انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 9 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 82

الموضوع: ~ ~ فأعدوا لمثل هذا .......... سلسلة في رحاب الدار الاخرة (القبر و عذابه )~ ~

  1. #1
    الثمال's صورة
    الثمال غير متواجد رئيسة الأركان التعليمية-مشرفة ركني الروضة ودار لك للتحفيظ -محررة في موقع لكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    الموقع
    اللهم ارحم غربتي في الدنيا وارحم مصرعي عند الموت وارحم قيامي بين يديك
    الردود
    44,066
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    13
    التكريم
    • (القاب)
      • درة الحوار
      • محلقة في سماء الإبداع
      • الإصرار على النجاح
      • متميزة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • واميره النظافة والتنظيم 2
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • فن وإبتكار
      • بصمة إبداع
      • الماهرة
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • أنامل ذهبية
      • بصمة إنجاز
      • بصمة تعاون
      • مصممة رائعة
      • بصمة مبدعة
      • ريشة متميزة
      • ذاكرة سياحية مميزة
      • فراشة الحلم والأ
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة ~ ~ فأعدوا لمثل هذا .......... سلسلة في رحاب الدار الاخرة (القبر و عذابه )~ ~














    الحمد لله رب العالمين
    الرحمن الرحيم
    مالك يوم الدين
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين
    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إمام المتقين
    وقدوة الخلق أجمعين
    صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعه وسار على نهجه إلى يوم الدين




    قوله تعالى : ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون . لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )المؤمنون

    البرزخ الحاجز بين شيئين
    ما بين الموت والبعث
    فمن مات فقد دخل البرزخ

    وفي هذا البرزخ نموذج من الجزاء الأخروي

    فهو أول منزل من منازل الآخرة

    ففيه سؤال الملكين ثم العذاب أو النعيم .




    سؤال الملكين

    ويسمى بفتنة القبر
    وهو الامتحان والاختبار للميت حين يسأله الملكان


    صفة سؤال الملكين للميت على ما وردت به الأحاديث

    جاء في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قوله : " فتعاد روحه ( يعني : الميت ) في جسده ويأتيه ملكان " .

    وفي " الصحيحين " من حديث قتادة عن أنس ، أن النبي قال : " إن الميت إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع خفق نعالهم ، أتاه ملكان فيقعدانه ، فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ؟ فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله " . قال : " فيقول : انظر إلى مقعدك من النار ، قد أبدلك الله به مقعداً من الجنة " قال رسول الله : " فيراهما جميعاً " قال : " فأما الكافر والمنافق ، فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : لا أدري ، كنت أقول ما يقول الناس ، فيقولان له : لا دريت ولا تليت .

    ثم يضرب بمطراق من حديد بين أذنيه ، فيصيح صيحة ، فيسمعها من عليها غير الثقلين " .





    عذاب القبر ونعيمه

    أهل السنة والجماعة يتفقون على أن النفس تنعم وتعذب منفردة عن البدن وتنعم وتعذب متصلة بالبدن والبدن متصل بها
    فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين كما يكون ذلك على الروح منفردة عن البدن


    الأدلة الصحيحة الصريحة عن عذاب القبر

    قال الله تعالى : ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون ) الأنعام


    عن ابن عباس أن النبي مر بقبرين ، فقال : " إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير : أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة " ثم دعا بجريدة فشقها نصفين ، فقال : " لعله يخفف عنهما مالم ييبسا " .الصحيحين




    إذا بلغ الإنسان الأجل الذي قدره الله له واستكمل عمره ورزقه وما كتب له في هذه الدنيا

    جاءته رسل ربه عز وجل ينقلونه من دار الفناء ( وهي دار الدنيا ) إلى دار البِلَى ( وهي حياة القبر ) ثم إلى دار البقاء ( وهي الحياة الآخرة ) التي لا موت فيها بل حياة أبدية

    فيسعد فيها أهل الجنة سعادة لا شقاء معها

    ويشقى فيها أهل النار شقاءً لا سعادة معه ولا بعده

    فإذا حل الأجل وحان الرحيل واستوفى الإنسان أجله في هذه الدنيا جاءته ملائكة ربه تبارك وتعالى لقبض روحه فجلسوا منه مد البصر

    ثم دنا منه الملك الموكل بقبض الأرواح فاستدعى الروح فإن كانت روحاً طيبة قال : اخرجي أيتها النفس الطيبة في الجسد الطيب وإن كانت غير ذلك قال لها الملك : اخرجي أيتها النفس الخبيثة في الجسد الخبيث

    ويصدق ذلك حديث البراء بن عازب رضي الله عنه حيث قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي فقعد وقعدنا حوله كأن على رؤوسنا الطير ، وهو يلحد له فقال : أعوذ بالله من عذاب القبر ( ثلاث مرات ) .

    ثم قال : (( إن العبد المؤمن إذا كان في إقبال من الآخرة وانقطاع من الدنيا ، نزلت إليه الملائكة ، كأن على وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة ، فجلسوا منه مد البصر ، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : يا أيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان ))

    (( فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من في السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها ، لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذها فيجعلوها في ذلك الكفن وذلك الحنوط ،ويخرج منها كأطيب نفخة مسك وجدت على وجه الأرض )) .

    قال (( فيصعدون بها ، فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة ، إلا قالوا : ما هذه الروح الطيبة ؟ فيقولون : فلان بن فلان ( بأطيب أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا ) . حتى ينتهوا بها إلى السماء ، فيستفتحون له ، فيفتح له ، فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها ، حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ، وأعيدوه إلى الأرض ، فإني منها خلقتكم ، وفيها أعيدهم ، ومنها أخرجهم تارة أخرى )) .

    قال : (( فتعاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله . فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام . فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله . فيقولان له : ما علمك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت . فينادي مناد من السماء : أن صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له باباً إلى الجنة )) .

    قال : (( فيأتيه من روحها وطيبها ، ويفسح له في قبره مد بصره )) .

    قال : (( ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح ، فيقول : أبشر بالذي يسرك ، هذا يومك الذي كنت توعد . فيقول له : من أنت ؟ فوجهك الذي يجئ بالخير ؟ فيقول : أنا عملك الصالح . فيقول : يا رب ، أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي وما لي )).








    قال : ( وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه ، معهم المسوح ، فيجلسون منه مد البصر ، ثم يجئ ملك الموت ، حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضبه ) .

    قال: ( فتفرق في جسده ، فينتزعها كما ينتزعه السفود من الصوف المبلول ، فيأخذها ، فإذا أخذها ، لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ويخرجوا منها كأنتن ريح خبيثة وجدة على وجه الأرض فيصعدون بها ، فلا يمرون

    بها على ملأ من الملائكة ، إلا قالوا : ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأقبح أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا ، حتى ينتهي بها إلى السماء الدنيا فيستفتح له ، فلا يفتح له ( ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تفتح لهم في سجين في الأرض السفلى ، فتطرح روحه طرحاً ( ثم قرأ : (( ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق )) فتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ها ه هاه ، لا أدري . فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول : هاه هاه ؟ لا أدري . فينادي منادي من السماء : إن كذب عبدي ، فافرشوه من النار ، وافتحوا له باباً إلى النار . فيأتيه من حرها وسمومها ، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح ، فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ، هذا يومك الذي كنت توعد فيقول : من أنت ، فوجهك الوجه الذي يجيء بالشر ؟ فيقول : أنا عملك الخبيث . فيقول : ربي لا تقم الساعة ) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح ، وأبو داود والحاكم وأبو عوانة في صحيحيهما وابن حبان .




    أسباب عذاب القبر

    النميمة سبب من أسباب عذاب القبر

    وأيضا عدم الاستتار من البول

    وعدم التنزه منه وهذا ما ذكره النبى .

    أيضا من أسباب عذاب القبر الكذب والربا وهجر القرآن

    كما فى حديث سمرة بن جندب رواه البخارى فيه النبى من أسباب عذاب القبر الكذب والرياء وهجر القرآن والزنا والغلول (كل شئ يأخذ من الغنيمة قبل أن تقسم ) ويدخل تحت الغلول السحت والحرام .



    السبيل للنجاة من عذاب القبر

    أعظم سبيل للنجاة من عذاب القبر أن نستقيم على طاعة اللـه جل وعلا وأن تتبع هدى النبى .
    قال اللـه عز وجل : { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللـه ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ(30)نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ(31)نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ } فصلت .

    ومن أنفع الأسباب كذلك للنجاة من عذاب القبر ما ذكره الإمام ابن القيم فى كتابه القيم ( الروح ) ، قال : ومن أنفعها أن يتفكر الإنسان قبل نومه ساعة ليذكر نفسه بعمله ، فإن كان مقصراً زاد فى عمله وإن كان عاصياً تاب إلى اللـه ، وليجدد توبة قبل نومه بينه وبين اللـه .
    فإن مات من ليلته على هذه التوبة فهو من أهل الجنة ،نجاه اللـه من عذاب القبر ومن عذاب النار .


    ومن أعظم الأسباب التى تنجى من عذاب القبر أن تداوم على العمل الصالح كالتوحيد ، والصلاة ، والصيام ، والصدقة ، والحج ، وحضور مجالس العلم والعلماء التى ضيعها أناس كثيرون وانشغلوا عنها بلهو قتل الوقت .

    والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وبر الوالدين ، وصلة الأرحام ، كل عمل يرضى الرب فهو عمل صالح ينجى صاحبه من عذاب القبر والنار .

    وأبشركم ... أن من أعظم الأعمال التى تنجى صاحبها من عذاب القبر الشهادة فى سبيل اللـه ورد فى الحديث الذى رواه الحاكم وحسن إسناده الشيخ الألبانى أن النبى قال :

    (( للشهيد عند اللـه ست خصال ، الأولى : يغفر له مع أول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، الثانية : ينجيه اللـه عز وجل من عذاب القبر، الثالثة : يأمنه اللـه يوم الفزع الأكبر ، الرابعة : يلبسه اللـه تاج الوقار ، الياقوتة فيه خير من الدنيا وما فيها ، الخامسة : يزوجه اللـه بثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، السادسة : يشفعه اللـه فى سبعين من أهله )).






    فعلى المسلم أن يستعد للرحيل ويتزود له بالعمل الجليل

    فقد دنت الآجال وتبددت الآمال

    فلابد من الاجتهاد في الطاعات وزيادة القربات

    فالكل متهيئ للسفر من دار الانتقال إلى دار القرار

    فاستعدوا أيها المسلمون أمر التقوى في القول والعمل واحذروا حب الدنيا والتفاخر بحطامها واكتساب آثامها

    فهي الهالكة والحالقة التي تهلك صاحبها وتحلق دينه وتذيب عقيدته

    فمن وراء ذلك أهوال عظام ووحشة وظلمات جسام وهناك الهموم والغموم

    والكروب وتضايق الأنفس

    فاعملوا لذلك الزائر الأخير هادم اللذات ومفرق الجماعات الذي لا يعوقه عائق

    ولا يضرب دونه حجاب وياله من نازل لا يستأذن على الملوك

    ولا يلج من الأبواب ولا يرحم صغيراً ولا يوقر كبيراً ولا يخاف عظيماً ولا يهاب أحداً

    وإن بعده أهوالاً عظاماً ووحشة وقبوراً وعذاباً ونعيماً فاستيقظوا من الغفلة واغتنموا دار المهلة

    فكل محاسب بما عمل

    فإن كان خيراً وعملاً صالحاً

    فذاك الفلاح والنجاح

    وذاك هو الفوز وتلك هي السعادة

    وإن كان شراً وعملاً قبيحاً فذاك هو الخسران المبين

    وتلك هي التعاسة والشقاء "





    آخر مرة عدل بواسطة إيمان~} : 25-05-2010 في 10:18 PM السبب: ... :)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    دار الفناء
    الردود
    5,837
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1430هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    نسأل الله حسن الختام والفوز بالجنان




    [/CENTER]

    تسلمي ياقلب دموع انتي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    نسأل الله حسن الختام
    بارك الله فيكِ
    وجزاكِ الله عنا كل الخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في مغربي الحبيب
    الردود
    12,771
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    جزاك الله خيرااا و نفع بك

    الله يرحم زوجك غاليتي عهودة و يربط على قلبك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    1,411
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام
    اللهم نسالك حسن الخاتمه
    جزاك الله خيرا موضوع قيم


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الموقع
    بلاد الحرمين
    الردود
    436
    الجنس
    أنثى
    اسال الله لي ولكم المغفره
    دمتم بطاعة الرحمن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الموقع
    جزيره العرب
    الردود
    557
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرآ اختي
    الله يكتب لك الاجر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    مصر
    الردود
    347
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    نسال الله حسن الخاتمه

    وان يجمعنا واياكى فى ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

    جزاك الله خيرا وبارك فيكى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    عــــــالكرةالأرضيةــــــلى
    الردود
    2,242
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    (أوسمة)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا أختي في الله

    أسأل الله لكي غاليتي ولنا الفردوس الاعلى

    اللهم أعطنا العافية في الدنيا والاخرة

    اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمت أمرنا وأصلح لنا دنيانا

    الذي فيها معاشنا وأصلح لنا أخرتنا الذي اليها معادنا

    ربي زدني علما

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    كنداحاليا....ليبيا الحره ان شاء الله مستقبلا
    الردود
    15,391
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    6
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    نسأل الله حسن الختام والفوز بالجنان

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 14
    اخر موضوع: 08-02-2011, 11:18 PM
  2. الردود: 81
    اخر موضوع: 18-07-2010, 03:11 PM
  3. الردود: 77
    اخر موضوع: 18-07-2010, 02:45 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ