انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: أبواب الحسنات تتفتح فمن لــــــــها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    4
    الجنس
    أنثى

    أبواب الحسنات تتفتح فمن لــــــــها

    { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه } [البقرة:185]
    ما أعظمه وأكرمه من شهر! إنه لخير الشهور، وعلينا أن نفتح أذرعنا وأفئدتنا لاستقبال هذا الشهر العظيم، وإليكم 50 باب من أبواب الحسنات في رمضان، لننتفع جميعاً بهذا الشهر المبارك:
    1. الإخلاص: قال تعالى { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } [البينة:5]
    2. التوبة لله تعالى: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه) رواه مسلم. رياض الصالحين - باب التوبة / حديث رقم 17 .
    3. الدعاء عند رؤية الهلال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا رأى هلال شهر رمضان قال ( اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله )رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني انظر حديث رقم ( 4726 ) في صحيح الجامع.
    4- صيام رمضان إيماناً واحتساباً: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " رواه البخاري 38 ومسلم 760.
    5- قيام رمضان إيماناً واحتساباً: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " رواه البخاري 37 ومسلم 759.
    6- قيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً: « من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه " البخاري (4/221) مسلم (1165).
    7- الإجتهاد في العشر الأواخر: عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ . أخرجه البخاري في صحيحه، ولمسلم: أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ، وَشَدَّ الْمِئْزَرَ . أخرجه مسلم، وفي رواية أخرى لمسلم عنها قالت : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ . أخرجه مسلم في صحيحه.
    8- العمرة: روى البخاري (1782) ومسلم (1256) عن ابْن عَبَّاسٍ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِامْرَأَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ : ( مَا مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي مَعَنَا ؟ قَالَتْ : لَمْ يَكُنْ لَنَا إِلَّا نَاضِحَانِ [بعيران] ، فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابْنُهَا عَلَى نَاضِحٍ ، وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عَلَيْهِ [نسقي عليه] الأرض ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي ، فَإِنَّ عُمْرَةً فِيهِ تَعْدِلُ حَجَّةً ) وفي رواية لمسلم : ( حجة معي).
    9- الاعتكاف: كان هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف أكمل هدي وأيسره، اعتكف مرة في العشر الأول ثم الأوسط يلتمس ليلة القدر، ثم تبين له أنها في العشر الأخير فداوم على اعتكاف العشر الأخير حتى لحق بربه عز وجل. وترك مرة اعتكاف العشر الأخير فقضاه في شوال فاعتكف العشر الأول منه. رواه البخاري ومسلم.ولما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً . رواه البخاري (2040) .
    10- تفطير الصائم: في رواية للطبراني: « من فطر صائماً أطعمه وسقاه، كان له مثل أجره ، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا » الترمذي (807) وقال:حديث حسن صحيح. والطبراني في الكبير ( 5269) وصححه ابن حبان (3391).
    11- قراءة القرآن وتلاوته: عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال، سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: « اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه » رواه مسلم 804.
    12- تعلم القرآن وتعليمه: حدثنا عثمان رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم« خيركم من تعلم القرآن وعلمه» البخاري(9/66).
    13- ذِكْرُ الله تعالى: قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا * وسبحوه بكرةً وأصيلاً * هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيمـًا)(الأحزاب/41 ـ 43)
    14- الاستغفار: حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الحكم بن مصعب حدثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه أنه حدثه عن ابن عباس أنه حدثه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب» رواه أبو داود والنسائي.
    15- إسباغ الوضوء: حدثنا قبيصة بن عقبة عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي عثمان قال : كنت مع سلمان فأخذ غصنا من شجرة يابسة فحته ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من توضأ فأحسن الوضوء تحاتت خطاياه كما يتحات الورق" رواه مسلم.
    16- الشهادة بعد الوضوء: « من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء » رواه مسلم، سنن ابن ماجه
    17- المحافظة على الوضوء: « استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن » أخرجه مالك، كتاب الصلاة: الباب الأول: فضل الصلاة. (2/175)
    أخرجه مالك (65) بلاغا ، فذكره.
    18- السواك: « لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة » رواه البخاري (2/299) ومسلم (1/151)
    19- صلاة ركعتين بعد الوضوء: « ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما ، إلا وجبت له الجنة » رواه مسلم234
    20- الدعاء بعد الأذان: حدثنا أحمد بن محمد الشيخ الصالح من كتابه، حدثنا القاضي يونس بن مغيث ، حدثنا أبو بكر بن معاوية ، حدثنا النسائي ، أخبرنا سويد بن نصر ، أخبرنا عبد الله عن حيوة بن شريح ، قال : أخبرنا كعب بن علقمة ، أنه سمع عبد الرحمن بن جبير مولى نافع ـ أنه سمع عبد الله بن عمرو يقول : سمعت رسول الله يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، و صلوا علي ، فإنه من صلى علي مرةً واحدةً صلى الله عشراً ، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة . قلت : رواه مسلم ،وأبو داود ، والنسائي ، والترمذي ،وابن خزبمة.
    مسلم في كتاب الصلاة – باب استحباب القول مثل قول المؤذن لمن سمعه ثم يصلي على النبي ثم يسأل الله له الوسيلة
    21- الدعاء بين الآذان والإقامة: عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا " رواه الترمذي ( 212 ) وأبو داود ( 437 ) وأحمد ( 12174 ) – واللفظ له – وصححه الألباني في صحيح أبي داود 489 .
    22- المحافظة على الصلوات الخمس: عَنْ عمرو بنِ سَعيد قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عثمانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، فَدَعَا بِطهُورٍ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : « مَا مِن امرِيءٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا وَخُشُوعَهَا ، وَرُكُوعَهَا ، إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ مَا لَمْ يَأْتِ كَبِيرَةً ، وَذَلِكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ » .
    23- المحافظة على صلاة الفجر والعصر: عَنْ أَبي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ صَلَّى الْبِرْدَيْنِ، دَخَلَ الْجَنَّةَ » رواه البخاري.
    24- تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة: روى أبو داود والنسائي ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( يوم الجمعة اثنا عشر ساعة ، فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ) زاد المعاد (1/376).
    25- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ).
    26- الذهاب إلى المساجد: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح) البخاري (2/124) مسلم (669).
    27- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) مسلم (49).
    28- الدعوة إلى الله: ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا) مسلم (2674).
    29- زيارة المريض: (ما من مسلم يعود مسلما مريضا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاد عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة) الترمذي (969).
    30 – الحرص على الصف الأول: عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق، فأخره، فشكر الله له، فغفر له، ثم قال الشهداء خمسة: المطعون والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله، وقال: "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما و لو حبوا."
    31- المداومة على صلاة الضحى: عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" رواه مسلم.
    32- الصلاة في البيت: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو داود المناسك (2042) ، أحمد (2/367)." لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم " رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات.
    33- كثرة السجود: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَقْرَبُمَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ". أخرجه مسلم (1/350 ، رقم 482)
    34- الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح للذكر: جاء في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ ، وَعُمْرَةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ ، تَامَّةٍ) رواه الترمذي (586) من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه.
    35- الصلاة على الميت واتباع الجنائز: من صلى على جنازة مسلم ، ثم تبعها حتى يُفرغ من دفنها ، فله قيراطان من الأجر كل قيراط مثل جبل أحد ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ . قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ : مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ ) رواه البخاري (1325) ، ومسلم (945).
    36. المداومة على الصدقات: قال رسول الله صلي الله عليه وسلمالصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) الترمذي (2616).
    37- تعويد الأولاد على الصلاة: روى الدارقطني والحاكم عن سبرة بن معبد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا بلغ أولادكم سبع سنين ففرقوا بين فرشهم و إذا بلغوا عشر سنين فاضربوهم على الصلاة ) والحديث صححه الألباني في "صحيح الجامع" برقم 418.
    38. الإنفاق في سبيل الله: (من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا) البخاري (6/37) مسلم (1895).
    39- تعويد الأولاد على الصيام: وعن الربيع بنت معوذ قالت : " أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار : من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار " رواه البخاري ( 1859 ) ومسلم ( 1136 ).
    40- السعي على الأرملة والمسكين: (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله) وأحسبه قال: (وكالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر) البخاري (10/366).
    41- ذكر الله عقب الفرائض: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سبح ا لله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم.
    42. الصوم: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً) البخاري (6/35) مسلم (1153).
    43- تعجيل الفطر: عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ " رواه البخاري (1957) ومسلم (1098).
    44- الإفطار قبل الصلاة: عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر قبل أن يصلي" حسن رواه أبو داود.
    45- المحافظة على دعاء الإفطار: قال عمر : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " .
    رواه أبو داود ( 2357 ) والدارقطني ( 25 ) ، وقال ابن حجر في " التلخيص الحبير " ( 2 / 202 ) : " قال الدارقطني : إسناده حسن " .
    وأما دعاء : " اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت " فقد رواه أبو داود ( 2358 ) وهو حديث مرسل ، فهو ضعيف ، ضعيف أبي داود (510 ) للألباني .
    46- الدعاء عند الإفطار: صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (للصائم دعوة لا ترد) رواه ابن ماجة
    47- الدعاء مطلقا: قَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، وقال: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [البقرة:186]، وقال : { الدعاء هو العبادة }، ثم قرأ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60].
    48- السحور: عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095)
    49 - زكاة الفطر: جَاءَ عَن ابنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ: «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ- صلى الله عليه وسلم -زَكَاةَ الفِطرِ طُهرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعمَةً لِلمَسَاكِينِ، مَنْ أدَّاهَا قَبلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقبُولَةٌ، وَمَن أدَّاهَا بَعدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ» رواه البخاري.
    50- حفظ اللسان والفرج: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) البخاري (11/264) مسلم (265).
    المصدر: إسلام أون لاين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    27
    الجنس
    أنثى
    يعطيك العافية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    30
    الجنس
    أنثى
    يعطيك العافية أختي وسلمتي على الطرح
    بميزان حسناتك ان شاءالله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    24
    الجنس
    رجل
    ـالله يجزـآك الجنــه وِكتبت فــي موِـآزين حسنآتك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    23
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك
    في ميزان حسناتك ان شاء الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    ليبيا
    الردود
    552
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    25
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله الجنه وجعله في موازين حسناتك

مواضيع مشابهه

  1. أبواب الحسنات في شهر رمضان
    بواسطة روعة الجنان في روضة السعداء
    الردود: 14
    اخر موضوع: 06-08-2011, 11:57 PM
  2. أبواب الحسنات في شهر رمضان... لا تنس نية الصيام
    بواسطة &بنت الاقصى& في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-09-2008, 06:55 AM
  3. أبواب الحسنات في شهر رمضان
    بواسطة المطمئنه في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-08-2008, 03:23 PM
  4. بعد ميت موتة ........ بتفتح صفحة المنتدى
    بواسطة همساات حنين في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-01-2008, 07:12 PM
  5. أبواب الحسنات في شهر رمضــــان
    بواسطة راعية في روضة السعداء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 23-09-2006, 11:43 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ