انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 10 من 10

الموضوع: تنازع الناس في الأفضل من الصبر والشكر ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة

    Lightbulb تنازع الناس في الأفضل من الصبر والشكر ...

    حكى أبو الفرج بن االجوزي في ذلك ثلاثة أقوال : أحدهما : أن الصبر أفضل . والثاني : أن الشكر أفضل . والثالث : أنهما سواء ، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو كان الصبر والشكر بعيرين ما باليت أيهما ركبت .
    ونحن نذكر ما احتجت به كل فرقة ، وما لها وعليها في احتجاجها ، بعون الله وتوفيق .
    قال الصابرون : قد أثنى الله سبحانه على الصبر وأهله ، ومدحه ، وأمر به ، وعلق عليه خير الدنيا والآخرة ، وقد ذكره الله في كتابه في نحو تسعين موضعاً .
    وقد تقدم من النصوص والأحاديث فيه ، وفي فضله ، ما يدل على أنه أفضل من الشكر .
    ويكفي في فضله قوله صلى الله عليه وسلم : الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر ، فذكر ذلك في معرض تفضيل الصبر ورفع درجته على الشكر ، فإنه ألحق الشاكر بالصابر وشبهه به ، ورتبة المشبه به أعلى من رتبة المشبه . وهذا كقوله : مدمن الخمر كعابد وثن ، ونظائر ذلك .
    قالوا : وإذا وازنا بين النصوص الواردة في الصرب الواردة في الشكر وجدنا نصوص الصبر أضعافها . ولهذا لما كانت الصلاة والجهاد أفضل الأعمال كانت الأحاديث فيهما في سائر الأبواب ، فلا تجد الأحاديث النبوية في باب أكثر منها في باب الصلاة والجهاد .
    قالوا : وأيضاً ، فالصبر يدخل في كل باب ، بل في كل مسألة من مسائل الدين ، ولهذا كان من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد .
    قالوا : وأيضاً ، فالله سبحانه وتعالى علق على الشكر الزيادة فقال : وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم . وعلق على الصبر الجزاء بغير حساب .
    وأيضاً فإنه سبحانه أطلق جزاء الشاكرين ، فقال ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون .
    قالوا :- وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يقول الله تعالى : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم ، فإنه لي وأنا أجزي به . وفي لفظ : كل عمل ابن آدم يضاعف له الحسنة بعشر أمثالها ، قال الله تعالى إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به . وما ذاك إلا لأنه صبر النفس ومنعها من شهواتها ، كما في الحديث نفسه : يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي .. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن أفضل الأعمال : عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له . ولما كان الصبر حبس النفس عن إجابة داعي الهوى ، وكان هذا حقيقة الصوم ، فإنه حبس النفس عن إجابة داعي شهوة الطعام والشراب والجماع ، فسر الصبر قي قوله تعالى : واستعينوا بالصبر والصلاة ، أنه الصوم . وسمى رمضان شهر الصبر .
    وقال بعض السلف : الصوم نصف الصبر . وذلك أن الصبر حبس النفس عن إجابة داعي الشهوة والغضب ، فإنه النفش تشتهي الشيء لحصول اللذة بإدراكه وتغضب لنفرتها من المؤلم لها ، والصوم صبر عن مقتضى الشهوة فقط ، وهي شهوة البطن والفرج دون مقتضى الغضب . ولكن من تمام الصوم وكماله صبر النفس عن إجابة داعي الأمرين . وقد أشار إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ، وهو قوله : إذا كان يوم صوم أحدكم ، فلا يجهل ، ولا يصخب . فإن أحداً سابه أو شاتمه ، فليقل : إني صائم ، فأرشد صلى الله عليه وسلم إلى تعديل قوى الشهوة والغضب ، وأن الصائم ينبغي له أن يحتمي من إفسادهما لصومه ، فهذه تفسد صومه ، وهذه تحبط أجره ، كما قال في الحديث الآخر : من لم بدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .
    قالوا : ويكفي في فضل الصبر على الشكر قوله تعالى : إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون ، فجعل فوزهم جزاء صبرهم . وقال تعالى : والله مع الصابرين , لاشيء يعدل معيته لعبده ، كما قال بعض العارفين : ذهب الصابرون بخير الدنيا والآخرة لأنهم نالوا معية الله . وقال تعالى واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ، وهذا يتضمن الحراسة والكلاءة والحفظ للصبر لحكمه .
    وقد وعد الصابرين بثلاثة أشياء ، كل واحد خير من الدنيا وما عليها ، وهي صلواته تعالى عليهم ورحمته لهم ، وتخصيصهم بالهداية في قوله تعالى : أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون . وهذا مفهم لحصر الهدى فيهم ، وأخبر أن الصبر من عزم الأمور في آيتين من كتابه ، وأمر رسوله أن يتشبه بصبر أولي العزم من الرسل ، وقد تقدم ذكر ذلك .
    قالوا : وقد دل الدليل على أن الزهد في الدنيا والتقلل منها مهما أمكن أفضل من الاستكثار منها ، والزهد فيها حال الصابر ، والاستكثار منها حال الشاكر ، قالوا : وقد سئل المسيح صلوات الله وسلامه عليه عن رجلين مرا بكنز فتخطاه أحدهما ولم يلتفت إليه ، وأخذخ الآخر وأنفقه في طاعة الله تعالى ، أيهما أفضل ؟ فقال : الذي لم يلتفت إليه وأعرض عنه أفضل عند الله .
    قالوا : ويدل على صحة هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم عرضت عليه مفاتيح كنوز الأرض فلم يأخذها . وقال : بل أجوع يوماً وأشبع يوماً ، ولو أخذها لأنفقها في مرضاة الله وطاعته ، فآثر مقام الصبر عنها والزهد فيها.
    قالوا : وقد علم أن الكمال الإنساني في ثلاثة أمور : علوم يعرفها ، وأعمال يعمل بها ، وأحوال ترتب له على علومه وأعماله . وأفضل العلم والعمل والحال : العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله ، والعمل بمرضاته ، وانجذاب القلب إليه بالحب والخوف والرجاء . فهذا أشرف ما في الدنيا ، وجزاؤه أشراف ما في الآخرة ، وأجل المقاصد معرفة الله ومعرفة الله ومحبته والأنس بقربه ، والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره .
    وتأمل تولية النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص و خالد بن الوليد وغيرهما من أمرائه وعماله ، وترك تولية أبي ذر ، بل قال له : إني أراك ضعيفاً ، وإني أحب لك ما أحب لنفسي : لا تؤمرن على اثنين ، ولا تولين مال يتيم ، وأمره وغيره بالصيام ، وقال : عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له ، وأمر آخر بأن لا يغضب ، وأمر ثالثاً بأن لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله . ومتى أراد الله بالعبد كمالاً وفقه لاستفراغ وسعه فيما هو مستعد له ، قابل له ، قد هيئ له ، فإذا استفرغ وسعه بز على غيره وفاق الناس فيه ، كما قيل :
    ما زال يسبق حتى قال حاسده هذا طريق إلى العلياء مختصر
    وهذا كالمريض الذي يشكو وجع البطن مثلاً ، إذا استعمل دواء ذلك الداء انتفع به ، وإذا استعمل دواء وجع الرأس لم يصادف داءه . فالشح المطاع مثلاً من المهلكات ولا يزيله صيام مائة عام ولا قيام ليلها . وكذلك داء اتباع الهوى والإعجاب بالنفس ، لا يلائمه كثرة قراءة القرآن واستفراغ الوسع في العلم والذكر والزهد ، وإنما يزيله إخراجه من القلب بضده . ولو قيل أفضل : الخبز أو الماء ؟ لكان الجواب : أن هذا في موضعه أفضل ، وهذا في موضعه أفضل .
    وإذا عرفت هذه القاعدة ، فالشكر ببذل الما عمل صالح يحصل للقلب حال ، وهو زوال البخل والشح بسبب خروج الدنيا منه ، فتهيء لمعرفة الله ومحبته . فهو دواء للداء الذي في القلب يمنعه من المقصود . وأما الفقير الزاهد فقد استراح من هذا الداء والدواء ، وتوفرت قوته على استفراغ الوسع في حصول المقصود .
    ثم أوردوا على أنفسهم سؤالاً ، فقالوا : فإن قيل : فقد حث الشرع على الأعمال وانفصلوا عنه ، بأن قالوا الطبيب : إذا أثنى على الدواء لم يدل على أن الدواء يراد لعينه ، ولا أنه أفضل من الشفاء الحاصل به . ولكن الأعمال علاج لمرض القلوب ، ومرض القلوب مما لا يشعر به غالباً ، فوقع الحث على العمل المقصود ، وهو شفاء القلب . فالفقير الآخذ لصدقتك يستخرج منك داء البخل كالحجام يستخرج منك الدم المهلك .
    قالوا : وإذا عرف هذا أن حال الصابر حال المحافظ على الصحة والقوة ، وحال الشاكر المتداوي بأنواع الأدوية لإزالة مواد السقم

    ""من الكتاب القيم لابن القيم ""عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين "
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    ღ♥ღ .. وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ القَرَار ღ♥ღ
    الردود
    34,635
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    10
    موضوع راااااااااااااااااااااائع


    جعله الله في ميزان حسناتك
    الرجاء الرد من الأخوات فقط

    قريباً .... تجربتي مع الـ ديرم إميلان Dermamelan Mask بـ..الصور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    الموقع
    ........
    الردود
    7,536
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير وبارك فيك .


    ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) الأنفال: 30
    نصركم الله ياأبطال حمـاس
    والحقُ ممتحنٌ ومنصورٌ فلا ..... نجزع فتلك سنة الرحمن .
    ومازلتُ أنتظر وأتطلع لأخبار أختي الحبيبة السلفيّة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    السعوديه
    الردود
    7,525
    الجنس
    بارك الله فيك ورزقك الجنه








    هذا التوقيع من الغالية صدى الله يبارك فيها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الموقع
    السعودية
    الردود
    1,187
    الجنس
    بارك الله فيك اختي زهرة الحديقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    دمشق
    الردود
    2,728
    الجنس
    امرأة
    موضو ع رائع اختي زهرة الحديقة جزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    و بارك الله فيكن أخواتي
    و إياك وسام و جميع المسلمين آمين
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الموقع
    روابي الإسلام
    الردود
    1,155
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيك اختي الغاليه و اختيارك موفق و رائع....

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بين أحبتي...(في الساحل الشرقي)...في منتدى لكٍ
    الردود
    4,762
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير على ها الموضوع الرائع

    الرجاء عدم الرد من الرجال

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    الموقع
    عائلة "ابن بطوطة" تنتقل من جديد من فانكوفر لهملتون
    الردود
    7,381
    الجنس
    امرأة
    الجهادية و دندون بارك الله فيكن على الردود الطيبة
    قَال مُحَمَّد بْن يحيى الذهلي سألت عَبد اللَّهِ بْن دَاوُد عَنِ التوكل، فَقَالَ: أرى التوكل حسن الظن بالله ) [تهذيب الكمال]

مواضيع مشابهه

  1. الصبر نفذ منه الصبر فماذا نحن ؟؟
    بواسطة Dreams al3asal في ركن الصور والتصوير الفوتوغرافي
    الردود: 13
    اخر موضوع: 15-10-2010, 02:58 AM
  2. الصبر ثم صبر وعليكم با الصبر
    بواسطة سميحة بوزيان في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 8
    اخر موضوع: 19-05-2009, 08:23 AM
  3. 14 نقطة تزيد حب الناس لك وتجعلك المفضل لديهم .....
    بواسطة أم للونة في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 17-07-2008, 12:52 AM
  4. الردود: 6
    اخر موضوع: 04-02-2008, 09:27 PM
  5. الصبر.......***.الصبر في السنه:-معناه*أنواعه*مراتبه****
    بواسطة ~لؤلؤة~الإسلام~ في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 17-02-2006, 07:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ