انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: طوبى للغرباء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    الإسكندرية - مصر
    الردود
    28
    الجنس
    امرأة

    طوبى للغرباء

    طوبى للغرباء
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبا ً، وسيعود غريبا ً، فطوبى للغرباء "
    هذا الحديث الجليل رواه مسلم فى صحيحه ، وأحمد فى مُسْنده ، كما رواه الترمذى وإبن ماجه ، ولقدجاء فى بعض رواياته زيادة هى : قيل يا رسول الله : من الغرباء؟ . قال: النزَّاع من القبائل ( أى أهل الخير القليلون ) . وفى رواية قيل : ومن هم يا رسول الله ؟ . قال الذين يُصْلحون ما أفسد الناس . وفى رواية : الذين يفرُّن بدينهم من الفتن .
    وهذا الحديث يصور أمرين مهمين ، أولهما وقع بالفعل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والآخر هو ما أخبر بوقوعه بعد عهده ، ويأتى بعد الأمرين حكم رسول الله الطيب للغرباء سواء أكانو على عهده ، أم أتوا بعد ذلك . ومعنى" بدأ الإسلام غريبا " : أن الإسلام جاء على حين فترة من الرسل ، والناس فى ضلالة عمياء وجهالة جهلاء ، فلا حدود ولا قيود ولا أخلاق ، فأعرض عنه المتكيرون والمتجبِّرون والباغون فى الأرض ، واستجاب له فى أول الأمر قلة مُسْتضعفون ، تعرّضَوا للإضطهاد والتعذيب والمقاومة ، حتى اضطروا أن يستخفوا بدينهم حينا ً، وأن يتحملوا مقاطعة الناس لهم حينا ً، وأن يهاجروا أكثر من مرة ، ومنهم من قُتل فى سبيل دينه . ثم ظهر الإسلام ، وعز وانتصر ، وجاء الفتح الأكبر .ونزل قول الله سبحانه وتعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ً"
    وسيعود غريبا كما بدأ " ، وهذه أشارة إلى ما ظهر فى الناس بعد ذلك من الفتن والضلال عن الصراط المستقيم ، والإستجابة للشهوات والأهواء ، وكثرة الطوائف والفرق ، مع مابينها من إختلاف وتشاحن ، وإذا كانت الكثرة قد انحرفت ، فإن طائفة مؤمنة تبقى على يقينها وإيمانها ، وهى التى أشار إليها سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه : " بقوله لاتزال طائفة من أمتى ظاهرين على ، الحق ، لايضرهم من خذلهم ، ولا من خالفهم ، حتى يأتى أمر الله وهم على ذلك " .وقد سُئل الرسول عن الغرباء ، فقال : " الذين يحيون ما أمات الناس من سُنَّتى " .والمعروف أن الصالحين فى زمن الفتن يكونون غُرباء مُعَرَّضين لهجوم المُتطاولين وسُخرية الساخرين ، وأنهم يُعانون فى سبيل المحافظة على عقيدتهم ودينهم ومبادئهم ، ولذلك روى الترمذى عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " يأتى على الناس زمان القابض فيه كالقابض على الجمر " . ولقد قال النبى يوما ً – كما يروى الترمزى - : " إنكم فى زمان من ترك عُشر ما أُمر به هلك ، ثم يأتى زمان من عمل منكم بعُشر ما أُمِر به نجا " .
    " فطوبى للغرباء " : قيل إن " طوبى " اسم للجنة , وقيل شجرة فى الجنة .، وقيل أن طوبى هو كل مُسْتطاب فى الجنة ، وقيل إن طوبى هى " فعْلى"من الطيب . ومهما يكن المعنى فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وعد الغرباء - على المعنى السابق - بالخير والثواب الحسن ، ومن هنا نجد النبى صلى الله عليه وسلم يوصى ابن عمر يقوله : " كن فى الدنيا كأنك غريب ، فكأنك فى الدنيا ولم تكن ، وبالآخرة ولم تزل ، وعد نفسك من أهل القبور " . وكذلك سيصير الإسلام فى آخر الزمان - ولعله هذا الزمان – غريبا بين أهله ، وبين المُنتسبين إليه ، وبين الآكلين ما شاءوا باسمه ، وسينصر هذا الدين قومٌ غُرباء لم يكونوا مُنتسبين إليه من قبل ، ولم ينشأوا فى دياره من قيل . وكأن هذا إنذار من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته أن يحذروا وقوع تلك الغربة للإسلام على أيديهم ، حتى لايُحْرَموا نعمة الإستمساك به ، والغيرة عليه ، والدفاع عنه . ومنذ عصور متطاولة والسلف الصالح يشكون ظهور الغربة فى مجتمعاتهم ، ويقررون أنهم أدركوا غربة الإسلام فى حياتهم ، فكيف لو أدركوا عصورا ُجاءت بعدهم فزاد الإسلام غربة بين الناس ؟! . نسأل الله جل جلاله أن يوفقنا للإعتصام بحبله ، والإستمساك بشرعته ، والإهتداء بهدى رسوله عليه الصلاة والسلام ، وعلى الله قصد السبيل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الموقع
    في الدنيا
    الردود
    914
    الجنس
    امرأة
    مشكوووووورة حبيبتي
    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الردود
    195
    الجنس
    امرأة
    اميين
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    دار الفناء
    الردود
    5,837
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متميزة صيف 1430هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    الله يجزاك خير




    [/CENTER]

    تسلمي ياقلب دموع انتي


مواضيع مشابهه

  1. طوبى للغرباء... طوبى للغرباء ....
    بواسطة أم هيونة في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 21-05-2006, 10:46 AM
  2. طوبى للغرباء..
    بواسطة لولونونو في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 31-08-2005, 07:08 PM
  3. طوبى للغرباء
    بواسطة SHAMS في روضة السعداء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-06-2005, 11:17 PM
  4. طوبى للغرباء
    بواسطة ورقة ليمونة في روضة السعداء
    الردود: 4
    اخر موضوع: 31-08-2003, 07:08 PM
  5. طوبى...............................للغرباء
    بواسطة مسلمة 11 في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 02-04-2001, 06:48 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ