فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين : حفظه الله

فإنه انتشرت بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ويلبسن هذا اللباس موضة أو شهرة. ما حكم هذا اللباس؟ وهل هو حجاب شرعي؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما... "، أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير الجزاء. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

وبعد فقد أمر الله النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل فقال تعالى: ((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ))، والجلباب هو الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ومثله المشلح والعباءة المعروفة والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن فلبس المرأة للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد النظر. قال تعالى: (( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))، ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها. فإذا لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبها بالرجال وكان فيه أبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل الجسم كالصدر والظهر ونحوه مما يكون سببا للفتنة وامتداد الأعين نحوها وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة.

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ويخاف دخوله في الحديث المذكور وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "صنفان من أمتي من أهل النار إلى قوله: "ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها... إلخ " والله اعلم.


بل أن نتحدث عن الظاهرة الثانية، فإن ما ذكرنا من نماذج الحجاب المتبرج إنما هي على سبيل المثال لا على سبيل الحصر... ومحلات العباءات حبلى يلدن كل جديد..!!

المظهر الثاني:

2-الحجاب المرن:

هل الحجاب مادة معدنية يتقلص بالموضة ويتمدد بالموضة أم هو حد من حدود الله وشرع من شرعه ((ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )).

أيتها القارئة الكريمة... عفوا إن كانت عيناك قد تعبت من القراءة فأرجو أن تغمضيها وتريحها قليلا ثم عودي إلى القراءة من جديد..!

والآن دعيني أضرب لك مثلا يتعلق بظاهرة الحجاب المرن..

أتوقع أنك ذهبت مرة إلى السوق وقابلت امرأة قد لبست حجابها على هيئة النقاب فأظهرت عينيها وجزء من خدها وربما وضعت (المكياج) عليهما حتى بدت بشكل ملفت مثير.

وكثيرا ممن يلبسن الحجاب بتلك الهيئة لا يتميز وجههن بذلك الجمال الرائع أو القسمات الفاتنة ولكني عندما تضع النقاب- تعويضا لهذا النقص- فإنها تبدو شيئا آخر.

ونحن نتحدث عن هذه القضية- كظاهرة فقط- فإنه من الخطأ أن تعتقدين- أيتها المسلمة- أن نقاب هذا الزمان يستند إلى أصل شرعي أو دليل قطعي. وفرق بين نقاب الصحابيات ونقاب.....!!!

وحتى ترتاح نفسك ويطمأن بالك أتركك مع فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين حتى يحدثك عن حكم هذا النقاب من خلال هذه الفتوى.



منقووول