انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 9 من 9

الموضوع: كـذبـة أبـريل داءٌ وبيـل ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة

    كـذبـة أبـريل داءٌ وبيـل ..





    .


    ما أجمل ديننا الإسلامى .. حقاً إنه دين الفطرة ... دين الكمال .. دين الهداية .. دين المحبة ... دين الصدق.. وإن حاولنا تعداد سمات ديننا الإسلامى فحتماً لن نستطيع ...ومن منطلق علاقات الإنسان الإجتماعية .. فإنه يحتك بالبشر ويخالطهم ويتعرف على سلوكهم ...
    [grade="4169E1 FF1493 FFA500 32CD32 00BFFF"]فأحيانا ينشرح الصدر لنماذج تشعر أن الصدق فيها مع الله قلباً وقالبا.. شعور لا نملكه او نتصنعه بل هو من الله ...
    وأحياناً أخرى يتفاجأ المرء بأناس كان يُعوِل عليهم كثيراً .. ويتأمل فيهم الخير .. ويحسبهم من الصادقين .. فيحصل موقف .. تتكشف فيه الحقائق .. وتنجلى به الأوهام ..
    فتجد من امامك يحترف الكذب .. إما مزاحاً... [/grade]
    أو عادةً.. أو ... أو


    فعلاً إنه شئ مؤسف!!!
    - ما هو الصدق ؟
    الصدق هو قول الحق ومطابقة الكلام للواقع. وقد أمر الله -تعالى- بالصدق، فقال: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} [التوبة: 119].
    * صدق الله:
    يقول الله تعالى: {ومن أصدق من الله قيلا} [النساء: 122]، فلا أحد أصدق منه قولا، وأصدق الحديث كتاب الله -تعالى-. وقال تعالى: {هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله} [الأحزاب: 22].
    * صدق الأنبياء:
    أثنى الله على كثير من أنبيائه بالصدق، فقال تعالى عن نبي الله إبراهيم: {واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 41].
    وقال تعالى عن إدريس: {واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيًا} [مريم: 56].
    وكان الصدق صفة لازمة للرسول صلى الله عليه وسلم، وكان قومه ينادونه بالصادق الأمين، ولقد قالت له السيدة خديجة -رضي الله عنها- عند نزول الوحي عليه: إنك لَتَصْدُقُ الحديث..




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة


    - أنواع الصدق .
    لابد أن يكون المسلم صادقًا مع الله وصادقًا مع الناس وصادقًا مع نفسه.
    **الصدق مع الله:
    وذلك بإخلاص الأعمال كلها لله، فلا يكون فيها رياءٌ ولا سمعةٌ، فمن عمل عملا لم يخلص فيه النية لله لم يتقبل الله منه عمله، والمسلم يخلص في جميع الطاعات بإعطائها حقها وأدائها على الوجه المطلوب منه.
    **الصدق مع الناس:
    فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَبُرَتْ خيانة أن تحدِّث أخاك حديثًا، هو لك مصدِّق، وأنت له كاذب) [أحمد].
    **الصدق مع النفس:
    فالمسلم الصادق لا يخدع نفسه، ويعترف بعيوبه وأخطائه ويصححها، فهو يعلم أن الصدق طريق النجاة،
    قال صلى الله عليه وسلم: ( دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك، فإن الكذب ريبة والصدق طمأنينة ) [الترمذي].


    - فضل الصدق .

    أثنى الله على الصادقين بأنهم هم المتقون أصحاب الجنة، جزاء لهم على صدقهم،
    فقال تعالى: {أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون} [البقرة: 177].
    وقال تعالى: { قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدًا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم } [المائدة: 119].

    والصدق طمأنينة، ومنجاة في الدنيا والآخرة،
    قال صلى الله عليه وسلم: (تحروا الصدق وإن رأيتم أن فيه الهَلَكَة، فإن فيه النجاة) [ابن أبي الدنيا].
    ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليَصْدُقُ؛ حتى يُكْتَبَ عند الله صِدِّيقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل لَيَكْذِبُ، حتى يكْتَبَ عند الله كذابًا) [متفق عليه].
    فأحرى بكل مسلم وأجدر به أن يتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم في صدقه، وأن يجعل الصدق صفة دائمة له ..


    -الحث على الصدق :
    ومن ذلك :
    1- الأمر بالصدق:
    عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا اؤتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم ) رواه أحمد
    .
    2- النهي عن الكذب وذمه:
    - قال تعالى: { وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ}.
    3- التنويه بأهل الصدق:
    - قال تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}.
    -قال الحسن بن علي حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة ) .رواه الترمذي.
    4- ما أعده الله لأهل الصدق من الأجر :
    - عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ). رواه مسلم.
    5- شمول الصدق:
    الصدق في الأعمال :
    - قال تعالى: { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا}.
    - قال تعالى: { فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ}.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة

    تمثل خلق الصدق في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم .
    1- شهادة الله لنبيه صلى الله عليه وسلم بخلق الصدق :
    - قال تعالى:{ وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.
    2- شهادة أعدائه له صلى الله عليه وسلم بالصدق :
    - أبو سفيان لما سأله هرقل عن صدقه صلى الله عليه وسلم وقال له :" هَلْ كُنْتُمْ تَتَّهِمُونَهُ بِالْكَذِبِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ مَا قَالَ فَذَكَرْتَ أَنْ لَا فَقَدْ أَعْرِفُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِيَذَرَ الْكَذِبَ عَلَى النَّاسِ وَيَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ" رواه البخاري.
    - قال عبدالله بن سلام رضي الله عنه :" لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ انْجَفَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ وَقِيلَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَجِئْتُ فِي النَّاسِ لِأَنْظُرَ إِلَيْهِ فَلَمَّا اسْتَثْبَتُّ وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَرَفْتُ أَنَّ وَجْهَهُ لَيْسَ بِوَجْهِ كَذَّابٍ ". رواه الترمذي .
    - قال الكاتب المستشرق الإنجليزي (هـ جي ويلز) : إن من أرفع الأدلة على صدق محمد كون أهله وأقرب الناس إليه يؤمنون به، فقد كانوا مطلعين على أسراره، ولو شكوا في صدقه لما آمنوا به. [ الإسلام في نظر منصفي الشرق والغرب ].

    7- من مواقف الصدق في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .
    - عن ابن عباس قال:" لما نزلت هذه الآية {وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين} خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه فقالوا: من هذا الذي يهتف قالوا محمد فاجتمعوا إليه، فقال: يا بني فلان يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه، فقال: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي، قالوا: ما جربنا عليك كذبا ... قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " رواه البخاري.
    - عن ابن عمر رضي الله عنهم : " كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً".
    8- أقوال السلف في الصدق .
    قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: ( عليك بالصدق وإن قتلك)
    وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر).
    وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "ما كذبت منذ علمت أن الكذب يشين صاحبه"
    وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله : "والله لو نادى منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت"
    وقال عبد الملك بن مروان لمعلم أولاده: "علمهم الصدق كما تعلمهم القرآن"
    ويقول الشاعر:
    عود لسانك قول الصدق تحظ به *** إن اللسان لما عودت معتاد
    يقول الإمام بن القيم رحمه الله الصدق ثلاثة أقسام:
    1- صدق في الأقوال.
    2- وصدق في الأعمال.
    3- وصدق في الأحوال.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة

    - الكذب ..
    وهو أن يقول الإنسان كلامًا خلاف الحق والواقع، وهو علامة من علامات النفاق، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان) [متفق عليه].
    والمؤمن الحق لا يكذب أبدًا ..
    والكذاب لا يستطيع أن يداري كذبه أو ينكره، بل إن الكذب يظهر عليه، قال الإمام علي: ما أضمر أحد شيئًا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.وليس هناك كذب أبيض وكذب أسود، أو كذب صغير وكذب كبير، فكل الكذب مكروه منبوذ، والمسلم يحاسَب على كذبه ويعاقَب عليه، حتى ولو كان صغيرًا ..
    وعن عبد الله بن عامر -رضي الله عنه- قال: ( دعتني أمي يومًا -ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا- فقالت: تعالَ أعطِك، فقال لها: (ما أردتِ أن تعطيه؟). قالت: أردتُ أن أعطيه تمرًا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنك لو لم تعطِه شيئًا كُتِبَتْ عليك كذبة) [أبوداود].
    10- الكذب المباح ..
    هناك حالات ثلاث يرخص للمرء فيها أن يكذب، ويقول غير الحقيقة، ولا يعاقبه الله على هذا؛ بل إن له أجرًا على ذلك، وهذه الحالات هي:
    **الصلح بين المتخاصمين ..
    **الكذب على الأعداء ..
    ** في الحياة الزوجية ..
    11- المسلم لا يكذب في المدح ولا المزاح ..
    وقد حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم أناسًا منافقين يمدحون مَنْ أمامهم ولو كذبًا، فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب) [مسلم].
    وهناك أناس يريدون أن يضحكوا الناس؛ فيكذبون من أجل إضحاكهم،
    وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: (ويل للذي يحدِّث بالحديث ليضحك به القوم؛ فيكذب، ويل له، ويل له) [الترمذي].

    كذبة إبريل ( أصلها وحكمها )
    أصلها :
    الكثير منا يحتفل بما يسمونه كذبة إبريل والترجمة الحرفية لها " خدعة إبريل " ولكن كم منا يعرف الحقيقة المرّة الخفية وراء ذلك.
    عندما كان المسلمون يحكمون أسبانيا قبل حوالي ألف سنة كانوا في ذلك الوقت قوة لا يمكن تحطيمها وكان النصارى الغربيون يتمنون أن يمسحوا الإسلام من العالم ولقد نجحوا إلى حد ما.
    ولقد حاولوا الحد من امتداد الإسلام في أسبانيا والقضاء عليه ولم يفلحوا ، حاولوا مرات عديدة ولم ينجحوا أبدا.

    بعد ذلك أرسل الكفار جواسيسهم إلى أسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا سرة قوة المسلمين التي لا تهزم فوجدوا أن الإلتزام بالتقوى هو السبب.
    عندما اكتشف النصارى سر قوة المسلمين بدأوا في التفكير في استراتيجية تكسر هذه القوة وبناءا عليه بدأوا بإرسال الخمور والسجائر إلى أسبانيا مجانا.
    هذا التكتيك (الطريقة ) من الغرب أعطت نتائجها وبدأ الإيمان يضعف عند المسلمين خاصة في جيل الشباب بأسبانيا. وكانت نتيجة ذلك أن النصارى الغربيين الكاثوليك أخضعوا كل أسبانيا تحت سيطرتهم منهين بذلك حكم المسلمين لذلك البلد الذي دام أكثر من ثمانمائة سنة. سقط آخر حصن للمسلمين وهو غرناطة في أول إبريل. ولذلك اعتبروها بمعنى خدعة إبريل (april Fool).
    ومن تلك السنة إلى الآن يحتفلون بذلك اليوم ويعتبرون المسلمين حمقى. فهم لا يجعلون الحماقة وسهولة المخادعة في جيش غرناطة فقط بل في جميع الأمة الإسلامية. وعندما نحضر هذه الاحتفالات فإنه نوع من الجهل وعندما نحاكيهم المحاكاة العمياء في اللعب بهذه الفكرة الخبيثة فهو نوع من التقليد الأعمى الذي قد يؤكد غباء بعضنا في اتباعهم. ولو علمنا بسبب الاحتفال لما أمكن أن نحتفل بهزيمتنا أبدا.
    وبعد أن عرفنا الحقيقة دعونا نقطع وعدا على أنفسنا بأن لا نحتفل بذلك اليوم. يجب علينا أن نتعلم دروسا من الأسبان ونصبح مطبقين حقيقة للإسلام ولا نسمح لإيماننا بأن يضعف أبدا.

    حكمها :
    فضيلة الشيخ:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جاءني أخ بخبر أدخل الفرح والغبطة في قلبي، ولكن سرعان ما نفى ذلك، وعندما سألته لم الكذب؟ قال لي: إنها كذبة أبريل! وفي اليوم الثاني أتاني آخر وزرع الرعب في قلبي بخبر كادت أعصابي أن تنهار، ولكن يدعي بأنها كذبة أبريل!.
    سؤالي فضيلة الشيخ: هل تجوز مثل هذه الكذبة، دخول فرح كان أو حزن؟ وجزاكم الله خيراً.
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فالكذب – وهو الإخبار بخلاف الحقيقة محرم، عن ابن مسعود
    – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدِّيقاً، وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذَّاباً" متفق عليه عند البخاري(6134)، ومسلم(2607).
    وروى مالك في الموطأ(1862) عن صفوان بن سليم قال: قلنا يا رسول الله: أيكون المؤمن جباناً؟ قال: "نعم"، قيل له: أيكون المؤمن بخيلاً؟ قال: "نعم"، قيل: أيكون المؤمن كذَّاباً؟ قال: "لا".
    وهو من خصال المنافقين، وعليه الوعيد الشديد، عن سمرة بن جندب – رضي الله عنه- أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: ( إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلُّوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه، ، وعينه إلى قفاه، ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى"، فلما سئل عن ذلك، قيل: "إنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق" أخرجه البخاري(7047).
    والكذب محرم ولو على الصغار؛ عن عبد الله بن عامر- رضي الله عنه- قال: ( دعتني أمي يوماً ورسول الله – صلى الله عليه وسلم- قاعد في بيتنا، فقالت: تعال أعطيك، فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "وما أردت أن تعطيه؟" قالت: أعطيه تمراً، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "أما إنك لو لم تعطه شيئاً كتبت عليك كذبة" رواه أبو داود في سننه(4991).
    ولا يستثنى من ذلك حال المزاح؛ بل الكذب فيه محرم أيضاً؛ عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً" رواه أبو داود(4800) بسند صحيح.
    ولم يستثنى من هذا الحكم إلا الكذب للإصلاح بين اثنين، أو حال الحرب، أو في حديث الرجل لزوجته والمرأة زوجها؛ انظر ما رواه البخاري(2692)، ومسلم(2605) من حديث أم كلثوم بنت عقبة ابن أبي معيط – رضي الله عنها-.
    وكذبة إبريل عادة رذيلة لدى بعض الشعوب إذا دخل شهر أبريل وهو الشهر الرابع من السنة الشمسية- اخترع كل إنسان كذبة بهذه المناسبة، وربما حرص على أن تبلغ الآفاق.
    ولا شك أن هذا مضاد لأخلاقيات المسلمين وأوامر الشرع لهم، ومن كذب فقد وقع في الإثم، فعلى المسلم أن يحذر من الكذب ويطهر لسانه منه.
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم
    .
    د. هاني بن عبدالله الجبير
    قاضي بمحكمة مكة المكرمة
    موقع الاسلام اليوم .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة















  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة









    آخر مرة عدل بواسطة ركاب الداعيات : 28-03-2010 في 09:29 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة















  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة
    أضغط على الرابط لمشاهدة الفلاش

    [flash=http://www.rekabalda3yat.com//uploads/files/rekab-aldayatd2762276a5.swf]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

    http://www.rekabalda3yat.com//upload...d2762276a5.swf[/CENTER]
    آخر مرة عدل بواسطة ركاب الداعيات : 28-03-2010 في 09:20 AM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الدعوة إلى الله
    الردود
    113
    الجنس
    امرأة

    الخاتمة :
    أخي الفاضل ، أختي الفاضلة :
    سل نفسك ما الذي يجعلك تخالف الصواب في قولك وفعلك أحياناً ؟ وكم مرّة تقع في ذلك يومياً ؟
    وهل تذكرت آية المنافق ( إذا حدّث كذب ) ؟
    وهل أخذت على نفسك عهداً ألا تقع في دائرة الكذب مهما كانت الظروف , ومهما أضرّ بك الصدق , وليس بفاعل ؟

    أخي وأختي /
    اصدق القول والفعل تفز برضوان الله تعالى
    , ولايضيرك مايقول الناس عنك أنه لابد من المجاملات الكاذبة
    كي نتربع في قلوب الناس على حساب دخولنا في دائرة الوعيد !!!
    أخي وأختي الغالية :
    افتح صفحة صدق بيضاء نقية ليس من الغد بل من هذه اللحظة , وارفع شعار الصدق في كل حين حتى تلقى ربك به ,
    ( ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً
    )..
    أخي الفاضل واختي الحبيبة:
    إن أعظم ما في الصدق أنه يقود صاحبه إلى الجنة، وهذا هو الفوز العظيم ..
    قال – صلى الله عليه وسلم - ((أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً)) ..
    فهذا هو الرّبح الأوفر لأهل الصدق، وأي ربح أعظم من الجنة ..
    لكن يبقى أن تسأل نفسك: ما هو نصيبك من هذا الخير العظيم؟
    فإنه ما زاد نصيب الرجل في الصدق إلا وقلّ نصيبه من الكذب، والعكس كذلك ..
    وقد قالوا: قد يكذب الصدوق ـ أي نادراً ولكن لا يصدق الكذوب ـ
    أسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين وأن يحشرنا معهم وأن يعصمنا من الكذب والزلل وبالله التوفيق .


    المراجع :
    موسوعة الأسرة المسلمة ..
    سلسلة العلامتين ابن باز والألباني للنصائح والتوجيهات ..
    موقع الإسلام اليوم ..

    إعداد :
    أخواتكن في موقع ركاب الداعيات ومنتديات الصفوة الإسلامية ..
    وجزى الله خيرا من نشره وأعان على نشره .. وجعله ذخرا له يوم يلقاه ..

مواضيع مشابهه

  1. ** تطبيق متقن ** لحم بعجين خامر ورق(الأسبوع الشامي)
    بواسطة lone~ly في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 46
    اخر موضوع: 16-09-2011, 08:40 PM
  2. صيفنا إبداع: ¤||¤ {القــــلــــــق}.... داءٌ لـــــه دواء ¤||¤
    بواسطة إيمآن في همسات بنات
    الردود: 18
    اخر موضوع: 27-11-2010, 10:51 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ