انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: أمر لا يدعو للخجل !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة

    أمر لا يدعو للخجل !!



    أمر لا يدعو للخجل !!
    بقلم : هدى القحطاني

    أغلب الطالبات يواجهن إحراجا ومتاعب مع بداية النمو والانتقال من مرحلة إلى أخرى ؛ نتيجة للتغيرات النمائية السريعة التي تشمل الطول والوزن والشكل والصوت والملامح ، وكثيرا ما تتسبب بعض الأساليب التربوية الخاطئة في المنزل والمدرسة في عدم قدرة الفتاة على التكيف مع مرحلة البلوغ ؛ فبعض الأمهات تستحي أو لا تلقي بالاً لمسألة نضج الفتاة ، وبعض المعلمات لا تساعد طالباتها على فهم معنى هذا التغير السريع على جسدها، فمعلمة الدين - على سبيل المثال - تلقي درس (الحيض) على عجل واستحياء لأن التلميذات يخجلن من ذلك الكلام!.. حتى أن بعض المعلمات تسمح لبعض الطالبات بالخروج من هذه الحصة بزعمها خجلى من موضوع الدرس..!!
    فإذا كانت معلمة الدين لا تعلم الطالبات ما كتبه الله عليهن فمن يُُعلمهن؟! وإذا لم تعرف الطالبة في المدرسة مسألة الحيض والطهارة والنظافة ، فمن أي مصدر تستقي معلوماتها ؟ كما أنها بحاجة لأن تفهم أن الحائض لا تصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف وأمور أخرى. ولا بد من تكرار هذه المعلومات للطالبات حتى لا يبقى بينهن الجهل والخوف واليأس والكذب والتساهل.."
    ولنا في أمهات المؤمنين والصحابيات أسوة حسنة ، فنساء الصحابة كن على أعظم درجات الحياء والاستحياء لكن ما منعهن ذلك من سؤال الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونسائه عن أمور دينهن لأن العبادة وعي وإيمان وصدق ونظافة والنساء الحريصات على دينهن يسألن أهل العلم عما لا يفهمنه ، والله لا يستحي من الحق وهذا من حق المسلمة.. فعن عائشة – رضي الله عنها – قالت: (نعم النساء نساء الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء أن يسألن عن الدين ويتفقهن فيه) .




    يتبع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة
    والدورة الشهرية قد كتبها الله على النساء جميعاً كما قال النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – لعائشة – رضي الله عنها – مطيباً خاطرها وبنات جنسها: (إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم) ، ولولا انتظام الدورة الشهرية وخروجها لساءت صحة المرأة ولتضرر جسدها باحتقان الدم فيه - كما قال الأطباء - ومسألة التكيف معها ومع أوجاعها وآلامها يرجع للمرأة ، فإن كانت والدتها في المنزل فطنة فهي تمهد لابنتها أنها مقبلة على تغير في جسدها وأنه أمر طبيعي ومن علامات سلامة جسدها وصحتها، فتتعامل الفتاة "أوتوماتيكياً" مع الأمر بكل سهولة وطمأنينة .
    ابنتنا الحبيبة..
    اعلمي أن الدورة الشهرية إرادة الله تعالى في المرأة فلا مجال للاعتراض عليها أو الضيق منها أو طلب ما يمنعها ، وما تشعرين به من آلام قبل أو أثناء مجيء الدورة أنت مأجورة عليه لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – "ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته" .



    يتبع.............

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    الرياض
    الردود
    2,783
    الجنس
    أنثى
    معك حق ...موضوع مهم على كل أم لديها بنات في سن البلوغ ان تنتبه له ...

    بارك الله فيك ...








  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    ........
    الردود
    7,536
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك ..نقل طيب .


    ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    canada
    الردود
    696
    الجنس
    جزاكي الله خير الجزاء ونفع بك فعلاً موضوع مهم .جعله الله في ميزان حسناتك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    جزاك الله خيرا اختي ام عموري
    موضوع قيم جدا








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة
    أمنية
    زوجة داعية
    زهر
    وسام


    حياكن الله & مشكورات ع الرد

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة
    أخيتي
    إن كانت والدتك أخذها الحياء فلم تخبرك بالدورة الشهرية ولم تهيئك لها ، فهي - كما يقول الأطباء - تحدث كل 28 يوماً تقريباً ، وحدود الطبيعي فيها من23 يوماً إلى 35 يوما ً، وتختلف حدة آلام الحيض من فتاة إلى أخرى، فقد تتلوى بعض الفتيات من الألم وقت لا تشعر به بعضهن، وكل ذلك يرجع إلى أسباب نفسية خاصة عند الفتيات كثيرات الاهتمام بموضوعها مما جعل لها مهابة تبعاً للخرافات التي في أذهانهن أو أن منهن قليلات الثقافة ليس لديهن من عمل يعملنه وينشغلن به عن التفكير بها، مما يسبب لهن تأزماً وتألماً واضطراباً .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة
    وإليك بعض النصائح حال مجيء الدورة الشهرية حتى يهون عليك ألمها:
    · ضعي قربة ماء دافئ على أسفل البطن لتخفيف الألم.
    · اغلي كمية قليلة من البقدونس أو النعناع مع الماء ثم اشربيه بين ساعة وأخرى .
    · لا تعطي هذا الأمر أكثر مما يستحقه من اهتمام ، واستمري في حياتك العادية من دراسة ورياضة ومساعدة والدتك في المنزل والتسابق مع أخواتك في كثير من الأمور الدينية أو الفكرية أو الرياضية لملء وقت فراغك .
    · خذي حماما فاتراً وليس ساخناً حتى لا تزيد كمية الدم في النزول ولا عليك ممن يقول بعدم الاستحمام اليومي حتى تنتهي مدة الدورة الشهرية .
    · مارسي رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا ، فهي تخفف كثيراً من آلام الدورة.
    · إذا لم يخف الألم يفضل استشارة طبيبة نسائية لتجري لك الفحوص اللازمة وتعطيك الدواء المناسب .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    مع الذكريات
    الردود
    378
    الجنس
    امرأة
    أخطاء شائعة
    هناك بعض النساء لا سيما غير المتعلمات لا يعطين بناتهن أي اهتمام بالنسبة لهذه المسألة وهذا ينعكس سلبياً على الفتاة التي ترتاع خوفاً منها وتمرض بسببها أياماً عدة ، وقد تداوم على الذهاب للمستشفيات وتصعب حالتها، وبعض الأمهات في بعض الأسر تعطي بناتها أمراً قاطعاً بأن نزول الحيض معناه أنها صالحة للزواج ولا بد من تزويجها!. ونتيجة لمعتقدات خاطئة لدى بعض الناس تخفي الفتاة المسألة عن جميع أفراد أسرتها لسنوات حتى يكتشف أمرها أو تريد الزواج أو تضطرها الأمراض للكشف عما يخصها..!!.. وهذا يباعد بين الأم وابنتها مسافات طويلة....!!
    من ناحية أخرى بعض المعلمات في المدارس قد لا يعطين أهمية لتثقيف التلميذات في مسألة الحيض مما يجعلهن جاهلات لبعض الأمور، كالنظافة الصحية والحفاظ على التطهر في هذه الفترة أكثر من غيرها فضلاً عن توجيههن للاعتناء بالغذاء السليم والصحي ، والاستحمام الدائم ، وارتداء الملابس النظيفة، والعناية بنظافة الملابس الداخلية حتى لا تتعرض الفتاة إلى الجراثيم والأمراض ، وإنه بإمكانهن استخدام العطور ، واستعمال الكريمات والملطفات.. الخ.. حيث لا مانع من ذلك وإبعاد فكرة أن هذه الفترة لا يصلح فيها وضع العطر والاستحمام أو تبديل الملابس .
    فقد عرفنا وسمعنا عن الكثيرات من الطالبات جاهلات بمثل هذه الأمور ومن أمثلة ذلك: أن طالبة لا تتعطر أبداً في هذه الفترة والسبب لأنها تخاف من المرض!.. وأخرى كان شعرها مليء بالزيت ولمدة يومين على هذا الحال وسألتها إحداهن: لماذا لا تغسلي شعرك فهو يقطر زيتا ويوسخ ملابسك..!!.. فقالت: إنني ( .. ) لذلك لا يصلح أن أستحم أو أغسل شعري!
    كما أن بعض الطالبات يخجلن من بعضهن وكأنها خطيئة..!! لدرجة أن بعضهن يُصلين حياءً من الزميلات أو من المعلمات..!! فقد ذكرت إحدى الأخوات: (أن معلمة أخذت تصلي الظهر بفصل ثاني متوسط جماعة فترة شهر وزيادة ولم تجد أي طالبة تتخلف عن الصلاة لعذر مع أنها تأمرهن بأن من لديها عذر تنزل للدور الأسفل، ومع ذلك لم تنزل أي واحدة لأن من تنزل سيعرف الجميع أمرها..!! وهي لا تريد ذلك..!! واكتشفت المعلمة بعد وقت أنهن يُصلين حياءً منها ومن بعضهن !!








    يتبع

مواضيع مشابهه

  1. كيف تجعل كل شي يدعو لك
    بواسطة @زود الغلا@ في روضة السعداء
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-03-2010, 07:52 PM
  2. ولد صالح يدعو له.....
    بواسطة مرمرين في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-01-2010, 07:36 PM
  3. [عوّدي أولادك أن يدعو لك !!][ ·.¸¸.·¤
    بواسطة liyawa في الأمومة والطفولة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 05-03-2007, 08:09 PM
  4. (( وولد صالح يدعو له ))
    بواسطة ((وهج)) في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 30-01-2005, 09:01 PM
  5. هام لكل من اراد ان يدعو في المنتدى
    بواسطة شيهانة الصحراء في الملتقى الحواري
    الردود: 9
    اخر موضوع: 11-03-2003, 08:59 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ