻷخير ..
    ولن نقول إلا كما قال أبيك سيدنا يعقوب من قبل ..
    "فصبر جميل .. والله المستعان على ما تصفون"

  9. #9
    مليكة's صورة
    مليكة غير متواجد زهرة لا تنسى
    "إشراقة الروضة"-مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الموقع
    |[ عُزلة حادة ]|..
    الردود
    505
    الجنس
    أنثى
    .


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزيتِ الجنان يارفيقة
    وباركَ المولى بقلمكِ الممتع
    فلتكادُ السطور تنبض ُ حياةً وتشعُ ضياءاً
    من سيرةِ عطرة لهذا الصحابي الجليل
    فهي دروسٌ يُعلمنا إياها عبر محطاتِ حياته
    وعبرٌ يهديها لنا بجميل أثره
    وعبير رياحينه
    فما أروع هذه الروح التي بين جنبيه إذ
    سابقت القوم إلى النور فاعتنقتهُ
    وما أبهاها إذ تقلدتِ الفضائل فسمتْ نحو العلياء
    كعلامةٍ فارقة ونجم وضاء ..
    فيحكى أن طلحة اشترى بئر ماء في غزوة ذي قرد، ثم تصدق به،
    فقال رسول الله : "أنت طلحة الفياض" [الطبراني]،
    ومن يومها قيل له طلحة الفياض.
    وقد أتاه مال من حضرموت بلغ سبعمائة ألف،
    فبات ليلته يتململ، فقالت له زوجته: مالك؟ فقال: تفكرت منذ الليلة،
    فقلت: ما ظن رجل بربه يبيت وهذا المال في بيته،
    فأشارت عليه أن يقسم هذا المال على أصحابه وإخوانه،
    فسرَّ من رأيها وأعجب به، وفي الصباح، قسم كل ما عنده بين المهاجرين والأنصار،
    هكذا نثرت هذه النفس جواهرها
    بذلاً وسخاءاً وكرماً في سبيل الله
    ومن أجل الله
    وإزدانت روعةً وجمالاً إذ بخستِ الروح
    ثمناً لله ولرسوله ولكلمة التوحيد
    فإذا ذُكر يوم أحد ..فذاكَ يومٌ كله لطلحة
    هكذا قال الصدّيق رضي الله عنهما وأرضاهما ..
    فقد تجمع المشركون حول رسول الله كل منهم يريد قتله،
    وكل منهم يوجه السيوف والسهام والرماح تجاه الرسول
    إذا بطلحة البطل الشجاع يشق صفوف المشركين
    حتى وصل إلى رسول الله وجعل من نفسه حصنًا منيعًا للنبي
    وقد أحزنه ما حدث لرسول الله من كسر رباعيته (أي مقدمة أسنانه)
    وشج رأسه، فكان يتحمل بجسمه السهام عن رسول الله،
    ويتقي النبل عنه بيده حتى شلت يده، وشج رأسه،
    وحمل رسول الله على ظهره حتى صعد على صخرة،
    وأتاه أبو بكر وأبو عبيدة، فقال لهما الرسول: اليوم أوجب طلحة يا أبا بكر"،
    ثم قال لهما: "عليكما صاحبكما"،
    فأتيا إلى طلحة فوجداه في حفرة، وبه بضع وسبعون طعنة ورمية وضربة،
    وقد قطعت إصبعه" [ابن سعد].

    .
    هذا هو أريج الشهيد طلحة
    وعبير ُأثره رضي الله عنه وأرضاه
    فما أروعها من سطور كان التميز شعارها

    بوركتِ غاليتي

    .


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الموقع
    Reqah
    الردود
    4,016
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • عدسة مبدعة
      • متألقة صيف 1432هـ
    (أوسمة)
    رضي الله عنه

    جزاك الله خير


    حبي لكن آل لكــــــ

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 92
    اخر موضوع: 11-09-2012, 06:44 PM
  2. صيفنا إبداع: ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ العشر المبشرون في الجنة ~♥
    بواسطة إيمان~} في روضة السعداء
    الردود: 97
    اخر موضوع: 01-11-2010, 03:27 AM
  3. صيفنا إبداع: ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ~♥
    بواسطة مليكة في روضة السعداء
    الردود: 14
    اخر موضوع: 14-10-2010, 08:29 PM
  4. صيفنا إبداع: ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ طلحة الفياض ~♥" نسخة "
    بواسطة إيمان~} في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 01-09-2010, 02:09 PM
  5. صيفنا إبداع: ♥~♥ صحب كانوا كالضياء♥~ علي بن أبي طالب ~♥نسخة
    بواسطة بُدور في مواضيع روضة السعداء المتميزة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 20-08-2010, 08:06 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ