انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: ثلاثيات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    العراق
    الردود
    1,375
    الجنس
    أنثى

    ثلاثيات




    ثلاثيات





    ثلاثيات القرآن الكريم
    ولعل من أشهر ما جاء مثلثا في محكم التنزيل قوله تعالى في وصف خلق الإنسان ( يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمت ثلاث) حيث اكتشف العلم الحديث أن الجنين يكون محاطا بثلاثة أغشية عدا ظلمة البطن والرحم والمشيمة .. ومن ثلاثيات عجائب الخلق أيضا أن الله عز وجل جعل ثلاثة أغشية تحيط بالدماغ ، وكذا الجلد يتألف من ثلاث طبقات رئيسة ، والأذن من ثلاثة أجزاء خارجية ووسطى وداخلية ، وبها ثلاث عُظيمات أساسية هي : المطرقة والسندان والركاب ، ويتألف جدار القلب من ثلاث طبقات، و يوجد في جسم الإنسان ثلاث أنواع من العضلات ومن الأوعية الدموية ، كما يقسم لسان الإنسان الى ثلاث أقسام وكذا السن ، ويحيط بكرة العين ثلاثة أغشية من الداخل .. الخ ، وأقسام النفس ثلاثة كما ورد في الكتاب : وهي النفس المطمئنة والنفس اللوامة ، والنفس الأمارة بالسوء ..
    ونعود إلى ما ورد في القرآن الكريم من ثلاثيات حيث ذكر سبحانه أوقات الاستئذان: ( يأيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم )..
    وجعل الله سبحانه آية زكريا على حمل زوجته ألا يكلم الناس ثلاث ليال سويا (قال رب اجعلي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا) ، وجعل عدة المطلقة ثلاثة شهور ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )، ووصف الله سبحانه كفر النصارى بقوله : (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد) عندما جعلوا لله ندا واعتنقوا عقيدة التثليث كفرا وجحودا ، وكان عدد الذين تخلفوا ثلاثة تاب الله عليهم فيما بعد (وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت) الآية؛ وهم الذين تخلفوا عن غزوة تبوك من دون عذر وهم هلال بن أمية وكعب بن مالك ومرارة بن الربيع..


    ثلاثيات السنة

    1.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله ، ومن يكره أن يعود في الكفر ، بعد إذ أنقذه الله ، كما يكره أن يلقى في النار ."
    2.
    وقال صلى الله عليه وسلم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له".
    3.
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ".
    4.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن كنتم تحبون أن يحبكم الله و رسوله فحافظوا على ثلاث خصال : صدق الحديث ، و أداء الأمانة ، و حسن الجوار".
    5. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده".
    6. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ثلاث جدهن جد وهزلهن جد الطلاق والنكاح والرجعة".
    7. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى".
    8. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يتبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى معه واحد : يتبعه أهله وماله وعمله ، فيرجع أهله وماله ويبقى عمله ".
    9. عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان : فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".
    10. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا؛ فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا. وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا . ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال.وإضاعة المال .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    27
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    وبارك فيكِ

مواضيع مشابهه

  1. ثلاثيات المرأة
    بواسطة عاشقة الحلويات في نافذة إجتماعية
    الردود: 10
    اخر موضوع: 26-05-2006, 11:43 PM
  2. ثلاثيات
    بواسطة فتوووونه في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 31
    اخر موضوع: 16-04-2005, 03:07 PM
  3. ثلاثيات
    بواسطة بنت غزة هاشم في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 03-07-2002, 02:42 PM
  4. (((((((((ثلاثيات)))))))))
    بواسطة البشائر في فيض القلم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 28-04-2002, 12:43 PM
  5. ثلاثيات مباركة
    بواسطة ام الشهيد في روضة السعداء
    الردود: 5
    اخر موضوع: 02-03-2001, 09:11 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ