انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 3 من 3

لقاء مجلة الفرقان "الكويتية" مع الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان

(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    وليد دويدار's صورة
    وليد دويدار غير متواجد عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر

    لقاء مجلة الفرقان "الكويتية" مع الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان

    فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان لـ (الفرقان):

    التجرؤ على الفتوى من أخطر المظاهر في الوقت الحالي


    على القنوات الفضائية الا تختار للفتوى إلا من كان مؤهلاً لها



    غمرتني السعادة بتحول البنوك الربوية إلى مصارف إسلامية


    السلف كانوا يتورعون عن الفتوى ولابد أن نقتدي بهم


    العلماء يترددون على الكويت لما يجدون من حفاوة واهتمام من طلبة العلم


    حاوره/ وليد دويدار
    أكد الأستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان أن ظاهرة التجرؤ على الفتوى من أخطر المظاهر في الوقت الحالي، بينما كان السلف يتدافعون الفتوى في السابق، وبيّن في حوار خاص بـ (الفرقان) أثناء زيارته الأخيرة للكويت أن الدورات العلمية في مواسم الإجازات عبارة عن جرعات مهمة ومركزة بالنسبة لطلاب العلم.
    وأعرب الخثلان عن سعادته بتحول العديد من البنوك في معاملاتها غير الشرعية إلى بنوك معظم معاملاتها متفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مشير إلى أن بعضها أعلنت ذلك رسميا وتحول لبنك يعمل على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المالية.
    الضيف في سطور

    هو الشيخ الدكتور سعد بن تركي بن محمد الخثلان، ولد في 5/1/1389هـ، حفظ القرآن وهو صغير، والتحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
    تتلمذ على عدد من العلماء من أبرزهم: سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز، والشيخ عبدالله بن حسن بن قعود رحمهما الله .
    يعمل الآن أستاذا مشاركا في قسم الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية.
    وهو مستشار- غير متفرغ - في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية.، ورئيس تحرير مجلة الجمعية الفقهية السعودية، وإمام وخطيب لجامع الأميرة سارة بنت سعد آل سعود بمدينة الرياض.
    وصدر له عدة مؤلفات، منها: كتاب: (أحكام اللباس المتعلقة بالصلاة والحج)، وكتاب (أحكام الأوراق التجارية في الفقه الإسلامي)، ورسالة بعنوان (الإسبال في اللباس وأحكامه)، ورسالة بعنوان (اشتمال الصماء والسدل في الصلاة)، وكتاب (الوجيز في عقود الاستيثاق والارتفاق )، وكتاب (أعمال القلوب) وقد صدر حديثا كتاب (فقه المعاملات المالية المعاصرة) تحت الطبع.
    وللشيخ مشاركات متنوعة في وسائل الإعلام المتنوعة من الإذاعات والقنوات الفضائية، وفي بعض الصحف والمجلات.
    وموقع الشيخ للتواصل معه هو:
    www.saad-alkthlan.com

    ما تعليقكم على التجرؤ الظاهر على الفتوى رغم عدم تأهل البعض؟
    الفتوى هي قول على الله عز وجل، وهي توقيع عن رب العالمين، لذلك سمى ابن القيم كتابه (إعلام الموقعين عن رب العالمين)، ومن أفتى بغير علم فإنه يتحمل آثام من أفتاهم؛ لقول النبي [: «من أُفتي بغير علم فإنما إثمه على من أفتاه» رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح، وهذا يدل على خطورة الفتوى بغير علم؛ ولهذا فإن ما نراه من تجرؤ البعض على الفتوى وهم لم يتأهلوا بعد للفتيا لا شك أن هذا أمر يؤسف له، وهنا تأتي المسؤولية على جهات الإفتاء في دول العالم الإسلامي لضبط الفتيا، واتخاذ الآلية التي يمنع عن طريقها من كان غير مؤهل للفتيا.
    مسؤولية عظيمة
    ما هي نصيحتكم للقنوات الفضائية التي تقدم برامج الفتوى؟
    يتأكد على القنوات الفضائية على وجه الخصوص ألا تختار إلا من كان مؤهلاً للفتيا؛ لأن تقديم هذا الإنسان أمام العامة يفتي تزكية له، والعامي لا يستطيع أن يميز بين من هو مؤهل للفتوى، ومن ليس بمؤهل؛ ولذلك فإن المسؤولية على أصحاب القنوات عظيمة لابد أن يشعروا بها.
    كيف كان هدي السلف في باب الفتوى؟

    كانوا يتورعون عن الفتوى، حتى إن السائل يأتي العدد الكبير من الصحابة ويبدأ بأولهم، ثم كلهم يحيل الفتوى إلى الآخر، حتى يعود السائل إلى الذي استفتاه أولاً، وكان عندهم ورع عظيم من الفتيا، وكل واحد منهم يود لو أن أخاه كفاه الفتيا؛ ولهذا لابد أن نقتدي بالسلف في هذا، وأن يكون هناك ورع، وألا يفتي إلا مَن كان واسع العلم راسخا فيه؛ فإنه ينشر العلم بما علمه الله عز وجل وفتح عليه، كما كان ابن عباس رضي الله عنهما من أوسع الصحابة فتيا؛ لأنه كان ذا علم واسع وراسخ؛ ولذلك كانت فتاواه كثيرة. وكانوا إذا سأل مستفتٍ عن مسألة يسألونه: هل وقعت أم لا؟ فإن كانت لم تقع قالوا: حتى تقع.
    المسلم العامي

    كيف يختار المسلم العامي مفتيه في ظل الخلاف الملحوظ في هذه الفترة؟
    الخلاف بين العلماء وبين المفتين موجود من قديم الزمان، من عهد الصحابة رضي الله عنهم، والعامي إذا اختلف اثنان فأكثر من العلماء في الحكم أو الفتوى فإنه يختار من كان أوثقهما في نفسه في علمه ودينه وأمانته، وليس له أن يتخير على سبيل التشهي، كما أن فتح المجال للعامة يجعلهم يختارون ما هو أيسر ويوافق هواهم.
    بفضل الله تعالى اتجه الكثير من الناس إلى البنوك الإسلامية حتى تحولت معاملات بنوك كثيرة لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، فبم تنصحون إدارات البنوك الربوية، والمتعاملين معها؟
    < الحمد لله، فالعالم الإسلامي يشهد صحوة كبيرة، وتوجه نحو البنوك الإسلامية، وأخذت البنوك تتجه إلى الإسلام في تعاملاتها، وإلى أن تكون معاملاتها مشروعة، وأتوقع - والله أعلم - أنه في العشر سنوات القادمة ستكون جميع البنوك أو معظمها إسلامية، ولقد سعدنا بخبر تحول أحد بنوك الكويت إلى بنك إسلامي تحت إشراف هيئة شرعية، وهذا الخبر حقيقة يسعد كل مسلم، كما ينبغي أن تشجع هذه البنوك الإسلامية وأن تدعم من الجميع؛ حتى يقضى ذلك على تلك المعاملات الربوية.
    وتعامل الأفراد مع هذه البنوك المحرمة يكاد يكون يسيرا، لا يتجاوز 5 أو 10%، وربما يبقى التعامل الأكبر للشركات والبنوك الأخرى، وفي كل حال فأنا متفائل بمستقبل الاقتصاد الإسلامي.
    البنوك الربوية

    يكثر سؤال المقترضين من البنوك الربوية حول رغبتهم في تركها، عن حكم البقاء في هذه البنوك لحين الانتهاء من فترة سداد الدين، فما هو أولى الأحوال في هذا الأمر؟
    لا حرج في ذلك إن شاء الله؛ لأن هذه البنوك قد أصبحت اليوم مؤسسات مالية مختلطة، ويُزال وصفها بأنها بنوك ربوية، إلا أنها اليوم الوصف الأقرب لها، أنها مؤسسات مالية مختلطة؛ ولهذا فلا حرج أن يبقى الإنسان فيها حتى يسدد الدين الذي عليه، لكن الذي أوصي به أن يحرص المسلمون على تشجيع البنوك الإسلامية، وذلك بفتح حساباتهم لديها؛ حتى يكون ذلك حافزا لغيرها.
    ما هو حكم إعطاء الزكاة لتارك الصلاة؟
    تارك الصلاة إذا كان تاركاً لها بالكلية لا يصلي لله ركعة، لا يصلي جمعة ولا يصلي غيرها البتة، فإن هذا كافر كفرا أكبر مخرجا من الملة؛ لقول النبي [: «إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر»، ولقوله: «بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة»، وإذا كان كذلك فإنه لا يُعطى من الزكاة، أما إذا كان يصلي أحياناً ويترك أحياناً كما هو حال الكثير من المتساهلين بالصلاة، فإن هذا لا يكفر في قول أهل العلم، وإنما هو من الساهين الذين ذكرهم الله في قوله: {فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون}، ومما يدل على أنه لا يكفر ما جاء في مسند الإمام أحمد أن بعض وفد ثقيف سألوا النبي [ أن يبايعوه في أول أمره على أن يصلوا صلاتين فقط، فأقرهم، ثم بعد ذلك صلوا الصلوات الخمس، ولو كان ترك بعض الصلوات كفراً لما أقره النبي [ على أولئك؛ لأنه [ لا يقر أحداً على الكفر. وعليه فيجوز إعطاؤه من الزكاة إن كان من أحد الأصناف الثمانية.
    الجمعية الفقهية
    مجلة الجمعية الفقهية السعودية مجلة علمية محكّمة نريد تعريفا عاما بها، ومدى أهميتها في عصرنا الحاضر بين طلاب العلم.
    مجلة الجمعية الفقهية السعودية هي إحدى المجلات العلمية المتخصصة في الفقه وأصوله، وقد ينشر فيها بحوث في أصول الفقه وفي الفقه، وبعدما تحكّم من أكثر من باحث، فإنها تنشر في هذه المجلة إذا كانت صالحة لذلك، وللمجلة هيئة تحرير تشرف عليها، وشرفت بأن أكون رئيساً لتحرير هذه المجلة، وقد صدر منها الآن خمسة أعداد، وسيصدر قريباً العدد السادس بإذن الله، وينشر فيها عادة من خمسة لستة بحوث في الفقه وأصوله، وفي العددين الأخيرين تضمن كل عدد لقاء مع شخصية فقهية، وكذلك أخبار الجمعية الفقهية، وكذلك أيضاً ملخص للرسائل العلمية المناقشة في الجامعات في الفقه وأصوله، وكذلك رصد لما صدر حديثاً في الفقه وأصوله، وقد نشر عندنا بعض الإخوة من الكويت أو حكّموا عندنا بحوثاً وهي في طريقها للنشر، وندعو الباحثين المتخصصين في الفقه وأصوله للنشر عندنا في المجلة، ونسعد بالتواصل من الباحثين من أي بلد كان، فهذه المجلة لطلاب العلم، وفي خدمة الجميع، وهي مجلة فصلية، ونسعد بالتواصل مع مجلة (الفرقان) والتعاون بين مجلة الجمعية الفقهية.
    هل ترون أثراً للمواقع الدعوية على الشبكة العنكبوتية؟
    لا شك أن هذه المواقع نعمة من الله عز وجل، وفيها حفظ للإنتاج العلمي لطلاب العلم والمشايخ، وقد نفعت كثيراً وأفادت؛ ولهذا أدعو طلاب العلم والدعاة إلى الله عز وجل أن يستفيدوا منها، وذلك بأن ينشروا نتاجهم العلمي عليها؛ فإنها وسيلة للتواصل بين المسلمين، فيستطيع من في أقصى الشرق أو الغرب أن يطّلع على نتاج هذا الداعية أو ذاك العالم.
    الدورات العلمية

    ما رأيكم في الدورات العلمية المقامة على أرض الكويت؟
    الدورات العلمية عموماً هي من نعم الله علينا في الوقت الحاضر، يشرح فيها الدروس الكثيرة في الوقت الوجيز، لكن ينبغي الحرص على تطوير هذه الدورات ومعرفة أفضل وسيلة لتوصيل المعلومة للطالب، وابتكار أفكار من شأنها الرفع من مستوى هذه الدورات، وألا تكون على طريقة رتيبة، ويمكن الاستفادة من هذه الدورات مرة أخرى عن طريق توثيقها ونشرها عبر الشبكة العالمية للإنترنت، وكذلك عبر القنوات المحافظة فهي مادة جاهزة لهذه القنوات، أما النشاط العلمي في الكويت والدورات العلمية فقد سرني كثيراً وأنا أرى هذا الحراك والنشاط؛ ولذلك نرى أن الكثير من المشايخ يترددون على الكويت كثيراً لما يجدون من الحفاوة البالغة والاهتمام الكبير من طلاب العلم بما يلقى من دروس ومحاضرات.
    كلمة للكويتيين
    > كلمة يحب أن يوجهها الشيخ لأهل الكويت عامة، ولمجلة (الفرقان) وقرائها خاصة، فماذا يقول؟
    أولاً: أشكر قادة الكويت وعلى رأسهم أمير البلاد على تهيئة هذا الجو، وعلى ما يقدمونه للإسلام والمسلمين من خدمات، وكذلك أيضاً ما يقدمونه لشعبهم الذي أحبهم وأحبوه، وأخص بالشكر أيضاً إدارة الأوقاف على دعمها للمناشط العلمية، فهذا مما تشكر عليه الوزارة، كذلك أيضاً الجمعيات العلمية وعلى رأسها جمعية إحياء التراث الإسلامي، التي هي في الحقيقة لها جهود كبيرة تشكر، وأشكر الإخوة جميعاً، وأسال الله عز وجل أن يأجر الجميع.
    وأوصي الجميع بتقوى الله عز وجل، في السر والعلانية، والإنسان لا ينفعه إلا ما عمل، والخير كل الخير في تقوى الله عز وجل.
    آخر مرة عدل بواسطة وليد دويدار : 06-07-2010 في 11:42 AM

  2. #2
    إيمان~}'s صورة
    إيمان~} غير متواجد مشرفة ركني روضة السعداء ودار لك للتحفيظ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    في نسماتِ الروح مع كتاب الله ♥
    الردود
    8,790
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • الإصرار على النجاح متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • نبض وعطاء
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمة الله

    بارك الله فيكم
    وبارك الله في شيخنا الفاضل

  3. #3
    وليد دويدار's صورة
    وليد دويدار غير متواجد عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الردود
    1,278
    الجنس
    ذكر
    وفيكم بارك الله، اللهم آمين

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 0
    اخر موضوع: 23-04-2011, 04:42 AM
  2. الردود: 0
    اخر موضوع: 26-10-2010, 07:56 PM
  3. الردود: 0
    اخر موضوع: 14-08-2010, 12:34 AM
  4. | استمتع بحيآتك " مرئي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي " ~
    بواسطة | نبض الحيآآء ~ في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 27-10-2009, 03:26 AM
  5. الردود: 3
    اخر موضوع: 14-12-2005, 11:26 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96