انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 23

الموضوع: البعد عن الله سبب معظم الأمراض النفسية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في مكان ما على كوكب الأرض
    الردود
    1,331
    الجنس
    امرأة

    news البعد عن الله سبب معظم الأمراض النفسية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد
    وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
    فهذا موضوع وجدته في أحد المنتديات وأحببت نقله هنا لتعم الفائدة لي ولكم


    البعد عن الله سبب معظم الأمراض النفسية

    يقول تعالى:" يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين. قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون".(يونس: 57 - 58).



    قال الإمام ابن القيم في كتابه "مدارج السالكين": ".. لا شيء أحق أن يفرح العبد به من فضل الله ورحمته التي تتضمن الموعظة وشفاء الصدور من أدوائها بالهدي والرحمة ..... وبما آتاها ربها من الهدي الذي يتضمن ثلج الصدور باليقين وطمأنينة القلب به وسكون النفس إليه وحياة الروح به ، وبما آتاها من الرحمة التي تجلب لها كل خير ولذة وتدفع عنها كل شر وألم ..".



    أنزل الله سبحانه الإسلام لتنمية النفس!، يقول تعالي:" هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم" (الفتح: 4).. قال الإمام القرطبي في تفسيره : " .. قال ابن عباس : كل سكينة في القرآن هي الطمأنينة..".



    وقال أيضا في موضع آخر:".. فأنزل الله سكينته عليه: أي أنزل عليه ما سكن به قلبه.." .. ففي فطرة كل إنسان أصلا (أي في نفسه) تصديقا بربه ليحيا مطمئناً بصلته به ثم إذا اتبَّعَ الإسلام الذي أنزله سكينة له لإرشاده ازدادت نفسه إيماناً (أي أماناً) واطمئناناً.. قال الإمام السيوطي في تفسيره "الدرالمنثور": ".. أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم قال: تصديقا مع تصديقهم..".



    كما أنزل الله سبحانه الإسلام لعلاج النفس إذا مرَضت!، يقول تعالي: "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"،.. قال الإمام القرطبي في تفسيره: ".. أي شفاء للقلوب بزوال الجهل عنها وإزالة الريب وكشف غطاء القلب من مرض الجهل لفهم الأمور الدالة علي الله تعالى.. وقيل شفاء من الأمراض الظاهرة.."، وقال الإمام ابن كثير: ".. أي يذهب ما في القلوب من أمراض..".



    إن معظم الأمراض النفسية، إن لم يكن كلها، بسبب البعد عن الله والإسلام، يقول تعالى: "كلا بل ران علي قلوبهم ما كانوا يكسبون" (المطففين: 14)، قال الإمام الطبري في تفسيره :".. أي غلب علي قلوبهم وغمرها وأحاطت بها الذنوب.."، وقال أيضا: ".. عن مجاهد: القلب إذا أذنب انقبض.."، وعلاجها كلها علاجاً كاملاً شافياً ناجعاً لن يكون إلا بهما، يقول تعالي:"ومن يؤمن بالله يهد قلبه" (التغابن: 11)، قال الإمام القرطبي:"..وقرأ عكرمة: يهدأ قلبه، أي يسكن ويطمئن..".



    ولهذا، فليس هناك مسلم حق الإسلام يمرض نفسيا، إنما الأمراض النفسية تكون غالبا أو دائما في غير المسلمين كما هو ظاهر وواضح واقعياً، لبعدهم عن ربهم ودينهم، أما المسلم فليس كذلك، إلا إذا صار مثلهم هو أيضاً بعيداًعن ربه ودينه!.



    كما يُفهم من قوله تعالى:" قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها" (الأنعام: 104)، قال الإمام القرطبي:".. فمن استدل وتعرَّف نفع نفسه ومن عمي فلم يستدل فصار بمنزلة الأعمي فعلي نفسه يعود ضرر عماه ..".



    إن أشهر الأمراض النفسية الآن: القلق والتوتر.. الاكتئاب والإحباط.. الخوف من المستقبل أو الآخرين أو الحياة.. الخجل والانطوائية.. الوسواس.. الإدمان... وما شابه هذا.



    إن أهم أسباب القلق ومعظم هذه الاضطرابات هي الحيرة وضيق النفس من عدم معرفتها بإجابات أشهر الأسئلة الأساسية التي تراود عقل أي إنسان في حياته، والتي جعلها سبحانه من رحمته وحبه لخلقه سبباً للتوُّصل إليه، والتواصل معه، حتى تسعد الحياة: لماذا ُخِلقت؟.. ما الهدف من حياتي؟.. من يعينني إن أصابني مكروه؟.. ماذا سُأرْزَق؟.. ماذا بعد الموت؟.. ونحوذلك من الأسئلة المُحَيِّرَة.



    والإسلام هو أهم معالج جذري لها، إن لم يكن الوحيد، ويعالجها بكل بساطة، بأن يجاوب بكل وضوح وتفصيل عن هذه الأسئلة التي لم ولن يقدر أحد علي الإجابة عليها، لأن أحدا ً لا يعرفها إلا إذا َوعَيَ رسالة ربه وهي شرعه ودينه ونظامه، ويعالجها بأن يطلب من العقل ترك الفطرة كي ترتبط بخالقها ويسير معها ويؤيدها! لأنها ُخِلقت أصلا موصولة به.



    يقول الله تعالى:" ونفخت فيه من روحي" (الحجر: 29) .. قال الإمام الطحاوي في "شرح العقيدة الطحاوية": ".. هذه إضافة مخلوق إلي خالقه.. وهي إضافة تقتضي تخصيصا وتشريفا يتميز بها عن غيره.."، فإذا ما ارتبطت به واتصلت َأِمنَت واطمأنت، كما يقول تعالى : الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب". (الرعد: 28).



    قال الإمام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى": ".. لا تطمئن القلوب إلا به ولا تسكن إلا إليه.." وقال أيضا:".. كل مولود يولد علي الفطرة فإنه سبحانه فطر القلوب علي أن ليس في محبوباتها ومراداتها ما تطمئن إليه وتنتهي إليه إلاالله..".



    فالنفس تأمن حين تعلم أنها مرتبطة بشيء قوي، أنه خالقها القوي الرزاق المعين كما يقول تعالي: "إن الله هو الرزاق ذوالقوة المتين" (الذاريات: 58)، الذي يطعمها ويسقيها وينميها كما يقول تعالي: "قل من يكلؤكم بالليل والنهار من الرحمن" (الأنبياء: 42)، ويعينها كما يقول: "ومن يتوكل علي الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره" (الطلاق: 3)، وينجيها من كل سوء كما يقول: "قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب" (الأنعام: 64).



    والنفس تطمئن حين تعلم أنها ُخِلقت لكي تنعم في الحياة بنعم الله كما يقول: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" (الذاريات: 56)، قال الإمام القرطبي: ".. قال مجاهد: إلا ليعرفون.."، أي ليتعرفواعليَّ وعلي خيرات أرضي وكوْني ويتمتعوا بمتعها الحلال كما يقول: "ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين" (البقرة: 36).



    والنفس تستقر حين تعلم أن الله لم يتركها في الأرض مهملة دون رعاية وتوجيه وإنما أرسل إليها ُنظما تنظم لها حياتها وهي الأديان من خلال أفراد منهم وهم الرسل وأتمَّ هذه النظم بنظام الإسلام كما يقول: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" (المائدة: 3)، وكما يقول: "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدي ورحمة وبشرى للمسلمين" (النحل: 89).



    فالهدي والرحمة والبشرى هي السعادة في الدنيا والآخرة لأنه يبين لها أين الصواب من الخطأ وأين المصلحة من الضرر في كل المواقف، والنفس تسكن حين تعلم أنها ستؤول إلي خالقها بعد موتها كما يقول: "يأيتهاالنفس المطمئنة ارجعي إلي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" (الفجر: 27 – 30)، و تحيا خالدة عنده في جنته إذا أحسنت كما يقول: "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة" (يونس: 26).



    والنفس تستبشر حينما تتأكد أن ما يفوتها في الدنيا سُتعَوَّضَه في الآخرة يوم الحساب كما وعد بذلك ربها في قوله: "لكي لا تأسواعلي ما فاتكم" (الحديد: 23)، قال الإمام الطبري: ".. قال ابن عباس أي في الدنيا.."،وأنها إذا ُظِلمَت فيها من أحد فإنها ولابد ستأخذ حقها كاملا منه غدا قريبا من أعدل العادلين كما يقول: "فلا يخاف ظلما ولا هضما" (طه: 112).



    والنفس تستريح حينما تعلم أن كل المؤمنين بخالقهم مثلها سيعاونونها في السراء لمزيد من الخير والسعادة وفي الضراء لانتشالها منه كما يقول تعالي: "وتعاونوا علي البروالتقوى" (المائدة: 2)، أما النفس التي مع إنسان لا يحسن استخدام عقله في معرفة هذا كما يقول تعالي: "أم علي قلوب أقفالها" (محمد: 24).



    فلابد أن تكون مضطربة قلقة متوترة كئيبة ضعيفة مُحبَطة خائفة ُموسوِسَة، إلي غير ذلك من الأمراض النفسية أو العقلية، كما يؤكد هذا الله تعالى في قوله: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا" (طه: 124).



    وفي قوله: "كذلك يطبع الله على قلوب الذين لا يعلمون" (الروم: 59)، فهم من عدم إحسان استخدام عقولهم وإلغائها ووضع الأقفال عليها لم يَصِلوا للصواب وساروا بالفطرة نحو الضلال والنكد والتعاسة! فلماذا يهديهم الله وهم مُصِرُّون مُستحِبُّون لذلك!! كما يقول عنهم:" فاستحبوا العمى علي الهدى" (فصلت: 17).



    بهذه الإجابات والحلول البسيطة الواضحة المحددة الشافية الشاملة، وضع الإسلام أهم أسس وقواعد منع القلق والتوتر من جذوره، وإذا حدث، فبها أيضا يعالجه بلا عودة... ثم مع بعض التفاصيل يتم منع كل الأمراض النفسية أو علاجها إذا حدثت ... فكلها يمكن الوقاية منها أو معالجتها بما سبق كله أوبعضه.



    إضافة إلي الدعاء والاستعانة بالله كما كان من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، مثلاً: ".. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها،أنت وليها ومولاها." (جزء من دعائه صلى الله عليه وسلم أخرجه مسلم).



    مع إقامة الشعائر والتي تشحن بكل خير كما ُيفهم من قوله صلى الله عليه وسلم: "يعقد الشيطان علي قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإذا قام فتوضأ انحلت عقدة، فإذا قام إلي الصلاة انحلت عقده كلها، فيصبح نشيطا طيب النفس قد أصاب خيراً، وإن لم يفعل أصبح كسِلا خبيث النفس لم يصب خيراً" (أخرجه ابن ماجة وغيره).



    ثم بحسن التعامل الذي يسعد النفوس ويمنع إحباطها كما يفهم من قوله صلى الله عليه وسلم: "لا تحاسدواولا تقاطعوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً" (أخرجه البخاري ومسلم).
    آخر مرة عدل بواسطة ابتسم وكلي أمل : 11-07-2010 في 01:37 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    431
    الجنس
    امرأة
    جزيت خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    قد يظلم الدرب تضيق النفس لكن شموع الصحبة الصالحة تنير الطريق أحبكم منتدى لك
    الردود
    3,756
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • القلم المعطاء لركن النافذة الإجتماعية لعام 2013
    (أوسمة)
    حياك الله حبيبتى وبارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    العراق وطني الجريح
    الردود
    933
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في مكان ما على كوكب الأرض
    الردود
    1,331
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة بحر الرضا عرض الرد
    جزيت خيرا
    جزاكِ الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الموقع
    بوابة السماء ..الارض المباركة..ارض الرسل والانبياء
    الردود
    1,136
    الجنس
    رجل
    جزاكي الله كل خير اختي الفاضلة

    وبارك الله فيك

    وان شاء الله في ميزان حسناتك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    (فـــــــــــــ قلب امي الحبيبة ـــــــــــي)
    الردود
    79
    الجنس
    أنثى
    ربي يجزيك كل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    في مكان ما على كوكب الأرض
    الردود
    1,331
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة حفيدةالحميراء عرض الرد
    حياك الله حبيبتى وبارك الله فيك
    جزاكِ الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    العراق
    الردود
    4,267
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا

  10. #10
    ولي معكم ميعاد's صورة
    ولي معكم ميعاد غير متواجد زهرة لا تنسى "مجموعـة العطـاء في ركن الجمال"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    ღ♥ღبين جده والمدينه♥ღ.
    الردود
    7,702
    الجنس
    امرأة
    جزااكي الله كل خير
    فعلا الراحه والطمئنينه في قربنا من الله تعالي

    الحمدلله أكرمنتي..فلك الحمد والشكر ياكريم


مواضيع مشابهه

  1. روائع إيمانية لتقوية الإيمان وعلاج الأمراض النفسية
    بواسطة حقائق إيمانية في المجلس العام
    الردود: 0
    اخر موضوع: 29-06-2009, 12:56 PM
  2. الردود: 3
    اخر موضوع: 07-06-2009, 02:19 AM
  3. ما هو الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض الروحية ( الصرع ، السحر ، العين ) !!!
    بواسطة الشيخ أسامة المعاني في الرقيه الشرعيه مع الشيخ أسامة المعاني (مغلق)
    الردود: 4
    اخر موضوع: 26-09-2005, 08:22 AM
  4. هل الأمراض النفسية معدية؟؟؟؟
    بواسطة محبة النبى في نافذة إجتماعية
    الردود: 8
    اخر موضوع: 25-06-2005, 06:23 PM
  5. علاج الأمراض النفسية
    بواسطة عائدة لله في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-01-2005, 11:09 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ